الخميس، 2 فبراير، 2012

مظاهرة حاشدة في البيضاء لحماية الآثار والدفاع عن البيئة


ليبيا اليوم /ياسر المسماري
خرجت الأربعاء مظاهرة انطلقت من أمام جامعة عمر المختار وحتى ساحة الاعتصام بمدينة البيضاء نظمتها عدد من مؤسسات المجتمع المدني بالبيضاء للتنديد بما اعتبروه تجريفا للغابات ورفض قطع الأشجار والاعتداء السافر عليها وكما نددوا بانتهاك الموروث التاريخي للآثار بالتعدي على الأراضي الواقعة في نطاق مصلحة الآثار بالبناء عليها وتجريفها مع التشديد على أن هذا الإرث التاريخ للشعب الليبي كله ولا يجوز التعدي عليه .
وقد تعالت الهتافات التي تدين من يتعدى على الأراضي بالتجريف ويتعدى على الآثار وتتهمه بالخيانة وتعتبره جزءا من الطابور الخامس يذكر أن المتظاهرين حملوا بعض اللافتات التي كتبت شعارات تقول : (اترك جبلنا يا مجرم ) وأخرى( احموا آثاركم وغاباتكم من المتخلفين)
(كل من يتعدى على الآثار والغابات هو خائن للوطن) .

ناجي جامع بركات : ما هي التحديات التي ستواجه الشعب الليبي بعدالـ 17 فبراير الثورة؟ (1)





 من خلال تجربتي وعضويتي في المكتب التنفيذي بالمجلس الوطني الانتقالي أثناء انتفاضة ثورة 17 فبراير وتحرير ليبيا. وللحصول على صورة كاملة عن ما يواجه الشعب الليبي من تحديات في الأشهر القادمة، سوف اعطي راي بالخصوص، وكيف يمكن حل هذه القضايا على المدى القصير. الانتفاضة  قادها الشبان والشابات في ليبيا وكانت ولا تزال مصدر الهام لجميع الناس الذين يريدون الحرية والعيش في مجتمع ديمقراطي. الليبيون والليبيات همشوا واهينوا وتم احتقارهم من قبل القذافي لأكثر من 42 عاماً باستعماله القمع والظلم.  بدلاً من توزيع الثروة في ليبيا، أو استخدامها لبناء ليبيا، قام بإهدار هذه الثروة وجعل أسرته تتحكم فيها، وكذلك الأصدقاء والمقربين منه.

إسماعيل القريتلي : أزمات على طريق الديمقراطية في ليبيا نحو تيار سياسي اجتماعي جديد .





خلافا للكثير من التوقعات التي قالت إن ليبيا ستحظى بفرصة تحول سريعة نظرا لتماسكها الاجتماعي النسبي ومواردها الكبيرة وقلة عدد السكان، تعيش بلادنا منذ إعلان تحريرها أزمات عدة لا يبدو في الأفق قدرة السلطة على حلها لأسباب تتعلق بــ:



1- ضعف الحكومة الانتقالية وانشغالها بالحلول المنتجة من وراء المكاتب

2- وعدم وضوح دور المجلس وفرضه لأنماط غير نظامية في تحليل المشاكل واقتراح الحلول،

3- ورفض الثوار المسلحين العودة إلى الحياة المدنية،

4- وبروز مطالب المجتمعات المحلية بعيدا عن الرؤية الوطنية الغائمة عن الجميع،

5- وغياب مستمر للتيارات السياسية عن المشاركة المنتجة في الحياة العامة رغم اختلافها الطويل مع نظام القذافي.

مؤسسة التضامن لحقوق الانسان بيان صحفي : قلق حول أوضاع حقوق الإنسان في ليبيا ما بعد الثورة



بيان صحفي

قلق حول أوضاع حقوق الإنسان في ليبيا ما بعد الثورة

تتابع منظمة التضامن لحقوق الإنسان بقلق متزايد تردي حالة حقوق الإنسان في ليبيا.  بالإضافة إلى تقارير تقارير منظمات حقوق الإنسان المحلية و الدولية الصادرة مؤخراً، فإن التضامن تلقت من أسر ليبية تطلب المساعدة في البحث عن أفراد مفقودين.

منظمة العفو الدولية أعلنت في بيان لها عن تعذيب واسع النطاق وعن وقوع حالات وفاة  أثناء الإعتقال، لأشخاص يشتبه في أنهم كانوا موالين للنظام السابق أو مقاتلين ضمن كتائبه، يعتقد أن أسباب الوفاة ربما كانت نتيجة تعذيب. و أشارت منظمة العفو الدولية إلى أن ممارسات التعذيب تقوم به جهات عسكرية وأمنية معترف بها رسمياً، وكذلك مجموعة متعددة المشارب من الميليشيات المسلحة التي تعمل خارج أي إطار قانوني.

محمد الشيباني في الهيرة نعبده هبلْ ونرتلْ سفرَ الصعود إلى الأسفلْ



أو

الدرس الواحد والعشرين من دروس سنة أولى ديمقراطية.



ديدنُ أي حاكم طاغية مستبد نصف إله، هو محاولة محاكاة الله جلَّ وعلا. وتزداد محاولاته هذه قوة وجرأة وجموحا عند امتداد إمهال الله الحليم له.



حاكمنا السابق، القذافي، مدَّ الله له حبل الإمهال، مما حفزه على إدمان المحاكاة الساذجة المستحيلة لخالقه الذي سواه من طين وماء مهين، وها قد أرجعه ترابا تذروه الرياح!



ما من مواطن ليبي عايش بعض أو كل فترة حكم الدكتاتور نصف الإله القذافي، ولو أنه كان من أنصاره ومريديه، إلا ويدرك بينه وبين نفسه أن ما من قرار اتخذ، أو  إجراء أبرم، على مستوى الإدارة العامة للدولة الليبية، بكل وزاراتها وهيئاتها وشركاتها وأجهزتها المختلفة، إلا وتم إبداعه من بنيات أفكار القائد، أو أن أحدا ممن هم حوله أوحى له بفكرته، فاستحسنها القائد وأمضاها، أو غير ذلك من آليات اتخاذ القرارات الدكتاتورية التي لوَّنت كل شبر من رقعة تراب الوطن، ومسخت كل خلية من خلايا نسيج العقل والذهن.

ابن الوطن : دعوة ملحة مرة أخرى : للتخلّص من الشركة العامة للكهرباء !!

لقد سبق وان كتبت :



     قرابة عقدين من الزمن قبل الثورة وأربعة عقود بعدها أى ستة عقود من السنين ! ولازلنا نعاني مشاكل الكهرباء انقطاعاً وتذبذباً ! وعلى الرغم من كبر حجم الموازنة الاستيرادية لقطاع الكهرباء والتي ُيقال بأنها تجاوزت المليار ! يضاف إليها ما يُحققه القطاع من دخل بالعملة الوطنية ..لازال هذا القطاع ؛ يشتكي ويتخبط وأثقل خزانة المجتمع وأرهق المواطن وعكّر عليه صفو حياته !.


الأربعاء، 1 فبراير، 2012

صالح بن عبدالله السليمان : هل الحبال من عندنا أم من عندك ؟



يحيرنا سؤال نحاول الإجابة عليه ,  ما الذي يجعل من الحاكم العربي طاغية ؟ وما الذي يجعل من الحاكم العربي ديكتاتورا لا  يهتم لأمور شعبه , ولا يهتم لمشاكلهم بالشكل الصحيح , أو بالشكل المطلوب ؟



أهو ضعف فينا قبل أن يكون قوة في الحكام؟  والإجابة كما أراها أن مجتمعنا يقع في خطأين كبيرين , وهما  السبب الحقيقي في إننا نصنع الطغاة ,

وهذان الخطئان , لم يكونا ليحدثان لو إننا درسنا ديننا الإسلامي دراسة حقيقية , ولو أننا آمنا أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطائك لم يكن ليصيبك , وأن واجب العلماء والمفكرين والكتاب أن يلتحموا بالشعب وحاجاته وأن يبتعدوا عن الحاكم , و لا يكونوا بطانة له وأتباع  ,  كان خلق وديدن علماء المسلمين وسلوكهم  في القرن الأول والثاني . فلم نسمع عن أمام من أئمتنا انه كان من بطانة الحكام , بل كانوا يرفضون حتى حضور مجالسهم , ولم يكونوا يقبلون أعطياتهم إلا في أضيق الحدود . 

إذن ابتعادنا  عن ديننا الحق هو ما جعل مجتمعنا يقع في هذين الخطأين 


عبدالرازق عمر المنصورى : حق المواطن والموسساة المدنية الدستورى فى مراقبة القوانين الصادرة





بسم الله الرحمن الرحيم



فى اقل من سنة بعد انتفاضة الشعب الليبى على جلاده  فى 17-02-2011 اصبح المواطن الليبى اكثر وعيا ودراية بالعمل السياسى الديمقراطى, تطورا اكتسبه فى فترة وجيزه للوصول الى فهم النظام الديمقراطى  وتركيبته وموسساته  ما لم يتحقق فى خلال فترة النظام الدكتاتورى خلال 42 عاما عاشها تحت مظلته,وقد شاهدنا ذلك فى المظاهرات ضد مسودة قانون الانتخابات لاعضاء الموءتمر الوطنى الذى سوف تكون مهمته الاساسية هى وضع دستور ليبيا الجديد. نقول الان اننا اصبحنا شعبا واعيا يستطيع تحديد مستقبله, ولكننا لم نصل بعد الى الوعى الكامل الذى عاشته الشعوب الاوروبية بعد الحرب العالمية الثانية عندما بداء النظام الديمقراطى ينتشر فى مدنهم وموءسساتهم المدنية, نحن فى الطريق الصحيح ويجب ان نعرف كل شىء عن الديمقراطية وكيف نستطيع الحفاظ عليها ومراقبتها؟

د. سعد العسبلي : حتى لا تكون للعدالة الخاصة مكان !!



- رسالة عاجلة إلى المجلس الانتقالي.



- رسالة أخرى إلى الحكومة الليبية .



في بعض الأوقات قد لا يرى الإنسان المسائل على حقيقتها ، وخاصة في الظروف الاستثنائية وبالتالي يحاول المحيطون به أنه يجدوا له الأعذار وقد يتسامحون ولكن إلى حين ، غير أن هذا القول ليس بالقاعدة ، إذ نرى العديد من الأشخاص لا يؤمنون بالفترات الاستثنائية لذلك يحملون أوزار بعض الأحداث لآخرين أو الجهات المختصة وإن كانت هذه الرؤية قد لا تصيب كبد الحقيقة لكنها تبقى موجودة وإن كانت مرفوضة ومن هنا يجب التعامل معها وإلا لكان هناك اتجاه نحو أن يصير الاستثناء قاعدة وهو ما أدى بالعديد من الدول إلى الفوضى بشكل ساهم في البدء في ” الانفلات الأمني ” و” الانهيار الاقتصادي “ بل ” وسقوط الحكومات “ في العديد من المرات .

زياد العيساوي : فيسبوكيات








أولى الأولويات

قبل تحقيق مطالب الثورة، وجبت حماية الثورة.

ذبول

الشهرة مثل زهرة تفاح سرعان ما تذبل بتلاتها.

د. علي رحومة المحمودي : موقف علماء الإسلام من العلوم التجريبية



في بلادنا اليوم تدور رحى حرب لا هوادة فيها على الدين والتدين من قِبل دعاة التغريب و"العلمنة"، وهذه الحرب تأخذ أشكالا وأنماطا محتلفة، تارة تحت مسمى العلم والتقدم، وتارة تحت مسمى تحرير المرأة، وتارة تحت مسمى محاربة الجهل والتخلف ونحو ذلك من الشعارات البراقة. والمتأمل اليوم في الساحة الفكرية الليبية يرى بكل وضوح الهجوم الصارخ على علماء الشريعة، فرموهم بكل نقيصة واتهموهم بشتى التهم الباطلة. وهؤلاء المستغربون بهرهم الغرب بحضارته المادية، فهم يستهلكون ثقافته، ويستميتون في تقليد مذاهبه، يصفهم أحد سادتهم وأخبر الناس بهم قائلا "كنا نصيح من امستردام، وبرلين، وباريس (الإخاء البشري) فيرتد رجع أصواتنا من أفريقيا، والشرق الأوسط، كنا نقول (ليحل المذهب الإنساني محل الأديان المختلفة) وكانوا يرددون أصواتنا من أفواههم، وحين نصمت يصمتون، إلا أننا كنا واثقين من أن هؤلاء المغتربين لا يملكون كلمة واحدة يقولونها غير ما وضعناه في أفواههم" (1).

د. ابراهيم قويدر : ثوار مابعد التحرير


عندما انتفض الشعب الليبيى يوم 17 فبراير شيبا وشبابا رجالا ونساء سطر ملحمة تاريخيه رائعة أخذت مكانها بجدارة واقتدار فى مسيرة كفاح الشعوب ضد الاستبداد والفساد ونزع حريتها من جلاديها ....وزادت روعة وقيمة هذه الانتفاضة العظيمة عندما واجهها النظام الفاسد المستبد باستعمال فوق المفرط للقوى وسقط شبابنا شهداء للوطن ولحريته ولكنهم اصروا على مواصلة التحدى بنفس الاسلوب الذى عوملوا به فتنادوا من كل انحاء البلاد وحملوا السلاح وتجسدت روح الاصرار فى الانتصار من خلال الكفاح المسلح ضد كتائب القذافى ومرتزقته هؤلاء الثوار المقاتلين رفعوا قاماتنا عاليا واصبح علم وشأن لييبيا متابع فى كل مكان من العالم الذى تعرف على مدننا وقرانا وشبابنا الثائر المسلح وغير المسلح ومن خلال الاعلام العالمى تعرفوا ايضا برجال ليبيا بمختلف تخصصاتهم وتوجهاتهم ...وتعجبوا  بل اشاد الكثير منهم بهذا العمل الجبار الا القلة  الجاحدة التى كانت مرتبطة بشكل او اخر بالاسرة الحاكمة فى ليبيا .

د. وداد عاشوراكس : مساء الخير يا ليبيا






المجالس والحكومه من غير اجندة عمل واضحة :



عندما تشتغل  بعفاويه، ومن غير خطه مدروسه، يصبح كل شئ امامك مهم، وعندها يضيع الأهم، وتصبح لا تعرف من اين تبدأ، ومتي تبدأ ، ومتي ينتهي العمل، وما هو الأهم قبل المهم . فنوعية هذا الاسلوب من العمل،  من  شأنه  ان يجرك  الي  اساليب ادارية، فاشله،وغيرصحيحه، وغير مجديه.   هكذا ليبيا  الثوره تحت يد حكم  المجالس ، وحكومتنا  المؤقتة من غير استثناء.  لابد من استعمال خارطة عمل، كخارطة الطريق بكل مسافاتها، واجزائها،  ليتحقق المراد ،و نصل الي الهدف المرتقب انجازه.  العمل والمجهود الذي يتحكم فيه الوقت، ليس كغيره من الاعمال الروتينيه التي تعيشه اي بلد في جو طبيعي وآمن.

عائشة القذافي تريد تزويد الجنائية الدولية بمعلومات حول شقيقها سيف الاسلام



الجزائر (رويترز) -طلبت عائشة معمر القذافي ان تزود المحكمة الجنائية الدولية بمعلومات لمساعدة شقيقها سيف الاسلام المحبوس في ليبيا في انتظار محاكمته بتهم الاغتصاب والقتل.
وتريد عائشة القذافي ان تقدم معلومات الى المحكمة بشأن سلامة سيف الاسلام الذي وجهت اليه أيضا المحكمة الجنائية الدولية من قبل اتهامات بارتكاب جرائم ضد الانسانية خلال الصراع الذي دار في ليبيا العام الماضي.

النقد الدولي: ليبيا ما تزال في وضع مالي "هش"


تي أف 1 - المرصد الليبي للاعلام
تطرقت القناة الفرنسية الخاصة "تي أف 1" بخصوص الملف الليبي إلى قلق صندوق النقد الدولي من أن ليبيا ما تزال في وضع مالي "هش"ومضطرة لتغطية عجز موازنتها عبر طباعة العملة.

وأكدت المؤسسة  النقدية ومقرها واشنطن في الخلاصات الأولية لتقريرها السنوي حول الاقتصاد الليبي أنه "على رغم رفع عقوبات الأمم المتحدة ضد البنك المركزي الليبي، إلا أن الوضع المالي للقطاع العام يبقى هشا".

ليبيا... متاحف لتخليد ذكرى الثورة


واشنطن بوست
أصبح للحرب متاحفها الخاصة في ليبيا، ففي مصراتة التي تبعد حوالي 131 كيلومترا شرق طرابلس تم إنشاء متحف يجسد الصراع الذي أنهك الليبيين لمدة عام ، في حين ما تزال شوارع المدينة تظهر أن الحرب لم تنته بعد  في ظل انتشار الجماعات المسلحة في الشوارع وسيطرتها على الحياة العامة.
وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في مقال نشر بتاريخ 30 يناير 2012 أن بعض الدبابات تعرض بجانب طائرة أمريكية محطمة – تم جلبها من باب العزيزية-، كما يوجد نسر معدني يجسد الدكتاتور المستبد بمخالبه الضخمة.
ونقلت الصحيفة عن أحد المتطوعين في المتحف يدعى طاهر أمين قوله إن "هذا من التاريخ ويجب أن يبقى للأبد".

سالم بن عمار : حين تتعدد الجراح!‏‎ ‎



دأب فريق من الناس على إبداء استياءهم من تفاعل بعضنا مع قضايا المسلمين مسوغين هذا الاستياء بضرورة حصر الاهتمام ‏بالشأن الليبي في هذه الآونة!!. وقد التقيت في زيارتي إلى بلادنا الحبيبة مؤخرا بقريب لي فتجاذبنا أطراف الحديث في مواضيع ‏شتى، فاندفع يهاجم بحدة مسألة مساعدة بلادنا للسوريين بالسلاح حين تطرقنا إليها مع أنها انبثقت من إشاعة لا يُعرف إن كانت ‏صحيحة أم كاذبة، فقلت له: على رسلك يا أخي، لو أن بني آدم جميعا تبنوا منهجك في التعامل مع إخوانهم وأخواتهم في الإنسانية، أو ‏في الدين، فحصروا مساعدتهم وحديثهم على مواطنيهم فحسب لما كنت تستنشق نسيم الحرية اليوم.

احفاف ناجى : قناصات كولومبيا ووحش السباغيتى.............

لا يؤلمنى ظلم الاشرار بل ما يؤلمنى حقا صمت الاخيار]ان المتتبع لتصريحات وتحليلات بعض الاعلاميين والمحلليين والسياسيين الليبيين اثناء وبعد الثورة يخرج بنتيجة مفادها ان هولاء لا يعلمون عما يتحدثون وتلك مصيبة او انهم يكذبون وتلك مصيبة اكبرمن ابسط قواعد المنطق ان الحقيقة ليست جميلة دائما وانها قد تخالف ما نريد او نطمح اليه او انها ضد قناعاتنا او حتى مبادئينا ولكنها فى الاخير تظل حقيقة شيئنا ام ابيناربما من المرات القليلة فى التاريخ التى حظى زعيم دولة ما بهذا القدر من الكره والاستحقار والسخرية كالتى حظى بها القذافى داخليا وخارجيا والسبب السياسة الغبية التى اتبعها بالاضافة الى تركيبته النفسية الغريبة والشاذة وهوسه المستمر بالعظمة والخلود و هناك شبه مسلمة لا اعتقد يختلف عليه عاقلان وهى ان القذافى دكتاتور وان النظام فى ليبيا دكتاتورى فردى استبدادى ولا اعتقد ان هذا شئ يحتاج ان يقوله محلل سياسي فهذه حقيقة ظاهرة للعيان.

ابراهيم جبريل : لابد أن يقال ( 2 )



"انَّ انسب الاوقات لتصحيح المسار، هو لحظة الأنحراف عنه"



·        رغم اننا على أبواب مرور عام على انطلاق ثورة 17 فبراير، ورغم أيماننا وقناعتنا بأن التغيير لايحدث بين يوم وليلة، الا أن المراقب للاحداث فى ليبيا يستطيع ان يُجزم انه اذا ما أستمر الحال على هو عليه الآن فأن هذا التغييرقد لا يأتى على الاطلاق.



مازلنا نعانى من تمركزأزلام النظام فى أكثر مراكز الدولة حساسية.  يشعر المراقب أن الذى حدث فى ليبيا هو انقلاب بعض أتباع القذافى وابنه على البعض الآخر..فكل يوم يخرج علينا أسم جديد، ممن عُرفوا بولائهم للاب أو الابن، بصفته مسئول على هذا الجهاز، أو تلك الاموال، أو هذه المشاريع...تماما كما كان يحدث أيام المشاريع الوهمية التى صار نتيجتها العديد من أصحاب الملايين، أو المليارات.

محمد بوسدرة : معالم خيارنا


  قبل أن يذهب ذاهب مذاهب شتى ويتساءل قائلاً : من أنتم وباسم من تتكلمون ؟ فإني ‏أتحدث باسم  من يقول بقولي ويرى رأي، أما من نحن ؛ فنحن إسلاميون  وهم من يرتضون ‏الإسلام منهج حياة يحتكمون إليه ويحكمونه في جميع شؤون حياتهم ، وأعتقد جازما بأنني ‏لوكنت لأقيّم المجتمع الليبي لأمكنني القول بأن ما لايقل عن90%   من الليبيين إسلاميون ، ‏وذلك لأنك لو سألت أياً منهم ، كبيراً كان أم صغيرا، أمياً أم متعلماً ، بل ملتزماً بأوامر ‏الإسلام  أم  مقصراً فيها ، وقلت له : هل ترضى بالإسلام منهجاً يسير حياتك ، ويوجه ‏سلوكك؟ لقال لك وبكل ثقة .. نعم ، وقد يضيف شريطة أن يكون إسلاماً وسطياً معتدلاً بعيداً ‏عن التطرف وهو محق في ذلك ، فالتطرف والتعصب منبوذ شرعاً وعرفاً والاعتدال مقبول ‏شرعاً وطبعاً . وكل شيء زاد عن حده انقلب إلى ضده  اعتدالاً كان أم تطرفاً .

صلاح المقطوف : قانون انتخاب المؤتمر الوطنى العام ومنع العسكريين من حق الانتخاب






أيستقيم الظلُ والعودُ أَعوج؟

قانون انتخاب المؤتمر الوطنى العام ومنع العسكريين من حق الانتخاب



   إن  السياسة التى ينتهجها مجلسنا الانتقالى المؤقت تعتريها بعض النواقص ويشوبها فى كثير من الأحيان التسرع الذى لا تكاد أن تجد له أى مبررا ، والحكمة تقضتى التأنى ، فيتوجب تسليط الضوء على القضية بأكملها لا على جانب من جوانبها ، فقد يحتاج المجلس إلى استخدام المجهر فى دراسة قراراته التى تُسير الحياة اليومية قبل إصدارها ، فما بالك بإصدار قرارات وقوانين  مصيرية قد تلاحقنا فتقع فى تباعاتها الأجيال القادمة .

قصدت بهذه المقدمة المقتضبة قانون انتخاب المؤتمر الوطنى العام وهو اللبنة الأولى فى صرح الديمقراطية المنشودة فى ليبيا والذى كلما كان متقنا كلما نتج عنه مؤتمراً صالحا ومخولاً لقيادة البلاد فى أدق مرحلة من مراحل البناء التى تشتمل على جميع جوانب الحياة في ليبيا وخاصة السياسية والاجتماعية منها .

خالد العقيلي يجب الالتفات إلى الأسباب و معالجتها إن أردنا أن نمنع الفتن



أحداث بني وليد التي جرت الأسبوع الماضي هي نتيجة طبيعية متوقعة، و ليس بمستغربة، على الأقل بالنسبة لي. إن ما حصل في ليبيا من ثورة عارمة في وقت كان فيه البلد تحت سيطرة كاملة من قبل القذافي و أبناؤه ربما هو المستغرب. بعض المدن التي لها نوع من العلاقات الخاص يرتقي في تقييم البعض ليصفها ب"الموالية" هو تقييم خاطئ، لأن الموالي هم مجموعات صغرت أو كبرت في هذه المدن، استطاع القذافي أن يتبناها و يستوعبها لتحقيق أغراضه السلطوية و تأمين شر هذه المناطق أو الاستعانة بها للقضاء على مخاطر قد تواجهه إن لزم الأمر.

شيوع مصطلح "موالية" ساهم في خلق جدار عازل منع التواصل البناء بين هذه المدن و غيرها، خاصة تلك التي ذاقت ويلات سياسات حرب القذافي على أبناء وطنه سواء بآلته الحربية الفتاكة، أو بتبنيه لوسائل خسيسة، ربما هي أشد فتكاً من آلته القاتلة في مجتمع محافظ مثل ليبيا.

إبراهيم محمد بن عمران : دور الإعلام وتأثيره على الأطفال فى الحروب *



سأستعرض فى هذا البحث معانات وتأثير الأطفال الليبيين أثناء حرب اللانظام ‏القذافي وانتهت بنهايته البشعة مع شعب مسالم طالب بتحقيق حريته وكرامته واسوة ‏بثورتي الربيع العربي فى تونس ومصر .. ولا بد لي من تعريف للطفل كبداية البحث ومن ‏ثم الإعلام .. فالطفل كما تعرف الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل فى مادتها الأولي منها أنه ‏كل انسان لم يبلغ السن الثامنة عشر فهذا التعريف القانوني للطفل الذي اتفقت عليه ‏المجموعة الدولية لاينفي الخصائص النفسية والاجتماعية لكل مرحلة عمرية ويقسم علماء ‏النفس الطفولة الى مرحلة الطفولة الأولي وهي تبدأ منذ الولادة الى العام الثالث للطفل .. ‏والمرحلة الثانية للطفولة من 3 الى 6 سنوات من عمر الطفل والمرحلة الثالثة بما فيها فترة ‏المراهقة تبدأ من بين سن السابعة وحتي البلوغ ... ويمكن تعريف وسائل الإعلام بأنها ‏تزويد الناس بالأخبار الصحيحة والبرامج المتنوعة والمعلومات الصحيحة والحقائق الثابتة ‏التى تساعدهم على تكوين رأي صائب فى واقعة أو حدث أو مشكلة بحيث يعتبر هذا ‏الرأي تعبيراً موضوعياً عن عقلية الجماهير واتجاهاتهم وميولهم .. فالإعلام إذاً هو عملية ‏تعبير موضوعي بالفعل يقوم على الحقائق والأرقام والإحصاءات ويستهدف تنظيم التفاعل ‏بين الناس من خلال وسائله المتعددة وهي عبارة عن المواد الأدبية والعلمية والسياسية ‏والفنية والدينية والتربوية للاتصال الجماعي بالناس بشكل مباشراً أو غير مباشر , من ‏خلال الأدوات التى ينقلها أو يعبر عنها مثل الصحافة والإذاعة والتلفزيون وشبكة ‏المعلومات ووكالات الأنباء والمعارض والخطب والمؤتمرات ..

محمـــود محمـــــد المفتى : في ليبيا....لماذا ؟ غياب الحوار







لابد أن تكون مغيب أيها الشعب الليبي ...... وحياتك مهمشة, كلكم زى بعضكم شكل واحد بدون تفكير " حقراء"......... هذا كان أسلوب القذافى في حكمه لليبيا..........والهدف منه هو الإنفراد بالسلطة .

إن ثقافة الحوار الفكري في ليبيا غائبة في الماضي, وتضل غائبة أيضا في الحاضر. و انقراض هذه الثقافة كانت احد الأسباب التي سمحت للعقلية الشمولية لكي تتغلغل بيننا مخترقه سلوكياتنا الاجتماعية والسياسية على مدار الساعة تحت مسميات وذرائع عقيمة.


الثلاثاء، 31 يناير، 2012

فتح الله سرقيوه : فى ذكرى مولد سيد الخلق محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم



( ولد الهدى ..فالكائنات ضياء * وفم الزمان تبسم وسناء)

لقد تعود أهل درنه من أحباء رسول الله عندما يدخلون رحاب الصحابة يقرأون الفاتحة على شهداء الصحابة جميعهم ، يتجولون فى خشوع ورهبة حول المقبرة الصحابية التى تضم رفاة الصحابة الذين منهم من أدرك الرسول الكريم حيث البئر الذى شرب منه أحباب رسول الله . إننى لا أستطيع أن أصف لكم تلك اللحظات فهى لحظات روحانية لا مثيل لها .

درنه مدينتى الغالية الحبيبة الجميلة لقد حباك الله بمجاورة أصحاب رسولنا الكريم ولقد مرت عليك جيوش الغزاة والمستعمرين والمتربصين فنجاك الله ببركة الصحابة وكرامة الصالحين .. هنيئاً لك وأنت تحتضنين أشرف الرجال من أتباع سيدالخلق.

محمد الشيباني : سنة أولى ديمقراطية"19"



يوم انتخابات المؤتمر الوطني
يوم درسٍ وترشيحٍ وانتخاب
أم
يوم عُرسٍ وتصعيدٍ وانتهاب؟  

شقَّ هذا العنوان الطويل الصادم طابور دروس سنة أولى ديمقراطية، وأخذ مكان أحد هذه الدروس المعنية بالإجابة عن السؤال الكبير: "من نحن؟"، وذلك بسبب تزايد وتيرة إيقاع العرس الديمقراطي الليبي القادم.

أجل، فما هي إلا خمسة أشهر، يكون فيها الطقس قد مال إلى الدفء، وخفف عنا ثقيل ما نحمل من ثياب، وفي ذلك الجو المنعش تحلو التجمعات واللقاءات في الهواء الطلق نهارا، وتحت ضوء القمر الشاعري الخلاب ليلا. تحلو أيضا هذه التجمعات واللقاءات في أحضان (مرابيعنا) الرحبة المهيأة بكل ما يليق بمجالس أبناء القبيلة الأشاوس وأعيانها المبرزين.  

خليفة الككلي : الوضع البيئى فى ليبيا فى حالة خطر ‏

فى ظل غياب فاعليات مؤسسات الدولة المعنية بحماية البيئة لافتقارها الى الدعم واعادة التأسيس بحكم اعتبار العمل البيئى ليس من اولويات الحكومة المؤقتة بالتزامن مع ابتعاد مؤسسات المجتمع المدنى على العمل فى مجال حماية البيئة لعدة اساب لعل اهمها واكثر تأثير هو غياب المعرفة والتوعية باهمية البيئة كمنظومة متكاملة هى عصب الحياة بوصفها الوعاء الذى يحتوى كل مقومات الحياة من ماء وهواء وغذاء  , ولان السياسات البيئة فى ليبيا لم تكن استتثناء عن باقةى السياسات التعليمية والاقتصادية والاجتماعية فقد لاقا الاهمال والتهميش ولم حظى باى نوع من الدعم لاقامة برامج ومشاريع للمحافظة على النظم البيئى الامر الذى ادى الى تدمير مكونات البيئة وتلويثها بمختلف انواع الملوثات فلم تخلو المياه من التلوث بالمواد الكيمائية الناتجة عن الاستخدام المفرط للاسمدة والمبيدات الزرلعية بالاضافة الى تسرب مياه الصرف الصحى والصناعى الى مصادر المياه ولم ينجوا الهواء من زيادة تركيز الملوثات فى الغلاف الجوى حيث انتشرت الغازات السامة من المصانع التى انشئت داخل وعلى محيط المدن وازدات حالة جدوة الهواء سؤا بزيادة اعداد السيارات التى تتجاوز المليون سيارة فى طرابلس وحدها فى ظل  الافتقار الى  البنية التحتية للنقل العمومى  ولم ينقص البيئة من تدمير سوى ان يتم القضاء على الغطاء النباتى وتدمير مساحات شاسعة من الغابات والتعدى على الاشجار المثمرة بهدف التوسع العمرانى على حساب الغطاء النباتى الحيوى الهام , وحتى الحيوانات البرية كانت ضحية الصيد الجائر فتحولت ليبيا الى ارضا مباحة لصيد الغزال والظبى والثعلب والذئب وغيرها من الحيوانات البرية التى تعتبر عنصرا هاما للمحافظة على التنوع الحيوى للبيئة فى ليبيا .

ثوار تاجوراء يسيطرون على منزل موسى كوسا وشقيقه يتهمهم بسرقته






خاص- حركة أصوات الحرية





قامت مجموعات من سرايا ثوار تاجوراء خلال الأيام الماضية بالدخول إلى المجمع السكني الخاص بعائلة موسى كوسا وابنه الاصغر صخر وعائلات أشقائه وأبنائهم والسيطرة عليه احتجاجاً على ما قال البعض أنه إهمال لثوار هذه المنطقة رغم جهودهم الكبيرة في إنجاح الثورة وفي  استقرار الاوضاع الأمنية بالمنطقة. وعندما دخل الثوار إلى المجمع السكني فوجئوا بالترف الذي كان واضحاً على المكان المحتوي على عدة منازل هي أشبه بالقصور والعديد من الصالات بالاضافة إلى صالة مجهزة بآلات رياضية حديثة و حوض جاكوزي وغرفة ساونا. و يحيط بالبيوت المفصولة عن بعضها بأسوار والتي تشترك كلها بمدخل رئيسي واحد عدة حدائق مزينة بالأشجار ونباتات الزينة.

أحمد محمود القصير : انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان و تزايد الانتقادات الدولية ، المطلوب خطوات عملية على أرض الواقع




تصاعدت حدّة الانتقادات لممارسات حقوق الإنسان في ليبيا من قبل المنظمات غير الحكومية الدولية و المنظمات الدولية. منظمة مراقبة حقوق الإنسان "Human Rights Watch"، منظمة العفو الدولية "Amnesty"، منظمة أطباء بلا حدود، الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا السيد إيان مارتين و المفوض السامي لحقوق الإنسان السيدة نافي بيلاي. سيعرض الشهر القادم تقرير بعثة فريق تقصي الحقائق، التابع للأمم المتحدة، على المنظمة الدولية، و مجلس حقوق الإنسان سوف يناقش في إطار العرض الدوري الشامل لملف حقوق الإنسان في ليبيا.


سليم نصر الرقعي : عمر الكدي والساطور والسخرية بلا حدود!؟

لا شك أن بعض الصور الكاريكاتيرية التي يرسمها أو يركبها الصحفي والكاتب الليبي السيد "عمر الكدي" تحت إسمه الشهير المستعار (الساطور) في مجال الرسم الساخر تدخل تحت عنوان السخرية السياسية الجيدة ولا شك أن الكثير من هذه الرسومات سواء في عهد القذافي او العهد الحالي أضحكتنا كثيرا ً - وشر البلية ما يُضحك - ولكن في المقابل لا شك أيضا أن هناك الكثير من الصور والرسومات الأخرى التي ينتجها "عمر الكدي" – أي الساطور - لاقت الكثير من الإستياء والإستهجان من قبل الكثير من الليبيين بل ومن المعارضين بسبب عدم إلتزامها بحدود فن السخرية السياسية أو الذوق واللياقة ومراعاة الحياء العام والذوق العام بالمعايير الليبية!..

مشددا على الاختيار الصحيح لكفاءات المؤتمر الوطني القادم .. د.الصلابي : القبائل الليبية ستنحاز إلى الوطن وستدفع أبناءها من أصحاب الكفاءات الوطنية.


المنارة – خاص - بنغازي
قال عضو مجلس أمناء الاتحاد لعلماء المسلمين الدكتور الشيخ"علي الصلابي"إن الاختيار الصحيح لكفاءات المؤتمر الوطني القادم مسؤولية كل ليبي وليبية،وأن اختيار هذه العناصر مسؤولية دينية ووطنية وهي شهادة"ومن يكتمها فإنه آثم قلبه". 
وأكد في تصريحات خاصة للمنارة على ما وصفه"ضرورة تضافر جهود جميع الليبيين لدفع الروح الشبابية لقيادة المرحلة القادمة،فطبيعة هذه الثورة سوف تتغلب على كافة العوائق السلبية في الطريق".
واعتبر أن إعطاء الصوت لمن لا يستحقه خيانة واستخدام الرشاوى لكسب أصوات الناخبين إثم عظيم وخيانة كبرى للوطن.مشددا على فتح المجال أمام الشباب المتعلم من أصحاب الكفاءات الوطنية الذين قادوا هذه الثورة المباركة.

العاملون بالشركة الليبية لهندسة وصيانة الطائرات يهددون باعتصام في كل مطارات ليبيا حتى ينظر إلى مطالبهم



المنارة – خاص – طرابلس
طالب العاملون بالشركة الليبية لهندسة وصيانة الطائرات وزير المواصلات بالشفافية التي وصفوها"بالتامة"فيما قالوا إنه"توضيح موقفه بالفعل لا القول وتبيان الأسباب الحقيقية وراء تهميشه للشركة الليبية لهندسة وصيانة الطائرات والعاملين فيها وإصراره علي عزلها عن محيطها الطبيعي".
وشددوا على ضرورة رفع مرتباتهم أسوة بزملائهم العاملين بالشركات المشغلة للطائرات الليبية والشروع الفوري في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بإرجاع الشركة الليبية للهندسة والصيانة إلى مكانها الطبيعي مع الشركات المشغلة للطائرات.حسب قولهم.

الاثنين، 30 يناير، 2012

عبدالرزاق العرادي : من تحزب خان والحزبية إجهاض للديمقراطية والبيت يخدمه أهله

عبدالرزاق العرادي*
ما الذي تحقق من التعديل الذي فرضه أحد أعضاء المجلس الوطني الإنتقالي المؤقت على المجلس من خلال التلاعب بالعملية الديمقراطية مستغلاً ثقافة الطاغية وحربه الممنهجة لجماعة الأخوان المسلمين ثم بقوة التخويف من سيطرتهم على المشهد السياسي الليبي الأهم وتحديداً مستقبل ليبيا وصياغة دستورها. رحل الطاغية ونظام حكمه وبقيت أخلاقه وأفكاره الهدامة تعشعش في اذهاننا ومازال الاخوان هم الخوان للوطن وانهم حزب مستورد تعلن على شاشات التلفزيون كما كان يتبجح بها الطاغية الهالك. فما هي نتيجة ما حصل؟ 

د. فتحي خليفة عقوب : فلنكن صرحاء وكفى جعجعةً دون طحين ..

أسّ التخوف القائم من بعض القبليين ومن بعض أصحاب التوجهات داخل المجلس الوطني الانتقالي وخارجه من انتخابات ديمقراطية برقابة دولية ومحلية على أساس حزبي هو الخوف من اكتساح التيار الإسلامي وبخاصة الإخوان المسلمون للانتخابات! وليس الدافع هو الحرص على الوطن ولا غيرها من مبررات موهومة فالأمر غاية في الوضوح ولم يبق بعد تصريحات اليوم وبياناته الفاضحة من ساتر، وهذا تخوّف أقرب إلى الوهم منه إلى الحقيقة والواقع، وينم عن جهل كبير بالواقع من جهة كما أنه يتعارض مع تصريحات – لا تلميحات - سبق للإخوان المسلمون أن صرحوا بها مرارا وتكرارا رشحت عن مؤتمرهم التاسع بمدينة بنغازي في نوفمبر الماضي بقرارٍ دعمه أغلبية ثلثي الأعضاء العاملين فيها تناقلت وكلات الأنباء بأنهم لن يُؤسِّسوا حزبا سياسيا خاصّا بهم بل سيشتركون مع وطنيين آخرين من تيارات مختلفة في تشكيل حزب وطني ذو مرجعية إسلامية!..

الأحد، 29 يناير، 2012

بسبب التعديلات الاخيرة عضو بالمجلس الوطني يعلق عضويته احتجاجا

المنارة
قام عضو المجلس الانتقالي عن مدينة البيضاء أحمد الدايخ بتعليق عضويته في المجلس أحتجاجا على التعديلات الاخيرة التي قام بها المجلس على قانون الانتخابات وتعتبر هذه هي التعديلات الثالثة التي يجريها المجلس على القانون  .

حيث قام المجلس  بأجراء ثلاث تعديلات حتى الان على  القانون منذ الاعلان عنه كمسودة ثم كقانون ، وتم التعديل الاول بعد الاعلان عنه كمسودة للنقاش وصلت  عليه 14 الف ملاحظة ، لم يقم المجلس الا بتغيير بعض البنود الخاصة بإزدواج الجنسية ، و نسبة تمثيل المرأة ، ثم بعد ضغوط من قبل نشطاء

صلاح الدين عبدالله الجبو : عودة الاحتمالات للواقع الليبي



عندما  بداءَ  الشعب  الليبي  ثورته المجيدة  ضد النظام  الديكتاتورى  ظهرت على سطح  الاحدات إحتمالات  ترسم  صور مختلفة  لمستقبل ليبيا  بعد 17 فبراير، فجزء من الناس كان  يتكلم عن  إحتمال إنتصار الطاغوت على الثورة الشعبية، وإستعادة شرعيته الدولية، وتغييرخارطة تحالفاته السياسية، والانتقام من الشعب الليبي في الداخل الخارج، ومن ثم تمكين نفسه وعائلته لحكم ليبيا بالنار والحديد.  
 

وزارة الأوقاف تنفي ما نشر بأنها قررت منع الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف


طرابلس – المنارة – نعيمة المصراتي
نفى الشيخ نادر العمراني مسؤول الأوقاف بمدينة طرابلس ما نشرته قناة العاصمة الفضائية بشأن تحذير موجه من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى الزوايا والطرق الصوفية بعدم الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.
وقال للمنارة بأن ما يتداول بين الناس بأن هناك تضارب في الأنباء حول منع الوزارة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف  من عدمه هو أن الخبر المنقول عن قناة العاصمة لا أساس له من صحة أساسا.

بمشاركة الشيخ محمد موسى الشريف تنطلق حملة جمعية ذات النطاقين تحت شعار" بأخلاقي أبني بلادي"



خاص – المنارة – سمية اعبيد

نظمت جمعية ذات النطاقين للدعوة والإرشاد يوم الثلاثاء الماضي بتاريخ 24\1\2012م  بقاعة الموناليزا بمدينة بنغازي،محاضرة بعنوان "إنما الأمم الأخلاق"حيث ألقاها الشيخ  د.محمد موسى الشريف الذي يزور ليبيا هذه الأيام وتناول فيها كيف يكون خلق المسلم بصفة عامة ، وركز فيها على خُلق الرفق بالنسبة للرجال وخُلق الحياء بالنسبة للنساء.

مصطفى الرعيض : سفارتنا بين مبادرة الجالية وتخبط الخارجية

لم يدرك المستشار مصطفى عبدالجليل مقدار الإرباك والفوضى التي أحدثها سعادته عندما تدخل في شؤون الخارجية مع غيره من المسؤولين متجاوزاً لصلاحياته التي لا تخوله ذلك، وذلك بتعيينه للسفراء والذي أدى ألى أن يقدم وزير الخارجية استقالته.

فالتدخل في شؤون الخارجية والسفارات يتيح الفرصة لإعوان النظام السابق في تمكين أنفسهم، وشراء ذمم بعض ضعاف النفوس للبقاء في أماكنهم، وتعزيز مواقعهم مستغلين تداخل الإختصاصات وتضارب التعيينات والأوامر مما يتيح لهم أكبر فرصة للنهب والسرقة.