الأربعاء، 31 أغسطس، 2016

طرق بسيطة تساعدك على النوم دون أرق



يواجه العديد من الأشخاص، مشكلة الأرق وعدم قدرتهم على النوم بسهولة ويسر في الليل؛ ما يعرضهم إلى مشكلة عدم الاتزان الدائم، وتكشف هذه الدراسة 5 طرق سهلة وفعّالة تساعدك على التخلص من الأرق بعد إجراء تجارب سريرية على 3 آلاف متطوع أمريكي.

وأجرى هذه الدراسة مجموعة من الباحثين من الأكاديمية الأمريكية لطب النوم، حيث كشفوا أن قلة النوم تسهم في الإصابة بمرض السكر، السرطان، السمنة، الاكتئاب، وفقدان الذاكرة، وأمراض القلب، بحسب “ديلي ميل”.

واستخلصت الدراسة أهم النصائح التي يمكن أن تساعد على الحصول على أفضل ساعات نوم دون أرق.

– التعرض لضوء الشمس:

توصلت الدراسة إلى أن الذين يتعرضون لأشعة الشمس أكثر قدرة على النوم بهدوء في الليل، والذين يفتقرون للتعرض للضوء الطبيعي ينامون 45 دقيقة كل ليلة، فالتعرض للهواء الطلق وأشعة الشمس المباشرة يحفزان على إنتاج الميلاتونين الذي يساعد على تحسين نوعية النوم، لذلك التعرض للشمس لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل من الساعة 6 حتى الساعة 8.30 صباحاً يساعد على النوم في الليل.

– النوم من الساعة 10 مساء:

مع السهر ونظام اليوم غير المنتظم يذهب بعضنا للسرير بعد الساعة 1 منتصف الليل وبذلك يخسر كل فوائد النوم، حيث تكمن الفوائد كلها بداية من الساعة 10 مساء حتى الساعة 2 منتصف الليل؛ لذلك الابتعاد عن السهر والذهاب إلى السرير الساعة 10 بالليل يمكنك من النوم بهدوء والاستفادة من هذه المرحلة الهامة في يومك حيث إنها تنظم عملية التمثيل الغذائي مما يعود بالنفع على كل أعضاء الجسم.

– الابتعاد عن متابعة شاشة اللاب توب قبل النوم:

كشفت الدراسة أن الضوء الأزرق الذي يخرج من شاشة اللاب توب أو الموبايل يقلل من إنتاج الجسم للملاتونين؛ وهو ما يسبب الأرق والشعور بالتعب الدائم.

– اختيار الملابس:

أظهرت الدراسة أن المصابين بالأرق تكون درجة حرارة أجسامهم عالية عن الطبيعي بسبب الملابس، لذلك يمكن النوم بملابس تضمن لك انتظاماً في درجة الحرارة للتخلص من الأرق.

– الاستلقاء على الظهر أثناء النوم:

من أفضل الأوضاع التي تساعد على النوم بهدوء؛ لأنه يساعد على محاذاة العمود الفقري بشكل صحيح مع استخدام وسادة مناسبة ومريحة حتى لا تسبب آلام الرقبة والظهر وبالتالي الصداع.



 وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق