الاثنين، 14 فبراير، 2011

صحيفة ليبية تتناول «ليلة سقوط الإعلام بالجماهيرية»


«دير شتاندارد» النمساوية تربط تطور الديمقراطية بالنمو الاقتصادي
عواصم (أ ف ب، د ب ا) - انتقدت صحيفة “قورينا” الليبية المقربة من سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي أمس، “غياب الإعلام الليبي” عن تغطية ومواكبة أخبار ثورة مصر” وتنحي الرئيس حسني مبارك.
وتحت عنوان “ليلة سقوط الإعلام الليبي” كتبت الصحيفة “جاء الخبر البشرى الذي طال له الانتظار..تنحى الرئيس المصري ..ولحظة الانتصار.. كان كل العالم وكان كل الإعلام هناك ينقل ويرصد ويسجل ويوثق لحظة الانتصار التاريخي لشعب مصر العظيم”. وأضافت “الغائب الوحيد هو الإعلام الليبي يملأ صفحاته بكتابات خانعة منفصمة عن نبض الجماهير”.

وتابعت الصحيفة “الإعلام الليبي أضاع علينا فرحة الإحساس بأن انتصار ثورة جماهير مصر هي انتصار لنا ولثورتنا وجماهيريتنا وساهم عن قصد أو جهل في تحويلها إلى عدو لثورات الشعوب في تونس ومصر”.

وقالت “بهذا يكون قد مارس فعل الخيانة العظمى ويكون بذلك اختار الإعلام لنفسه أن يسقط”.
وكانت ردود الفعل الليبية شبه غائبة منذ انطلاقة الانتفاضة الشعبية في مصر في 25 يناير الماضي. واكتفى التلفزيون بنقل الأحداث والتظاهرات عن التلفزيون المصري الحكومي بينما تبنت الصحف الليبية موقف الإعلام الرسمي المصري.
ولم يصدر رد فعل عن ليبيا سوى بعد تنحي مبارك، حيث هنأت اللجان الثورية معقل الحرس القديم في ليبيا ليل الجمعة السبت، الشعب المصري “بانتصار ثورته”. ورحبت الصحف الليبية بانتصار ثورة مصر في اليوم التالي.

من جانب آخر، رأت صحيفة “دير شتاندارد” النمساوية أن الأمل في تحقيق مستقبل ديمقراطي في مصر يتوقف على قدرة الحكومة المقبلة على النهوض بالنمو الاقتصادي. وقالت الصحيفة الليبرالية أمس “حتى لو فعلت الحكومة الجديدة كل شيء على نحو سليم ستبقى المشكلات الهيكلية غير محلولة”. وأضافت أن “السياحة النامية على نحو جيد في مصر تجلب لها عملة أجنبية وفرص عمل، لكنها لا تقوم بدفعة حقيقية في التنمية”.




هناك 9 تعليقات:

  1. أرحل يعني أمشي
    الشعب يريد اسقاط النظام ...الشعب يريد محاكمة العقيد

    ردحذف
  2. الحقيقة أن التلفزيون الحكومي لم يعرض صور للجماهير المصرية في الشوارع بقدر تركيزه على أحداث الشغب والقبض من قبل الجيش على بعض مقتنصي الفرص الذين حاولوا إستغلال فرصة الثورة لتحقيق مكاسب شخصية فكأن الرسالة المقصودة من تلفزيون النظام الليبي هي نفس رسالة تلفزيون نظام مبارك المنهار والذي كان يركز على هذه اللقطات بقصد تشويه ثورة الشارع المصري من جهة ومن جهة أخرى بث الذعر في قلوب السكان وتخويفهم من ثورة الشارع !

    ردحذف
  3. والله ما يستحوا علي اوجوهم. راهم ساكنين في المريخ. اعلام جماهيري... ما نقلش احداث الثورة. يبدو ان بينقل احداث ثورة ليبيا...

    ردحذف
  4. للاسف لا يوجد اعلام فى ليبيا

    ردحذف
  5. إذا رفعت الر قابة الجائرة يدها عن الأعلاميين الليبيين، سوف نرى أداء إعلامي متميز لم يشهد لها العالم مثيل.

    ردحذف
  6. سقط حتى النظام المصرى اللى عندهم مليونين من مباحث امن الدولة نحن مشكلتنا فى عدم وجود تغطية اعلامية

    ردحذف
  7. القذافى رجل مريض نفسى ولن يرحل الا ان يقتل كما قتل الابرياء العزل حسبى الله ونعم الوكيل فى الحكام الظالمين

    ردحذف
  8. الظلم ظلمالت يأيهاالعقيد .لكى الله ياليبيا والله ناصرك

    ردحذف
  9. those arabic leaders are like whores,but they are falling one after another..their days are numbered...

    ردحذف