الأحد، 26 يونيو، 2011

دور مينــــــــــــاء بنغازي في دعم مدينة مصراته



تقرير: خاص – المنارة للإعلام/ سمية..عائشة..نهلة...
كشف مدير ميناء بنغازي أن الميناء لعب دوراً حيويا في دعم مصراتة من خلال نقل البضائع والأدوية والوقود وإجلاء النازحين والجرحى والرعايا الأجانب. وأكد مصطفى العبار أن الميناء كان جسر المساعدات الذى ساهم في صمود مصراته حتى الان، وذلك من خلال تأمين الميناء لضمان توصيل هذه المساعدات سواء من الداخل أو الخارج ، خاصة عند غياب الامن في بداية الثورة.
ومن جهته تطرق فتحي محيقن، رئيس السلطة البحرية، في تصريح خاص لصحيفة المنارة إلى دور الجرافات التابعة للسرية البحرية للمقاومة والاستطلاع والدعم وحماية الشواطئ ,والإنشات التابعة للشركة الاشتراكية للمؤاني في بدايات الثورة لنقل الغالمواد ذائية والطبية واجلاء الجرحى والنازحين وكان عدد رحلاتها 34 رحلة حتى الان.
وبحسب الاحصائيات التي ذكرها السيد مهدي الفيتوري (رئيس قسم الشؤن البحرية ) عن عدد السفن والرحلات التي قامت بعملية الامداد ت وهي:
·       سفينة سرت ستار4 رحلات نقل فيها حوالي 180 طن من الغاز الطبيعي ,وبضائع وادوية مابين (25ـ 40 طن) وبالاشارة الي اول رحلة تم نقل 320 شخص الي مصراتة بالرغم من انها لاتسع الا افراد طاقمها ال 14 فقط.
·       سفينة تابعة لمنظمة الصليب الاحمر 4 رحلات نقل فيها مواد الطبية واطباء.
·       سفينة تابعة للمنظمة الدولية للاغذية قامت برحلتين لنقل مواد غدائية.
·       سفينة الكساندرس (يونانية) برحلة واحدة ونقل 42 طن من المواد الغذائية وطبية.
·       سفينة حبيب (مصرية)برحلة واحدة نقل 50طن من مواد غذائية وطبية.
·       سفينة أزورا (مالطية) 8 رحلات, حيث في اول 4 رحلات قامت بنقل رعايا اجانب من ميناء مصراتة لبنغازي يتراوح عددهم مابين (1500ـ2000)شخص وبقية الرحلات نقل النازحين والجرحى مابين (600ـ 700)شخص في كل رحلة,  بالاضافة لتخصيص عدد من الرحلات للاغاثة.
وفي سياق آخر أشار السيد خليل الكوافي، رئيس لجنة دعم وامداد مدينة مصراتة المجاهدة، الي الدور الفعال التي قامت
به اللجنة منذ بدايات الثورة في نقل هذه الامدادات من خلال ميناء بنغازي الي مدينة مصراتة حيث تقوم اللجنة بالاتصال مع ثوار مصراتة لمعرفة احتياجاتهم وصياغتها في صورة رسائل لمخاطبة الجهات المسؤولة لتوفير تلك الاحتياجات.
ويشار الي ان الاوضاع في مصراتة  لاتزال محتقنة نتيجة للقصف المستمر الذي تتعرض اليه من جميع الجهات وبالتالي فهي تحتاج الي تكثيف المجهودات لاعانتها لتخطي هذي الكارثة ألانسانية.



هناك تعليق واحد:

  1. مشكور خوي علي الموضوع .لاكن انت تقول تبي القراء يفهمو ان مصراته كانت صامدة بسبب بنيغازي . الحقيقه ان مصراته صامدة بأهلها وبناسها اي نعم نحن مننكروش فضل الناس الي وقفو معانا لاكن للعلم ان اول سفن اغاثه جن من مالطا واول واحد جاب سلاح من بني غازي كان مصري .وللعلم ان بني غازي قامت ببيع السلاح لمصراته في حين كانت مصراته في اشد الحاجه لسلاح . مصراته برجالها وصمودها وليس بميناء بني غازي

    ردحذف