الاثنين، 18 أبريل، 2011

واشنطن تحدد زيمبابوي مقرا للقذافي بعد رحيله

تداولت واشنطن اقتراحات حول إعداد مقر دائم لإيواء الرئيس الليبي معمر القذافي وعائلته في زيمبابوي، مع ضمانات بعدم ملاحقتهم أو محاكمتهم في محكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي، كتحفيز لإقناع القذافي بترك ليبيا والكف عن قتل المزيد من أبناء الشعب الليبي.
واختيرت زيمبابوي بسبب عدم التزامها باتفاقية تسليم مجرمي الحرب إلى المحكمة الدولية لعدم توقيعها على الاتفاقية. وأضيف إلى الاقتراح احتمال أن يكون مقر اللجوء هو مالي أيضا للأسباب ذاتها، على أن تتعهد الدول الغربية للقذافي بعدم ملاحقته هو أو أي من أبناء عائلته في قضايا محكمة لاهاي.

 والمتوقع أن تشهد المحكمة مسلسلا من الدعاوى التي تتركز حول ممارسات قوات العقيد في الآونة الأخيرة بالإضافة إلى قضية إسقاط طائرة أميركية فوق مدينة لوكيربي الأسكتلندية التي قيل إن القذافي كان وراءها.

في المقابل تواصل واشنطن محاولتها رسم هوية النظام المقبل في ليبيا بعد ظهور اسمي محمود جبريل وعلي الترهوني باعتبارهما من بين المرشحين لقيادة ليبيا بعد رحيل القذافي. وتبدو واشنطن واثقة من أن القذافي سيرحل في نهاية المطاف مع التأكيدات التي تلقتها من أجهزة المخابرات الأميركية بأن الوقت يلعب دورا حاسما في إضعاف معسكر العقيد وأن هناك تحسنا تدريجيا في أداء القوات التي تعارض استمراره في الحكم.

في غضون ذلك، قصفت قوات القذافي بالمدفعية الثقيلة أمس المدخل الغربي لمدينة أجدابيا، ما يعني أن هذه القوات ردت الثوار على أعقابهم وباتت على بعد أقل من 20 كيلومترا من المدينة، ما حمل بعض الثوار والسكان إلى الفرار.
وكانت المعارك بين الطرفين أسفرت أمس عن مقتل ثمانية وإصابة 27 جراء إطلاق القوات الحكومية صواريخ على الجبهة بين أجدابيا والبريقة.

وفي مصراتة المحاصرة، قال متحدث باسم المعارضة أمس إن قوات القذافي قصفت المدينة ما أسفر عن سقوط ستة قتلى على الأقل. وتابع المتحدث عبد الباسط مزيريق أن 47 شخصا على الأقل أصيبوا أيضا في القصف الذي وقع في وقت مبكر من صباح أمس.
إلا أن الثوار أكدوا أنهم هاجموا بنجاح مواقع للقذافي ليلا وحاصروا قناصة في محيط جادة طرابلس الرئيسية في المدينة، كما دمروا 4 دبابات لدى الاستيلاء على ثكنة للجيش النظامي.
وعلى الصعيد السياسي، دعا وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي إلى ضرورة الوقف الفوري لقصف قوات التحالف الذي استهدف عددا من المواقع المدنية والعسكرية. جاء ذلك خلال اجتماع العبيدي مع مبعوث الأمين العام للأمم
المتحدة إلى ليبيا عبد الإله الخطيب بطرابلس أمس. وكان الخطيب وصل طرابلس أمس في ثاني زيارة له بعد أن عينه بان كي مون في مارس الماضي مبعوثا شخصيا له إلى ليبيا.

المصدر: الوطن السعودية

هناك 14 تعليقًا:

  1. يا جماعة عليش ايتعبوا في ارواحهم ويدوروله دولة جيبوا لنا لبنغازي يقعد معزز مكرم في البوسكو ( حديقة الحيوانات) وما تنقصه ولا حاجة من الموز ولا السلاطة

    ردحذف
  2. the best location for him and all his family they must live with his Maecenas and mercenaries

    ردحذف
  3. توا بالله صحيفة سودية نعتبرها مصدر وناخد منها اخبار..توا ليش هاللقلقة كلها.توا الخليجيين بيش زايدين علينا, خلي عندكم >رة كرامة يا هووووه.وبعدين القذافي كانه قرر ترك ليبيا فأنه بمثابة مصرف متنقل ولن يحير ابدا في ايجاد وجهة له.

    ردحذف
  4. لكن شنى الضمانات من ان القذافى ما يفتنش و ما يؤثرش من بعيد

    ردحذف
  5. الله يقصف عمره هو وفروخه والي الجحيم ان شاء الله الحقير الملعون وحسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  6. ((على أن تتعهد الدول الغربية للقذافي بعدم ملاحقته هو أو أي من أبناء عائلته في قضايا محكمة لاهاي.))
    والله عجب وكأن القذافي من الدول الغربية حتى تتعهد الدول الغربية على عدم الملاحقة والله هذا تهميش واضح لليبيين الأحرار واسترخاص لدم الليبيين اللي قتلوا، أولا يجب على أمريكيا أن تدفع ما حكمت به المحكمة الدولية من تعويضات لنيكاراجوا بسبب مشاركتها ودعمها للاعمال العسكرية الارهابية هناك وهي ما يعرف بقضية نيكارجوا عام 1986

    ردحذف
  7. أين المجلس الوطني الانتقالي ؟ لمادا لم يظهر الى الان ؟ تساؤلات حول عدم ظهور اعضاء المجلس الوطني الانتقالي ؟ مبررات غيابهم عن التصريحات الاداعية ؟ وكدلك عدم تقديم تقارير حول الاوضاع في مصراته والزنتان ونالوت ؟ فما السر وراء عدم ظهور أعضاء المجلس الوطني الانتقالي ؟ هل مازال هناك أعضاء أم لا

    ردحذف
  8. السلام عليكم وبعد،
    يؤسفني كثيرا تورط الجزائر في مساعدة قوات المجرم السفاح القذافي، في قتله وسفكه لدماء الشعب الليبي الشجاع. وكمواطن جزائري، أتبرأ من كل عمل يقوم به جنرالات الجزائر، وحكامها الطواغيت من أجل حماية عروشهم التي سيدكها الشعب الجزائري عن قريب. لقد تجبر هؤلاء الطغاة حتى أفسدوا كل شيء. ان ما تقوم به هذه الطغمة الفاجرة في التعاون على الاثم والعدوان، لا يعبر عن مشاعر الحب والود التي يكنها الشعب الجزائري للشعب الليبي الابي.
    لكم الله يا ثوار ليبيا، لكم الله يا أحرار ليبيا، لكم الله يا أحفاد عمر المختار. ونحن اذ نفتخر بأننا أحفاد ابن باديس، لا يسعنا الا أن نندد وندين كل فعل أو عمل تقوم به الحكومة الجزائرية من أجل الوقوف مع السفاح ومصاص الدماء القذافي.
    واعلموا يا أحرار ليبيا أن التاريخ لا يرحم وسيكشف التاريخ هؤلاء المجرمين، ان عاجلا أو آجلا. وبارك الله فيكم.
    جزائري حر لا يأبى الظلم لاخوانه الليبيين. وفقكم الله ونصركم على الطاغية القذافي، قذفه الله في جهنم.

    ردحذف
  9. إن حدث وكانت زمبابوي وجهته فسوف نعلن الحرب عليها في كل مكان.

    ردحذف
  10. تمخض الجمل فولد فأرا تو ناقصه دفنقي يا أمريكيا أنتم غر اقدروا عليه وحطوه وين نا تبوا عليكم الطويل ينادي إن شاء الله تحنطوه عندكم غر شني يصير في الابرياء اللي دماءها تنزف إلى الان هذا المحك والا القذافي وين مصيرة في ستين ألف ودرة وداهية تشيلة.

    ردحذف
  11. عجب والله ايسيبوا مسقط راسه تل ابيب ويتلوح في زيمبابوي لالا خلو الخنزير يرجع لبلاده وغادي تو يدبحوه ولاد عمه ههههههه وبالنسبة لخوي الجزائري والله ياوخيي عافينكم الدم مايوليش امية وهالكلاب زي اشكالون وبو تفليقة الله يقصف عمارهم وفروخ اشكالون وكل اتباعه سحيقة ان شاء الله والعزة ان شاء الله لليبيين والجزائريين وكل العرب الشرفاء

    ردحذف
  12. المهم يحل عنا يأخواننا و لسفك دماء الليبيين الغالي فهذا الفاسد مستعد لإبادة الشعب الليبي و أن يأتي بشعب أخر من المرتزقة ليحكه و يخطب فيه خطاباته المجنونة لعنة الله عليه وعلى فروخه ذرية الحرام الشاذون فليرحل ...

    ردحذف
  13. قدرك يابوشفشوفه20 أبريل، 2011 10:08 ص

    والله الا طاقته والقاراديله هوا وفروخه هالقواد شكالون بوشفشوفه يالوكان يمشى للمريخ وراك..وراك الا ما نجيبوك من شفشوفتك ياتيس

    ردحذف
  14. عاجل ارجوك انشروا الخبر مؤكد بلغوا العالم بالاباادة التى تحصل للقبيلة الفرجان والمعدان فى سرت انشقاق كتبة ليلة البارحة الثلاثاء فى سرت وقامت بمهاجمة فندق يقيم فيه مرتزقة القذافى وادى الهجوم الى مقتل كل من فى الفندق واستخدمت الكتبة المنشقة اسلحة ثقيلة من الار بى جى والرجمات مما ادى الى مقتل كل من فيه مما جعل سيف الاسلام يقطع برنامجا تل...فزيزنيا امس الثلاثاء بعد ان تما تسليمه فى الاستديو قصاصة تحمل خبر الانشقاق والمواجهات فى سرت والتى دعمت الهجوم امس قبيلتى الفرجان والمعدان مع الكتبة المنشقة والان عند الساعة 7 مساء من الاربعاء 20/04/2011 يقوم القذافى بهجوم على مدينة سرت بصواريخ الجراد على قبيلتى الفرجان والمعدان بعد ان اخرج قبيلة القذاذفة من مدينة سرت اخواننا فى سرت من الفرجان والمعدان يستغيثون ارجوكم اخبروا العالم بجريمة السفاح الطاغية

    ردحذف