السبت، 24 أكتوبر، 2015

أحداث بنغازي ليوم الجمعة 23-10-2015


سقوط تسعة قتلى وأكثر من ثلاثين جريحا إصاباتهم متفاوتة  جراء سقوط قذائف هاون أكدت مصادر متواترة أنها أطلقت من إحدى المناطق المحيطة بمنطقة الكيش وكلها مناطق خاضعة لسيطرة المسلحين الصحوات الموالين لحفتر 

وقد أكدت مصادر متواترة أن القذائف أطلقت من إحدى المناطق التي توجد فيها قوات حفتر في محاولة لإلصاق التهمة بمقاتلي مجلس الثوار الذين يتمركزون في مواقعهم البعيدة بمسافات طويلة بعض الشئ عن مكان التجمع ما يجعل استهداف المكان من مناطق الثوار أمرا صعبا جدا إن لم يكن مستحيلا.

الخميس، 22 أكتوبر، 2015

علي المجبري : ( حوار الحكمة والمدافع )

أطلب من كل أصدقائي أن يقرأوا هذا المقال بعناية ، وأن يعبروا عن رأيهم بكل حرية ، فزمن بنغازي لم يعد زمنا للصمت ! .
ـــ
( حوار الحكمة والمدافع )
ـــ
في البدء : لا بد أن يرى هذا الجيل ( ليبيا جديدة ) بأي ثمن . ولا بد من دعم جيش البلاد ، والوثوق فيه ، واعتباره الجواد الوحيد الذي يجب أن يراهنَ عليه كلُّ الشعب
ولأنني أظن نفسي منتميا للوطن وداعيا للمصالحة الوطنية ونابذا للحرب وأفكارها ومعاديا لدعاتها فإنني سأكتب الآن كلاما لن يهز له رأسه بالإيجاب إلا القليلُ ، القليل النادر.... إن وُجد ! .

الأربعاء، 21 أكتوبر، 2015

العدالة والبناء يتحفظ على إدارة أبوسهمين لملف الحوار بليبيا

أعلنت كتلة حزب العدالة والبناء بالمؤتمر الوطني العام الليبي في طرابلس، الإثنين، تحفظها على إدارة رئيس المؤتمر نوري أبوسهمين لملف الحوار، محملة إياه وأعضاء المؤتمر مسؤولية عدم التوصل لحل سلمي للأزمة الليبية.

وقالت الكتلة في بيان لها؛ إن ما أعلنته اللجنة السياسية بالمؤتمر لا يمثل إلا أعضاء اللجنة، وأن موقف المؤتمر يجب أن يكون داخل قاعة الجلسة بالتصويت بين كل الأعضاء.

ليبيا... حصيلة 11 جولة حوار مهددة بالتبخُّر


اكتمل شبه إجماع أطراف معسكري الأزمة الليبية على رفض الخطة الحكومية للمبعوث الأممي برناردينو ليون، على الرغم من الدعوة العربية ــ الغربية التي صدرت أمس الاثنين بصيغة تهديد ضمني للأطراف كافة بهدف الضغط عليها للقبول "فوراً" بالخطة الحكومية. فبعدما كان الرفض مبكراً من قبل المؤتمر الوطني العام (البرلمان المنتهية ولايته في طرابلس)، زاد قرار برلمان طبرق، ليل الاثنين من فداحة الأزمة، على الرغم من ليونة سبق أن أعرب عنها معسكر طبرق عندما اعتبر أنّ الاتفاق ومقترح ليون "أحلى الأمرّين".

د. نزاركريكش : ليبيا.. رهان الدولة أم خيار الديمقراطية؟



الخلاف حول أولوية بناء الدولة أم ترسيخ الديمقراطية جدل قديم في العلوم السياسية، وبعد الاحتفاء الذي شهده الغرب بالديمقراطية تبدو الدراسات التجريبية (الأمبيريقية) تميل إلى الدولة، وأن الحديث عن الديمقراطية قبل بناء الدولة يعني ببساطة حرية بدون وجود نظام حاكم، ومن هنا يقول «صموئيل هنتجتون» جملته المشهورة: «من الممكن العيش بنظام دون حرية، لكن العيش بحرية دون نظام أمر لا يمكن تصوره».

المسؤول الجديد لاخوان ليبيا ( أحمد السوقي ) في حوار خاص وحصري مع موقع المنارة ( الجزء الثاني )



المسؤول العام للاخوان المسلمين في ليبيا ( أحمد عبدالله السوقي)  في حوار خاص مع موقع المنارة للاعلام  يقول :
·       نرفض مع غيرنا من الليبيين التدخل الأجنبي والوصاية على الشعب الليبي
·       الدستور يجب يعكس إرادة جميع الليبيين  ولا يقصي مكوناتهم ليكون دستورا توافقيا
·       اولويات الحكومة القادمة هي المصالحة الوطنية ورأب الصدع وتحقيق الأمن والأمان
·       ندعو الجميع للاستدراك والمراجعة، فالوطن النازف يستدعى يدا حانية وقلبا محبا
·       الثورة المضادة بأدواتها الإعلامية نجحت في شطينة العمل الحزبي
·       التوافق والتلاحم بين الليبيبن سيكون سببا في علاج  ظاهرة التطرف والحد من انتشارها

الثلاثاء، 20 أكتوبر، 2015

الخط البحري بين تونس وليبيا.. آلاف الأسر تنتظر


تونس ــ بسمة بركات
يأمل كثير من الأسر الليبية والتونسية، إعادة تفعيل الخط البحري الرابط بين تونس وليبيا، معتبرة إياه أكثر أماناً ومن شأنه أن يخفف الضغط على المعابر الحدودية التي باتت تشهد اكتظاظاً كبيراً، إلى جانب إعادة الروح إلى المبادلات التجارية بين البلدين، وإلى سكان الجنوب والمناطق الحدودية التونسية التي كانت تقصد الأسواق الليبية لاقتناء كميات من السلع وبيعها في تونس.
وأوضح ناصر مفتاح وكيل وزارة السياحة الليبية، في تصريح لـ"العربي الجديد" أنّ إعادة تشغيل هذا الخط مهم جداً للأسر الليبية التي تزور تونس بكثافة إما للعلاج أو للسياحة، ومهم أيضاً للأسر التونسية التي تنشط في مجال التجارة.

خارطة آثار ليبيا المُهدّدة


نَشرت جريدة "لوموند" الفرنسية قبل أيام مقالاً حول الآثار الليبية ومصيرها في ظل تحرّك الجماعات المتطرفة في البلاد، حيث تنطلق الكاتبة فلورنس إفين من تساؤل: هل يطال الآثار الليبية نفس الأذى الذي تأتينا صُوَرُه من العراق وسورية، وإذا كانت بعدُ سالمة، هل وضعها مُطمئنٌ؟
حاولت إفين أن تعتمد في تحقيقها، كما تذكر، على اتصالات هاتفية بمسؤولين وخبراء آثار ليبيين، معظمهم لم يرد، ومن ردّ منهم أصرّ على عدم ذكر اسمه. جميع المتحدّثين أجمعوا بأن الآثار الليبية مهدّدة، ولكن ليس فقط من قبل الجماعات الإرهابية، ففي غياب الدولة يعتقد كل من يضع يده على منطقة بأن الآثار التي فيها ملكه.

الاثنين، 19 أكتوبر، 2015

المسؤول الجديد لاخوان ليبيا في حوار خاص وحصري مع موقع المنارة ( الجزء الاول )




المسؤول العام للاخوان المسلمين في ليبيا في حوار خاص مع موقع المنارة للاعلام  يقول :
·       اولوياتنا الان التركيز على العمل التربوي الداخلي و العمل الدعوي وخدمة المجتمع
·       الإخوان المسلمون هم أكثر فصيل تعرض للتشويه والحرب الإعلامية
·       نمد أيدينا للجميع فالوطن أغلى من أي مكاسب ولا نرض عن الوطن بديلا
·       نحن شركاء في عملية الاصلاح مع الكثيرين الخييرين من بني الوطن
·       نحن نعتقد أن التوعية والتثقيف من أهم درجات عملية الإصلاح

عمر مفتاح السلاك : معركة جليانة 19 اكتوبر 1911

انتشر الخبر كالهشيم في المدينة الاسطول الايطالي على مشارف المدينة اسطول قوة عظمىي يريد ان ينقض على هذه المدينة الوادعة المسالمة التي يتنوع اهلها بين من يمتهن تجميع الملح من ملاحات المدينة و التجارة او الموالة و الفلاحة او التعليم و تحفيظ القران و بعضهم في مهنة صيد الاسماك (حواته) و البعض الاخر الزراعة الموسمية في اطراف المدينة,  الاعيان و رؤسا القبائل و ائمة المساحد يجتمعون في بيت الشيخ سليمان امنينة بشارع قصر حمد بالقرب من جامع السنوسية,  لكي يقرروا موقفهم من العدوا الصائل الذي حل بمدينتهم الهانيه, و على الرغم من توقيع اتفاق اوشي يوم 15-10-1911 الا انه تم الاتفاق مع القادة الاتراك وأهل البلد على المقاومة وعدم الاستسلام وتم بالاجماع تفويض القائد العثماني للتصرف في النواحي العسكرية والاستراتيجية وهكذا تم رفض الأنذار الايطالي الصادر عن الجنرال (اوبري) قائد الاسطول بالاستسلام فبدأت على اثر ذلك البوارج الحربية الايطالية تقصف المدينة) . . . المنتدى العربي للدفاع و التسليح