السبت، 30 أبريل، 2011

صور شهداء مدينة جالو صباح يوم 30.04.2011


كتب إيزابيل لاسير: مصراتة .. وذاكرة المجتمع الدولي الضعيفة

   30-04-2011
مع مطلع تسعينيات القرن الماضي، وبعد حصار دام أربع سنوات، أصبحت العاصمة البوسنية سراييفو رمزا لغياب الإرادة، وعجز الدول الأوروبية التي أثبتت فشلها الذريع في وضع حد للفظائع المرتكبة من قبل القوات الصربية بحق مسلمي البوسنة.


إستصدار قرار من المجلس الوطنى لإعلانالقذافى عسكرى منشق ومجرم حرب


بالإشارة إلى النقاط التالية:

1. فى عام 1977 قام القذافى بالتنازل عن السلطة كرئيس للجمهورية العربية الليبية وتسليمها بشكل كامل لمؤتمر الشعب العام الذى يستمد شرعيته من الشعب الليبى بجميع فئاته كما جاء فى بيان تأسيس هذا النظام السياسى والذى قدمه القذافى شخصياً من مبدأ أن السلطة للشعب.

2. منذ عام 1977 أصبح القذافى يشغل منصباً رسمياً وحيداً فى الدولة الليبية وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية.

3. فى 17 فبراير 2011 قرر الشعب الليبى الحر السيد بكافة فئاته المدنية والقبلية أن يسقط الشرعية عن مؤتمر الشعب العام وإعتبار نظام المؤتمرات الشعبية الذى فرضه الوضع السياسى لليبيا فى عام 1977 نظام فاشل عطل الدستور ودمر النظام المؤسساتى للدولة ونشر الفساد وساعد على إنتشار الفقر ورجع الشعب إلى عصر الحمير.


محمد عقيلة العمامي :رسالة إلى فخامة الرئيس باراك أوباما

   بعد التحية


  أريد ، أولا ،  أن أحييك وأشكرك على  تقريرك أن : " أن القذافي  بات تاريخا ! " وأريد من فخامتكم أن تعلموا أننا  شعب يحب الحرية ، ومن أجلها قدمنا آلاف من الأرواح الشابة  قربانا لها ،  وسوف نشيد نصبا كبيرا في بلادنا يخلدهم ..  ونحن نعرف أنكم شيدتم لها تمثالا في مدخل بلادكم ، صار رمزا عالميا لها .

 نحن ، إذن ، متفقون  ، ولهذا السبب ، أطمع في رحابة صدرك  وحسن تفهمك لرسالتي المتواضعة هذه . ولأنني متخيل  حجم مسئولياتكم ، سوف  لن أطيل عليكم !

أعترف ، أولا ،  أن فكرة :  ( الفوضى الخلاقة ) ، التي تناولتها عدد من صحفكم  المؤقرة ، لم أستوعبها تماما ، لا أنا ،  ولا كثيرين من مستنيري ليبيا الحرة ، أما ليبيا الأخرى التي صارت تاريخا لابد أنها تعرف هذا المصطلح ، لأنها – دائما – تعرف كل شيء ! وتفسر كل شيء وتقرر كل شيء وفق أهوائها ومصالحها !!  ثم  أن فخامتكم تعرفون كيف أن هذه  الأسرة المجنونة التي حكمتنا بالحديد والنار طوال اثنان وأربعون عاما حرمتنا تماما من مواكبة العصر ، وفهم نظرياته ومصطلحا ته الحديثة  ، بل تفسرها لنا  وفق ما تريد هي وليس مثلما ابتكرت من أجله !

بالفيديو احداث بنغازي بتاريخ 19-3- 2011



الجمعة، 29 أبريل، 2011

بيان من الجالية الليبية في ماليزيا


بسم الله الرحمن الرحيم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نـادمين

صدق الله العظيم

بيان الجالية الليبية بماليزيا

      لقد تتبعنا بكثير من الأسف ما نشرته صحيفة الوطن الليبية بخصوص مذكرة العهد والوفاء المقدمة للمدعو معمر القذافي من طلاب الجامعات الماليزية من الليبيين ، ولما كانت تلك الصحيفة لم تحدد أسماء معينة ممن قاموا بتقديم تلك المبايعة واكتفت بالتعميم ، الأمر الذي توجب من خلاله الرد على هذا التضليل المقصود .

تقرير منظمة وفاء الخيرية عن زيارة جرحانا الأبطال بتركيا

قام الفريق الطبي بمنظمة وفاء الخيرية  بزيارة جرحانا بمدينة إزمير إسطنبول بالجمهورية التركية وقد تزامنت هذه الزيارة مع وجود ممثلي عن المجلس الوطني الإنتقالي من مصراتة و بنغازي وأستغرقت هذه الرحلة مايقارب الخمسة أيام أطلعنا من خلالها عن حالة المرضى عن قرب وأستسفرنا منهم عن حالتهم الصحية والمعيشية داخل المستشفيات,وأستمعنا أيضا إلى الأطباء والمسئولين في هذه المستشفيات عن حالة كل مريض ومرحلة العلاج التي وصل إليها و المراحل العلاجية المستقبلية .
وهذه بعض أهم الملاحظات التى خلصنا إليها في نهاية الزيارة:

يوسف منصور :جمال الحاجي ... بطل طرابلس المغيب

وسط صخب الطائرات وقصف الدبابات والقنابل العنقودية وبشاعة الأجرام المنظم المرتكب من نظام القذافي وأبنائه تتراكم الآلام وتطول قائمة الشهداء والضحايا وتضيع وسط ازدحام الأبتلاءات كلمات نجد من الأمانة والوفاء قولها ذكرا لمواقف بطل ودعاء له بالثبات والحفظ.

لقد كان جمال الحاجي من أوائل من قالوا كلمة الحق عند السلطان الجائر وظل يتحدث بأعلى سقف وان بأكثر الأدوات تحضرا وتمدنا.    لقد كان سلاحه الكلمة والكلمة فقط .. وكلماته لم تدع الا للعمل المدني فقط. لكن كلمته كانت أشد في وقعها من السلاح في حينه.

أحمد بوشاح : ماذا تحتاج الثورة لتحافط على زخمها


لايخفى على احد ان اهم مايذكي الثورات ويكسبها زخما ووقودا هي بلا شك الدماء التي تسقط ثمنا لنيل المطالب المشروعة ,نعم إنها دماء الشهداء الزكية التي تحافظ على آوار الملحمة ونتائجها وقتية وليست مؤجلةو فالشهداء الذين اصترخصوا دمائهم في سبيل الله وطلب الحرية والانعتقاد من العبودية ودفاعا عن الوطن من غزو الطاغية ومرتزقته , والذود عن الاعراض والاموال , هذه الدماء توقظ النائم وتحفز المتردد وتخلق اشواقا من نوع آخر , وتنشئ تنافس جديد غير معهود , تنافس ليس فيه للدنيا نصيب , بل تنافس على نيل الفوز بالدارين , فلاشئ يقظ مضجع إخوان الشهيد بعد تقبيل رأسه الطاهر ومواراته التراب مصحوبة بتلك الابتسامة , والتي تفعل فعلها فيمن باع مع وربه واشترى , اقول لاشئ يطفئ لوعة فراق الشهيد إلا اللحاق به, فتسير قافلة الشهداء الاول فالاول فلايطيب عيش للمجاهد وللمرابط في سبيل الله والذي ازكت انفه رائحة المسك المنبعثة من الدم الاحمر القاني , لايطيب له عيش إلا بالاصرار على المواصلة لعله يكون له شرف الاختيار ( وربك يخلق مايشاء ويختار ) .

بقلم الدكتور جمال أحمد بادي : فن التعليق وضوابط التواصل الفكري بين أبناء ليبيا الحرة


بسم الله الرحمن الرحيم
حقيقة: القليل منا من يكتب ابتداء، ولكن الكثير منا يبدون رأيهم من خلال التعليق على ما يكتبه الآخرون! فأسهل شيء أن تبحث عن ثغرة أو خطأ مهما بدى صغيرا فتختار له إطارا توجه سهامك من خلاله لمن تعلق على كلامه! أما الإضافة على الفكرة الأولى أو تنقيحها، أو إنشاء فكرة جديدة أو طرح البديل الموازي فأمر قد يصعب على الكثيرين. وهذا قد يفسّر الظاهرة التي عبّرت عنها بالحقيقة.

مدخل: تعتبر كتابة الكلمات المعبرة عن الآراء ووجهات النظر وردود الأفعال على صفحات المواقع الانترنتية والتعليق عليها والتعليق على التعليقات صورة حية ومعاصرة من صور الحوار والتواصل بين الناس. لكن القليل من هؤلاء الناس الذين يكتبون من يدرك ويعي أن الكتابة عموما والتعليق على ما يكتبه الآخرون فن من الفنون التي لها أصولها وآدابها التي يجب مراعاتها.

الشاعر محمد سلامـــــــة :عجل غداً ياغبي وانتحر


رغـــــــمً عن أنفـــــكَ ستنــــدحر    إنا حــــولك يـــا رعديـــدُ ننتشـــر


كالمـــــوج إذ ما البحــــرُ هائجــاً  كـالأعاصيــرِ لا تُبــقي ولا تــــذر

عجــز القصيــــــدُ عن وصفــــكَ  يا أبلهــــــــاً تِلـك أفعــــالُ الغجــر

أيا أيهـــــا العقيــــــدُ مُهلوســـــــاً   أيــــــــــا ابـــن إبليــــــس الأبــــر

بــــئس المُعمـــــــرِ اسمُــــــــــكَ  فالاســــــمُ مثلُكَ أضحـــىَ يُحتقــر

مؤمن عبدالسميع :حسبى الله و نعم الوكيل

صبرا أهل ليبيا فإن أجمل الذهور لا تخرج إلا من بين الأشواك , و أطيب الثمرات التى تخرج بعد عطش فالمعاناة تخرج دائما من رحمها الأجود و الأقوى فما أدل على ذلك سوى الأنبياء عليهم الصلاوات فهل من نبى بلغ رسالته إلا و قد عانى , سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام عانى مع الكفار و اليهود مالا يطيقه بشر و كانت نتيجة المعاناه نعمة الإسلام الذى نحمد الله سبحانه و نعالى عليه, و سيدنا موسى تغرب عشر سنوات و سيدنا يونس مكث فى بطن الحوت عدة أيام بعد أن كان عانى عدة سنوات و سيدنا نوح صبر تسعمائة و خمسون عاما و سيدنا المسيح هاجر مع أمه السيدو العذراء و سيدنا إبراهيم القى به فى النار , عليهم جميعا الصلوات والتسليم .

تقرير عن زيارة وفد المجلس الانتقالي لتركيا


في ظل الرعاية والاهتمام التي يوليها المجلس الانتقالي الوطني للجرحى الليبيين الذين يتلقون العلاج في المستشفيات التركية، أوفد المجلس كلاُ من الأستاذ محمد المنتصر عضو المجلس الانتقالي عن مدينة مصراته والدكتور حسين الحضيري استشاري الأمراض الباطنة بمركز بنغازي الطبي إلي تركيا للاطمئنان على حال المرضى والوقوف على حسن سير الخدمات الطبية.

من مصراته يوم 28 /4/2011


عامل من النيجر يعمل في مزرعة في ضواحي مصراتة قتل عمداً من قبل قوات القذافي بطريقة مروعة

ابطال مصراته

شهادة أحد الابطال الذين تم اسرهم من قبل عبدالله السنوسي

الإغتصاب عُنف مُفرط ضد أطفال ليبيا


فاطمة رجب الشافعي

تواردت الأخبارعن قيام جنود القذافي المرتزقة بإقتحام منازل المناطق التي يتم الهجوم عليها وخطف النساء والأطفال منها ، ومن ثم إغتصابهم . الإغتصاب الذي بات وكأنه يندرج ضمن ما تُعرِفه القوانين الدولية بالتعذيب الجسدي لمن يقع عليه ولمن يُمارس ضده . وكتائب القذافي سواء كان اعضاؤها من أبناء وطننا ، ام مرتزقة من دول عربية او افريقية ، لا تحركهم الشهوة الجنسية ، بقدر ما تحركهم حبوب الفياغرا التي تم تزويدهم بها والتي

رضيع ليبيا ….و ..ايمان بن حجو

فى جنة وارفة الظلال تقابلا ….احتفت الجنة بهما ….
إنها الجنة وكفى ….وعد الشهيد و الدعاء المرتجى …
ولكن الجنة اليوم فى أمر جلل …
يدخلها رضيع موحد من ذرارى المسلمين ..
ويستقبله رضيع سبقه من ذرارى المسلمين ….!
أمر جلل ….جلل …جلل !!

مصراتة 28 - 04 - 2011



اول الصور   لعامل من النيجر يعمل في مزرعة في ضواحي مصراتة قتل عمداً من قبل قوات القذافي بطريقة مروعة
الثانية  الى السابعة  المباني  مهدمة في شارع طرابلس
الثامنة  صورة لمحل مواد غذائية في وسط المدينة بقرب فندق قوز التيك  اصيب بقذفية هاون ظهر الخميس
التاسعة  لي احد ثوار مصراتة الاحرار في منطقة المواجهات في منطقة كرزاز
العاشر لمواجهات مع كلاب القذافي قرب مسجد الشوري في منطقة كرزاز
الحادي عشر  احد البوابات المدنية داخل حي الزروق

أسئلة من عربي سعودي للأخوة في كتائب القذافي أرجو الأجابة

بسم الله الرحمن الرحيم
 والصلاة والسلام على سيد الأولين والأخرين

مرتزقة القذافي يقتلون بوحشية مغربية حاملا

أفادت يومية (ليبيراسيون) الفرنسية، الثلاثاء 26 أبريل، نقلا عن شاهد عيان، بأن سيدة مغربية حامل في شهرها السابع تعرضت للمعاملة السيئة ولاعتداء وحشي حتى الموت على يد مرتزقة من منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، موالين للقذافي، وذلك خلال حصار مدينة مصراتة الليبية.

من إجرام كتائب القذافي في حق شعبنا الأبي

بسم الله الرحمن الرحيم
 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
 
مقطع فيدوا يبين إجرام كتائب القذافي في حق شعبنا الأبي
 
 نسأل الله النصر لاحفاد المختار وأن ينتقم لنا من القذافي وكتائبه الامنية

اخبار جبل نفوسة الجمعة 29-4-2011



الجمعة 29 أبريل, الساعة 13,05
ذهيبة: مصدر رسمي يؤكد أن حصيلة الأحداث التي جرت في ذهيبة 2 جرحى و انه لم تسجل اي حالة وفاة

الجمعة 29 أبريل, الساعة 12,55
جبل نفوسة: الزنتان: اكثر من 6 غارات جويه منذ صباح اليوم استهدفت كتائب قذافي شمال الزنتان . ولا زالت الطائرات تحلق فوق المنطقه

صور واحداث من مصراته


كان هناك هدوء حذر صباح الخميس  حتى ساعة 12 ظهرا
عقد اليوم فى مدينه مصراته المجاهده مؤتمر صفحى للجنه المهندسين عند الساعه 12 ظهرا بحضور عدد كبير من الصحافيين حيث تناول المؤتمر المحاور التاليه:-
1 المياه والصرف الصحى والأعطال الكهربائيه كما تطرق الى كل مايتعلق بالثروه الحيوانيه والزراعه والثروه البحريه وكذلك تقييم الأضرار بالمبانى

حوار بيني وبين شخص باسم مستعار

هذا حوار بيني وبين شخص باسم مستعار وددت ان انشره ليطلع عليه العديد، واعتذر من القراء لأي خطأ لغوي او نحوي او أدبي لأنني كنت اكتب في عجالة وافكاري غير مرتبة في الحقيقة لأنه رد عفوي كان عبارة عن تعليق على مشاركة كنت قد نشرتها بموقع جيل ولكن أسأل الله ان اكون قد وفقت في الرد على اخونا الزاهد هذا لعله يتجلى له الحق فيتبعه وأيضا اتمنى ممن لديه وقت كافي ان يدرس تساؤلات اخونا هذا

بيان صادر من إئتلاف 17 فبراير – طرابلس في اليوم الوطني لراية الاستقـلال

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صادر من إئتلاف 17 فبراير – طرابلس في اليوم الوطني لراية الاستقـلال

في عملية نوعية وشجاعة، قامت كوادرنا اليوم بتوزيع آلاف النسخ من راية الاستقلال في كافة أنحاء المدينة، كما قاموا برفعها على عدد من المباني، وذلك في رسالة إلى القذافي وعصابته مفادها أن شعبنا في مدينة طرابلس، وجميع مـدن ليبيا الحـرة، متمسك بوحدته واستقلاله، ويسعى لانتزاع استقلاله الثاني من براثنهم الآثمة، رغم ما كابده الليبيون طيلة ما يزيد عن أربعين عاما من محاولات هذا النظام لمسخ هويتهم وتركيع إرادتهم.


أيها الإخوة في ربوع ليبيا الحبيبة، الكـل يعلم أن استقلالنا الأول سنة 1951م لم يكن منة أو منحة من أحد، بل جاء تتويجا لكفاح مرير وطويل وملحمة جهادية، سطر أجدادنا فصولها بمداد من دمائهم الطاهرة، انتزعت بعدها ليبيا استقلالها الأول بشرعية كاملة، بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة جاء استجابة لمطالب الشعب الليبي في الحرية والكرامة، ونحن بإذن الله قادرون اليوم على انتزاع الاستقلال الثاني، بعد أن بذلنا في سبيل ذلك المهج والدماء والغالي والرخيص.

إن الألوان الثلاثة لراية الاستقلال تجسد هذه المعاني أعظم تجسيد، فالأسود يرمـز للأيام السوداء التي عشناها تحت حكم القذافي، ويرمز الأحمر إلى دماء الشهداء الزكية التي أريقت في سبيل تحرير ليبيا من هذا الطاغية البائس، أما اللون الأخضر، ذلك اللون الجميل الذي حاول الطاغية كعادته إفساده وتشويهه بمعان قبيحة، فإنه يرمز إلى النماء والتقدم والازدهار الذي سنشهده بعد انهيار هذا الحكم الفاسد، ويشير كل من الهلال والنجمة بلونهما الأبيض إلى الأمل الذي ينشده الليبيون، في أن تكون بلادهم وطنا تسوده مظاهر التسامح والتراحم، وتظلله مشاعر الحب والأمل، بعد ما عانيناه جميعا من مآس وويلات، تحت سطوة هذا النظام وأتباعه، من استبداد وتخلف وهمجية.

فيا أبناء ليبيا الأحرار في كل مكان، هلموا لنرفع راية استقلالنا المنشود، لتبقى خفاقة شامخة.

عاشت ليبيا حـرة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إئتلاف 17 فبراير – طرابلس

صدر في طرابلس، يوم الأربعاء بتاريخ 27 إبريل 2011م

لـــيــــبـــــيــــا


نــم قرير العين يا مختـــار                                          فان شعبك قد تمرد وثـــــــار
لم يرضى الذلة والــمهانة                                         بل الحرية والعدل قد اخــــــتار
تغفو الشـــــــعوب ولا تـــــــموت                        وفترة الحق بعدها اشــــــعال نار

من رسائل القراء: اتصال مع هناء الشيباني مذيعة قناة الشبابية-2 ,1

نصيحة عامة لكل من يكتب في الإنترنت لإثارة الفتنة

والسلام عليكم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله بعثه الله بالهدى ودين الحق وبلغ الرسالة و أدى الأمانة ونصح أمته وجاهد في الله حق جهاده فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما

الخميس، 28 أبريل، 2011

مبادرة تأسيس دولة اتحاد الساحل

ضع هذه المبادرة بين يدي الحكومتين في تونس و ليبيا و نطالبهم بتشكيل لجنة مؤقتة من الحكومتين للعمل في هذا الاتجاه و تنمية هذه المبادرة و وضع الهيكل الاساسي للدولة الموحدة.
نحن، شعبي ليبيا و تونس، إدراكًا منا للظلم الذي تعرضنا له في الماضي؛ نكرّم أولئك الذين عانوا من أجل نشر العدل والحرية في أرضنا؛ ونحترم أولئك الذين عملوا من أجل بناء بلدنا وتنميته؛ ونؤمن بأن في الاتحاد قوة و في التفرق ضعف؛

من الزاوية إلى اهل مصراته


بسم الله الرحمن الرحيم

من الزاوية إلى اهل مصراته

حتى وهي تداوي جروحها ، وتكفكف دموعها ، الزاوية تقاوم ، وترفع الصوت ضد الطغيان و لا تنسى أن تحشد الهمم  وتحثها على مواصلة النضال ، و لكن هذه المرة بسلاح آخر إنه سلاح الكلمة المؤثرة ، و الجملة البليغة و القصيدة المقاتلة إنه سلاح القصيدة و سلاح الشعر فها هو ابن الزاوية الثائر (ذو النون الزاوي) يُهدي قصيدته إلى أسود مصراته مفتخرا بجهادهم و صمودهم في وجه كتائب القذافي الإرهابية ، وهي قصيدة مع عدة قصائد سوف تُنشر لاحقا بإذن الله ، فمع القصيدة:

من سيدخل التاريخ من أوسع أبوابه


قام الليبيون بثورتهم في السابع عشر من فبراير يريدون تغيير واقع مترد، ويطمحون لأن يعيشوا حياة حرة كريمة طالما حلموا بها. قاموا بثورتهم مع علمهم بأن رأس النظام مجرم سفاح، لن يتردد في سفك دمائهم، وانتهاك أعراضهم، ودك مدنهم وقراهم ونجوعهم دكا، وفعلا كان! أنهار من الدماء، وجثث وأشلاء، ومفقودون ومعتقلون بالآلاف، واغتصاب للحرائر والأطفال، وانتهاك للمقدسات، وتدمير للمساجد، وتمزيق للمصاحف. فهل منع هذا الإجرامُ الليبيين من الاستمرار في ثورتهم؟ كلا! لقد وجد الليبيون أنفسهم مدفوعين دفعا لحمل السلاح ليدافعوا عن أنفسهم وأموالهم وأعراضهم، وخاضوا حربا ضروسا مع كتائب الموت القذافية، وأبلوا بلاء فوق الحسن، معتمدين أولا وقبل كل شيء على عون الله ونصره، ثم على سواعد أولادهم ورجالهم، وعلى دعم نسائهم ودعائهن، ثم على نصرة الدول الشقيقة والصديقة، وتلك التي لها مصالح في بلادهم، وكان ما كان من تدخل التحالف الدولي لجانب قضيتهم العادلة، وكلنا نعرف ما حصل، وما الذي لا يزال يحصل.

هذه المقالة تعليق على مقالة للأخ العزيز سليم الرقعي بعنوان لولا ناتو لكنا تحت حذاء القذافي

"لولا نيتو لكنّا تحت حذاء القذافي"!!! هذا العبارة لا يقولها إلا أحد رجلين، إما جاهال أو عميل لإثارة مشاعر الليبيين الذين غُلبوا على أمرهم فاضطروا لطلب العون.  

وفي الحقيقة ما ينبغي أن يُقال هو أنه: "لولا أن الله سبحانه وتعالى بعث الحياة في شبابنا وحبب إليهم التضحية والاستشهاد ثم هدى الله شلقم وعدد من السفرء والشخصيات المهمة في الخارج فانحازت لشعبها وعملت على استخراج القرارات التي هيأت لتدخل عسكري هام جداً لإنقاذ ليبيا من مأساة لا يعلم مداها إلا الله لكنّا تحت رحمة من ليس في قلبه رحمة إن كان له قلب!"


عبدالرحمن شلقم :ردا على عبد الباري عطوان وليس يصحُ في الإفهام شيء.. إذا احتاجَ النهارُ إلى دليل.. '

نشر الأستاذ عبد الباري عطوان افتتاحية بـ'القدس العربي' يوم الثلاثاء 26 نيسان/إبريل تحت عنوان 'موقفنا من أحداث ليبيا' وعليه أرد فأقول:

 أولا: يا سيد عبد الباري، لماذا الاكتئاب، وأنت القلم المصادم المقارع؟ الشأن الليبي لا يختلف عن شقيقه التونسي أو ذاك المصري. انتفض الشعب مطالباً بتغيير نظام الحكم سلمياً من أجل تأسيس دولة جديدة ومجتمع حديث، يؤسس لكيان متطور يدخل دائرة القرن الواحد والعشرين، بمؤسسات ديمقراطية وبنية عصرية. في تونس استطاع الشعب أن يحقق مبتغاه بأقل الخسائر البشرية والمادية، وغادر زين العابدين بن علي البلاد بعد أن أرغمه الجيش على ذلك، حدث الشيء ذاته في مصر. في ليبيا اندفع الشباب يوم 15 شباط/فبراير في مظاهرة سلمية ببنغازي تطالب بالإفراج عن محام شاب يتابع قضية السجناء الذين قتلوا في سجن أبو سليم. ففتحت عليهم قوات القذافي النار وقتلت بعض المتظاهرين، وعندما أراد أهل بنغازي

ترجمة عثمان علي البرقلي : في ليبيا كما في الأماكن الأخرى «لاتوجد حرب بدون أخطاء »


من جريدة لوموند 08/04/2011
مقال لشارلوت شاباس

اتّهم حف شمال الأطلسي منذ بداية تدخله العسكري في لليبيا ، بارتكابه أخطأ فادحة أسفرت عن مقتل عشرين شخصا من المدنيين والثوار. وقال ايف بوير نائب المدير التنفيذي لمؤسسة البحوث الإستراتيجية إن «هذه الأخطاء لا ينبغي إن تنسينا الدور الحاسم للتحالف الدولي».

ألا تشوّه هذه الأخطاء المتكررة صورة التحالف الدولي؟

         مفهوم كلمة أخطأ سلبي جدا, ولكن يجب علينا إن لا ننسى أن هذه عواقب غير متعمدة من حلف شمال الأطلسي، الأضرار الجانبية متواجدة دائما. لا توجد حرب دون أخطاء. التفكير في تعريض مصداقية حلف شمال الأطلسي في ليبيا  للخطر يقلل بالتالي من زخم العمل العسكري في بيئة معقدة.

حــركـــة شبـــاب العـاصمـــة : مـن نحـن ؟



حــركـــة شبـــاب العـاصمـــة
ثـورة 17 فبـرايـر

مـن نحـن ؟ 

حركة شباب العاصمة هي حركة شبابية ؛ ولدت من رحم الثورة ، تضم في عضويتها شريحة كبيرة  من شباب العاصمة طرابلس ؛ الذين كان لعدد كبير منهم دور فاعل في الانتفاضة منذ انطلاقتها الأولى ؛  
 بل كانوا من الداعين لها قبل بزوغ فجرها في السابع عشر من فبراير المبارك ؛ بالإضافة إلى عدد من الفعاليات والشخصيات الوطنية من باقي الفئات العمرية ؛ التي ساندتهم واحتضنتهم وتبنت مبادئهم وانضمت إليهم .

لقد آمنت حركتنا بالثورة، وآلت على نفسها العمل لإنجاحها، سعيا لتحقيق غد مشرق ، ومستقل واعد وأفضل لليبيـا والليبيين في كامل وطننا الحبيب ، يرقى بنا إلى مصاف أرقى الدول والشعوب ، في جميع الجوانب الأخلاقية والعلمية والاجتماعية والصحية والتنمويـة والسياسيـة والاقتصادية وغيرها من الجوانب الحياتيـة ، والعمل على توعية المواطنين بمفهوم المواطنة والحقوق المدنيـة .   

مبـادؤنـا : 

       1 / إخلاص النية في سبيل لله ثم الوطـن .

       2 / تفعيل وتطوير دور الشباب في الحراك السياسي الليبي بعد نجاح الثورة .

       3 / الدعوة إلى السلم الاجتماعي والتسامح والتراحـم وتوحيد الصفـوف ودعم اللحمة الوطنيـة . 

       4 / نبذ جميع مظاهر التشفي والانتقام وتصفية الحسابات ، وترك ذلك إلى مؤسسات الدولة الجديدة . 

       5 / ليبيا دولة موحدة مستقلة ومدنية ذات سيادة ، وعاصمتها طرابلس .

       6 / ليبيا دولة الدستور والقانون والتعددية وفصل السلطات . 

       7 / ليبيا دولة احترام الحريات وحقوق الإنسان بما لا يتعارض مع الدستور والقانون . 

       8 / جميع الليبيين متساوون في حقوق المواطنة .

      9   / ليبيـا لليبييـن وخيـراتـهـا لشعبـهـا .
          

      
أهـدافنـا : 

   1 / العمل على إنجاح ثورة 17 فبراير لإسقاط النظام .

    2 / الانضمام إلى ائتلاف 17 فبراير بمدينة طرابلس ، وذلك بدعم فعالياته والمشاركة فيها ، باعتباره ممثلا      لتيار الانتفاضة في المدينـة . 
   3 / دعـم وتأييـد سياسات المجلس الوطني الانتقالي .

  4 / توعية الليبيين بأهمية الثورة ومدى تأثيرها في صنع غد أفضل لليبيا والليبيين ، والعمل على توضيح الصـورة التي يدعيها النظـام عن التقدم والرفاهية والاستقـرار المزعـوم طيلـة فتـرة حكمـه .       
  
   5 / توثيق أواصر التعاون والدعم والمساندة بين كل من حركة شباب العاصمة وغيرها من الفعاليات الميدانية   والإعلامية والتعبوية في كامل ربوع ليبيا لإنجاح الثورة . 

   6 / نشر أخبار الانتفاضة في مدينة  طرابلس وغيرها من المدن التي لازالت ترزح تحـت وطـأة النظام . 

   7 / التأكيد على الوحدة الوطنية ، وبث روح التضامـن والمؤازرة مع المناطق التي تعاني ويلات  النظام .

   8 / تحفيـز وتعبئـة المناطـق والمـدن التي لم تنضم إلى الانتفاضـة ، لدعـم الثورة والانضمام إليها .

   9 / التأكيد على أهمية سلاح العصيان المدني في مواجهة النظام ، في ظل ما تعانيه مدينة طرابلس           من حصار وكبت وتضييق هي وغيرها من المدن، وإقناع الأهالي باستخدام سلاح العصيان المدني      عن إرادة ومعرفة ، واستيعاب لقدراتهم وإمكاناتهم المدنية ، وليس على سبيل العادة ومجاراة الظروف ؛ وذلك بتفعيل الاحتجاجات بكافة أساليبها وأشكالها؛ بما يمكننا من مجابهة النظام وأساليبه القمعية والهمجية، وإفشـال خططه في الغـش والخداع والكذب والتدليس .   

    10 / فضح وتفنيد ما تبثه وتنشره وسائل إعلام النظام المضللة ؛ من أكاذيب ووعود فاشلة بالإصلاح والرفاهية ،           وتشويه وتزوير للحقائق عن ثورة 17 فبراير وأبطالها وفعالياتها ومكاسبها على الصعيدين المدني  والعسكري.    

   11 / توجيه الدعوة إلى أعوان النظام للتخلي عنه ، والرجوع إلى أحضان أبناء شعبهم ؛  قبل فوات الأوان    من أجل حقن الدماء وذرء الفتنة، والمحافظة على النسيج والسلم الاجتماعي بين كافة شرائح المجتمع .
                                                                        


 حــركـــة شبـــاب العـاصمـــة

                                                                    

بقلم : زياد العيساوي : الشعب الليبي مرابط

بعد أنْ ضاق "القذافي" ذرعاً بالشعب الليبي، نتيجة المسؤولية الضخمة التي وقعت على عاتقه من دون أن يحبّ، ونظراً لأنّ هذا الشعب، لم يصل إلى مستوى تطلعات هذا المفكر الإستراتيجي الفذ، خرج ذات يوم ليرغـّبهم في الذهاب إلى "أفريقيا" واصفاً لهم غاباتها وأنهارها وشلالاتها،

شباب زوارة يشكلون لجنة حماية الثورة

نريد اخباركم بان شباب ثورة 17 فبراير من مدينة زوارة والذين اجبرتهم قوات الطاغية إلى ترك بلادهم
 والسفر إلى تونس هم بصحة جيدة وقد شكلو لجنة لحماية الثورة وهم على اتصال بالجبل الغربي وبحاجة إلى اتصال بالمجلس الوطني وهم على استعداد كامل لبدل كل ما اتيح لهم لنصرة ثورة 17 فبراير
وبذلك نطلب منكم مساعدتنا بطرق الاتصال بالمجلس الوطني
وعاشت ليبيا حرة

علي المجبري : المربوط الليبي يقصف واشنطن والدوحة !

يوسف شاكير رجل أبله لا يعرف الحقيقة ولا يفهمها ولا يبحثُ عنها .. ؛
.. إنه دجّالٌ استبدل عقله بخياله وتهيؤاته وتضرعاته للجنّ والعفاريت ! .
ـــــــــــ
لم أسمع في حياتي أنَّ إعلاميا باع نفسَه ـ بذهنية النُّواسيّ ـ غير المستشار الإعلامي للقاتل التسلسلي معمر القذافي ! .. ؛
.. فـ يوسف شاكير ، الإعلاميّ السابق في التلفزيون الليبي ، تحوّل إلى ( ألُّوسيّ ) جديد يستعرض المِسبحة ، ويلعب مع الجِنِّ والأبالسة والشياطين والمَرَدة ! .. ؛ حتى إنه حرِص على أن ينادي أصدقاءَه الجُدد بأسمائهم الشخصية ؛ فهذا ( حَس حبتوه ) وذاك ( يَمشاس ) والآخر ( أشاوس ) وكلهم ، طبعا ، مِن السلاطين .. ورؤساءِ أركانِ الجِنّ ! .

مبادرة للتفاهم حول جمعية الطلبة الليبيين في بريطانيا


لقد دار ويدور جدل كبير حول جمعية الطلبة الليبيون ببريطانية وخاصة في طريقة وكيفية تأسيسها حيث لم تكن مبنية على أي أساس شرعي صحيح، حيث قام بتكوين هذه الجمعية مجموعة معينة من الطلبة ووسموها باسم الطلبة ككل. تناقشنا حول هذه المخالفة الصريحة بالإضافة الى مخالفة اخرى تمثلت في لائحتها التنظيمية والتي لا تلبي الشروط الدنيا من طموحات وتطلعات الطلبة الثورية في هذه المرحلة العصيبة والحاسمة من تاريخ بلادنا والهادفة الى المساهمة في تحرير بلادنا من خلال مؤسسة من المفترض ان تكون ممثلة لشريحة واعية ومثقفة من مجتمعنا الليبي.

بيان تشكيل المجلس المحلي لمدينة بني وليد


بسم الله الرحمن الرحيم


(ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين)

نترحم في البداية على شهدائنا الأبرار الذين قدموا أرواحهم فداءا للوطن من اجل التخلص من حكم عائلة القذافي الاستبدادي.ونسال الله أن يتقبلهم في واسع رحمته.

إن أهل سكان مدينة بني وليد وهم يعلنون عن تشكيل (مجلس بني وليد المحلي).والذي يضم نخبة من خيرة أبناء قبائل ورفله ،يستشعرون أهمية هذه الخطوة في دعم ثورة 17 فبراير المباركة والتي عانقها أهل بني وليد منذ انطلاقتها.


حركة بصيص الأمل :لا قاعدة ولا إستعمار صليبي ولكن طاغية بمرتزقة يقتل الشعب الليبي

 
أيها الشعب الليبي البطل
إن الإشاعات التي يبثها الطاغية عن طريق إذاعته الهزيلة والتي حاولت مرارا وتكرارا تلفيق تهمة إنتماء الثوار إلى القاعدة لتخويف الشعب الليبي لم تأتي ثمارها، فها هي الإذاعة الهزيلة تحاول أن تنشر الإشاعات بأن الإستعمار الصليبي يريد أن يحتل ليبيا وبذلك يستطيع أن يستغل الليبيين الغير ملمين بما يرتكبه القذافي من قتل للشعب الليبي والزج بهم للدفاع عن حكمه المتهاوي ويستخدمهم لقتل إخوانهم حتى يشتري الوقت ليجد مأمن له ولعائلته ليهربوا إليه.

هذه .الصور من مراسل السي أن أن في الرحله الحكومية لترهونة اليوم .




 طفل يحمل السلاح في ترهونة اليوم

تقرير عن إغتصاب الأطفال من قبل كتائب القذافي


عنوان التقرير



أطفال في سن الثامنة من أعمارهم تم  إغتصابهم أثناء الصراع الدائر بين الثوار الذين يحاولون القضاء على الزعيم معمر القذافي والقوات المناوئة له على حد تعبير جمعية خيرية بريطانية.

قالت منظمة حماية الأطفال إنها تحدثت الي مايقرب من 300 طفل موزعين على 6 مخيمات موجوده في بنغازي (معقل الثوار), حيث وردت لها تقارير عن حالات إغتصاب وقتل أرتكبت في الأربع الأسابيع الماضية في رأس لا نوف و اجدابيا و مصراته من قبل جنود القذافي.


الأربعاء، 27 أبريل، 2011

حاوره خالد المهير : المفتي : مصراتة تاريخ حافل بالتفاصيل المثيرة


 
وسط ركام الخراب والدمار والقتل والترويع تحمل مدينة مصراتة الليبية في بطنها سؤال الهوية والتاريخ ،فهي المدينة " الباسلة " التي تعني ليبيا،فقد ظلت طيلة الأيام الماضية تتحدى كتائب القذافي بصمودها البطولي الخلاب، لكن لاأحد يسأل عن السرالكامن وراء كل هذه القدرة.



قائمة بالادوية التي تحتاجها مستشفيات الكفرة

إبراهيم محمد طاهر : أسئلة للمجلس الوطني الانتقالي... مجرد أسئلة

الكثيرون منا بعيدون عن دائرة (صُناع القرار)، ولا يستطيعون المساهمة في قضيتنا النبيلة سوى ببعض النصائح التي تتردد في الفراغ، أو ببعض الاتصالات الهاتفية هنا وهناك التي تُختم بوعود وآمال.

ولعل بُعدنا عن (الساحة) هذا هو الذي يجعل منا (مُراقبين) بالدرجة الأولى، فنرى الكثير، ونُحلل الكثير، فنقلق ونتحرق، وتخنقنا أسلئةٌ كثيرة عما لا نراه.

سليم نصر الرقعي:هل صحيح لولا "الناتو" لكانت ليبيا اليوم تحت حذاء القذافي!؟

سأل سائل هذا السؤال فكان الجواب بكل ثقة ويقين : لا وألف لا ! .. فها هي "مصراتة" صمدت رغم كل ما تعرضت له من قصف كتائب القذافي؟.. ولو لم يتدخل "الناتو" والله ما كانت ليبيا ستكون تحت حذاء القذافي بعد ثورة 17 فبراير المجيدة كما يدعي بعض الذين تعوزهم الثقة في الله وفي إرادة الثوار وصلابة أحرار ليبيا كما تعوزهم الرؤية السياسية التحليلية المتوازنة!! .


مدونة أخبار طرابلس: توزيع منشورات داخل الجامعة لمساندة ثورة 17 فبراير في طرابلس

طرابلس/مدونة أخبار طرابلس

وزع عدد من طلاب الجامعة بطرابلس يوم الخميس الماضي 21 أبريل 2011 منشورا على زملائهم الطلبة يحرضونهم فيه على العصيان المدني، ويوضح أنواع الظلم والقهر الذي يمارسه النظام على الشعب الليبي، ويأتي هذا النشاط ضمن الحراك الذي بدأ في تزايد بين طلاب الجامعة رغم الخناق الامني المفروض عليهم، (التالي صورة المنشور)

بيان الجالية الليبية في بينانغ بماليزيا



م. أ. عبدالكريم : المسئولية الجنائية ضد ازلام القذافي

لا يخفي على احد ان القذافي ما كان له ان يقترف كل الجرائم والفظائع والموبقات التي قام بها بدون دعم ومساعدة عصابات المرتزقة والمأجورين الليبيين المحيطين به.

لقد تخطت فداحة وفظاعة الجرائم التي قامت هذه العصابات بأرتكابها كل المقاييس، فهي لم تتقتصر على سفك الدماء وارتكاب المجازر والتدمير بل وصلت الى حد انتهاك الاعراض والقيام بجرائم الاغتصاب وأعمال اجرامية ولا اخلاقية يخجل الانسان حتى من مجرد الحديث عنها. والاخبار والتقارير حول كل هذه الجرائم منشورة على كل وسائل الاعلام ومعروفة للجميع ومن السخف والوقاحة الادعاء بعدم العلم بها، ولقد شاهد العالم وبالصور الحية التي تم تسريبها من داخل ليبيا مناظر ازلام القذافي المجرمين وهم يمارسون اعمال التعديب والضرب والاهانة والقتل بطرق وحشية وسادية على ضحاياهم.

الثلاثاء، 26 أبريل، 2011

ليبيا بين الفجرين

ما اأن بدأت ليبيا فى لملمة جراحها بعد نيل أستقلالها وبدأت تحاول النهوض وبناء مؤسسات لدولة مدنية ووضع حجر الأساس للعديد من المشاريع البنيوية, وبينما أهل ليبيا قد أغمضوا جفونهم ليواصلوا مسيرة البنيان صباحا, كان للقدر كلمة أخرى فكان هناك من يخطط ويسهر الليالى ليعيد ليبيا الى ماقبل عام 1951, لقد كانت تلك ليلة الأول من سبتمبر 1969م فلتلك الليلة الظلماء كان فجرا آخر ا, فجر أسود سواد ليلته أغتيلت فيه أحلامنا البريئة وطموحاتنا اللامحدودة لتدخل البلاد الى منطق الفوضى والأستبداد والطلم والفساد لندخل فى عصر دولة الحقراء والفوضى الأدارية ودولة اللادولة لقد حل الفجر اذا ولم يختلف الفجر عن ليله, كانت ليبيا حقل تجارب لأفكار العقيد ومعتقداته فكل يؤخذ ويرد عليه الآسيادته فكلامه كان بمثابة منهاج عمل لاجدال ولانقاش فيه, كل ما عليك قوله هو ( علم ياقايد علمنا بيش نحقق مستقبلنا) فكل ماعليك فعله هو أن تتعلم  وتبارك وتمجد ماجاء فى كلام المعلم والا الخاتمه لن تكون سعيدة.

قصيدة بقلم ليبية حرة : ريت شبابك يا مصراتا

ريت شبابك يا مصراتا ** باع حياتا ** ناوى سيف وناوى باتا
ريت شبابك
ميّه ميّه ** يوم قليّه ** واجه نار المدفعيه وارباجيه وعنقوديه **ما همّاتا ** قصف مدافع دباباتا

ترجمة ليبيانا الحرة :قذافي ليبيا يمكن أن يجد ملجأ في اسرائيل



الاثنين 21 فبراير 2011 بقلم ريان جونز مجلة إسرائيل توداي

أجرت القناة الثانية الإخبارية  العام  الماضي مقابلة مع امرأتين إسرائيليتين من أصل ليبي زعمتا أنهما أقارب من جهة بعيدة للزعيم الليبي معمر القذافي .

وقالت كبرى المرأتين جيتا براون في المقابلة إنها ابنة العم الثانية للقذافي (جدة براون كانت أخت جدة القذافي) ، فيما أوضحت  الصغرى ، راشيل سعادة ، حفيدة براون ، مزيد من التفاصيل :

"القصة تقول إن جدة القذافي ، وهي يهودية ، تزوجت من رجل يهودي في البداية ، ولكنه عاملها بشكل سيئ ، لذلك هربت وتزوجت من شيخ مسلم ، وكانت ابنتهما هي أم القذافي" .
وعلى الرغم من أن جدة القذافي اعتنقت الإسلام عندما تزوجت الشيخ ، إلا أنها وفقا للقوانين الدينية اليهودية (والمنطق السليم) ، ما تزال من الناحية العرقية يهودية .

عند هذه النقطة أعلن مقدم نشرة الأخبار : " لذا ، فإن النقطة المهمة هي أن القذافي لا يملك فقط أقارب يهود ، بل هو يهودي!"

إن الشائعات عن  خلفية  القذافي اليهودية ليست شيئاً جديداً ، ولكن مع الانتفاضة الحالية في ليبيا التي تهدد في نهاية المطاف بالإطاحة بالديكتاتور ، كما حدث في البلدين المجاورين تونس ومصر ، فمن الممكن أن القذافي  قد يبحث عن استراتيجية للخروج .