الاثنين، 14 فبراير، 2011

تشمل السكن والأجور .. حزمة إجراءات ليبية لتفادي الثورة


ليبيا تعمل على إنجاز 550 ألف وحدة لإنهاء أزمة السكن
خالد المهير- طرابلس

تعتزم السلطات الليبية وضع حزمة من الإجراءات المستعجلة لتحسين أوضاع السكن والمرتبات، وذلك قبل أيام من احتجاجات سلمية دعا إليها مئات النشطاء يوم 17 فبراير/شباط الجاري تزامنا مع الذكرى الخامسة لمظاهرات مدينة بنغازي عام 2005 التي قمعتها الشرطة الليبية.


وكشفت صحيفة "الوطن" في وقت سابق أن السلطات بصدد رفع سقف المرتبات للعاملين العموميين، ونشرت جدول المرتبات، لكنها قالت إنه لا يلبي رغبة الشارع.

وحسب الجدول سوف تخفض مرتبات شريحة أعضاء هيئة التدريس الجامعي في حدود مائة دينار.

ونقلت صحيفة "قورينا" الإصلاحية عن مصدر باللجنة الشعبية العامة للمرافق أن ما نشرته "الوطن" بشأن زيادة المرتبات ما هو إلا مقترح من مجموعة مقترحات تم عرضها على اللجنة الشعبية العامة لإبداء الرأي بشأنها ومناقشتها.

وأضاف المصدر أن القائمة التي سيتم اعتمادها ستكون مرضية للجميع وتلبي طموحات المواطن بشكل كبير.

وقال خبير اقتصادي -اعتذر عن ذكر اسمه- للجزيرة نت إن الجدول المنشور في "الوطن" يختلف عن جدول أعدته لجنة برئاسة أمين (وزير) المرافق الطيب الصافي تتراوح فيه المرتبات بين 523 دينارا ليبيا (الدولار يساوي 1.26 دينار) و3000 دينار.

ويعادل حجم القوى العاملة في القطاع العام 70% من القوى العاملة في الاقتصاد البالغ عددها 1.660 مليون، حسب التقارير الرسمية الصادرة عن هيئة التوثيق والمعلومات.


مرتبات
ولا تتجاوز مرتبات الغالبية العظمى منها 400 دينار (321 دولارا) شهريا للفرد الذي يعول أسرة. وبما أن متوسط عدد أفراد الأسرة هو ستة، وفقا لآخر إحصاء سكاني, فهذا يعني أن نصيب الفرد اليومي من الدخل الشهري للأسرة يقل عن دولارين (خط الفقر المدقع).

ثورة إسكانية
من جهة أخرى، وفي مجال الإسكان وصف مدير مصرف الادخار والاستثمار العقاري أمبارك العبار المشروعات المطروحة بـ"الثورة الإسكانية".

وكشف في تصريح للجزيرة نت عن طرح 550 ألف وحدة سكنية على مستوى البلاد، نالت مدينة بنغازي -ثاني كبرى المدن بعد العاصمة- نصيب الأسد منها بحوالي 71 ألف وحدة.

وذكر أن الوحدات المتعاقد عليها وجاري تنفيذها تبلغ 57 ألف وحدة سكنية، في حين هناك 42 ألف وحدة في طور التشطيب النهائي، مؤكدا أنه منذ بداية هذا الشهر إلى تاريخ 12 فبراير/شباط الحالي تقدم 39 ألف مواطن بطلبات الحصول على السكن، مضيفا أن المشروعات المطروحة سوف تؤدي إلى فائض في الإسكان.

وتحدث العبار عن 4000 وحدة إضافية قال إنه تعاقد عليها مؤخرا مع جهة التهيئة العمرانية لبنائها، مشيرا إلى التعاقد النهائي مع العمرانية لبناء 8400 مسكن جديد في بنغازي.

كما طرحت مصلحة العمل على الشباب خطة للاستفادة من القروض الاستثمارية بعد إجراء المطابقة مع منظومة الباحثين عن العمل ومنظومات العاملين بالجهاز الإداري وفائض "الملاكات الوظيفية" والصناديق الاجتماعية.


عصا الطاعة
في ذات السياق كشفت تقارير صحفية على مواقع إنترنت ليبية أن المنسق العام السابق لمكتب الاتصال باللجان الثورية عمر أشكال يقوم هذه الأيام بزيارة خاصة لقبائل الشرق في سياق تدابير احترازية خشية انتقال عدوى الاحتجاجات المجاورة إلى ليبيا، ولشحذ الولاء للدولة وعدم الخروج عليها.

وأضافت المصادر أن أشكال أكد لأعيان القبائل التي زارها أن "القائد (معمر القذافي) مع الفقراء وهناك تسهيلات كثيرة ستقدم للمواطنين الذين طالبهم بالولاء للقائد والثورة".

ومن جهتهم تحدث كثير من أعيان القبائل -وفق المصادر- عن أنهم مع الثورة ومع القائد معمر القذافي، وضد ما يعيق أمن البلاد ويعرضها للفوضى.

وأضافت المصادر أن القبائل أكدت أن أبناءها لن يفعلوا ما يخل بأمن الثورة، وأنها تسيطر عليهم وتضمن أنهم "لن يكسروا عصا الطاعة".

ونقلت صحيفة "قورينا" في موقعها على الإنترنت مساء الجمعة عن معمر القذافي دعوته، في لقاء مع وفود شعبية وصحفيين في مدينة بنغازي، الليبيين إلى التمسك بسلطة الشعب لتقرير مصيرهم بأنفسهم والإشراف على توزيع أموال ثروتهم في المجتمع. 

المصدر:         الجزيرة

هناك 23 تعليقًا:

  1. يا سلام بعد 41 عام من الكذب ما زال يقول التمسك بسلطة الشعب ، أقسم بالله العظيم أن الليبيين عارفينه كذب وما هم مصدقين ، أرحل يا راجل سادك من الكذب والخراف الفاضي والله الليبيين ما يحبوك وكارهينك ويراجوا في اللحظة اللي يروا فيها نهايتك

    ردحذف
  2. لماذا تخفيض راتب استاذ الجامعه اي انكم تحاربون استاذالجامعه لكي لايعود الي الوطن لكي يسعي الي رقي الوطن

    ردحذف
  3. يا خالد أمهير اتقي الله وكف عن نقل الاخبار التى تمدك بها اللجان الثورية وانا انصحك بان تكرس جهدك على اظهار الحق والا تكون مكاس يد يبطش بها جبار
    اكتب وارسل ماتراه عيناك وانت في الشارع الليبي وعن من تراهم في المدن الليبية وعن حالة الشعب وحالة حاشية القردافي .

    ردحذف
  4. بالله عليكم شوفوا الصورة مزبوط والله نعرف ناس اللى نفس حال هالناس هدوم ومش واحد او اتنين والله يا نارس حرام هالشي هده معقولة العالم التانى يتنافسوا هلى امتلاك اسرع خطوط الانترنت لمنازلهم وهدوم هالمساكين عايشين تحت زينكوا شوفوا الاطفال كيف حالهم فى الشمس وين الحدايق والملاهى العالم التنى اصغارهم فى روضات ويتعلموا فى اللغات وهدوم هالمسكين قاعدين حفايه....الله يجزى اللى كان السبب في حرام هالناس حقكهم من نفط ابلادهم

    ردحذف
  5. توا يبنولكم غير راجوا بس. اربعين سنة والنتيجة تحت الصفر. توا اوزعوا الثروة توا ازيدوا المرتبات توا اديروا طرق توا يبنوا اشقق توا توا .... غير احلموا ياليبين بس توا اجيكم ماردالمصباح...

    ردحذف
  6. الفاتح ثورة الأنجازات والانتصارات. سر ونحن معك يا قائدنا ومن نصر إلي نصر.

    ردحذف
  7. طلبة تكساس يوجهون رسالة لليبين

    http://www.youtube.com/watch?v=3e-syvkmOdE

    ردحذف
  8. أقول للقذافي كما قال عمر بن العاص لمسيلمة الكذاب و الله إنك تعلم أني أعلم أنك تكذب

    ردحذف
  9. 42 سنة كدب و تدليس (بعد ما أتخد دار بندقة)

    ردحذف
  10. the people libyan are fear and lie

    ردحذف
  11. أنا الشعب أنا الشعب لا أعرف المستحيل ولا أرتضي بالحلول بديلاااااا ...

    ردحذف
  12. إعلان هام

    بعد التحية

    يطلب من جميع الأخوة الطلبة حضور الإحتفالية التى ستقام أمام مقر المكتب الشعبي – لندن يوم الخميس الموافق 17/02/2011 الساعة الحادية عشر صباحا. إن حضوركم غاية فى الأهمية للدفاع عن أمن و إستقرار ليبيا. وسنوافيكم لاحقا بالمزيد من المعلومات والتفاصيل عن كيفية المشاركة.

    هذا للعلم و التعميم

    الأمانة العامة

    ردحذف
  13. أنا عمري من عمر التورة 41 عام تخرجت من الجامعة وحاولت نخدم في الدولة ، عطوني مرتب 320 دينار يخصموا منه في 16 دينار كلاشنكوف ولا قداش لمدة سنة وضرائب وعالم حايس المهم الصافي يكون 290 تقريباً بالله عليكم هذا مرتب نقدر نجيب بيه حوش ولا نتزوج بيه؟ أما حزمة جاي تتكلم علبها يعطك حزمة كرناف على راسك ، المفروض أي مواطن فاق سن 35 سنة وحامل شهادة جامعية ومش متزوج تعوضه الدولة عن كل السنوات اللي عملها في الحكومة بعد زيادة المرتب ويعطى له فارق المرتب الجديد كاملاً حتى يستطيع أن يتزوج ويسكن ويشتري بيت لازم الدولة تعوضنا عن قانون 15 اللي قهر الليبين ودفع بيهم لمالطا والصين والخليج يخدمو عبيداً عند غيرهم وهم غرباء في أوطانهم في الوقت اللي فلوسنا نشوفو فيها تتلوح وتتبزعق في النيجر ونيجيريا على مغامرات معمر وفي الأخير الافارقة فاتوه حتى الاتحاد الافريقي ماعطوشي ولا منصب ، ياسرنا تبهديل يامعمر والله ماعندك إلا الليبيين كانك دلعتهم وحبيتهم راك لقيتهم في عقاب عمرك شوف الزين وحسني شن صار فيهم كيف طردوهم شعوبهم لأنهم فقروهم وسرقوهم ، قدامك فرصة أخيرة تتنازل عالحكم وتعطي لليبيين حقوقهم وتخليها دولة ديمقراطية ودستور وترد للجيش كيانه وبعدها نخلوك تعيش في قبيلتك في سرت معزز مكرم تقضي بقية حياتك في الخيمة مفكر وكاتب وروائي وفيلسوف المهم تخليلنا البلاد بشرط كل ولادك يهاجروا خارج ليبيا واللي بيقعد يقعد كأي مواطن ليبي ، لكن أشك في ذلك انتم مستحيل تسيبوها إلا بالقوة فما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة.. وكلابك هذوا أول من سيفر من أمامك

    ردحذف
  14. هدا نظام متهالك لانتظر منه اي شئ ففاقد الشئ لايعطيه
    وكل هده محاولات لخمد نار الثورة التي تتاجج في نفوس جميع الليبيين دون استثناء وتنتظر من يقوم باشعال الفتيل الاول

    ردحذف
  15. الطيب الصافى (احمد عز ) سيكون هو سبب اسقاط النظام بسبب ممارساتة الشلولية والفساد ..واقول لة افع يدك عن طبرق ياطيب ياصافي ولا تدعم الفاسدين بها

    ردحذف
  16. كلكم كذابين و كلكم تاخذوا في الثروة و تخنبوا في رزق مال العام

    ردحذف
  17. يبدو واضحاً من الإجراءات التي يمارسها النظام انه فعلاً نظام هش و قد بداء بلإحتضار حتى قبل بداية إنتفاضة الشعب و أكبر دليل على ذلك هو ما يقوم به الإعلام الليبي الفاشل من مسرحيات هزلية لمحاولة خداع الناس و تقديم القذافي على انه رجل محبوب من قبل الشعب و نحن نعلم جيداً من هم هؤلاء اللذين يجوبون الشوارع هاتفين بحياة الطاغية
    على كل من شدة خوف النظام قام بخطوة مضحكة جداً و هي إلغاء شريط التهاني و الدردشة على قناة الشبابية خوفاً من ان يمرر عن طريقه بعض الشباب الحر رسائل مشفرة و هذا إن دل على شيء فإنه يدل على مدى ضعف و هشاشة هذا النظام الذي هو من الهشاشة بحيث يتخبط يميناً و يساراً ولا يعلم كيف يخرج نفسه من ورطة ما أظنه بخارج منها لأنها حكمة الله في هذه الحياة(لكل ظالم نهاية)اتمنى ان تكون نهاية غاية في الذل و المهانة كما قمت بإذلال الشعب و إهانته و تبديد ثروة البلاد انت و عائلتك وأعوانك لا مأسوفٍ عليكم

    ردحذف
  18. ارجو الا يكرر الاخ القائد اخطاء بن على ومبارك وان يصارح الشباب ويحقق مطالبهم من اول يوم للمضاهرات وذلك بان تكون هناك نية لاصلاح والقضاء على الفساد

    ردحذف
  19. االله ينصر شعب ليبيا على من ظلمهااااا ان الله يمهل ولا يهمل ( ان الله مع الصابرين ) وصبروا يا هل ليبيا ان النصر لقريب

    ردحذف
  20. الليبون جميعا يتقضون مرتبات ،ففي العائلة الواحدة تجد اكتر من شخص يتقضى مرتبا. فلا تقولون ان دخل الفرد في جماهيرتنا الحبيبة لايزيد عن دولارين.

    ردحذف
  21. السلام عليكم والله الليبيين ايكونو مغفلين لو رضيو بفلوس ولا ب شقق والله خلانا من غير كرامه اطلعو يا ليبيين امعمر المدمر انتاها عصره ارجو من الاجان الثوريه التخلي عن هذه الثوره الخايبه
    بعد 42 سنه يبي يسكتنا ب شقق وافلوس الكلام هضه كلا كذب ونفاق يا امعمر جعنك تدمر يا قاتل سا سافك الدماء يا خاين يا معتوه اليوم يوم الفرج انشالله انااسمى ليبي حر

    ردحذف
  22. إذا الشعب يوماً أراد الحياة

    فلابد أن يستجيب القدر

    صرخة مدوية من اجدابيا

    كفايا كذب كفايا

    ملينا والله ملينا

    العمر كمل والكذب ما كمل

    ردحذف
  23. سر يا قائدنا ونحن معك من نصر الى نصر ، عااد خبرنا شو الانتصارات اللي حققتها انت والقائد .

    ردحذف