السبت، 17 سبتمبر، 2011

الصلابي للمنارة : الاقصاء والاستفراد وابعاد الثوار عن صناعة مستقبل ليبيا هو وراء نقدي لمحمود جبريل


الدوحة – خاص - المنارة
قال الدكتور الشيخ علي الصلابي في حديث خاص للمنارة ردا على الانتقادات التي وجهت له بسبب انتقاداته وجهها لبعض اعضاء المكتب التنفيذي ورئيسه الدكتور محمود جبريل ان هناك أسباب كثيرة وراء هذه التصريحات .
اقصاء واستفراد وابعاد الثوار الوطنيين عن المشاركة في صناعة مستقبل ليبيا
وبين الصلابي ان أولى الأسباب وأهمها – حسب ما يعتقد -  هو محاولة رئيس المكتب التنفيذي محمود جبريل مدعوما ببعض الشخصيات الاستفراد بالقرار والعمل وفق أجندة عند تحليلها يتبين أنها تأتي خارج المصالح الوطنية في أحيانا كثيرة.
وتابع الصلابي " كذلك العمل على إبعاد الثوار الوطنيين عن دائرة صناعة مستقبل ليبيا في المرحلة المقبلة وما ظهر من تصريحات على الفضائيات هي فلتات ألسنة لكنها شواهد لعمل إقصائي نراه واضحا في سياسة عدم دعم الثوار ومناصرتهم ."
واضاف بأن الاستفراد بالقرار السياسي في هذه المرحلة الحرجة التي نحتاج فيها إلى إجماع وطني خصوصا في القضايا الرئيسية ويتمثل هذا الاستفراد من وجهة نظري في عدم استشارة المجلس الوطني والمجالس المحلية في القرار السياسي


تغييب المؤسسات الرقابية قبل تأسيس المؤتمر العام
وأشار الصلابي بأنه بالنظر لخطورة المرحلة التي تمثل الفترة ما بين التحرير وحتى تأسيس المؤتمر العام تعطي لرئيس المكتب وباقي الأعضاء المقربين فرصة كافية لإرساء وتمكين الأوضاع نظرا لعدم وجود مؤسسات رقابية فاعلة تمكن من المحاسبة الشفافة فأرى أن عدم مشاركة الثوار وإبعادهم عن المشهد السياسي خطورة كبيرة انحراف عن مسار الثورة وما طلبهم لدخول قوات دولية إلا دلالة على محاولة تحييد الثوار
اهمال ملف الجرحي
من جهة اخرى تحدث الصلابي عن ملف الجرحى فقد صرح رئيس المكتب التنفيذي في وسائل الإعلام بمعالجة قضايا الجرحى والاهتمام بهذا الملف لكن الإجراءات على الأرض كانت سيئة وهناك إهمال كبير للجرحى، فالاحتجاجات التي حصلت في قطاع الصحة والتجاوزات التي وصلت لحد المطالبة بإقالة مسؤول ملف الصحة بالمكتب التنفيذي نظرا لقصوره في عمل شاهد على ذلك.  بالإضافة إلى أنه أي مسؤل ملف الصحة بركات أهتم بالتصريح لوكلات الأنباء للتخويف من الثوار وتحشيد الرأي العام ضدهم واستغرب عدم رد مسؤل المكتب التنفيذي جبريل على هذه التصريحات لنرى جميعا انه نسق عام وأعمال مبرمجة تهدف لإقصاء الثوار وتهميشهم وعدم الاهتمام بالقضايا الملحة مثل قضية الجرحى.
السيطرة على الاعلام لتلميع بعض المسؤولين
وبخصوص ملف الاعلام قال الصلابي بأن ملف الإعلام والذي شهد حملات منظمة لتلميع دور المكتب التنفيذي وتغطية أخبار إنجازات مسؤل المكتب التنفيذي فقناة ليبيا الأحرار(ليبيا شمام)  - على حد تعبيره  - والتي ترجع مسؤوليتها إلى مسؤل ملف الإعلام محمود شمام وهذا يخالف قواعد العمل المؤسسي الذي يفرض على الوزراء عدم الإشراف وإدارة وسائل الإعلام لكي لا تقع في شراك تلميع الصورة وخدمة أجندة فئة خاصة ومسؤلين تم تحديدهم مسبقا وكذلك تعمد هذه القناة إقصاء الثوار وقادتهم وإهمال التغطية الإعلامية لمجريات الأحداث ولولا قناة الجزيرة والإعلام العالمي لما وثقت هذه الثورة ونقلت صورتها للعالم.
الأخطاء التنظيمية داخل المكتب التنفيذي وتداخل الصلاحيات والمسؤوليات
واوضح الصلابي عن وجود الأخطاء التنظيمية داخل المكتب التنفيذي وتداخل الصلاحيات والمسؤوليات والإرباك في التصريحات المتناقضة داخل المكتب التنفيذي وأعزو ذلك لغياب رئيس المكتب التنفيذي جبريل فهو لم يعش مع الليبيين لحل مشاكلهم ومجهوده كان مقتصرا على دور وزير الخارجية ويشكر عليه ولا ننتقص من حقه  لكن إصراره على رئاسة الوزراء أمر خطير نظرا للعقلية التي يتعامل بها التي تقوم على اتخاذ القرارات الإستراتيجية بصورة منفردة
محاولة محمود جبريل لإفساد مشروع تحرير العاصمة
رئيس المكتب التنفيذي حاول إفساد مشروع تحرير العاصمة الذي خطط له الثوار من خلال اصراره على إشراك أسماء لتنفيذ الخطة لم تعمل مع الثوار وقام بتحريض الغرب والدول الداعمة واتهام الثوار بالتطرف والتشدد. وبعد نجاح الثورة صرح بأن الفضل يعود لانتفاضة أهل طرابلس وحاول تهميش العمل الممتد لأشهر ومشاركة الثوار في معركة التحرير ودعمهم ثوار مدينة طرابلس بالسلاح والرجال.
ملفات الفساد
تعيين مسؤل النفط والمالية لرجل أكاديمي لا يعرف الواقع الليبي  وإقصاءه لأهل الاختصاص الذين يملكون الخبرة النظرية والعملية ولم يلوثوا بالمال العام . وهناك ملفات فساد ظهرت مشيرا إلى حديث المستشار عبد الجليل عن بعض الفساد وهذا الفساد بكل تأكيد في الجانب التنفيذي الذي تؤل له الأموال  .

هناك 11 تعليقًا:

  1. انا لااري اي مشكلة في نقد الشيخ الصلابي للجبريل اوغيره وهو مواطن ليبي ومعروف بسجله النضالي واستغرب الحملة والاقصاء من الناس لكلام الصلابي رغم ان الشيخ اخطا فالتعبير فتكلم باسم الشعب اولا ووجه كلامه بالاسم لجبريل وهذا ليس كلام سياسي رغم تاييدي لكل ماقاله
    ياريت شيخنا يبتعد قليلا عن السياسة لكونه علامة وله ثقل ادبي عالناس والسياسة لها اهلها والذي اعتقد ان الصلابي ليس منهم بل هو اطهر واعلي منهم

    ردحذف
  2. يا أخي الثوار داروا وظيفتهم خلاص الكفاءة هي اللي تسير البلاد توا زي جبريل ..ولو في كفاءة للثوار يا مرحبا بها

    ردحذف
  3. وجهة نظر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مادامت الحكاية ديمقراطية، فلا بأس ان يدلي كل شخص بدلوه، ويجب على الصلابي وغيره أن يبينوا للناس مايجري تحت الكواليس، ولكن يجب تجنب الحديث المباشر على اشخاص معينة، حتى لا يصبح الصراع بين شخصيات لا على الأفكار المطروحة. إن جميع من قابلت في هذه الفترة بعد حديث الصلابي، لم يتمكنوا من فهم ما يطرحه الصلابي ولكن الأمر الواضح عندهم هو طعن الصلابي في الأخ محمود جبريل، وهذا الأمر لا يستطيع احد ان يتقبله، نظرا للمجهودات التى لا ينكرها متتبع للأحداث.

    ردحذف
  4. اتق اللة ياشيخ- هدا النقد مبنى على الاشاعات والتحليلات وليس على ادلة مؤكدة-ولو كنت فى ليبيا لم قلت هدا الكلام- السلاح بايدى حتى الاطفال- ومع الجهل- ماتقولة الان قد يودى الى الاقتتال واالتناحر والفرقة وصومال اخرى
    اتق اللة
    اتق اللة
    اتق اللة

    ردحذف
  5. انقذوا ثورتكم ياليبيين من محمود جبريل ومحمود شمام

    والله إني لا أتفق فكريا مع السيد علي الصلابي ولكنه مانطق إلا بالحق ( ولادخل لنا في نيته )

    وعلى الأقل فإن السيد علي الصلابي رجل وطني لا اجندة تغريبية له وكذا الخمار المنحرف محمود شمام

    ردحذف
  6. كلام منطقي وسليم وانا لست ضد الصلابي في مضمون الكلام ولكن ضده في الحديث بأسم الشعب في البداية ولكنه صحح خطأه واعلن انه يتحدث بأسمه وبرأيه الشخصي وهذا من حقه لما لا اليس الصلابي مواطن ليبي مناضل ناضل من اجل ملف السجناء في السابق وساند الثورة في بداياتها وهو يكشف لنا حقائق من الممكن ان تكون صحيحة علينا نحن ان نبحث عن مدى صحة كلامه ونتحرى ذلك ان كان كلامه منطقي في الرجل يحذرنا من المحظور وان كان كلام استنتاجي مبني على توقعات فيبقى رأيه الشخصي ونحترمه .

    ردحذف
  7. الحوار، تجنب الاقصاء، اعتبار المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار، إشراك الجميع، الاستشارة، التواصل، عدم الدخول في العمل السياسي باجندات خاصة أو حزبية، الشفافية، الرقابة، عدم الاستفراد بالقرار، تجنب الكولسة، تجنب الشللية، إعطاء جميع الشرائح ومكونات المجتمع الفرصة للمشاركة وإبداء الرأي وفي مقدمتهم ثوارنا، وشبابنا عموما كل ما ذكر وغيرها أمور يجب مراعاتها في صناعة القرار السياسي.

    ردحذف
  8. كلام منطقي وواضح وصريح

    ردحذف
  9. قالوا ما هي الصفة التي يتكلم بها الشيخ اوليس الشيخ علي هو احد علماء الامة او علي الاقل عالم من علماء ليبيا؟ اذا اجبنا بنعم فمن حقه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وماهي مصلحته فيما قال سوي ضمان حق الثوار والمواطنين. اعلموا ان العلماء هم بوصلة الدولة يوجهونها الي الطريق الصحيح, الساسه يقودون الدولة والعلماء يعدلون مسارها اذا انحرفت عن منهج الله. مع اني لا اتفق مع الشيخ في شيئين الوقت والطريقة التي تكلم بها. وفق الله الجميع لما يحب ويرضي

    ردحذف
  10. الثوار لايطلبون مناصب فهم لايعلمون انهم سيعوليتقلدوه.فامطلبهم النصر او الشهادة واحترامهم واجب مقدس. فالحق كل الحق معك يا صلابي فاهنا دور الاستاذ مصطفي عبد الجليل بصفتة. بالنسبةللاعلام فاأنت يادكتور الصلابي قد بلغت مرات ظهورك على دن الفضائيات اكثر من عدد ساعات خدمة ليبيا الاحرار والتي تشكو من ضعف الااداء. فلك ان تقيم مدخلاتك اتت نفع ام لا. الاخوة في المجلس الانتقالي ليس لديهم العصاء السحرية بغض النظر عن الاسماء لانة لم تكن هناك صناعة للانسان في ليبيا طيلة 42 عاما" والشعب هو من ينهض بالبلاد وليس الحكومات والا لفلح القذافي في ذلك.

    ردحذف
  11. اوافق الدكتور في الرأي ، وفي الحقيقة أن البلاد تعاني موجات من الإقصـاء والتهميش والمحسوبية والهيمنة على السلطة ، وهذا في مجموعه يخلق مرة أخرى المأســاة التي كان يعانيها الشعب الليبي ابان حقبة الطاغية ...فهل سيعيد التاريخ نفسه؟؟؟؟؟؟

    ردحذف