الاثنين، 19 سبتمبر، 2011

بيان مؤسسات المجتمع المدني بمدينة بنغازي حول التشكيل الوزاري المقترح


مؤسسات المجتمع المدني
الوفاء للشهداء وتأكيد المسار
بنغازي: 19/9/2011
الأخوة / رئيس وأعضاء المجلس الوطني الانتقالي المؤقت :
الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الوقت الذي نحيي فيه جهودكم الوطنية للسير بالبلاد نحو بر الأمان ونؤكد أن مجلسكم الموقر هو سفينتنا إلى تحقيق الآمال والأهداف ، نود أن نذكركم بأننا قد دفعنا أثمان عالية من الشهداء والدماء التي سالت لتروي هذا الوطن ، ودموع الأمهات اللاتي استشهد أبنائهن واغتصبت بناتهن . أعلموا أنكم أمام أمانة عظمية لا تحتمل الخطأ أو التجارب وأمام مرحلة حساسة لابد أن نغذى فيها مشاعر الأمن والاستقرار ، وفي الوقت الذي يجلس مجلسكم الموقر كي  يناقش مستقبلنا عبر تشكيل حكومة وطنية لتسيير المرحلة المقبلة نود أن نؤكد أن المكتب التنفيذي السابق كان مثالاً للفشل وعدم المبالاة ، ولا أحد يستطيع أن يدافع عن أدائه وأداء رئيسه ، وعليه فإننا نؤكد:-
1-  على مجلسكم الموقر أن يكون أول يحترم إعلانكم الدستوري ، ولا يكن أول من يتجاوز نصوصه ، حيث أن تشكيل الحكومة الانتقالية يجب أن يتم كاستحقاق لإعلانكم الدستوري حسب المادة 30 ، بعد إعلان التحرير والذي لم يتم حتى الآن.
2-  أن المرحلة تستلزم إعادة تشكيل المكتب التنفيذي ولذلك فإننا نقترح أن يكون المكتب مكون من الحقائب التالية:- ( الخارجية _ الدفاع _ الداخلية _ المالية _ الاقتصاد والتخطيط _ التعليم _ الصحة ) بمعنى أنها لا تزيد عن 8 – 10 حقائب ، مع ضرورة مراعاة قيام مجلسكم الموقر بتقييم أداء المكتب التنفيذي عن الفترة الماضية وفق أسس ومعايير التقييم المتعارف عليها ، ووضع برنامج من الإشراف والرقابة على أداء المكتب التنفيذي في المرحلة القادمة ، حتى نطمئن على حسن الأداء وعدم تفاقم المشاكل وتدارك الأخطاء فور حصولها .
3-  أن يتم التأسيس لباقي القطاعات على شكل هيئات وإعدادها للإعلان عنها كوزارات في حكومة مستقبلية عند استقرار الدولة .
4-  رفض الأساس القبلي والجهوي لاختيار أعضاء المكتب التنفيذي والذي تسرب لنا أن المكلف بتشكيل المكتب التنفيذي انتهجه في إعداد مقترحه .
5-  أن نضال شعبنا هو لكافة الليبيين وهو شرف لنا جميعاً ولم يناضل احد ليتكسب بنضاله مكاسب مادية أو معنوية وإنما هو جهاد في سبيل الله لمقاومة الظلم ولإعلاء راية الوطن بالحرية والكرامة .
إن وطننا اليوم أمانة بين أيديكم فاتقوا الله ، فالشرف اليوم ليس في أسماء الأشخاص وإنما في بناء وطن حر دفعنا لأجله الدماء والدموع والأعراض .  
والســلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مؤسسات المجتمع المدني الموقعة على البيان:
اتحاد ثوار ليبيا (آثال)
هيئة علماء ليبيا
رابطة العمل الإسلامي
تجمع شباب ليبيا
تواصل للعلاقات العامة والإعلام
رابطة أهل الخير
حركة شباب ليبيا
الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان
مركز إدارة الأزمات
رابطة الخطباء والوعاظ
التجمع الليبي للإصلاح والعدالة

هناك 3 تعليقات:

  1. الله وأكبر ولله الحمد
    ان هناك رجال سوف يصنعون التاريخ بعيداًً على الحزبية والقبلية مؤمنون بأن ليبيا فوق الجميع .. حقيقتاً انكم فخر لليبيا دون الرجوع الى فعنا وفعنا وقدمنا.. هدا الكلمات صرنا نسمعها كتيراًً من بعض المدن فليبيا ملك الجميع وكلنا قدمنا فنقول للجميع شعارنا

    لالقبلية نعم لدولــــة الكفائات

    ردحذف
  2. الالتزام الدستوري أولا
    لالالالالا لمحمود جبريل
    الكفاءات في ليبيا كثيرة
    الرجل لا يريد أن يعمل

    ردحذف
  3. لا لأزلام القذافي ولا لكلمة مش وقتها من كان مع القذافي فهو ضد الشعب ومقولة هم من يعرف كيف تدار الأمور فهو رد لأنهم فعلا يعرفون كيف تدار إدارة القذافي وما هي متطلبات المسؤلين فيا والتى أنتهت بإنتهاء نظام القذافي ... نجرو احترام عقلية المواطن الليبي وعدم استغبائه وتهميشه لأنه هو من قام بهذه الثورة المجيدة

    ردحذف