الجمعة، 23 سبتمبر، 2011

شهادة جديدة عن مقتل ضيف الغزال .. هدى بن عامر طمست الحقائق في قضية مقتل الشهيد ضيف الغزال


 وزيرة الرقابة الإدارية بليبيا هدى بن عامر طمست  الحقائق  في قضية مقتل  الشهيد ضيف الغزال 

حوار وتصوير / اوريدة  عبد الله بوحليقة
تقدم المواطن علي حامد على الفرجاني إلى صحيفة الجزيرة الليبية  ,مقيم في منطقة قمينس بضواحي مدينة بنغازي ’يحمل بطاقة شخصية رقم 165783/ب من سكان بنغازي بشهادته عن مقتل ضيف الغزال حيث أفادنا بقوله : كان يعمل بوظيفة احد أعضاء مركز شرطة قاريونس  أما في الوقت الحالي يعمل في الأمن الوطني في بوابة قمينس بضواحي  مدينة بنغازي  وأضاف الفر جاني بقوله مدلياً  بشهادته عن مقتل الشهيد الراحل  ضيف الغزال , إن قصة   مقتل  المغدور الشهيد الراحل ضيف الغزال  التي حدثت في  نهاية عام 2005م  حيث كنت اعمل في ذلك اليوم بوظيفة مسئول واجبات بمعنى الوثائق ذات الخبر كما هو المعتاد بمركز شرطة قاريونس بضواحي  مدينة بنغازي   بينما كنت  قادم  في ذلك الصباح لمباشرة عملي كالمعتاد وفوجئت ببلاغ عن قضية مقتل الشهيد الراحل  ضيف الغزال ,   وعندما ابلغونا عن هذه القضية وخرجت برفقة ضابط واثنين من الأفراد  على اثر هذا البلاغ إلى مسرح الجريمة .
من الضابط الذي ذهب معك إلى  مسرح الجريمة ؟


هو  الضابط إبراهيم  ألرمالي  الذي ساعد كثيراً وبذل جهدا كبير ا لإظهار الحقيقة لكن للأسف كانوا يتعمدون على طمس القضية بشكل من الأشكال من بداية خروجنا من مركز شرطة قاريونس وأشياء بعد مقارنتها .
 متى تم الإبلاغ عن مقتل المرحوم ضيف الغزال ؟وماذا حدث عندما ذهبت إلى مسرح الجريمة قص لنا ماذا شاهدت بمسرح الجريمة بالتحديد؟
جاء البلاغ في وقت المغرب في اليوم الذي قبل مباشرتي  للعمل  وفي صبيحة اليوم الذي باشرت فيه للعمل وشيء غريب  بان ترمى الجثة لمدة نحو ثمانية أيام ويبلغ عنها ولم يتم اتخاذ أي إجراء فوري .
اين وجدتم هذه  الجثة مرمية ؟
 وجدنا الجثة للمرحوم الشهيد غيث الغزال مرمية  في دورة مياه  التي هي مبنية من صفيح في خلف شركة الخليج في منطقة قنفوذه بضواحي مدينة بنغازي في  موقع السبخة حيث  تبلغ  مساحة دورة المياه متر x متر والغريب أن  الذي ابلغ على هذه الجريمة  مواطن برتبة عريف في الأمن الداخلي  وللأسف لا اعرف اسمه وعندما جئنا إلى مسرح الجريمة كانوا يقولوا ربما يكونوا هؤلاء الناس كانوا في رحلة ترفيهية وكان احدهم ربما مخمور وقتل احدهم الآخر  ومن ثم ذهبوا واحضروا الجثة ونقلوها إلى إلى المقبرة مباشرة هي مقبرة الهوا ري ولكن عندما وصلنا إلى مسرح الجريمة شاهدت وضع الجثة .
وضح لنا بالوصف الدقيق عن هذه الجثة لو سمحت؟
الشخص المقتول حسب الوصف الذي سبق أن ذكرته حسب وصفهم بأنه مخمور  ولكن لا توجد مواصفات إطلاقا على أثار خمر عليه , ولكن بالعكس  كان كانت تدل على انه شخصية إنسان محترم وعندما دققنا في جهة الجمجمة في رأس المقتول لاحظنا كان توجد في  بداية لتحليل الجثة فيعتقدوا أنها فتحة في الأذن حيث توجد فتحة تحت الأذن بالضبط وعندما تفحصتها بأم عيناي وقلبت رأس المقتول على الجهة الثانية وجدت نفس الفتحة ولما عايرتها وجدت اثر إطلاق عيار ناري فطلبت من الضابط وقلت له أن هذا المقتول ربما يكون المقتول  شخص مهم  لنا مادام هكذا فهذه ضربة رصاصة برأس المقتول , وقمت بالتأكد من الجثة فوجدت بتر في  نهاية أطراف أصابع اليدين والرجلين   معاً ,ويمكن مشاهدتها بدقة  للمقتول لو لم ادقق لا أشاهد هذه الأصابع مقصوصة لان من الواضح وجود  أثار أسلوب تعذيب للمقتول ولا اعرف في ذلك الوقت أن المجني عليه انه  كان يعمل بوظيفة صحفي و أن رصاصته  في  قلمه , وعندما انتقلنا به وجاء إلينا  مواطنين يعملون  في  الأمن   وهذا شيء غريب حيث هؤلاء  رجال الأمن كانوا يتفرجون على  مسرح الجريمة وصممت أن فك المبنى الصغير  المغطي بالصفيح    لدورة المياه وقررت التدقيق في الجريمة في مسرح الجريمة ,  و قمنا بتفكيك  المبنى  ونزعنا الصفيح  من سقف المبنى لدورة المياه وجدنا الجثة ووضعناها على جنب ,وجدنا اثر اختراق رصاصة في الصفيح وقمت مع الضابط بتفتيش  المكان وكان هذا الضابط متحمس لمعرفة الجريمة ولكنه الله غالب وجد ناس أرجعته ومنعته من تكملة البحث . ومن ذلك اليوم تم تنصيب عيونهم على شخصياً.
من هم الناس الذين أرجعوه ومنعوه  وتكملة البحث في  الاستمرار  لمعرفة الجاني الحقيقي لمقتل المرحوم ضيف الغزال ؟
هو  مدير مديرية  امن بنغازي  وهدى بن عامر , حيث هدى بن عامر  لعبت دوراً كبيراً وتدخلت في القضية كثيراً وضابط كان يعمل في الأمن الداخلي لا اعرف اسمه لكن هذا الأخير كان آخر شخص كان عنده  الشهيد المرحوم ضيف الغزال فهذا الضابط يسكن في حي سوق الحوت ببنغازي  ولديه محل "سنفاز " قلي الفطائر في  بنغازي حيث هذا الضابط يعمل في الأمن الداخلي ولكنى لا اذكره و  لا اعرفه بالضبط .لكن بعد هذه القضية تم  إبعادي من مديرية امن بنغازي للأسف  وتم احالتى إلى الإدارة  العامة الصحراوية  وتم نفيي في منفذ تشاد النيجر والجزائر , وأنا رب أسرة .
متى تم إبعادك عن بنغازي وعن عملك ؟
 تم إبعادي بعد شهرين من  الإبلاغ عن مقتل ضيف الغزال رحمه الله.
ماذا عن لوحة الإعلانات بمركز شرطة قاريونس هل تم الإبلاغ عن مفقود ضيف الغزال أم لا , خاصة أن المجني عليه غير معروف الهوية في ذلك الوقت , هل وجدت مستندات كإثبات هوية للمرحوم ضيف الغزال ؟
وجدت أوراق ضيف الغزال مسحوبة من الإعلانات بمركز شرطة قاريونس واضطررت بالتدخل وذلك أنى أخذت ساعة يد وحزام و"شبشبه " للمرحوم ضيف الغزال على أساس ربما سيبلغ شخص ما يشهد   عن هذه الجريمة  للمقتول وبعد أن استجلبت هذه الحاجيات وسلمتها للضابط التحقيق  عمران العقوري بمركز شرطة قاريونس . وعندما أخذت هذه الحاجيات هم  بقوا في موقف فالساعة لو تختفي سأكون أنا شاهد وبذلك هم  سيقوموا بإخفاء الجريمة وبعد أن  جاءوا في فترة  أثناء تواجدي في المقبرة أخذت مشرط طبي من عيادة قاريونس وحاولت  تمزيق الجيوب  بنطلون للمرحوم أثناء اكتشافي لوجوده لمعرفة ربما نجد معه ورقة أو مستند يثبت هويته نتيجة أن المقتول منتفخ ومتحلل جثته لكنهم منعوني . وهممت بالذهاب إلى بيتي  لتغيير ملابسي لزى ملابس الشرطة من   اثر الأتربة,وعندما رجعت فقالوا لا نحن عرفنا المقتول وطلبوا منى  أن أستريح وغيروا  تكليفي عملي  في مواصلة تحقيقي في جريمة مقتل ضيف الغزال, وابلغوني بأنه صحفي اسمه ضيف الغزال .
من الذي احضر المرحوم  ضيف الغزال إلى المقبرة دونما عرضه على الطبيب الشرعي وإبلاغ ذويه عن موته ؟
نحن  نقلناه من مسرح الجريمة إلى المقبرة على طول .
وضح لنا كيف ؟وهل تم دفنه بدون الإبلاغ عنه لذويه, وعرضه على الطبيب الشرعي ؟
لا لم يدفن مباشرة تم إبعادي من المقبرة بشكل رسمي وجاء ناس آخرين تقوم  بتصوير المقتول ضيف الغزال وهم قالوا أنها جناية .
كيف يدفن المقتول ولم يغسل ولم يكفن ولم يبلغ عنه ذويه ولم يعرض على الطبيب الشرعي ؟
حدث ذلك بأوامر مديرية امن بنغازي في الفترة بعام 2005م وقد يكون ذلك المدير لمديرية امن بنغازي  تقريبا على اهو يدي .
قص لنا من مسرح الجريمة هل هذا وقت دفن المرحوم أم لا وضح لنا باختصار ؟
هذا من مسرح الجريمة  حيث قالوا لنا أن  الجثة  شبه متحللة  وعلى أساس أن الذي يأتي سيتعرف عليه المواطنين للذين لديهم ناس مفقودة سيتعرف عليه في المقبرة حيث يوجد مكان مختص في المقبرة لتغسيل الحالات مثل حالة المرحوم ضيف ومن ثم دفنها وعندما أردت معرفة هوية المقتول  حيث حاولت تمزيق جيوب بنطلون المرحوم فمنعوني وقالوا لي ان انت  دورك هنا انتهى وارجع إلى مركز شرطة قاريونس الآن .
من الذي تم تكليفه بالتحقيق نيابة عنك؟
تم تكليف بالتحقيق  في قضية ضيف الغزال الأمن الداخلي ومديرية والأمن ببنغازي والشيء الغريب, كيف تدخلت هدى بن عامر في قضية ضيف الغزال , هل هو تحقيق جنائي ؟ فالمهم عندما تدخلت هدى بن عامر في القضية فاختلطت القضية من أولها إلى آخرها .
وضح لنا كيف حدث ذلك ؟
أولا  هوية  المقتول المجهول ظهرت  في ثواني وأمسى معروف المقتول ضيف الغزال  , من مسافة نصف ساعة وذلك بعد ذهابي  من بنغازي إلى  قمينس  ورجعت على بعد نصف كيلومتراً و تم التعرف على الجثة والتأكد من هويتها و ومن ثم إبعادنا نحن كرجال امن لإظهار الحقيقة بوجهها الصحيح حيث  ,واضطررت التدخل وأخذت ساعة اليد وحزام و"شبشب"المرحوم ضيف الغزال على أساس ربما سيبلغ شخص ما يشهد   عن هذه الجريمة  للمقتول وبعد ان استجلبت هذه الحاجيات وسلمتها للضابط التحقيق  عمران العقوري تقريبا بمركز شرطة قاريونس وكنت مهتم بهذه الجريمة أمامهم  حيث وجدنا الجثة مرمية في خلف شركة الخليج تحديداً في قاريونس .
ما علاقة قمينس بقاريونس ؟
اسكن في قمينس وعملي بقاريونس  .
ما دور  هدى بن عامر في هذه القضية ؟
 هدى بن عامر أجرت تحقيقات متكررة ولم أتتدخل في هذه القضية لأنني لست اعمل في التحريات فطلبت من زملائي بضمي في  التحريات لمواكبة التحقيق معهم لأني اضمن في إظهار الحقيقة لكنني فوجئت ان تدخلت هدى بن عامر في القضية وهى ليست مختصة في التحقيق الجنائي لأنها تعمل في الحرس الثوري واللجان الثورية , لكن الأشياء الجنائية معروفة كمختص ّ, المهم وجدت نفسي منقول من مركز شرطة قاريونس  إلى الحدود الليبية  بالنيجر وتشاد الجزائر بوظيفة حرس للحدود في مأوى للأفارقة المتسللين , وللأسف الذين كانوا يعملون  فيه مقابر جماعية في صحراء ليبيا كلها .
معمر ألقذافي ومرتزقته هو المؤسس الحقيقي للهجرة الغير شرعية منذ السبعينات في سبها كما تم استجلاب سلاح إسرائيلي في ليبيا

من هم الذين يعملون في مقابر جماعية وضح لنا ؟
معمر ومرتزقته هو المؤسس الحقيقي للهجرة الغير شرعية حيث ان الأفارقة الذين يدخلون إلى ليبيا هؤلاء أصلا ان ألقذافي هو الذي قام بتنسيبهم إلى قبيلة القذاذفة وهؤلاء أصلا ليسوا من قبيلة ألقذافي .
وضح لنا كيف حدث ذلك؟
هؤلاء استجلبهم ألقذافي من فترة  السبعينات وأصلهم في سبها , وتجانسوا وكونوا عائلات  موجودين كل واحد منهم لديه أربعين أو خمسين سيارة ووضع عليهم أشخاص مؤجرين أجار من الدول المجاورة كتشاد , النيجر هاتين الدولتين أكثر الدولتين تم التعامل معهما كالسلاح الإسرائيلي , والمخدرات التي تدخل إلى ليبيا .
ما دليلك على وجود سلاح إسرائيلي  في سبها ؟
الدليل على وجود    السلاح الإسرائيلي ان يوجد مواطن يدعى معمر  محمد  ألقذافي وهو شاب صغير يحمل نفس اسم معمر محمد ألقذافي وهو ابن عم معمر ألقذافي في الفترة الماضية من مدة عام ونصف تم القبض عليه متلبسا وبحوزته سلاح إسرائيلي  في سبها وذلك وفق المعلومات التي لدينا .
ماذا يعمل معمر محمد ألقذافي ابن عم ألقذافي السفاح  في سبها ؟
هو اكبر مهرب للبشر من الأفارقة والسلاح والمخدرات ,و السيارات المسروقة وهذا الشخص ثري جدا حيث جني ثروة طائلة التي جمعها من  التهريب المتنوع بمختلف الطرق والوسائل  حيث هؤلاء المهربون اغلبهم رجال  في الأمن الداخلي وخارجي .
حوار وتصوير / اوريدة  عبد الله بوحليقة

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق