السبت، 25 يونيو، 2011

محمد الشيباني : مَنْ يُفسِّر لي هذا الحلم ؟



لا أدّعي أنني من أصحاب الرؤى، ولا من أصحاب الأحلام الواعدة، ذلك أنني أحلم كثيرا، في يقظتي ونومي معا، حتى أنني لا أكاد أتبين الفاصل بين أحلام يقظتي التي لم أحقق أيا منها، وأحلام نومي التي تلون شطر عمري بكآبتها  ومرارتها.
لا أستطيع تصوّر مدى سعادتي، لو كانت أحلام نومي الكثيرة على حال غير الحال التي هي عليه، من إيغال مفرط في الجدية، يرقى إلى مستوى المعاناة، وربما الألم والحزن.
أجل، فبدل أن تعوِّضني أحلام نومي الكثيرة المتكررة عن خسارتي الناشئة عن عدم تحقق أحلام يقظتي، ومساعدتي على تلبية حاجات نفسي على بساطتها وتواضعها، ولو في عالم الأحلام، وجدتُ أحلامي الليلية تفعل العكس تماما، وتوغل بي في سرداب الحرمان والإحباط الطويل الممتد مدى العمر.

الجمعة، 24 يونيو، 2011

محمد عمر الشيباني : طلب احتجاج


 كتبنا طلبا رسميا للإحتجاج. فهل قرأ معمر القذافي هذا الطلب، وهل الذي فعله هو الرد الشرعي عليه؟

أعترف، وكلي مرارة، بأني لم أساهم في ثورة الشعب الليبي الجارية حاليا، والمنتصرة بعون الله، إلا بمجرد الكلمات.
كلمات وشوشت، ولا زلت أوشوش يها عبر شبكة المعلومات، خوفا من متصيدي هذه الوشوشات.
في مثل هذه الساعات من يوم 2.8 من هذه السنة، وبعد أن اطلعت على الدعوات الكثيرة للاحتجاج الشعبي الذي تم تحديد موعده في2.17، حدثتني نفسي، ونيابة عن المتظاهرين، باللجوء إلى الطريقة القانونية المعروفة لعمل مثل هذه الاحتجاجات، وهي طلب الإذن بذلك من السلطة المختصة، وذلك لإثبات حسن النية من جهة، ومن جهة أخرى إقامة الحجة على الملوِّحين بعدم شرعية الخروج على الحاكم.

ترجمة : خالد محمد جهيمة : "هناك اتصالات بين بنغازي, وطرابلس"


"هناك اتصالات بين بنغازي, وطرابلس"
·        لوفيجارو
·        دولفين مينوي Delphine Minoui
·        ترجمة : خالد محمد جهيمة Kaled Jhima


محمود شمام في أثناء مؤتمر دولي حول مستقبل ليبيا, أقيم في لندن بتاريخ  29 مارس (تصوير توبي ميلفيل رويتر)

مقابلة ـ يستمر الثوار, بحسب محمود شمام, الناطقِ الرسمي باسم المجلس الوطني الانتقالي, في  اشتراط ترك عائلة القذافي السلطةَ مقدمة لأي حل سياسي تفاوضي

لوفيجارو. ـ أكد مبعوث روسي حديثا أن السلطات الليبية قد بدأت مفاوضات مباشرة مع الثوار. هل توجد حقا مفاوضات تجري الآن, وعلى أي مستوى؟

بيان : إتحاد شباب 17فبراير بصرمان لحماية الثورة


بسم الله الرحمن الرحيم
بيان
23.06.2011
إتحاد شباب  17فبراير بصرمان لحماية الثورة
إن ثورة الشعب الليبي و هي تحقق الانتصار تلو الانتصار لتجسد معاني البطولــة والفداء ، وعزم أبنــــاء هذا الشعب على التخلص من هـذا الظلـــم والاستبـــداد و الطغيان ، وحقهم في بناء ليبيا دولة المؤسسات والقانون ، وأن الثورة لا يمكن لها أن تبلغ مداها في تحقيق أهدافها إلا بتكاتف جميع مكونات الشعب الليبي ، وشباب صرمان استشعارا منهم للمسئولية وثقل المهمة تنادى ثلة منهم بتشكيل إتحاد17 فبراير لنصرة الثورة و حمايتها

نورالدين الهاشمي : (الي جميع إخوتي اليبيين الا القرذافي وعائلته ومرتزقته المقربون كيف تروا الحقيقة)

بسم الله الرحمن الرحيم
(الي جميع إخوتي اليبيين الا القرذافي وعائلته ومرتزقته المقربون كيف تروا الحقيقة)

اذا أردتم ان تروا الحقيقة فلا تقيدوا أنفسكم بمن يسوق لعدوكم الحقيقي القرذافي (اداعة القنفود واخواتها) والا سوف ترون ان من يساعدكم حقا وكئنه عدوكم. أسئلوا أنفسكم ( من طلب منكم ان تشاهدوا القنوات اليبيية فقط (فقط ولاغير) ومن قال لكم ان الاداعات الأخري تتامر عليكم وعلي بلدكم من قال هذا لكم) هل من قال لكم هذا شخص محايد ليست له علاقة بالصراع القائم في بلدكم. لا بل من قال لكم ذالك هو نفسة الشخص الذي شاهد هذه القنوات لخمسين عام وبني كل حركته السياسية وحياته الاجتماعية علي الاخبار العالمية وأسئلوا أنفسكم لماذا قال لكم ذالك. أنا اقول لكم الاجابة بكلمة واحدة فقط ماذا يريد من ذالك ( يريد قلب الحقيقة) هذا اهم ما يريد من هذا الطلب البسيط في كلماته والكبير والخطير علي حياتكم ومستقبلكم ومستقبل بلدكم.

محمد المغربي : وسقط القناع


وسقط القناع الثالثة بعد منتصف الليل وفي  ساعات الصباح الأولي  من  السبت يوم 11-6-2011  لم أكن  سعيد الحظ بعد أن خانتني أصابعي وأنا اقلب الفضائيات الواحدة تلوى الاخري باحثا عن نبا عاجل وبشري تزف بانتصار ثوارنا البواسل؛ سوء الطالع باغتني  لأجد مرهل الشدقين  ممتلئ الجيب  من أموال اكتسبها  بالباطل من عرق وثروات شعب مسكين ظلما وزورا و بهتانا ، شطح بلسانه وتطاول علي الشعب المغبون المقهور طيلة أربعة عقود، لم يقف هذا الخسيس الردى لساعات في طوابير المخابز طيلة فترة الثمانينات كيف يقف وسادته من الطواغيت يمدونه بالغي ، لئيم تمرد علي شعب أطعمه واواه وعلمه تمادي في غبائه وازكم عقولنا بأفكاره النتنة ، وصف ثورتنا المجيدة بأنها انفصالية ومحاولة من الانفصاليين في الشرق  الانفصال عن الغرب !

محمد عمر الشيباني : صراع الموت، والحياة أَمْ صراع الـ أنا، والـ نحن؟

يرى الأستاذ أحمد الفقيه، كما عبَّر عن ذلك في مقاله الأخير، صراع الموت والحياة، أنَّ الصراع الذي تشهده ليبيا هو صراع بين مناشير( جمع منشار) موت فولاذية، يقذف بها القذافي في كل اتجاه، وعلى غير هدى، وبين براعم الحياة الوليدة الطرية الغضة، كما تبدو في الرياض والجنان الليبية العذراء. أو صراع الموت والحياة. أجل. هكذا يبدو الصراع الليبي في شكله الأخير، ومنتجه النهائي.

الأربعاء، 22 يونيو، 2011

Alhagary Azger : أرضوا بكل ما افعله بكم والا سوف اقول للعالم أنكم خونة جلبتم الصليبيين لارضكم وخرجتم عن ولي الامر


بسم الله الرحمن الرحيم

) أرضوا بكل ما افعله بكم والا سوف اقول للعالم أنكم خونة جلبتم الصليبيين لارضكم وخرجتم عن ولي الامر (

خرج إلينا القرذافي ليقول انتم يا ثوار خونة استعنتم بالصليبيين وخرجتم عن ولي الامر. بعد ذالك خرج إلينا ازلامه الذين يعتقدون انهم مفكرون لانهم استطاعوا من خلال النظام المتعفن الذي وضعة القردافي ان يحتكروا و يتحدثوا باسم المفكر اليبي الذي غيب في السجون او كبلت يديه عن الكتابة او اغمضت عيناه لكي لا يري مؤمراتهم. متناسيين بان المؤمن حتي وان أغمضت له عينيه فان له نورالبصيرة الإيمانية التي تمكنه من رؤية الحقيقية حتي في ظلمات القهر وسراديب السجون. خرجوا الينا ليرددوا كالببغوات ما يقوله ملهمهم (القرذافي). وتناسوا ان العالم اجمع طلب واكد في الطلب لمدة شهر كامل من القرذافي وابنائه ومرتزقته بان يوقفوا قتل اخوانهم اليبيين ولاكن بدون جدوي. تناسوا ان قوات التحالف الدولي التابع للأمم المتحدة لتطبيق فقط حضر الطيران دخلت المعركة بعد اكثر من شهر من القتل والدمار و بعد شهر من واستباحة الحرمات وقهر الرجال وتقتيل الاطفال من قبل مرتزقة القرذافي ولاكنهم غضوا البصر. وكانهم خلال هذه الفترة لم يكونوا يبصرون ولم يكونوا يراقبون او بالاحري لم يطلب منهم سيدهم ان يقولوا شي.  فيا أيها البلهاء الأبواق ان القرذافي يريد منكم ان تضللوا البسطاء الجهلة من اليبيين الذين هم ضحية مؤامرة القرذافي لتغييب العقل اليبي لمدة 42 عام

تعازى الى آل العريبي


تعازى الى آل العريبي 
بسم الله الرحمن الرحيم
المطمئنة ارجعى الى ربك راضية مرضيةيايتها النفس)
فادخلي فى عبادى وادخلي جنتى
(
صدق الله العظيم)
 
 انتقل الى رحمة الله الكريم في مصر امس الثلاثاء, الأنسان الطيب النبيل وصاحب الأيادى البيضاء على جميع من عرفه الأستاذ الفاضل نورى السنوسى العريبي ولا نزكى على الله احد

عــــن طرابلس المحاصرة...







عــــن طرابلس المحاصرة....


حوار عصام الشيخي

  التقينا مع الأخ حسين الميسوم العائد من طرابلس أخيرا والذي شارك في المظاهرات في ساحة الشهداء هناك ولنتعرف على الوضع في عاصمتنا المحاصرة أجرينا معه اللقاء التالي..
  أولا نقولك الحمد لله على السلامة و ياريت تعرفنا على سبب وجودك في طرابلس في تلك الفترة  ؟
 سبب وجودي في طرابلس أني كنت في الخارج لعلاج زوجتي في سويسرا وخفت إذا تأخرت أن تقفل المطارات ولا أستطيع العودة ِفجئت لطرابلس يوم 19 فبراير ولم أكمل حتى إجراءاتي في سويسرا .

الثلاثاء، 21 يونيو، 2011

كريمة حسين : الثورة ... تعني التغيير



الهدف الاساسي للثورة هو احداث التغيير السياسي والاجتماعي والاقتصادي والفكري ، لقد انتفض الليبين ضد الظلم ومن اجل الكرامة، من اجل ان يكون للمواطن احترامه وكرامته. لقد عاشت ليبيا اربعة عقود طويلة مظلمة كممت فيها الافواه واعتقل فيها الناس وقتلوا ليس لانهم فكروا وليس فقط لانهم قالوا لا او حاولوا ان يقولوا لا.

فريق نداء الخير وجمعية اسناد الخيرية يدعمان حملة بنغازي الجميلة بمبلع ربع ميلون دينار



بنغازي - المنارة
دشن ائتلاف الجمعيات الاهلية اللليبية حملة بنغازي الجميلة الايام الماضية والذي رصد لها مبلغ نصف مليون دينار ليبي لتفيذ هذه الحملة وقد دفع نصف المبلغ كل من فريق نداء الخير وجمعية اسناد الخيرية

محمد عمر الشيباني : رباعيات الثورة




            
ألم     تر     كيف      طردنا      الكَرى
وليلاً         ثقيلاً        سَجى       أدهرا

لسبعٍ     وعشرٍ      له       قد      خلتْ                              
وجدناهُ               فبرايرَ           الآخرَ 

لمحناهُ       حُلماً        بليلِ      العصور
فأقبل       صُبحاً       سميعاً        يرى

يُزحزحُ       عنّا        ركامَ       الدهورِ
ليخبرَ       عنا         جميعَ        الورى

            ******************

ترجمة : خالد محمد جهيمة : على متن طائرة أواكس فوق ليبيا


لوفيجارو
جان جاك ميفيل Jean Jacques Mevel
ترجمة : خالد محمد جهيمة Kaled Jhima



تكشف الأواكس  كل ما يتحرك في مدي 400 كلم في الجو, وفي البحر, وفي البر, كما يمكنها توجيه, وتنسيق  كل  ما يتحرك على مساحة  تزيد على  نصف مساحة فرنسا. يوجد على متنها 12 عشر "مراقبا" تقريبا, يضاف إليهم  متخصصون في الرادار, وفي الاتصالات, أو المنظومات. (تصوير كريستوف كيوبسيل ـ أ ف ب)
طار مبعوثنا الخاص في سماء خليج سرت على متن طائرة الاستعلامات الأمريكية أواكس, التي توجه طائرات الحلف الحربية, وتنسق عملياتها.

الاثنين، 20 يونيو، 2011

حسين فرج : "معمر ضحى من أجل خطيئتك"




بسم الله الرحمن الرحيم
  "معمر ضحى من أجل خطيئتك"
هذا المقال عبارة عن محاولة لفهم النظام الذي عاشت تحته ليبيا لأكثر من إثنان وأربعون  عاما من خلال المواد التي يبثها إعلام النظام لأكثر من مائة يوم وهو عمر الثورة التي بدأت في السابع عشر من فبراير . والمقصد هنا هو التركيز على نوع معين من المواد الإعلامية التي يعرضها النظام لغرض تعبئة الشعب, وفيها تقدم المواد الإعلامية التي عادة تبدأ بإعطاء الميكرفون للعامة للتعبير عن شعورهم . وميزة هذه المادة  إذا  شاهدت واحدة منها فكأنك شاهدتها كلها . وهي تبدأ كالتالي "نحن مع الأخ القائد وبعدها كلمات تؤكد ذلك ثم يعلو صوت المتكلم حتى يصبح صريخ وعويل غير مفهوم وإشارات بقبضة اليد والأصابع ثم الجمل والكلمات تختفي تماما ويتبقى الصريخ الحاد الذي يتحول إلى بكاء ومنها إلى ملحمة من كلمة طز وبعد ذلك تعلو الزغاريد المصحوبه بالرقص والقفز والتهليل المتشنج" كل هذا يحدث في غضون دقائق معدودة. .

الأحد، 19 يونيو، 2011

محمد عوض الشارف : هل كان الدلال سببا في ضياع الاستقلال؟


نشرت جريدة الكلمة في عددها الخامس مقالا موسوما بـ (كيف فقد الاستقلال الأول؟) للمستشار جمعة حسن الجازوي، فحمَل المستشار أعباء ضياع الاستقلال الأول (1951م ـ 1969م) إلى مجموعة وصفها بالوصوليين والانتهازيين وعملاء الإيطاليين والانجليز الذين تسللوا إلى صفوف الدولة، وبقرب هذه المجموعة من مركز القرار أُبعد المجاهدون وأبناؤهم عن دائرة التأثير، بل أُبعدوا حتى عن الوظائف البسيطة. ومن وجهة نظر صاحب المقال أن العملاء استعملوا فزاعة أعوان عبدالناصر لإسكات كل صوت ينادي بالإصلاح وتطهير الصفوف، ثم أنحى صاحب المقال باللوم على بعض الضباط السذج الذين انساقوا وراء القذافي ونفذوا الانقلاب، وبرأ المستشار بجرة قلم ساحة الشعب الليبي من المسؤولية في ضياع الاستقلال.

محمد عمر الشيباني : قريبا ستسقط جثة القذافي، فكيف سنواريها؟


شغلنا وحيرنا وأخافنا معمر القذافي، وهو حاكم عسكري جلف قاس المشاعر غليظ الطباع، مغرم بالسلطة إلى درجة الجنون حتى أنه أشهر سلاحه في وجه كل من شك في ولائه لحركته الانقلابية، ولو كان من بين أولئك النفر الذين شاركوه عمله الإنقلابي المريب. كما أرهبنا وأرعبنا وهو يفرض أطروحات وأفكار ألبسها زورا وبهتانا ثوب ثورة انعتاق وحرية الشعوب ليخفي تحتها أحلام الإمبراطور المتسلط المستبد.