الثلاثاء، 9 أغسطس، 2011

بيان مؤسسات المجتمع المدني الموجه إلى رئيس وأعضاء المجلس الوطني الإنتقالي المؤقت


مؤسسات المجتمع المدني
الوفاء للشهداء وتأكيد المسار
الأخوة / رئيس وأعضاء المجلس الوطني الإنتقالي المؤقت :
الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛

     إن المتأمل في مجمل التطورات المتعلقّة بقضيتنا الوطنية ؛ لا يسعه بحال من الأحوال إلا أن يحكم بعمق الأزمة الراهنة التي تعصف ببلادنا الحبيبة ؛ مما يستوجب علينا جميعا دون استثناء استشعار المسؤولية التاريخية إزاء تعاملنا مع هذه الأزمة ، والإرتقاء بمستوى أفعالنا على النحو الّذي يبرأ ذمتنا أمام الله من أي تقصير .



     وفي الوقت الّذي نجدد فيه دعمنا وتأييدنا الكامل للمجلس الوطني الانتقالي في إدارته للأزمة وشؤون البلد ، فإننا نشير إلى أن القرارات المهمة الصادرة عن المجلس والمتعلّقة بالقضايا المصيرية لها ارتباط وثيق برسم المستقبل السياسي للبلد ؛ مما يعزّز حجم المسؤولية الملقاة على عاتق المجلس الوطني الموقّر ، مع التأكيد على أن نتائج هذه القرارات يشترك فيها الجميع وتؤثر بشكل مباشر على مستقبل بلادنا . عليــه نفيدكم بالتالي :

1)     سبق وأن قامت مؤسسات المجتمع المدني قبل أربعة أشهر بمخاطبتكم بضرورة تواجد رئيس المكتب التنفيذي وكامل الأعضاء داخل البلاد لمتابعة وإدارة الأزمة عن قرب ،،، وأكّد الجميع حينها على أهمية حثّ رئيس المكتب على استلام مهامه على الأرض والبقاء بمدينة بنغازي ... ولكن وبكل أسف لم يلتزم رئيس المكتب بذلك .
2)     إن ما حدث من أزمات هو نتيجة لعدم وجود مكتب تنفيذي قوي ومتجانس يعقد اجتماعاته بشكل دوري يخرج بقرارات مجمع عليها .
3)     من المؤسف أن نشاهد رئيس المكتب التنفيذي يغادر البلاد فور حدوث أزمة اغتيال الشهيد اللواء عبد الفتاح يونس وكذلك فعل مسؤولي العدل والإعلام ،، دون الاعتبار لمهامهم ومسؤولياتهم المنوطة بهم .
4)     إن تضارب تصريحات مسؤول الإعلام بالمكتب التنفيذي مع المجلس الوطني الانتقالي في أكثر من موقف زادت في عمق الأزمة وترتب عليها إرباكا في الأوساط الداخلية والخارجية .
5)     إن المسؤولية المعنوية لأزمة اغتيال اللواء الشهيد تقع على رئيس المكتب التنفيذي وكامل أعضائه .
6)     الأزمة لا يمكن اختزالها في اتخاذ قرارات ضد أعضاء بعينهم دون البقية ،، لمجرد أنهم اجتهدوا في التعامل مع الحدث ،، وترك الآخرين لأنهم لم يعملوا ولم يكونوا طرفاً في معالجة الأزمة ولا حتى اجتماعات المكتب التنفيذي .

7)     إن المجلس الوطني الانتقالي يقف اليوم أمام مسؤولياته الوطنية ، بضرورة اتخاذ خطوات تصحيحية جوهرية تضمن تكوين مكتب تنفيذي قادر على إدارة البلد في هذه المرحلة .   

                       والســلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                                                                   مؤسسات المجتمع المدني
                                                                    بنغازي  7/8/2011

مؤسسات المجتمع المدني الموقعة على البيان:
اتحاد ثوار ليبيا (آثال)
حركة شباب ليبيا
رابطة العمل الإسلامي
تجمع شباب ليبيا
تواصل للعلاقات العامة والإعلام
رابطة أهل الخير
تيار الاستقلال
الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان
هيئة علماء ليبيا
رابطة الخطباء والوعاظ
التجمع الليبي للإصلاح والعدالة
مركز إدارة الأزمات

هناك تعليق واحد:

  1. بسم الله....هدا هو الصح يا خوتنا في بنغازي....محمود جبريل لا زم يتبث مصداقيته قبل وبعدين يتفضل

    ردحذف