الجمعة، 2 سبتمبر 2016

وصفات طبيعية للتخلص من آلام الأذن والتكتل الشمعي المزعج







تفرز غدد القناة السمعية مزيجًا من الشمع والدهون ومركبات عضوية مختلفة، تعمل على حماية الأذن الداخلية من البكتيريا والعدوى وآثار العوامل الخارجية، غير أن زيادة هذه الإفرازات أو استمرار تواجدها لفترة طويلة داخل الأذن يسبب مشكلات في السمع والألم مزعجة مع الشعور بالوخز المستمر في الأذنين، الأمر الذي يتطلب تنظيف الأذن والتخلص من المواد الشمعية سواء بمساعدة الطبيب أو بالاعتماد على الوصفات المفيدة.

يقول استشاريو الأنف والأذن والحنجرة، إن المادة الشمعية التي تفرزها الأذن ذات فوائد كثيرة وهامة في حماية الأذن الداخلية والوسطى ومنع الإصابة بالعدوى والطفيليات وأنواع متعددة من البكتيريا، إلا أن زيادة كميتها أو إهمال تنظيفها كل فترة يؤدى إلى تحجرها وبالتالي شعور المريض بالوخز أو الألم أو ضعف القدرة على السمع نتيجة انسداد الأذن.

لذلك يجب زيارة الطبيب عند الشعور بانسداد الأذن نتيجة وجود معدل عالٍ من المادة الشمعية في إحدى الأذنين وهو السبيل الأكثر أمانا، أما في حالة رغبة المريض الاعتماد على الوصفات البسيطة فيمكن اللجوء إلى أربع خطوات من الممكن أن تؤدى إلى نفس الغرض بتليين المادة الشمعية وجعلها طرية يسهل سقوطها أو إخراجها إلى الأذن الخارجية والتخلص منها فيقل الألم وتتحسن حالة السمع.

1- ماء الأكسجين

يساعد ماء الأكسجين على تعقيم الأذن وتطرية السدادة الشمعية حتى يسهل إخراجها، فقط نضع بضع نقاط من ماء الأكسجين في الأذن (بمساعدة قطارة) ثم ننتظر 3 دقائق حتى تلين المادة الشمعية، ثم نميل الرأس لكي تسقط ويعود السمع كما كان وتصبح الأذن نظيفة.

2- شاي البابونج

يعمل شاي البابونج كمعقم طبيعي للأذن وعند تسخينه يصبح فعالا في تليين المادة الشمعية، فكل ما نحتاجه هو إعداد كوب صغير من شاي البابونج ونتركه حتى يهدأ بحيث يكون ساخنا وليس في درجة الغليان ثم نقوم بتقطير نقاط منه داخل الأذن بواسطة قطارة أو حقنة، ونتركه 5 دقائق ليتغلغل فيسهل التخلص من السدد.

3- زيت الزيتون

يحتوى زيت الزيتون النقي على خواص علاجية مفيدة ولذلك يمكن الاعتماد عليه في التخلص من انسداد الأذن بسبب تحجر المواد الشمعية عن طريق تسخينه ووضع قطرات منه داخل الأذن ثم تنظيفها لطرد الرواسب الشمعية من الجهاز السمعي.

4- الماء المالح


تعتمد هذه الوصفة على تذويب القليل من الملح في الماء الساخن، ثم غمس قطنة فيه وعصرها داخل الأذن بكمية بسيطة جدا "نقاط" ثم الانتظار 5 دقائق مع ميل الرأس ليسهل خروج المادة الشمعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق