السبت، 24 سبتمبر، 2011

تفاصيل اعتقال المواطنة الليبية رحمة بطرابلس


اعتقال  المواطنة  الليبية الأخت /رحمة  بطرابلس  التي تقول:
شاهدت مقتل تسعين مواطناً الذين كانوا  واقفين في طابور  محطة البنزين  على يد  كتائب ألقذافي.
مع اشراقة ثورة السابع عشر من ثورة فبراير من غياهب الظلمات ,وخروج متظاهرين من أهلنا بطرابلس في يوم الثامن عشر من شهر فبراير المنصرم , ومقتل نحو  سبعمائة شهيد  في  حي القرجي بطرابلس  على يد  كتائب ألقذافي السفاحة ,وبما أن المواطنة رحمة  من سكان درنة المقيمة بطرابلس منذ نحو عام التي تعتبر الفتاة الوحيدة التي ظهرت في هذه التظاهرة السلمية  بطرابلس وذلك تضماناً مع ثوار بنغازي منذ اشراقة ثورة السابع عشرة وذلك   بعد ظهور متظاهرين سلميين في ليلة  الثلاثاء في الخامس عشر من فبراير المنصرم ولأهمية معرفة الأحداث في عاصمتنا بطرابلس التقينا بالأخت/ رحمة مهندسة معمارية من  مواليد 1989م  التي رفضت التصوير واحتفظت بالتعريف عن اسمها الأول فقط  حيث  أفادت بقولها : 

فرج أكويدير : أمسية شعرية في ميدان الشهداء بزوارة بحضور شعراء الثورة


زوارة ميدان الشهداء – الاثنين 19 – 02 - 2011

أمسية شعرية في ميدان الشهداء بزوارة بحضور شعراء الثورة

ليبيا الحرة – زوارة – فرج أكويدير

شهد ميدان الشهداء بمدينة زوارة يوم الأمس الاثنين أمسية شعرية بحضور عدد من الشعراء منهم الدكتور سعد العمروني ( شاعر الثورة ) و الشيخ محمود العمامي ( شاعر الشهداء ) و منشد الثورة الدكتور عادل المشيطي و مؤسس منصة التحرير حسين المدني و الإعلامي من مدينة البيضاء أشرف المسماري و عدد من ثوار ليبيا الأحرار من أكثر من مدينة .

فرج أكويدير : فريق قوافل النصر و الحرية في ميدان الشهداء بزوارة


ميدان الشهداء زوارة الاربعاء 21 – 09 -2011
فريق قوافل  النصر و الحرية في ميدان الشهداء بزوارة
فرج أكويدير
شاركت قوافل النصر و الحرية من منتدى بيوت شباب بنغازي و عضو الاتحاد الدولي يوم الأربعاء الماضي   بعروض للأطفال عدد من الأنشطة منها الرسم و الألعاب و الشعر و الأغاني الوطنية التي تتحدث عن الوحدة الوطنية من غربها إلى شرقها ، وشارك العديد من أطفال مدينة زوارة في هذه الأنشطة ، حيث يحاول فريق قوافل النصر و الحرية أن يبث أجواء الفرح و الابتسامة للأطفال في المناطق التي كانت محاصرة من العصابات المسلحة التابعة للمجرم الهارب معمر القذافي ، و خاصة أن مدينة زوارة تعرضت لحصار لمدة طويلة ، حيث  اثر الحصار على  أطفال المدينة الثائرة على الطاغية الهارب من بداية ثورة 17 فبراير .

الدكتورة ابتسام ألهوني ( سجينة صفية فركاش ) السجينة في بوابة ذات السواري في باب العزيزية بطرابلس تقول :


 الدكتورة ابتسام ألهوني ( سجينة صفية فركاش )  السجينة في بوابة ذات السواري في باب العزيزية بطرابلس تقول :
 إرهاص من صفية البرعصي زوجة ألقذافي  التي قامت بإحالتنا إلى جهاز الأمن الخارجي, وعائشة  ألقذافي تفيد  مؤكدة بقولها  عن  وجود اسر كثيرة  مماثلة لقصتي  من السجناء في باب العزيزة .
 باب العزيزية ذلك المقر الضخم في طرابلس حيث يمثل  الأسطورة في  مابين منتصف الألفية الثانية ومطلع الألفية الثالثة  المليء بالدهاليز والأروقة والأنفاق الكثيرة  في باطن الأرض, كلعبة الحصن الشهيرة  ,لكن الأمر هنا يختلف عن الحصن كلعبة مسلية ,بقدر ما أن يكون باب العزيزية  مليء بالأسرار الخفية والفظائع الممزوجة بجرائم الحرب والجرائم الإنسانية وبحار من الدماء الليبية ليس الأمر يتوقف عند هذا الحد فحسب بل تطاولت مخالبه الوحشية المفترسة التي سُفكت فيه انهار من  الدماء  الليبية و العربية و الأجنبية  وفي داخل باب العزيزية  في بوابة ذات السواري  ,أمرت صفية البرعصي زوجة السفاح المجرم التاريخي والدولي  في تاريخ الجرائم الإنسانية معمر ألقذافي ملك عفاريت أفريقيا بسجن الدكتورة ابتسام فرج محمد الهوني  الليبية الجنسية  في بوابة ذات السواري في داخل مقر باب العزيزية  ,

الأمين بلحاج: «الإخوان» دخلوا الثورة منذ اليوم الأول لكنهم توقعوا المطالبة بإصلاحات وليس تغيير النظام


  • السبت, 24 سبتمبر 2011
    طرابلس - كميل الطويل
    شدد الدكتور الأمين بلحاج، عضو المجلس الوطني الانتقالي عن مدينة طرابلس والقيادي البارز في جماعة «الإخوان المسلمين»، على إيمان «الإخوان» بقيام نظام ديموقراطي يخلف نظام العقيد معمر القذافي في ليبيا. وأشار إلى أن الجماعة انضمت إلى ثورة 17 شباط (فبراير) ضد القذافي «منذ اليوم الأول» لانطلاقتها، لكنه أقر بأنها كانت تتوقع أن تنادي الاحتجاجات برفع مستوى الإصلاحات وليس تغيير النظام.
    وأوضح بلحاج في مقابلة مع «الحياة» في طرابلس أن «العمل المسلح الذي حصل قام به كل الشعب الليبي. لم يكن هناك من وسيلة أخرى لإزالة القذافي بعدما استعمل هو السلاح أولاً. فالتظاهرات في ليبيا بدأت بلا سلاح، لكن القذافي وللأسف الشديد لم يستخدم أي نوع من العقل. ونحن نعرف من داخل حكومته أنهم لم يكونوا يريدون استخدام السلاح. الحكومة لم تكن تريد استخدام السلاح. ولكن الكتائب الأمنية في نظام معمر القذافي قررت أن تستخدم السلاح منذ اليوم الأول. لقد استخدمت السلاح الثقيل ضد أناس عاديين». وقال إن «الإخوان المسلمين كانوا حتى بدء قتل المحتجين يدعون إلى تغيير من خلال عملية إصلاح، لكنهم قرروا أنه لا بد لهم أن ينحازوا إلى الشعب. فليس معقولاً أن يُقتل الشعب ويذبح ونحن نبقى ننتظر. لا بد من أن ننحاز إليه».

نهج ألقذافي بجرائم الحرب وجرائم إنسانية كالاغتصاب لبعض بنات شعبه الطاهرات .


تحقيق وتصوير /أوريدة عبد الله ابوحليقة



 تعتبر جريمة الاغتصاب من أقذر وأبشع الجرائم  التي قادها ألقذافي وذلك   بإعطائه أوامره لكتائبه الإجرامية باغتصاب بعض بنات شعبه من الليبيات حيث  خص بعض من جنوده بالمال للعمل على تناولهم المنشطات الجنسية "كالفياجرا "وغيرها من المنشطات القذرة الدنيئة وتكليفهم لاغتصاب بنات لازلن في عمر الزهور اللاتي تبدأ أعمارهن من الرابعة عشر عاما ونساء حتى سن السابعة والخمسون عاماً على مرأى أعين أسرهن  وأطفالهن بليبيا وهذه جرائم حرب لا تُغتفر ولا تُنسى فالقصاص العادل لبناتنا وأخواتنا الليبيات الشريفات العفيفات والطاهرات و المحافظات المتدينات ولما لهذه الجريمة البشعة من أبعاد  إنسانية واجتماعية ونفسية ذات  آثار سلبية  علي مجتمعنا الليبي ومن المعلوم  أن  قضية الاغتصاب حساسة جداً ستشغل الرأي العام الليبي والعربي والإسلامي والعالمي باجمعه , ونظراً لأهمية هذه القضية وبشاعة حيثيتها  لهذا أجرينا تحقيقنا الصحفي المصور الكبير المتكامل الذي يدور حول الاغتصاب فالتقينا بالدكتورة سهام سرقيوة اختصاصية  وبروفسور في علم النفس الطبي  في كلية الصحة العامة بجامعة العرب الطبية  وسألنها عن كم عدد حالة اغتصاب حدثت من كتائب ألقذافي من النساء والرجال معاً؟

عبدالحميد الكبتي : الإدارة بالأزمات!!



في شهر مارس الماضي دعيت لندوات عديدة في مدن مختلفة، وكان كلامي عن  " إدارة الأزمة " والتي تفاعل معها الحضور بشكل كبير، وأعجبتهم، كما استفاد من هذه المادة في صورة دورة عدد من الشباب المتدربون على القيادات الشبابية.

ولكوننا نمر بمرحلة حرجة، بدأ فيها الكلام من هنا وهناك، ووصل لحد التخوين والتجريح، بل أكثر من ذلك!، وجدت نفسي تدفعني للكتابة من جديد في هذا الموضوع الحساس والهام جدا.

الأزمة يمكن تعريفها بأنها: فترة حرجة أو حالة غير مستقرة يترتب عليها حدوث نتيجة مؤثرة، وتنطوي في الأغلـب علـى أحداث سريعة وتهـديد للقيم أو الضروريات أو الأرواح أو الأهداف التي يؤمن بها من يتأثر بالأزمة.

الجمعة، 23 سبتمبر، 2011

شهادة جديدة عن مقتل ضيف الغزال .. هدى بن عامر طمست الحقائق في قضية مقتل الشهيد ضيف الغزال


 وزيرة الرقابة الإدارية بليبيا هدى بن عامر طمست  الحقائق  في قضية مقتل  الشهيد ضيف الغزال 

حوار وتصوير / اوريدة  عبد الله بوحليقة
تقدم المواطن علي حامد على الفرجاني إلى صحيفة الجزيرة الليبية  ,مقيم في منطقة قمينس بضواحي مدينة بنغازي ’يحمل بطاقة شخصية رقم 165783/ب من سكان بنغازي بشهادته عن مقتل ضيف الغزال حيث أفادنا بقوله : كان يعمل بوظيفة احد أعضاء مركز شرطة قاريونس  أما في الوقت الحالي يعمل في الأمن الوطني في بوابة قمينس بضواحي  مدينة بنغازي  وأضاف الفر جاني بقوله مدلياً  بشهادته عن مقتل الشهيد الراحل  ضيف الغزال , إن قصة   مقتل  المغدور الشهيد الراحل ضيف الغزال  التي حدثت في  نهاية عام 2005م  حيث كنت اعمل في ذلك اليوم بوظيفة مسئول واجبات بمعنى الوثائق ذات الخبر كما هو المعتاد بمركز شرطة قاريونس بضواحي  مدينة بنغازي   بينما كنت  قادم  في ذلك الصباح لمباشرة عملي كالمعتاد وفوجئت ببلاغ عن قضية مقتل الشهيد الراحل  ضيف الغزال ,   وعندما ابلغونا عن هذه القضية وخرجت برفقة ضابط واثنين من الأفراد  على اثر هذا البلاغ إلى مسرح الجريمة .
من الضابط الذي ذهب معك إلى  مسرح الجريمة ؟

بالفيديو : مظاهرة يوم 22-9-2011 بمدينة بنغازي لا لأزلام النظام




خاص - المنارة -  هاني العبيدي - بنغازي
شهدت مدينة بنغازي يوم الخميس الموافق 22/9/2011 مظاهرة انطلقت من  ميدان ضريح شيخ الشهداء عمر المختار سيرا الى ميدان التحرير .
وحمل المتظاهرين  شعارات تقول :
1. ( لا لأزلام النظام والمنشقين في الحكومة الانتقالية )
2. (  لا للالتفاف على الثورة من بقايا النظام السابق )
3.  ( لا لأهل النفاق السياسي وتجار المبادئ من أزلام الطاغية وأبنه زيف الأحلام) 
4. ( الاستعانة برموز النظام من أسباب عدم الاستقرار وخلق حالة من الصراعات )

الخميس، 22 سبتمبر، 2011

« نجيب الحسني ».. النهضة حركة وطنية


« نجيب الحسني ».. النهضة حركة وطنية


حاوره الطاهر العبيدي
taharlabidi@free.fr

إذا قلنا « نجيب الحسني » فسوف لن نتوه عن تاريخه النضالي طيلة سنوات الجمر، التي لونتها محنة السجون والاعتقالات والمراقبة الإدارية، وأنواع القهر والتدمير إبان عهد زين العابدين بن الذي تهاوى نظامه نحو نفايات التاريخ. فهو المحامي والحقوقي والناشط السياسي المستقل، الذي تخندق للدفاع عن قضايا العدل والحرية، فكانت الضريبة أن دفع ثلاث سنوات ونصف سجن، لم تغيّر من قناعته وإرادته على مواصلة الطريق مع كل شرفاء الوطن، نحو المساهمة والمشاركة في تقويض جدران الاستبداد. ارتبط اسمه كأحد الأعضاء المؤسسين للجنة الدفاع عن المساجين السياسيين أمام المحاكم العسكرية والاستثنائية، إلى جانب الاضطلاع بمهمة الناطق الرسمي السابق للمجلس الوطني للحريات بتونس. وقد أسندت له العديد من الجوائز العالمية الحقوقية المعتبرة. حاولنا في هذه المقابلة أن نتعرّف على بعض ملامح وحيثيات ترشحه لرئاسة القائمة الانتخابية لجهة « الكاف » المشاركة في استحقاقات المجلس التأسيسي التونسي، عبر هذا الحوار الخاطف والسريع.      

كتاب " مذكرات سجين ليبي "





إهداء

    إلى أرواح أولئك الذين انتفضوا معلنين العصيان والتمرد السلمي كي تبقى أيديهم نظيفة . واختاروا العنف عندما تيقنوا أن لا مجال لمعالجة العصاب الاستبدادي سوى السبيل الذي اختاره بنفسه .. جاءوا يتصببون عرقا ويحلمون .. انطلقوا بحثا عن مغامرة تصطاد حلم قصي .. وعندما يقرر المواطن البسيط المهمش أخذ البندقية بيده ، فإن الأساطير القديمة تزول وتضمحل .. إن أحلك سعات الليل تلك التي تسبق قدوم الفجر .. الخراب والدمار والتشريد والجثث البشرية في كل مكان .. الوحش الاجرد الشرير أكل لحم البشر .. أربع عقود من الدم والدموع .. ووطن كئيب أنهكه الطاغية عنفا .  سلاحه سلطة بلا سماحة نفس ، وقوة بلا شفقة ، وعقل أحمقا متعجرفا حقودا . نزعة العظمة لديه جعلته يريد منا أن نكون مسترقين كلية وبالجملة .   

     لقد كانت ليلة الاثنين غرة سبتمبر عام 1969 م . ليلة افتراس السلطة الدستورية في ليبيا . بمثابة نكبة وكابوس مرعب ، وإرهاصة شؤم أدخلت البلاد في نفق مظلم طويل ، وتجربة من بين أكثر المحن ترويعا لحياة جيل ما بعد الاستقلال . فقد نسي الطاغية مع نشوة الانتصار انه قضم أكثر بكثير مما يمكنه هضمه ، وانه كلما أفرط وتمادى في قتل شعبه وتجويعه وإذلاله ، كان ذلك نذير بتلقيه لطمات مضادة وعقابا أكثر إيلاما وإن بعد حين ، ولسوف تؤرخ الأجيال القادمة لتلك الحقبة المؤلمة لتلقي به في قائمة اللعنة الستالينية  الموسيلينية الهتلرية .

علي المجبري : لا تتهادوا بضاعةً مسروقة !!


كل الذين خرجوا يوم 17 فبراير وكل الذين... جهّزوا لذلك اليوم ، وعرّضوا أرواحهم للخطر ؛ فقاتلوا بأيديهم وكتبوا ونشروا بأسمائهم الحقيقية وبصوَرهم الشخصية في الصحف والمواقع الإلكترونية والفيسبوك .. 

كل هؤلاء الذين كان مصيرهم القتلُ وتشريدُ عائلاتهم في حال ـ لا قدَّر الله ـ عدم نجاح الثورة .. هم الآن يقفون موقف المُشاهد السلبي ، واكتفوا بدور المتفرج على المتسلقين الذين تقاطروا على المجلس الانتقالي والمكتب التنفيذي من كل مكان والذين خرجوا فجأة من جميع الفوانيس والقماقم ليسيطروا على الثورة والوطن بالبارد .. بالبارد جدا ؛ .. حيث لم يرهم أحد في الأيام السود التي عشناها وحدنا بين النار والمطاردة والتنقل بين وسائط الإعلام المختلفة .

سالم الزائدي : إرادة الأخلاق في السياسة


 إرادة الأخلاق  في السياسة
بقلم : سالم الزائدي

لا ذاتية لوطنٍ ضعيف ولا لشعب مستعبد ، فالثورة صوت القوة يهتف بالوطن ويهتف بالقرار السليم والحكيم لخدمة الشعب في كامل ربوع الوطن ، ليقول لابد من إرادة جريئة تتمثل في الأخلاق في السياسة ، لأن إرادة الأخلاق في السياسة هي بمثابة إبراز الكتلة الإجتماعية لوطنٍ متميزاً بطبعه الشعبي ، و ذلك في إطار المجتمع المدني والنخب الإقتصادية و السياسية و الخبرات الفنية بكافة القطاعات و لا ننسى دور ثورة 17 فبراير فيه .
أيها الساسة المسؤولين لا تنسوا فرحة عيدنا لهذه السنة لأنه كان عيداً فيه من الصفاء ما جمع الكبار والصغار في معنى الفرح بالحياة الناجحة المتقدمة .

جامعة عمر المختار بين الماضي وتطلعات المستقبل


أ. عزالنصر عاشور إبزيو ebzio101@yahoo.com

درنة – ليبيا 



جامعة عمر المختار بين الماضي 

وتطلعات المستقبل 

في البداية نترحم على أرواح الشهداء الذين قدموا أرواحهم تضحية من أجل هذا الوطن والذين ضحوا بزهرة شبابهم دفاعا وثمنا لرفع كلمة الحق ودحر دولة الباطل وقيام دولة مبنية على الديمقراطية بدلا من الأكذوبة القذافية التي عصفت بالعديد من الارواح من أجل أن تبقى ليبيا تحت حكمه بلا صوت ودون حراك . 

الأربعاء، 21 سبتمبر، 2011

زكية التايب : كفى يا أمال سليمان محمود

زكية التايب


منذ بداية هذه الثوره المباركه ونحن نشاهد بعض التناقضات التي عجزنا عن فهمها ومواقف صعب علينا قبولها ,, غير إن دماء الشهداء ودموع الثكالى والأرامل والأيتام جعلنا نتغاضي عن الكثير من هذه التناقضات والمواقف لعدم إحداث أي نوع من البلبله أو الفتنه والثوره لم تنته بعد , وكثيرا ما كنت أمسك قلمي لأكتب عن هذا أو ذاك ولكن سرعان ما أتراجع أمام هذا المد الطاهر الذي أحرج الجميع بطهره ونقائه وصفائه , ولكن وبسبب هذا المد الطاهر أيضا أكتب هذه الكللمات فلم يعد للصمت معنى بل قد يصبح الصمت خيانه في كثير من المواقف .

فخروج أمال سليمان محمود أو الدكتوره كما يحلوا لبعض المتملقين تسميتها على الكثير من القنوات لتتحدث عن الثوره وعن نضال المرأة الليبيه أثناء حكم القذافي بل وتقلدها منصب في إحدى لجان المجلس والإستعانه بها في بعض الوزارات أثار حفيظتي وأخرجني من صمتي , وجعلني أشعر وكأن شئ ما لم يتغير في المشهد الثقافي والسياسي في بنغازي بالذات.

د. الأمين أحمد بالحاج عضو الملجس الوطني الانتقالي : توضيحات حول تشكيل الحكومة


.بسم الله الرحمن الرحيم

توضيحات حول تشكيل الحكومة

د. الأمين أحمد بالحاج
عضو المجلس الوطني الانتقالي المؤقت عن مدينة طرابلس





أكتب هذه التوضيحات محاولا رفع بعض اللبس الذي رأيته على صفحات الإنترنت وشاهدته في بعض القنوات الفضائية، وأرجع هذا اللبس لعدم وضوح بعض القضايا المتعلقة بتشكيل الحكومة، لذلك آمل أن أجمل ما أراه يساهم في رفع هذا اللبس من خلال مشاركتي في المناقشات حول تشكيل الحكومة من داخل المجلس الوطني الانتقالي المؤقت.   هذه الملاحظات تأتي استكمالا ولربما تكراراً لبعض ما تم التصريح به من قبل الناطق الرسمي للمجلس وبعض أعضاء المجلس.
قضية تشكيل الحكومة تتعلق بثلاثة أمور أساسية لابد من مراعاتها قبل الحديث عن تشكيل الحكومة:
أولا:  الواقع الذي تعيشه البلاد في هذه الآونة: لقد أكد المجلس في بدء مناقشاته حول تشكيل الحكومة أن تحرير البلاد لم يكتمل بعد، ولذلك لابد من تركيز التفكير وبذل الجهد حول القضية الأساسية وهي تحرير كامل البلاد من بقايا زمر النظام. والأمر ألآخر الذي تم التأكيد عليه في رسم الواقع الحالي أننا في مرحلة انتقالية تمر بنا من مرحلة الثورة إلى مرحلة الدولة، بناء على هذين الأمرين تم التوافق على أن الحكومة الحالية يجب أن تكون حكومة وفاق وطني أول سلم أولياتها  استكمال تحرير الوطن وأن تعمل على تأكيد الوحدة الوطنية.
ثانيا: لقد أصدر المجلس الوطني الإنتقالي قراراً في منتصف شهر أغسطس بتكليف الدكتور محمود جبريل بإعادة تشكيل المكتب التنفيذي في فترة لا تتجاوز منتصف شهر سبتمبر وهذا القرار لازال ساري المفعول.
ثالثا: بناء على المادة (30) من الإعلان الدستوري ، فقد تم النص على أن يتم إعلان التحرير أولا  ثم ينتقل المجلس الوطني إلى طرابلس ثم يتم اختيار رئيس وزراء وتكليفه بتشكيل حكومة انتقالية في مدة لا تتجاوز شهرا من إعلان التحرير.

عبد الرحمن السويحلي لـ'القدس العربي': نرفض قائمة حكومة جبريل والمكتب التنفيذي فشل في ادارة البلاد.. والقذافي صحّر ليبيا سياسيا

لندن 'القدس العربي' من احمد المصري: قال عبد الرحمن السويحلي المرشح لرئاسة وزراء الحكومة الليبية الانتقالية الجديدة مساء امس الاثنين في اتصال هاتفي مع 'القدس العربي'، ان المكتب التنفيذي للمجلس الانتقالي الليبي كان فاشلا في ادارته للازمة الليبية على مدى شهور، واعلن السويحلي عن رفضه للقائمة التي تقدم بها محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي الليبي لتشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة، مؤكدا ان الليبين ينتظرون حكومة وفاق ووحدة وطنية من شخصيات وطنية معروفة بتاريخها النضالي وكفاءتها لتولي شؤون البلاد في هذه الفترة الحاسمة.

ملتقى شباب الثورة في مدينة البيضاء حلقة نقاش حول "الحكومة المؤقته "


 خاص - المنارة - عصام الشيخي




اقيم اليوم الثلاثاء الموافق 20-9-2011م الساعة الخامسة مساءاً بالجامعة الاسمرية البيضاء ضمن حلقات ملتقى شباب الثورة حلقة نقاش حول "الحكومة المؤقته " وتباينت وجهات النظر من حيث اختيار اعضاء الحكومة .

الثلاثاء، 20 سبتمبر، 2011

أيها المتسلقون: اذهبوا فأنتم الطلقاء


أيها المتسلقون: اذهبوا فأنتم الطلقاء
رزق فـــرج رزق

أكثر ما يؤلمني وغيري من أبناء هذا الوطن الذي دفع الغالي في سبيل التحرر و رفع الظلم تسلق ذات الوجوه التي كانت تمثل النظام السابق وتنافقه، تتحدث اليوم ممجدة الثورة الحقيقية ومتناسية دورها الكبير في تضخيم النظام السابق، وطمسها لكثير من الحقائق، و نعت الأشياء بغير مسمياتها.
لكن ما يشغلنا الآن هو كيف لنا أن نفرض العدل، ونتخلص من تركة النظام السابق، علينا أن نأخذ من دماء الشهداء التي ارتوى بها تراب هذا الوطن و معاناة الفصل الطويل من مسرحية الفكر الأخضر و مهرجه معمر القذافي يحتمان علينا المحافظة على ليبيا حرة وعدم انسياقها في نفق الظلم مرة أخرى

د. محمد المدني : عفوا، إخوتي الثوار..يبدو أنه ليس من صنع جبريل

لعلها المرة الأولى التي أشعر فيها بأنني متحرر في كتاباتي من كل القيود، وأخاطب رئيس المكتب التنفيذي المؤقت كما أخاطب المواطن العادي دون البحث عن المصطلحات والعبارات المنمقة ها أنا أخاطبك كمواطن ليبي..ليس كما عرفتك منذ أن كنت أمين لمجلس التخطيط الوطني والتي لم تستمر فيه طويلا واعتذرت مبكرا بعد أن اصطدمت أفكارك وقناعاتك بالواقع وذهبت إدراج الرياح حيث كنت تتحدث باستياء شديد عن تلك التجربة. حينها كتبت مقالة بعنوان (وأعتذر جبريل عن الأمانة) بتاريخ 14/3/2009م. وكانت فرصة لصب غضبي على ما يسمى أكذوبة سلطة الشعب،

سرية غزة الليبية


سرية غزة الليبية
د. إبراهيم حمّامي DrHamami@Hotmail.com     
16/09/2011
مع قرب انسدال الستار نهائياً عن حقبة سوداء من تاريخ ليبيا، ومع بدء الهجوم الأخير على المعاقل الأخيرة لسفاح ليبيا، حملت لنا الأخبار أن سرية باسم "سرية غزة" كانت هي أول الداخلين والمقتحمين لمدينة سرت ليبيا، مسقط رأس القذافي، وآخر تمركز حقيقي لكتائبه ومرتزقته، في ذكرى إعدام شيخ المجاهدين عمر المختار، الذي كان من رفاقه المقربين وأحد قادة قواته الأربعة فلسطيني اسمه عثمان الشامي.

مقاطع فيديو من سبها

سليم الرقعي : مؤسسات لابد أن تكون محايدة ومستقلة في ليبيا الجديدة!؟


مؤسسات لابد أن تكون محايدة ومستقلة في ليبيا الجديدة!؟
 - نحو دولة القانون والمؤسسات الديموقراطية  -
هناك مجموعة من المؤسسات والأماكن والجهات العامة التي ينبغي أن تتمتع بالإستقلالية والحياد التام في أي مجتمع بحيث يتم تحريرها من هيمنة النظام السياسي وسلطة "الحكومة" من جهة ومن جهة أخرى تحريرها من هيمنة أي "طرف سياسي" في المجتمع..كما يجب تحييدها بشكل تام وكامل عن كل التجاذبات والتدافعات التي تحصل بين الأطراف السياسية المختلفه والمتنافسه في المجتمع الوطني الديموقراطي .. وأهم هذه المؤسسات التي ينبغي تحييدها وضمان إستقلاليتها في المجتمعات العربية المسلمة بشكل عام ومجتمعنا الليبي بشكل خاص حتى تسير العملية الديموقراطية المرتقبة بشكل سليم ما يلي  

سليم الرقعي : ما الفرق بين "الجهوية" الحميدة والجهوية الخبيثة!؟


هناك فرق بين نوعين من الجهوية .. الجهوية الأولى هي الجهوية الطبيعية الحميدة وهي التي أدعو إليها في مشروعنا الوطني المدني القائم على أساس نظام "الحكم المدني المحلي" حيث يكون "مجلس المدينة" بمثابة "برلمان محلي" يدير شئون المدينة دون تدخل من "الحكومة الوطنية المركزية" !.. نظام يقوم على أساس المدن الحرة لا تقسيم ليبيا لشرق أوغرب وجنوب وشمال ولا حتى مقاطعات أو ولايات ففي الحكم المحلي واسع الصلاحيات الغنى والكفاية ....

ليبيا وتمجيد الاشخاص



مع ماتمر به ليبيا من وضع حرج ومخاض عسير و بعد ما نجح شبابنا المغاوير في القضاء على اعتى دكتاتوريات العصر الحديث لايجد المرء بدا من الكتابة والتعبير وابداء الرئ وتبادل وجهات النظر لتتلاقح العقول تستنير الافهام. خصوصا اذا احتاج المرء الى التعبير ونفث ما يجثم على الصدر نتيجة الخوف على مستقبل البلاد بعد كل ماقدم من تضحيات. انه لامر جد مرعب ان تجد من لا يصدقك في امر او لنقل خطر ما انت متاكد من صحته ومتيقن بوقوعه  فهذا امر لا يطيقه الا اولو العزم لابل قد يفضي بصاحبه الى وضع نفسي خطير. وهذا ما يمكن فهمه من الشيخ الصلابي فهو رجل يشهد له بالوطنية والامانة فاالصلابي يخشى بالفعل على الثورة من ان تسرق من قبل فئة معينة من المتسلقين والمرتزقة الذين لا يهمهم الا مصالحهم الشخصية الامر الذي قد يدخل ليبيا مرة اخرى في اربعين سنة تيه في صحراء الدكتاتورية والظلم في اطار وشكل مزخرف جديد قد لا يفطن اليه الكثيرون فنعود بذلك لمحاولة اختراع العجلة من جديد ونصل الى ما بدا به الامر في كثير من الدول قبل عقود.

الاثنين، 19 سبتمبر، 2011

مصطفى الرعيض : ليبيا بين جناحين

خلط في المفاهيم أدى إلى سرعة الانفعال، وإثارة الرأي العام هذا ما حدث في ردة فعل بعض المواطنين حيال تصريحات الدكتور علي الصلابي وانتقادته لاعضاء المكتب التنفيذي حيث اعتبره البعض خروجاً عن الاجماع الوطني.

بصرف النظر عن الاتهامات التي وجهت للمكتب التنفيذي فانها لا تصل لزعزعة الاستقرار أو تكون ضد مصلحة الدولة.

بيان مؤسسات المجتمع المدني بمدينة بنغازي حول التشكيل الوزاري المقترح


مؤسسات المجتمع المدني
الوفاء للشهداء وتأكيد المسار
بنغازي: 19/9/2011
الأخوة / رئيس وأعضاء المجلس الوطني الانتقالي المؤقت :
الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الوقت الذي نحيي فيه جهودكم الوطنية للسير بالبلاد نحو بر الأمان ونؤكد أن مجلسكم الموقر هو سفينتنا إلى تحقيق الآمال والأهداف ، نود أن نذكركم بأننا قد دفعنا أثمان عالية من الشهداء والدماء التي سالت لتروي هذا الوطن ، ودموع الأمهات اللاتي استشهد أبنائهن واغتصبت بناتهن . أعلموا أنكم أمام أمانة عظمية لا تحتمل الخطأ أو التجارب وأمام مرحلة حساسة لابد أن نغذى فيها مشاعر الأمن والاستقرار ، وفي الوقت الذي يجلس مجلسكم الموقر كي  يناقش مستقبلنا عبر تشكيل حكومة وطنية لتسيير المرحلة المقبلة نود أن نؤكد أن المكتب التنفيذي السابق كان مثالاً للفشل وعدم المبالاة ، ولا أحد يستطيع أن يدافع عن أدائه وأداء رئيسه ، وعليه فإننا نؤكد:-

بيان ائتلاف 17 فبراير طرابلس بخصوص التشكيل الوزاري المقترح


عقدة قابيل وهابيل ..لا للقبليـة ..ولكن؟؟.

بسـم الله الرحمـن الرحيـم 

عقدة قابيل وهابيل ..لا للقبليـة ..ولكن؟؟. 

فلنختلف ... نعم ... ولكن فلنتفق كيف نختلف ..وبطبيعة الحال إختلافاً منهجياً لاعقائدياً ... فالأمم رجالُ وكذا الرسالات والحضارات ...وليست العبرة فيمن يموت وينطوي ...ولا حتي فيمن يبقي علي قيد الحياة ...مجرد نفس يتردد ...ومحض حركة او سكون ...إنما العبرة في دوام العمل والأثر ...وبقاء الحركة علي محور الثبات ...... .والعبور في معني الجوهر . 

فاطمة أبو بكر عامر: الثورة بين الحاضر والمستقبل


إن تراب ليبيا بين الشرق والغرب بين الشمال والجنوب بين الجبل الأخضر والجبل الغربي ارتوى بدماء أجدادنا في الماضي وما زال يرتوي بدماء شبابنا في الحاضر الذين ضحوا بأرواحهم في ثورتنا هذه دفاعا عن أرضهم وشعبهم من اجل الحرية والكرامة.
عندما قامت ثورة السابع عشر من فبراير جاء زبانية القذافي يعرضون المال على أبناء الشعب مقابل عدم الخروج في المظاهرات السلمية لكنهم رفضوا أن يبيعوا أنفسهم لهذا الطاغية وعزموا على أن يقدموا أنفسهم شهداء في سبيل تحير الوطن.

عبدالغزيز الأثرم : محمود جبريل : يذكرني بحقائب القذافي ســـــابقا !!....


لو أنني عضو مجلس إنتقالي أو تنفيذي أو لدي إإتلاف أنتمى أليه في ليبيا هذه الأيام لأنتابني الكثير من الخوف من أن أتولى أي منصب قيادي ! لأن الشعب الليبي ليس كعهده سابقا فلازالت المعارك مشتعله في جبهات القتال وشهداء الكرامة والحرية يتساقطون كل ساعة في أشرف معركة لينال الشعب الليبي حريته واستقلاله الحقيقي بعد أن ضاق الويل كل الويل من المذلة وحكم الفرد والإنفراد بالسلطة ، وليس أن أتولى حقائب رآسة وزراء والخارجية معا وغيرها من الحقائب الغير معلن عليها مثل التي كلف بها آخرون يتبعونني بحكم علاقتي بالغرب أو أنني أجيد التحدث بأسم الأخرون المغيبون قصريا .

الأحد، 18 سبتمبر، 2011

مسؤول الاخوان المسلمون في ليبيا : ندعم الوحدة الوطنية .. ولم نستشار في شأن تشكيل الحكومة



بنغازي – (خاص) ليبيا اليوم

نفى (سليمان عبدالقادر) المسؤول العام للإخوان المسلمين في تصريح لصحيفة (ليبيا اليوم) – وذلك بعد عودته من العاصمة طرابلس إلى بنغازي- حصول أي اتصالات رسمية بهم في شأن تشكيل الحكومة  وقال إننا نريد أن يسمع صوت كافة المكونات السياسية للمشهد الليبي من غير إقصاء.

وأضاف إن أعضاء الإخوان المسلمين هم جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع الليبي  ووجودهم ضمن تشكيلة المجلس أو الحكومة هو من حقوق المواطنة الكاملة  لهم كأفراد، أما الحديث عن الإخوان كفصيل ليبي منخرط في الشأن العام منذ عقود طويلة فهو أمر مختلف ينبغي التعامل معه بمسؤولية تامة من إخواننا في الحكومات القادمة وذلك ليس خاصا بالإخوان بل هو من حق كل القوى والتيارات الليبية.

أول انتخابات في ليبيا الحرة تقام بمدينة زوارة



فرج أكويدير


السبت كان أول يوم من اجل اختيار رئيس المجلس المحلي المؤقت ... حيث بدأت الانتخابات بالمدينة منذ الصباح بمشاركة كافة الفئات العمرية.


وقد زرنا مقر الانتخابات المحلية في احد المدارس ويعتر الحضور ممتاز لتجربة الديمقراطية الأولى في المدينة .


حيث أكد أحد أعضاء اللجنة المشرفة عن الانتخابات أن قد تم تسجيل 1500 مشاركة من الجنسين حتى ألان .

تحذير خطير : اللهم بلغت اللهم فأشهد

يا قومي احذركم من امر خطير جدا هناك شخصيات ليبية عددها قليل جدا تتبنى العلمانية وهي شخصيات مفروضة من الغرب واذا لم يتم ابعاد هؤلاء الاشخاص من سدة الحكم ستكون هناك فتنة كبيرة في ليبيا سببها هؤلاء الحفنة من العلمانيين التي لا يهمها مصلحة ليبيا وماذا يحدث فيها الا تلبية مطالب اسيادهم في الغرب والرضوخ لها وسوف تجر البلاد لمستنقع العنف جراء هذه التصرفات غير المسؤولة.

من يومين فقط طلعت فضحائهم على الهواء كما قال المذيع محمد احواس على قناة ليبيا اولا بأن احدهم من بنى علمان فاقد الوعي في بيت امرأة ..  وهو ويسب في المجلس والسيد مصطفى عبدالجليل . 

36 مرشحا للحكومة الانتقالية والمجلس يعترض على احتفاظ جبريل بالخارجية ورئاسة الوزراء



خاص – ليبيا اليوم
قدم الدكتور محمود جبريل للمجلس الانتقالي مرشحيه للحكومة الانتقالية، وأكدت مصادر مطلعة لليبيا اليوم أن جدلا دار داخل المجلس حول الاسماء المقترحة وانفض الجمع دون الوصول إلى اتفاق حول القائمة التي تضمنت في بعض حقائبها اختيارين على أن يترك للمجلس الكلمة الأخيرة. وخرج من قائمة المرشحين الدكتور علي العيساوي والأستاذ محمد العلاقي والاستاذ احمد الضراط من المكتب السابق وخلت القائمة من مرشح لوزارة الأوقاف، وأكد المصدر أن المجلس اعترض على احتفاظ الدكتور محمود جبريل بوزارة الخارجية إلى جانب رئاسته للوزارة. يشار إلى إن جدلا ثار حول تشكيل الحكومة الانتقالية والتي ينص الإعلان الدستوري على أنها باكورة الانطلاق في العملية السياسية الانتقالية التي تبدأ بإعلان التحرير وتنتهي بانتخاب البرلمان. وفيما يلي قائمة المرشحين للحكومة الانتقالية حسبما وصلت إلى المجلس الانتقالي:

بيان اتحاد ثوار مصراته : ترشيح الدكتور عبدالرحمن السويحلي لمنصب رئيس الحكومة الجديدة

بســـــم الله الرحمـــن الرحيــــم 

بيان من مكتـــب إتحاد ثـــوار مصراتــــة 

ونحن في هذه المرحلة الانتقالية الحساســة والصعبـــة من تاريخ بلادنا الحبيبــــة ليبيا، وبعد ســـقوط حكم الطاغيــة القذافـي وزواله إلى غير رجعة بإذن الله، وشعبنا الليبي العظيم على عتبة الولوج إلى دولة جديدة، دولة ليبيا الحرة الحديثة دولة القانون والدستور والمؤسسات، ونظراً لما تتطلبه هذه المرحلة الانتقالية من إستحقاقات وطنية تتمثل في ضرورة تشكيل حكومة وفاق وطني تمثل كافة أطياف المجتمع الليبي الحر ويتكون أعضاؤها من شــخصيات وطنيــة نزيهــة تمثل نبض الشارع الليبي وتستجيب لتطلعات أبناء هذا الوطن في التأسيس للمرحلة الديمقراطية القادمة بكل حرص وشفافية، وحيث أن الأخ الدكتور عبدالرحمن الشيباني السويحلي هو من الشخصيات الوطنية المعروفة على مستوى الوطن وله تاريخ نضال مشرف ضد الطاغية ونظامه الهالك حيث ساهم هذا المناضل في التصدي للنظام القمعي الفاشي في الداخل والخارج لفترة تزيد عن ثلاثين عاماً وكان له صوت مسموع في أوروبا وامريكيا وجميع انحاء المعمورة، يندد بالدكتاتور ويدعوا الشعبي الليبي إلى الثورة عليه، وقد دفع ثمناً غالياً في سبيل هذا الوطن من وقته وحريته وجهده وماله، عليه فإننا كإتحاد للثوار بمدينة مصراتة المجاهدة نقف بكل قوة مساندين لترشح الدكتور عبدالرحمن السويحلي كرئيس للحكومة الانتقالية وندعوا جميع الشرفاء من أبناء الوطن في مدينة مصراتة وكافة مدن الوطن الحبيب للوقوف معنا مساندين في هذا الموقف الوطني الذي يعلم الله إننا لا نبتغي من وراءه جزاءً ولا شكوراً إلا حرصاً على اللحمة الوطنية وبناء دولة ليبيا الحرة الحديثة دولة القانون والعدل والمساواة. 



عاشت ليبيا حرة والنصر لثورة 17 فبراير. 

الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد 


إتحاد ثوار مصراتة 

في مصراتة 17/9/2011م