الجمعة، 3 يونيو، 2011

استطلاع : اللجنة التيسيريه بالشؤون الاجتماعية والعمل بنغازي



 المنارة - اوريدة عبد الله ابوحليقة
شُكلت لجنة تيسيريه  بالشؤون الاجتماعية  والعمل  ببنغازي مع إطلالة ثورة السابع عشر من شهر فبراير المنصرم وقد شرعت هذه اللجنة ألتيسيريه بالعمل لخدمة المواطنين بالعمل التطوعي حيث تبدأ مباشرة أعمالهم من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة العاشرة مساءً فلاحظنا أنهم  يعملون بكل جد وإنسانية وسعة صدر

حوار مع د. محمد الوليد المتحدث الرسمي لرابطة العمل الاسلامي في ليبيا



حاوره : ابوبكر الدغاري
ونحن في أوج لحظات التغيير من السيئ إلي الأحسن وما يجري ألان على الساحة من تطورات ميدانيه.
د. محمد أحمد الوليد
لاحظنا ظهور مؤسسات مشرفه تخدم صالح المواطن وتوجه المجتمع جله إلى الطريق الصحيح
ومن أهم هده المؤسسات رابطة العمل الإسلامي التي رأت النور في يوم 4\5\2011
وما ينتظر هذه الرابطة من مهام تحمل عاتقها لتوجيه الناس الئ الخير وإرشادهم إلى الطريق السوي
الأمر الذي تطلب منا إجراء حوار مع المتحدث الرسمي لهده الرابطة وهو فضيلة الشيخ الدكتور
محمد الوليد وهو دكتور بجامعة قار يونس قسم اللغة العربية والدراسات الاسلاميه واحد
أعضاء مجلس الاداره وكان معه الحوار التالي

أحمد بوشاح :أمام الشعوب لاحيلة للطغاة


أمام الشعوب لاحيلة للطغاة



بقلم : أحمد بوشاح



الحالة التي يعيشها الطاغية بعد أن يثور عليه الشعب تأخذ أشكالا عديدة تبرز في مواقفه تجاه الثورة وتجاه الشعب الذي لم يعد يطيق حتى ذكر اسمه ,فلم نسمع أن  طاغية  تنازل عن كرسيه لمجرد الثورة عليه , بل الخلع كان مصير كل طاغية , والأسباب في أن تكون النهاية مأساوية للطاغية كثيرة ولكن أهم تلك الأسباب هو انه الطغاة تعودوا على نمط في التعامل مع الشعب مما يجعلهم يرتبكون عند ظهور نمط جديد في الخطاب وفي النظرة وفي المطالب , فتعوزهم الحيلة , ويأخذوا على حين غرة, فيكون مناط ردة فعلهم وتحركهم هو الرغبة في البقاء , لايهم بعد ذلك كم هو الثمن , ولا يدور في مخيلتهم أي شئ آخر سوى هذا الهدف , فيرتكبون الحماقة تلوا الحماقة , ولعلنا إذا ماأردنا أن نوضح المراحل والخطوات التي اتخذها القذافي لتحقيق هذا الهدف وهو البقاء في الحكم والنجاة من طوق هذه الثورة المباركة فيمكننا إجمالها في المراحل ألآتية.

المختار الجدال : صحافة مرحلة !!


صحافة مرحلة !!
المختار الجدال
المختار الجدال


كنت حضرت الندوة التي أقامتها جريدة الاستقلال مع صدور عددها الأول بتاريخ 22: 05: 2011 في إطار اهتمام الجريدة بالزخم الملحوظ من الإصدار الصحفي بالمدن المحررة خلال الفترة التي تلت تحرير هذا الجزء العزيز من ليبيا .

ردود وتعليقات حول حوار الجزيرة مع الدكتور محمود جبريل*


الدكتور محمود جبريل 

ردود وتعليقات حول حوار الجزيرة مع الدكتور محمود جبريل*
خاص - المنارة
تحدث الدكتور محمود جبريل عبر قناة الجزيرة في البرنامج الحواري لقاء اليوم الذي أداره الإعلامي أ محمد كريشان مستعرضا الموقف الحالي للثورة الليبية ومجيبا عن أسئلة عديدة تقرأ المرحلة الجارية وتستشرف المستقبل ، وأثار اللقاء العديد من ردود الفعل والتعليقات بشأن مستقبل ليبيا السياسي والاقتصادي والاجتماعي من خلال الورقة التي قدمها فريق الأزمة بمؤتمر روما (rode map ) وتفسيرات الدكتور جبريل وتوضيحاته لمحتواها  .

من أنت؟


من أنت؟
بقلم\ بنت بلاد
وقف فجأة، نهض الجميع بسرعة حتى أن بعض الكراسي وقعت على ظهرها إلى الخلف بعد أن دفع بها البعض وهم ينهضون كالجمال.
هكذا هو.. يحل بينهم فجأة، يرغي ويزبد، يتوعد، يصرخ في وجوههم، يرمي بالأوراق على صدورهم أو تحت اقدامهم.... يمسك بتلاليب ملابسهم يهزهم بها ثم ينفض اصبعيه منها....وصل به الأمر لحد قذف ما تتلقفه يده بهم... كعلبة مناديل الورق أو العصا التي يهش بها الذباب المتجمع حوله، أو كوب ماء امامه ترتعش على سطحه صور الواقف امامه.

حاوره عصام الشيخي : لقاء مع رئيس الهيئة الليبية للإغاثة / الجبل الاخضر الاستاذ إدريس بوسواري .



المنارة  -  البيضاء

أستاذ إدريس هل لنا بتعريف حول الهيئة  و طريقة عملها
تعمل الهيئة في
الهيئة تأسست بالتزامن مع بداية الثورة المباركة وتحصلت على موافقة المجلس المحلي بالمدينة بتاريخ 7-3-2011م وهي تعمل في عدة جوانب للإغاثة ، منها الجانب الغذائي والجانب الطبي والجانب التوعوي وتضم الهيئة 80 عضواً حتى ألان .

كيفية طريقة عمل الهيأة و كم عدد الاسر و الهيأت التي تشملها أعمال الهيأت
تمد الهيئة الان  حوالي 10 آلاف أسرة ويتم توزيع المساعدات كالأتي :-
أولاً : داخل مدينة البيضاء قسمت المدينة إلى 25 مربع وتم تعيين مندوب لها في كل مربع يتولى استقبال الإعانات وتوزيعها وفقاً لكشف بأسماء الأسر المستهدفة بذلك المربع .
ثانياً : خارج مدينة البيضاء حيث بلغ عدد المناطق المجاورة 30 منطقة يتم التعامل مع مندوب معتمد من قبل الهيئة عن كل منطقة .
   كذلك يتم تقديم مواد تموينية للشرطة والقوات المسلحة ونقاط التمركز المدنية داخل وخارج المدينة .  وكذلك مدت يد العون لإخواننا العرب المقيمين في المدينة (الفلسطينية – السودانية – السورية – المغاربية ) ،أما الشهداء فقد تم تحديد كميات معينة تعطى لعائلة كل شهيد بما يكفي لتغطية فترة العزاء .

حرية المواطن وحقوقه الديموقراطية فى ليبيا الجديدة


نظام القذافى الذى نعتبره من الماضى المأساوى ينتهى قريبا ولن يرجع ، ونعتقد أن حاضرنا سيكون مثقلا بالمسؤوليات السياسية والأقتصادية والأجتماعية الجديدة والمستجدة ، وقبل الحديث عن سمات الوضع التاريخى والأجتماعى والسياسى لابد  أن نذهب الى ما يمكن أن يؤدى الى حلول ايجابية يقبلها ويستجيب لها المواطن وهى الحرية والديموقراطية مستعينين بما يناسبنا من تجارب البلاد المتقدمة التى تخلصت منذ زمن طويل من الأحكام والنظم الأستبدادية فأستقرت وأنتجت وتقدمت بل وأنتصرت على ما واجهها من صعاب ومنها الحروب

الخميس، 2 يونيو، 2011

عبدالله الزنتاني : الصّبرَ ..الصّبرَ فبه يُستنزَل النّصر ويُستعجَل الظّفَر




بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وهو للحمد أهل، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والرسل، وعلى آله وصحبه السادة النُّبل، أما بعد:

فما أحوج الإنسان عند نزول البلاء وحصول المحنة، وعِظَم الخطوب واشتداد الكروب، إلى ما يخفّف عنه وطأة القسوة، ويخفّف عنه شدّة المعاناة، ويستعين به على صلاح أمره، وتنفيس كربته، وتفريج همه!

والمسلم لا يجد جانباً أعزّ! ولا ركناً أشدّ! ولا قوة أوثق! من جانب الرب وركنه وقوته!، فالله هو مقدّر الأمور ومصرّفها، وهو الذي يقضي بالخيرة لعباده، فإلى الله -دون غيره- تَحْسُن الشكوى، وبين يديه يَجْمُل إظهار الفاقة والمسكنة، والجود بالدّموع الحارّة والعبرات الجيّاشة، ومن عنده يستنزل النصر بكلّ وسيلة مشروعة، بدعائه ورجائه وتملقه وتقديم القرابين بين يدي مناجاته.

وقد شرع الله لخلقه عبادتين عظيمتين؛ هما عونٌ لكلّ مستعين، والتمسك بهما هو الماء القَراح الْمَعين؛ الذي من ورده ونهل منه اشتفى واكتفى، ورزِق الهدى، ووُقي الأذى، ألا وهما الصبر والصلاة.

ترجمة خالد محمد جهيمة : ليبيا, حرب الأيام المئة



سالت أفريك SaltAfrique
رومان ريجكا     Roman Rijka
ترجمة : خالد محمد جهيمة   Jhima Kaled
قرارات متأخرة, ضعف في الوسائل التي يوظفها حلف شمال الأطلسي ... لماذا استمرت الحرب ضد جيش القذافي, المقسَّم, والضعيف, كلَّ هذا الوقت؟

أحد ثوار ليبيا, قرب مصراتة  في 30 مايو 2011
مائة يوم. لماذا يبدو لنا هذا الرقم أكثر أهمية من تسعين, أو من مائة وعشرين؟ ألأن ذلك يعود بالذاكرة, ربما, إلى سنة 1815, وحرب المائة يوم  التي خاضها نابليون, عندما رجع من جزيرة إلب؛ ليسترجعَ الحكم, ويطردَ لويس الثامن عشر؟ لقد أدت هذه الأيام المائة المصيرية إلى سقوط الإمبراطورية الأولى سقوطا نهائيا, على إثر الهزيمة الحاسمة  في معركة واترلوا, مما أضفي على هذه المدة, في فرنسا على الأقل, هالة تكاد تكون صوفية.
  تجاوزت الحرب الليبية هذا الرقم  الرمزي. ومن عادة الصحافة أن  تتناول "المائة يوم" لحكومة جديدة, لأوباما, أو لساركوزي, من أجل تحليل أبسط أفعال, وحركات الزعماء, ومراجعة الآمال التي تحققت, وتلك التي لم تتحقق. لكن ليس من الشائع التعليق على المائة يوم الأولى لصراع مستمر.

مصطفى سليمان ريحان : المادة رقم 10 من الدستور الليبي لسنة 1951-19



تنص المادة رقم 10 من الدستور الليبي الذي  أصدرتها  "الجمعية الوطنية الليبية" في 7 أكتوبر 1951  وحتى أنقلاب أول سبتمبر 1969 على أن ( لا يجوز الجمع بين الجنسية الليبية وأية جنسية أخرى) وهنا سوف أحاول التعليق على هذه المادة الدستورية ونحن على مشارف كتابة دستور جديد للدولة الجديدة دولة ليبيا الحرة .
أنا أعرف أن الخوض والنقاش في هذه المادة الدستورية ملي بالشوك والمناطق الرمادية والكثير من نظريات المؤامرة ولكن من أجل بناء دستور جديد على أرضية صلبة ولايتطلب التعديل من حين لآخر وجب علينا فتح باب الحوار في كل المواد الدستورية التي كانت موجودة في دستور 1951 حيث  سمعنا البعض ينادي بأرجاعه وتبنيه كدستور لدولة ليبيا الحرة من جديد مع أجراء التعديلات اللازمة عليه .
 لقد جاء أنقلاب سبتمبر 1969 وقام بشتى أنواع الظلم وألاستبداد طيلة 42 عاماً وحتى ألان مما أضظر العديد من أبناء الوطن ألى الهجرة واللجوء الى بلدان أكثر ديمقراطية وأمناً وأحتراماً لآدمية ألانسان فتحصلوا وعائلاتهم على جنسية هده الدول وأصبحوا مواطنين من الدرجة ألاولى مثلهم مثل السكان ألاصليين فشاركوا في ألانتخابات وأنضموا ألى القوات المسلحة  كأي مواطن في هذه الدول كل هذا مع ألاحتفاظ بالجنسية الليبية نتيجة الظروف التي مرت بها ليبيا مند 1969 وحتى ألان .
أن السبب وراء كتابتي لهذه المقالة هو معرفتي للصعوبات والضغوطات التي تواجه لجنة صياغة الدستور في بنغازي تجاه هذه المادة الدستورية والمواد ألاخرى قبل طرحها للآستفتاء على  الشعب الليبي .

الأربعاء، 1 يونيو، 2011

بقلم : محمد العرفي : اللامبالاة



اللامبالاة 
لك أن نشير بأصبعك وتهاجم ..
وتلعق بذور الصمت ..
وحيدا    تلازم  حجمك الطبيعي ..
يحوطك الفراغ  والانكسار
لك أن تقوم وتجلس ..
وتنش  الذباب   من وجهك البليد ..  
ماذا صنع العقيد ؟
في سيرة السفك ..  لا يحلو  الندم
ماذا سطّر العقيد ؟

أسماء صهد : استوصوا بالنساء خيراً


ومن بنغازي أكتب إليكم
)الذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة( قالها ملك ملوك الشياطين في أحد خطاباته الحمقاء.
يهدد ويحذر وهذا الأسلوب ليس بجديد عليه هو وأتباعه السفهاء "النساء"الورقة الرابحة في نظامه الشيطاني كل من يحاول مخالفته إذ كان رجل يهدده بالنساء وإذ كانت امرأة يهددها في عرضها وشرفها.
طريقة مروعة حتى عندما يأمر أجهزته الأمنية بالقبض على شخص  بتهمة الزندقة أو السياسة إلخ.. تقوم أجهزته الأمنية الفاشلة بالهجوم بعد منتصف الليل على منزل المتهم لا يحترمون الحرمات الزوجة والأم والبنات والشقيقات يبحثون في كل أركان المنزل بحجة عن المتهم وإذا كان لديه أشياء بخصوص التهمة وفي الوقت نفسه "الخسيس"يوهم العالم بحقوق الإنسان والمرأة وحريتها وحمايتها أكبر أكذوبة وأي حرية وحماية في ظل نظامه الإجرامي وحينما يكون حاميها جلادها ما فعله  هذا النكرة وأعجز عن وصفه لا يصدقه عقل والمنطق ما فعله بنساء وطني حتى ولو كانت امرأة واحدة مأساة بكل المقاييس فاجعة إيمان العبيدي بصراخها وبكائها للتعدي على طهارتها وعفتها ومحاولاً َإذلالها وإذلال الدين وما فعله بهائم القذافي يفقدك الحياة والحياء وخصوصاً المجتمع الليبي محافظ متمسك بالدين والعادات والتقاليد مازلت البنت تخجل من مشاهدة المسلسلات وسماع الأغاني أمام والدها وأشقائها مشاهدة إيمان وهي تصرخ بمرارة والعمليات الإجرامية من بهائم القذافي وانحطاطهم الأخلاقي مزق حاجز الخجل مع النفس وبين أفراد الأسرة من هول ما حدث لنا من نظام القذافي قذفه الله في نار جهنم وصورتنا أمام مسمع ومرأى من العالم يحلل كل شيء وكما يحلو له  .

د. محمد بالروين : مشروع إعادة هيكلية التقسيمات الإدارية



الفدرالية --- المحافظات --- البلديات

د. محمد بالروين

أخواتي أخوتى
مساهمة في إنجاح ثورتنا المباركة ومن أجل تغيير المعطيات السياسية علي الارض وحتى لا تسبقنا الاحدات ويفرض علينا واقع سياسي قد لا يكون -- لا سامح الله -- في صالح شعبنا ووحدة أرضنا. علية فاننى أدعو مجلسنا الإنتقالي المؤقر وكل القوي الخيّرة في داخل وطننا وخارجة بالإسراع في إعادة هيكلية التقسيمات الإدارية في وطننا الحبيب. إن القيام بهذه الخطوة سوف يفرض واقع سياسي جديد لا تستطيع القوي المناهضة لشعبنا في داخل الوطن وخارجه  تجاهله وستجعل الوحدة الوطنية أمر واقع معاش. من هذا المنطلق أدعو الي أن يتكون نظام الحكم في الجمهوية الليبية من ثلاث مستويات إدارية هي الحكومة  الفدرالية والمحافظات والبلديات. 

ترجمة خالد محمد جهيمة :دائرة ضيقة, بل ضيقة جدا



جون أفريك (أفريقيا الفتية)
عبد العزيز بروحي    Abdelaziz Barrouhi
ترجمة : خالد محمد جهيمة Jhima Kaled

تتحلل حاشية القذافي يوما بعد يوم؛ فقد بات أفرادها يعدون على أصابع اليد الواحدة. يمكن تفهم ذلك؛ لأن الخيمة صارت مكانا خطرا

لقد أفادت واشنطون, ولندن, وباريس, وروما, في شهر مايو, بأن هناك انشقاقات في حاشية القذافي, لكنها لم تكشف عن هوية أولئك المنشقين, لأسباب لها علاقة بأمن عائلاتهم. بدأت حاشية "القائد" تضيق بوضوح, لتقتصر على نواة مكونة من أبنائه, وبخاصة سيف الإسلام , وخميس, والمعتصم, الذين يعدون من أكثر المتورطين في العمليات العسكرية الجارية اليوم في ليبيا.  من بين أعضاء الدائرة المقربة منه, والذين شوهدوا في صحبته, حتى منتصف شهر مايو, رئيسُ وزرائه البغدادي المحمودي,  بلحيته البيضاء الجديدة, والذي يعاني من ثقل في لسانه, وأبو زيد دوردة, مسؤول الأمن الخارجي, وبشير صالح رئيس  الهيئة الليبية للاستثمارات, وبعضُ قيادات حركة اللجان الثورية, كسعيد حفيانة, السفير السابق في باريس, وغومة أبو الخير والناطقِ الرسمي السابق, وخليفتِه, موسى إبراهيم, الذي يقطر جبينه عرقا في كل مرة يتوجه فيها إلى الصحافة العالمية.

عمر الخذراوي : تسونامي الثورات العربية و مذكرات رجال الزاوية




في عام تسونامي الثورات العربية لا احد اليوم في مامن من طوفان أو إعصار او زلزال ، سواء اكان يسكن مدينة تحت مستوى سطح البحر ، و سطح الفقر أو حتى سطح القمر ، فقد كان زلزال اليابان و ما اعقبه من تسونامي أثبت ان بإمكانه أن يتسلق المرتفعات و الطوابق العالية ، وأن بإمكانه إبتلاع اناس كانوا يظنون أو يعتقدون أن البحر يبتسم كما اعتقد اليبانيون قبل هذا الطوفان . و ما خبر الطوفان و تسونامي اليابان إلا عبرة و مثال فها هو إعصار الثورة العربية ينطلق مُحطما القيود فمن تونس انطلقت الشرارة فعبرت جذوتها اكثر من الفي ميل متخطية شعبا يرزح تحت الظلم و الطغيان لأكثر من أربعين عاما  وتستقر في قاهرة المعز فما إن انتصرت الثورة في مصر وكانت توئما لثورة تونس حتى تندر الشعبين و دون وعي لحقائق الأشياء ، وطبائع الأمور ، و سنن الكون . أن طأطاوا رؤوسكم أهل ليبيا حتى يتحدث الأحرار ، اي أحرار تونس و احرار مصر . فكان رد الليبيين سريعا بان ثورتنا ستكون إعصارا و غضبتنا ستكون زلزالا ، لا كما ظن الكثيرون  فالشعب الليبي يعي أكثر من غيره أن حالة الإستبداد المزمنة التي يعاني منها لا علاج لها إلا البتر و الإجتثات من الجذور فليست تقتصر على إسقاط راس النظام بل إسقاط كل رموزه واركانه.

بقلم : د.إبراهيم قويدر : الثورات الشعبية العربية.. أسباب متشابهة وردود أفعال واحدة



إن الشعوب عبر التاريخ عندما تنتفض انتفاضة شعبية كبرى لا تتوقف إلا بعد أن تحقق الأغراض التي انتفضت من أجلها، مهما طال الوقت أو تعددت الصعوبات والعقبات في طريق وصولها إلى نهاية طريق ثورتها.
ومن المعروف أن الفقر والعوز عامل رئيس لكل الثورات الشعبية، حيث يولد الفقر حقدًا دفينًا عندما يسمع الناس ويشاهدون البذخ والإسراف الذي يقوم به الحكام وأسرهم وبطانتهم، وهم يعيشون حياة ضنكًا لا يوفرون متطلباتهم الحياتية إلا بصعوبة.
ويزداد الأمر سوءًا عندما ينتشر الفساد المالي والإداري وحتى السياسي وتنعدم العدالة ولا يتساوى الناس في الحقوق، بل تهان كرامة الإنسان وتكبح حرياته ويشعر المواطن بالاغتراب في بلاده نتيجة الظلم اليومي الذي يتعرض له، ومن هنا ينتابه إحساس بأن الوطن ليس وطنه، فقد سرقه هؤلاء الحذاق منه، وهنا يبدأ العمل لاسترداده، وتكون الثورة الشعبية لحظة غاضبة بكل المقاييس، ليستعيد ما سلبه اللصوص منه، فالثورات الشعبية ليس لها إلا الانتصار، ولن تخمد إذا بدأت حتى تصل إلى ما يحقق كرامة المواطنين ويحفظ حقوقهم.

الدور المطلوب لنجاح الثورة*


الدور المطلوب لنجاح الثورة*
صدور هذا العدد الاول من النسخة الورقية من صحيفة المنارة دليل على اننا نعيش مرحلة جديدة، انها باختصار الحرية.. حرية الاعلام والصحافة التي عشنا عقودا نحلم بها وندندن حولها، 

ايها الطاغيه ...م. بوعروش.‏


تساءلت يوما ما أنت ؟؟
صخرة مشوهة ..
لا إحساس فيها ولا شعور..
صورة ..مكفهرة..للتكبر والغرور....!
ما أنت..؟
 أ الصقر العظيم....؟؟
تجوب الأعالي..تشق السحاب..
لا تعرف الخوف ولا الموت تهاب...؟
جبار ..جبار..
لكنه قناع يسقط..و صورة
سرعان ما تنهار..
لتكشف عن وجه غراب...
يحلم يوما أن تتبناه الصقور...!

ترجمة : خالد محمد جهيمة : ملك الملوك يحتضر


ملك الملوك يحتضر
جون أفريك (أفريقيا الفتية)
عبد العزيز بروحي Abdelaziz Barrouhi
ترجمة : خالد محمد جهيمة  Jhima Kaled

لقد بدأ, بالفعل, العدُّ التنازلي, بالنسبة لمعمر القذافي الذي لقب نفسه "ملك ملوك أفريقيا"؛ إذ لم يعد يستبعد أقربُ المقربين منه في طرابلس, إمكانيةَ تنحيه عن السلطة الآن. لكن هل سيتم هذا التنحي بالهروب, في اللحظة الأخيرة, على طريقة التونسي زين العابدين بن على؟ أو سيكون تقاعدا قسريا, كذلك الذي اضطر إليه المصري حسني مبارك, مع محاكمة مُنتظَرة ؟ إلا إذا تمكن "القائد" من الذهاب إلى منفي يتم التفاوض حوله, وهو حل كَثر الحديثُ عنه منذ شهر مارس, وهاهو يعود إلى الواجهة من جديد.
قد تكون الجزائر, المشغولةُ بعواقب هذا الصراع الإقليمية, بحسب مصادر مغربية متطابقة, مكانا محتملا لهذا المنفى. لكن المفاوضات السرية, التي تجري الآن بين دبلوماسيين جزائريين, وأجانب, لم تصل إلى بغيتها حتى الآن ؛ لأن مبعوثي القذافي يُصرون على أن يحصل هذا الأخير على حصانة كاملة, وعلى أن يبقى ولده سيف الإسلام في السلطة لقيادة الإصلاح.

الثلاثاء، 31 مايو، 2011

عبدالله الزنتاني : مُسْتَظْرَ​فُ الأقاويل، بين ليبيٍّ أصيل، ومرتزِقٍ دخيل.. أو "المقامة الزنتانية


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد

فهذه مقامة تطفلت في إنشائها على صناعة الأدباء، قصدت منها المقارنة بين أخلاق الشرفاء والمرتزقة، وأدرت الكلام فيها بين ليبي أصيل ومرتزق ظالم دخيل، وجعلت الراوي والحكم بينهما هو التاريخ المسطور، عسى أن تكون فيها عبرة لقارئ أو فائدة لمطالع/ والله الموفق

عبد الله الزنتاني

مُسْتَظْرَفُ الأقاويل، بين ليبيٍّ أصيل، ومرتزِقٍ دخيل.. أو "المقامة الزنتانية"

حدَّثَنا مَن عرف الناس وأخبارَهم، وبَلَا البشرَ وأطوارَهم، اسمه التاريخ المحفوظْ، والديوان الملفوظْ، وهو الشاهد على أفعال الأممْ، ومآثِرِ أهلِ الحياة والرِّمَمْ.

قال: كنت مجتازاً بين سهول الزنتان ووديانِها، أدوّن أخبار ساكنيها وجيرانِها، أُسطّرُ ملاحمَ الشرفْ، وأتنسّم من حَميد أفعالهم عِطْرَ السلفْ، إذْ جمع مجلسٌ حافل مشهودْ، في فضاءٍ واسعٍ ممدودْ، بين ليبيّ أصيلْ، ومرتزق دخيلْ، فتجاذبا أطراف الحديث جِهاراْ، وتناوبا الكلام أطوارا، بعد أن لم يكن حولهما مِن رقيبْ، ولا عندهما مِن حسيبْ، فصرّحَ كلٌّ منهما بالمكنون وأظهرَاهْ، وكشف كلاهما المخبوء ولم يسترَاهْ، وكان قد تجرّأ المرتزِقُ على خصمه فرماه بقبيح الكلامْ، ونسبه إلى مقارفة الآثامْ، ومواطأةِ اللِّئامْ، وادّعَى لنفسه المنزلةَ الرفيعةْ، والمناقبَ البديعةْ، والليبيُّ يَغُضُّ عنه طَرْفَه ويتناساهْ، ويذكر الله في سرِّه ويتحاشاهْ، كأنّه يقول: لا أُزْرِي بنفسي وأتحدّى هذا الشقيّْ، فالسّيفُ يَنْقُصُ قدرُه إذا قورِن بالعِصِيّْ، والبَهْرَجُ لا يُجْمعُ مع الجوهر النقِيّْ.

ترجمة : خالد محمد جهيمة : الأفارقة يبحثون عن مخرج للقدافي


لوفيجارو
تونجوي بيرتميت  Tanguy Berthmet
ترجمة : خالد محمد جهيمة Jhima Kaled
صور التلفزيون الليبي الرئيس الإفريقي الجنوبي جاكوب زوما (على اليسار) برفقة العقيد القذافي (على اليمين) الذي لم يظهر على الناس منذ عدة أيام


 ذهب الرئيس الجنوب أفريقي جاكوب زوما إلى طرابلس؛ ليناقش مع النظام كيفية وجود مخرج للصراع الليبي.  العقيد على استعداد لقبول وقف إطلاق النار.

ربما تكون هذه المهمة أصعب مهمة عُهد بها  إلى  الرئيس الجنوب أفريقي , الذي وصل  إلى طرابلس يوم الاثنين؛ لمحاولة  الوصول إلى  اتفاق مع معمر القذافي, ولوضع حد للصراع الذي يمزق ليبيا. لقد جاء وريث منديلا, ظاهرا, في مهمة  أوكَلها إليه الاتحاد الإفريقي, من أجل تطبيق الخطة التي وضعتها هذه المؤسسة القارية في شهر أبريل. وصرح  إلى التلفزيون الليبي, وإلى القنوات التلفزيونية الجنوب أفريقية, يوم الاثنين ليلا, بأن العقيد القذافي "جاهز لتطبيق خطة الطريق التي وضعها الاتحاد الأفريقي" بدءا من وقف إطلاق النار الذي يجب أن "يشمل الأطراف كلها", بما يعني وقف  قصف حلف شمال الاطلسي. وهو ما رفضه الحلف الأطلسي في أثناء زيارة سابقة لزوما عرض فيها خطة الطريق نفسها.

بيان بخصوص مقابلة مجلة دير شبيغل مع سفير القذافي جمال البرق بتاريخ 19.05.2011‏‎


26.05.2011
بسم الله الرحمن الرحيم
نحن شباب 17 فبراير على الساحة الألمانية والذين أعلنوا منذ إنطلاق ثورة المجد والكرامة والعزة ‏ثورة 17فبراير الأنضمام إليها ومساندتها وتأييدها التام والمطلق للمجلس الوطني الأنتقالي الممثل ‏الشرعي والوحيد للشعب الليبي
وحتى نعطي لكل ذي حق حقه وحتى لا يتشدق أحداً بأي موقف لم يتخده وإحقاقاً للحق فلقد أصابتنا ‏الدهشة والغرابة من جراء مقابلة مجلة دير شبيغل الألمانية مع سفير القذافي جمال البرق‎ ‎بتاريخ ‏‏19.05.2011 والذي أدعى فيها أنه كان منذ البداية إلى جانب الثوار وموقفه كان واضحاً من البداية ‏فنقول له إذا لم تستحي فأفعل ما شئت.‏
فالمتتبع للأحداث منذ بدايتها ومن خلال المظاهرة الأولى أمام السفارة الليبية في برلين والتي أظهرت ‏جلياً وجه هذا السفير وأعوانه. فكيف كان سيناريو هذه المظاهرة يا ترى؟ لقد قام هذا السفير وأعوانه ‏من داخل السفارة وعلى رأسهم فؤاد طباق وهشام الشريف بحشد الطلبة الذين أشترى دممهم بالمال ‏ومنهم من ضعاف النفوس من هٌددوا بقطع منحهم ومنهم من خرج طواعية حبا في كبيرهم الذي علمهم ‏السحر. لقد قام هؤلاء الطلبة المعتوهين وهم في بهو السفارة برفع صورالمعتوه الأكبر ولافتات التأييد ‏في الوقت التي كانت بنغازي تنزف دماً وتجابه بأعتى الترسانات العسكرية.‏

أخوتي الثوار لقد وجدت هذا التقرير مع احد أزلام المجرم القذافي يجب التعميم وتبليغ الجهات المعنية



نص التقرير 
حملة إغاثه طبية و معونة
والتأهيل " للعودة الطوعية و الإنخراط  في المجمتع  "
الخطوات الأولية للعمل :-
1-إدخال مجموعة من الأفراد إلي تونس و دراسة المخيمات وجمع البيانات عنها  مع تحديد  الجهة المسئولة و الممولة  لكل مخيم .   
2- تحديد أسماء الأفراد الموجودين بكل مخيم ومقر سكناهم  الأصلي  بليبيا لمعرفة  طريقة التواصل معهم .
3- استقطاب مجموعة من الأشخاص التونسين من الجنسين وتوجيههم للمخيمات ولو كان  بدفع مقابل لهم  للوقوف عن طريقهم  علي أخبار المخيمات  .
4- القيام بشراء بعض العناصر التونسية من الجنسين لتقوم بأعمال شغب في المخيمات و مضياقة بعض العناصر الموجودة في المخيمات والتي تم جمع البيانات عنها مسبقاً .
5- أخد أذن  بدخول  الأراضي التونسية وعمل  مخيم بها  بأسم حملة خاصة لاتتبع الدولة وذلك لتسهيل عملها تحت أسم حملة طبية أغاثية .

ندوة بعنوان :عرفان واعتذار ورد اعتبار في حق الملك الصالح محمد إدريس المهدي السنوسي و وقفة التأبين


 بسم الله الرحمن الرحيم
ندوة بعنوان :عرفان واعتذار ورد اعتبار  في حق الملك الصالح محمد إدريس  المهدي السنوسي

و وقفة  التأبين


من باب قول  النبي  (صلى الله عليه وسلم  ) " من لم يشكر الناس لم يشكر الله " ومن باب الاعتراف بالجميل ورد العرفان والاعتذار لشخصية هامة في تاريخ ليبيا الحديث من الذين حاولوا طمس جهاد ودور هذا الرجل العظيم – آلا هو الملك محمد إدريس المهدي السنوسي .

    فقد قام بعض الشباب الذين لا ينتمون إلي أي جهة كانت لجنة أو جمعية أو جماعة. ندوة للتعريف بهذا الملك المجاهد.الذي يجهله كثير من الشباب ودوره الجهادي في سبيل استقلال ليبيا وتحريرها من الاستعمار وإقامة دولة ليبية موحدة تسعى للتقدم .والرقي .

أقيمت هذه الندوة يوم الاربعاء الموافق25/5/2011  الساعة 5:30 بمدرج سناء محيدلي بجامعة العرب الطبية ( بنغازي ).

   وقد حضر هذه الندوة جمهور كبير من ضمنه عدد من الشخصيات الأمة التي واكبت دولة الملك إدريس السنوسي . كما حضر السيد محمد عمر المختار وعدد من أفراد الأسرة السنوسية والإذاعي علي أحمد سالم . كم تميزت الندوة بحضور عدد كبير من السيدات الفاضلات .

أبو حفصة الليبي : إلى من الولاء؟ للقذافي أم للوطن؟



ألاخوة الليبين الاحرار,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أن أوضح في هده السطور بعض الأمور والحقائق المهمة في هد الوقت العصيب التي تمر به بلادنا الحبيبية ودلك على مدى سلسلة من المقالات لعلي أشارك بقلمي في هده الملحمة التاريخية مع العلم باني لست أديبا ولا كاتبا ولكن الغيرة على هدا الوطن جعلتني اكتب لا لشيء  إلا للتذكرة والنصح .
إلى من الولاء؟ للقذافي أم للوطن؟
عندما  كنا ندرس  المناهج التي كنت توضع من قبل  وزارة (أمانة) التربية والتعليم سابقا, وقبل أن تفصل كلمة التربية عن التعليم, كانت المناهج متنوعة وتهدف بالإنسان للرقي, فكانت كتب المطالعة والتاريخ والسيرة توجه الفكر الإنساني نحو الوعي والإدراك وأهمية الوطن, كنا ندرس ملاحم أجدادنا التاريخية ضد الاستعمار الذين ضحوا بدمائهم وأموالهم وأنفسهم لنعيش نحن ويعيش الوطن ( ليبيا ).
وفجأة رمت الأقدار علينا بحاكم اسمه معمر والذي في حقيقته مدمر, هذا الحاكم اغتصب الحكم بانقلاب عسكري وليس بانتخابات تشريعية, واغتصب الحكم من الملك ادريس رحمه الله, فغير وبدل وحرف كل شيء حتى النفوس غيرها و لم تعد كما كانت, كان ولاءها على سبيل المثال للوطن,  كما تربى عليه أجدادنا اللذين لم يتعلموا ولم يدرسوا التاريخ والسيرة بقدر كاف, فاغتصب هذا  الميراث  ( حب الوطن والولاء له) الذي قدموه لنا, فجعله  لنفسه  ولعائلته.