الأربعاء، 6 أبريل، 2011

إيطاليا تعترف بالمجلس الوطني وأوروبا تطالب القذافي وأبناءه بالرحيل

روما - وكالات

اعترفت إيطاليا بالمجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار كممثل شرعي وحيد للشعب الليبي، بالمقابل طالبت أوروبا القذافي وأبناءه بالرحيل فورا.
ونقلت وسائل إعلام إيطالية عن وزير الخارجية فرانكو فراتيني قوله في مؤتمر صحافي مع مسؤول العلاقات الخارجية بالمجلس علي العيساوي "قررنا الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي كممثل شرعي وحيد في علاقاتنا الثنائية مع ليبيا".
وأوضح أن الاعتراف سيتم "بطريقة رسمية"مثلما فعلت فرنسا وقطر، ومثل ما تبحث فيه العديد من الدول وجامعة الدول العربية.
وأضاف إن "نظام طرابلس "بقيادة معمر القذافي" لم يعد لديه مستقبل في ليبيا وقد فقد شرعيته كما انه لم يعد ممثلا شرعيا" للشعب الليبي.
وطالب فراتيني القذافي بالتنحي وقال انه "لم يبق أمام القذافي وعائلته إلا مغادرة ليبيا".
وقال إن الاقتراحات التي قدمها القذافي لحلّ الأزمة من خلال إرسال مبعوث إلى أثينا، واقتراحات نقل السلطة إلى أحد أبناء القذافي "ليست ذات مصداقية".
وأشار إلى أن الطائرات والسفن الإيطالية المجهزة طبياً ستنقل الثوار الجرحى من مدينة مصراتة، ولم يستبعد اللجوء إلى تسليح الثوار كحلّ أخير، محذراً من أن نظام القذافي يستخدم الهجرة غير الشرعية ك"سلاح" في الصراع.
بدوره شكر العيساوي إيطاليا لمشاركتها في الجهود الدولية لمواجهة القذافي، معتبراً أن علاقتها مع ليبيا مهمة جداً، مشددا على أن أي عمل يؤدي إلى تقسيم ليبيا "غير مقبول".
وكان فراتيني استبعد في مقابلة صحافية قيام حكومة خلافة إسلامية في ليبيا، موضحاً أنه فوجئ من شدة علمانية أعضاء المجلس الوطني الانتقالي.
وفي سياق متصل، قال متحدث باسم مسئولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي إنه لن يكون مقبولا خلافة أحد أبناء الزعيم الليبي معمر القذافي له في المنصب.
وقال مايكل مان، المتحدث باسم كاثرين آشتون، إن " موقف الاتحاد الأوروبي واضح جدا - نظام القذافي فقد شرعيته ويجب أن يرحل... نظام القذافي يتكون من الأشخاص الموجودين في النظام وعلى حد معرفتي من ابنائه".
وتأتي تصريحات المتحدث بعد تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن اثنين من ابناء القذافي اقترحا تخلي العقيد عن منصبه لابنه سيف الإسلام القذافي ليقود البلاد تجاه ديمقراطية دستورية كجزء من حل.

هناك 3 تعليقات:

  1. بوك حكمنا 42 سنة وتبي تحكمنا حتى انت 42 سنة واوووو هلبه علينا

    ردحذف
  2. أطلب من المجلس الانتقالي أعلان تسليم ادارة ميناء ومطار بنغازي لايطاليا او فرنسا ورفض عرض تركيا لتكون رسالة للنظام التركي والعالم ، أن الشعب الليبي يعرف من معه ومن ضده ، وأن ذر الرماد في العيون بالبحث عن مخرج سياسي أمر مرفوض جملة وتفصيل

    ردحذف
  3. لالا معادش نبو لاشكالون ولا فروخه زي الحمار زي زبله سحيقة لهلفية ميتة وحية سحق سحق سحيقة وتملعيقة ونار طليقة في اشكالون وكل اهله وكل كلب ينبحله

    ردحذف