الجمعة، 22 أبريل، 2011

بعض النقاط الجديرة ان يحويها دستور ليبيا الجديدة بعد نجاح الثورة

السلام عليكم

ان ماننشده في دستور ليبيا الجديدة بعد نجاح الثور انشاء الله هو دوله مدنية تحترم فيها الحريات و الحقوق و يسود فيا القانون العادل و يحترم فيها التداول السلمي للسلطة و بما اني لست بخبير قانوني ولا دساتير لكن اريد ان اضع بعد النقاط التي اري ان يوكد عليها دستور ليبيا الجديد وهي:
1- ان شعب ليبيا شعب مسلم بالكامل فيجب ان يكون الدين الوحيد هو الاسلام و هذا يجب ان يرى في الحياة العامة مثل منع الخمرات و الحانات و النوادي الليلية المشبوهة ونوادي القمار و غيرها من التي يحرمها ديننا الحنيف و لكن يجب ان تمنح الحرية التامة للاشخاص داخل بيوتهم مهما فعلوا بشرط ان لايسيئوا الي من حولهم.

2- منع تمجيد الشخصيات السياسة التي في الحكم و عدم وضع صورهم او اقوالهم او افعالهم في الاماكن العامة و ان يكون عملهم واجب مقابل راتب محدد و ليس لمزايا معنوية او مادية اخري و ان لا يستغلوا وظائفهم لاي اغراض اخري مهما كانت و ان لا يستغلوا ممتلكات الدولة بل لا نريد حتي خطبات الرئيس او رئيس الوزراء للشعب بل كلام مهني لاعضاء البرلمان و غيرهم من يتبعون مؤسسات الدولة وهذا يجب ان يوضح في الدستور.

3- المساواة التامة في الحقوق و الواجبات ومنع الظواهر القبلية و الجهوية و العرق و الون بل ليبيا هي قبيلتنا .

4-التاكيد علي عدم منح السلطة التامة الي اي مسؤل مهما علي منصبه سوا كان رئيس او رئيس وزراء او وزير الدفاع او البرلمان او القضاء بل يجب ان توزع بين هولاء كلهم حسب تخصصه و ان يراقب بعضهم البعض و ان لا نسمح بقيام الي انقلاب عسكري او قبلي او جهوي 

5 - التصرف في ثروة البلد بشكل امين و عادل و تخطيط سليم و هذا لايتم ألا بوضع قانون ينضم هذا .

6- التاكيد علي وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وان يتم العمل بشكل مهني ديمقراطي مع شفافيه تامة وليس بشكل فردي ديكتاتوري.

7- كل الناس سواسية امام القانون من الرئيس الي اقل وظيفة و بشكل عادل و شفاف.

8- الاهتمام بالمؤسسات الاهلية و الاجتماعية و الصحافة و الاعلام و ان نحترم بعضنا بعض و نكافي المجتهد و نحاسب المقصر.

9- الاهتمام بالموطنين و تقديم افضل الخدمات لهم و تحصين بلادنا من اي مكروه من الداخل او الخارج و عدم الدخول في مالا يهمنا و ان نحترم سيادة الدول و انشاء علاقات شفافة بين الدول تساهم في التنمية و تطوير البلد.

10- الاهتمام بالصحة و التعليم و البيئة و المياه و حماية الاراضي و الاهتمام بالتخطيط السليم و الواقعي.

هذه بعض النقاط بالاضافة الي ماقد يقترحه الخبراء و القانونيون و هنا يجب علينا كلنا كاليبيين ان نتحاور في ماذا نريد في دستورنا القادم و كيف ننشي دوله مدنية ديمقراطية .

السلام عليكم

د ميلاد

miladalibi@yahoo.co.uk

هناك 4 تعليقات:

  1. كلام معقول باستثاء نقطة واحدة وهي تكمن في فكرة ان الدولة مرجعها الاساسي هو القانون الحديث الذى يتنشى مع التطور السليم لمناحي الحياة وتطويع المنهج الاسلامي بما يخدم المجتمع, لا ان نبقي في حالة تخبط بين محرم ومحلل. لابد ان يشترك علماء مختصين في التشريع وعلم النفس والطب وعلوم الاجتماع والاقتصاد في صياغة قوانين ديناميكية و متحضرة تخدم المصلحة العليا ليبيا . بعيدا عن الصخب والانفعالات والتشدد والتطرف. ولاشئ يعلوا فوق الحريات الشخصية الا المساس بحرية الاخرين.

    ردحذف
  2. نحن جايبين الفرنسيس لفتح بارات وحانات والله بلاش من الثورة شن غيرت القدافي حارمنا من الحرية الشخصية و17فبراير بتحرمنا ايضاً بنسكرو ونفرهدو والثورة للامام والله فاشله انشالله قالك اخوان مسلمين

    ردحذف
  3. The new constitution have to be set up by the people every body have the right to add a point them it is shown to the people to approve it or reject it no one should work outside the power of the people and repeat the mistake of GADDAFI he worked outside the power of the people and they turned against him

    ردحذف
  4. بسم الله الرحمن الرحيم

    من أراد الخمارات وبؤر الفساد فهي موجودة خارج ليبيا فليذهب إليها ولا يحاول إحضارها داخل ليبيا وفرضها على الشعب الليبي المسلم٠٠٠ على العموم فالدستور سيعرض على الشعب الليبي لمباركته وسيقول الليبيون كلمتهم ويختاروا الإسلام بإذن الله كما عهدناهم منذ دخل الإسلام إلى ليبيا ٠٠٠ ألاحظ أن الذين يعارضون الإسلام والفضيلة في ليبيا لا يوقعون أسماخهم!٠٠

    ردحذف