الجمعة، 1 أبريل، 2011

عبد الله الساحلي : حقيقة كوسا و شلقّم

قبل ان اشرع في تفصيل هذا المقال ارجو من القارئ الكريم ان ياخذ بعض الوقت في الاستماع الى هذا اللقاء على الرابط التالي و الذي في اوله اتصال للمتحدث باسم الخارجية البريطانية يصف وصول موسى كوسا الي الاراضي البريطانية يعقبه اتصال من السيد شلقم يتحدث فيه عن كوسا من وجهة نظره. ثم ادعو القارئ لمواصلة قراءته للمقال.

كان من الممكن ان يحمل  هذا المقال عنواناً آخر غير هذا و لكنني اجلت ذلك و اردت ان اوضح حقيقةً لا بد لكل ليبي متابعٌ  لما تمر به ليبيا ان يعرفها لنربط الماضي بالحاضر و منه نصنع مستقبلنا بانفسنا. و لقد أخترت هذا العنوان لأنني اريد من السيد شلقم ان يقرأه او ان يوصله له من يدور في فلكه و يرتزق منه و لابد ان هناك من يفعل.
إن اركان نظام القذافي التى تأسست على الاجرام و القمع منذ ان استولى فعلياً على السلطة في اواخر السبعينيات و اصبح الحاكم المطلق لليبيا ، كانت و لا تزال مبنيةً على ما يسمى باللجان الثورية و ما يتبعها من مؤسسات. فالمعروف انه حتى لمن اراد ان يشغل منصباً في شركة او مصنع او مؤسسة علمية لا بد ان يكون من منتسبي تلك اللجان الغوغائية او على الاقل من الموصى بهم من قبل رؤوس تلك اللجان و اساطينها.
موسى كوسا و كما يعرفه الجميع خرج للانظار و عرفه كل الليبيون بعد ان تولى ادارة المخابرات الليبيية و ليس هذا موضوع المقال. لكن قبل ان يصل الى هذا المنصب الرفيع فإنه و كما يؤرخ  له زميله " شلاقم" الذي رحب بهروبه ترحيب ابطال " الاوديسا" عند رجوعهم الى " اثينا" ، فأنه كان من  " الاوائل فى الحركة الطلابية في السبعينيات" على حد قوله وأضاف ان "  له  علاقات مع الحركات الثورية في العالم أجمع" . إذاً فهذا " الشلاقم"  يقر و يعترف بأنهما زميلين في تلك الحركة المشؤومة في 7 ابريل 1976 و التى علقت خيرة ابناء ليبيا على المشانق و أعدمت من دكاترة الجامعات و غيبت منهم من لا ينساهم الليبيون!!.. إذاً فهذا " الشلاقم " و زميله " الكوسا" ليسا إلا مجرمين من مجرمي 7 ابريل و أعمدةً من أساطين اللجان الثورية بل و يفتخر بذلك على اسماع الليبيين !! إذاً فهما من المسؤولين مباشرةً عمّا حل من خرابٍ في مدارسنا و جامعاتنا حيث قفز اولئك الهمج من امثال " صالح ابراهيم" و احمد ابراهيم"  و " عمرالسوداني"  على جثث الشهداء من امثال " عبد الرشيد كعبار " و " حافظ الفقهي" و الشيخ " البشتي" و غيرهم  ليفرغوا جامعاتنا و يرهبوا طلابنا و يشنقوا و يقتلوا و يؤسسوا لدولة الترهيب و التعذيب مع غيرهم من امثال سيد و أحمد قذاف الدم و دوردة  و التريكي  و المجدوب و ما تبقى ممن يسمون الضباط الاحرار؟؟؟
يزيد هذا الاحمق في حمقه و هو يحاول ان يُعلى من شأن المجرم كوسة فيقول " انه من عائلة معروفة و عريقة فأبنه (..) دكتور اعصاب في كندا و ابنه الآخر في الالكترونيات و هو يظن انه يتحدث في  " مربوعته" عن شخص يخطب له فتاة و نسي انه يتحدث عن مجرم و في حضرة كل الشعب الليبي و العالم على الهواء وفي فضائية مشهورة. و يسأل الشعب الليبي عن الخراب الذي حل بمستشفياته و عن التخلف الذي وصل اليه مستوى الطب و التمريض و سوء الادارة و كيف ان الليبيين يموتوا بالجملة في المستشفيات و لا تجد حتى من يفسر لك مما مات المريض او مما كان يشكو.. و يفتخر علينا الاحمق بأبناء المجرم الذين يتعلمون في ارقى الجامعات  العالمية و بأموالنا!! الا يزيدهم ذلك غرقاً في دم الليبيين أطفالاً و نساءأ و رجالاً  شيوخاً؟؟ .
الم تكونوا وزراء لانكم من " الحركة الطلابية " المشؤومة و لأنكم كنتم مشاركين في الحصار على الشعب الليبي الذي رُكّع  بتجويعه  عندما اصبح متوسط دخل الاسرة لا يتجاوز 80 دولار امريكي طيلة سنين ازمة  لوكربي المشؤومة التي دفع ثمنها الشعب  أثناء الازمة من بؤسه و معاناته و دفع ثمن انتهائها من خزينته؟؟ الم تكونوا تصولوا و تجولوا في اوروبا و العالم و ترفل نساءكم و بناتكم في الحرير و الذهب و النساء الليبيات و الاطفال الليبيون  لا يجدون ما يسترون به انفسهم و لا ما يسدون به رمقهم؟؟ الم تتركوا الحبل على الغارب لتجار الحروب ليمتصوا دماء الليبيين أثنا ما سميتموه " بالحصار الغربي" و هو في حقيقة الامر لم يكن الا حصاركم و تجويعكم لنا ؟؟ الم تكونوا تتاجروا في العملة في السوق السوداء عن طريق عملاءكم و سيطرتكم على موارد الشعب و مقدرات ليبيا في حين لم يجد الشعب ما يقتات به؟؟؟
الم يكن هذا الكوسا و غيره من المسؤولين عندما دُمّر الجيش الليبي في حروبٍ لا نعرف الى الآن لماذا قامت و لماذا دخلناها؟؟ الستم انتم الآن المسؤولون المباشرون عما تفعله كتائب و مرتزقة القذافي لأن ليبيا ليس لها جيشٌ يحميها؟؟  هل كان تجرأ القذافي على ذبح المدنيين و الاعتداء على شرف الليبيات لو ان جيشنا لا زال قوياً بمؤسساته  مثلما كان الجيش التونسي و الجيش المصري؟؟ اليس عرّابك و"  صندوقك  الاسود" كوسا هو من المسؤولين و مباشرةً على الزج بآلاف  السجناء السياسيين و من اعدم منهم بدمٍ بارد؟؟ نعم انكما " صندوقان أسودان" ليس لما تحملانه من معلومات فليس هناك ما يخفى على الغرب ليعرفه منكما و ليس هناك ما تقولانه ينفع الليبيين.. فأنتم و سيدكم في مزابل التاريخ و لا يريد الشعب حتى ان يتذكر اسماءكم البغيضة..
المضحك المبكي في الامر انكم تظنون ان الشعب غافلٌ عنكم و تظنون انه بالخروج على الفضائيات و التباكي على ما يحل بنا الآن سيغفر لكم.. تظنون اننا نسينا ان كل مآسينا السابقة هي بسبب وجودكم  و وقوفكم و قتالكم المستميت مع النظام الفاشي؟؟ انتم هم النظام الفاشي و لن نغفر لكم.. الشعب الليبي ليس نبياً و لا يستطيع أحد ان يقول لكم " أذهبوا فانتم الطلقاء" .. لا ليس من حق المجلس و لا من حق اي جهةٍ او ايٍ كان  ان يعفو عمن اجرم بحق كل ليبي منذ ان وقعت ليبيا تحت هذا الحكم البغيض. ان لكل منكم ملفات مليئة و بالنسبة لشلاقم يكفيه ملف " الاطفال المحقونين بالايدز" و سعيه في حلحلة الموضوع مع اوروبا دون بيان من هو المسؤول و ارغام الاهالي على قبول اموالٍ لم يكونوا ليقبلوها لولا نظامكم الارهابي القمعي الذ انت هم اركانه.
انني لأضحك من القهر عندما اسمع تصريحات " شلاقم" الآن على الفضائيات و لغته " الركيكة" و آراءه السمجة و أقارنها بما كان يتقيأه علينا إعلام القذافي من " نجاح الدبلوماسية الليبية الفذة" في حل مشكلة " البلغاريات" و أزمة لوكربي و غيرها.. و الله ان الامر لمضحكٌ و مخجل.. أمثل " شلاقم" و السكير " التريكي" كانوا يرسمون العلاقات مع الغرب؟ و الله لأظن ان كل الامور انما حُلّت من الغرب و على الطريقة التي يريدونها و لم يكن من القذافي الا ان صادق عليها ليحملها " سعاة البريد" هؤلاء الى المنظمات الدولية و يصورونها نصراً للقذافي و يقدمونها نصراً للشعب الليبي المغلوب على امره .
و يزيدنا السيد "شلاقم " من الشعر بيت بقوله " ان موسى كوسا كان يعلم ان سياسة القذافي كانت فاشلة من عشرات السنين" .. قل لنا يا جهبد السياسة لماذا بقيتم في خدمته و كنتم " سدنة المعبد" كما تعترف  بعظمة لسانك الذي شهد عليك اليوم و سيشهد بكذبك يوم القيامة!!!؟؟؟؟
هؤلاء هم شلاقم و كوسة و قذاف الدم و  التريكي و غيرهم و هم لم ينشقوا عن القذافي و انما هم يهربون من غضب سيدهم لأخفاقهم في وأد الثورة المباركة و يحاولون ان يجمعوا شملهم و يقفزوا الى سفينة الثورة و من ثم القفز الى قيادتها  كما يحاول شلاقم من خلال القفز الى منصة الاعلانات من خلال الفضائيات و لو كانت كاذبة. فمن يومين اراد ان يكون هو بشرى الانتصار فخرج علينا من خلال الجزيرة ليعلن انه تلقى اتصالات من سرت تؤكد ان الناس خرجوا لملاقاة الثوار بالذبائح و الاحتفالات و في اليوم التالي تبين ان الثوار لا يزالون في العقيلة التي تبعد حوالى 100 كم من سرت..بربكم اليس هذا بتهريج و ضحك على عقول المشاهدين.. انا لا ادري كيف حتى ان قناة الجزيرة تقبل ان تتصل به و تنسب له اي معلومة بعد هذا..
ألم يعلن انه ممثل المجلس لدى الامم المتحدة و في واقع الامر ان الامم المتحدة لم تعترف بالمجلس و ان كانت اقرّت بعدم شرعية نظام القذافي؟؟ أليس هذا تهريجاً؟؟؟ ايعتبر من يقوم بمثل هذه السخافات شخصاً يفهم في السياسة او حتى في  الشؤون العامة؟؟؟
المضحك انهم اصبحو مثل الدكتاتور المعتوه كلهم يريد ان يكون سياسياً و صحفياً و محامياً و طبيباً  و رجل فضاء لو أستطاع..شلاقم في احدي اتصالاته بالجزيرة  و ليثبت ثقافته الزائفة على الملأ نوّه "  بأنه يمتلك حساً صحفياً" و في اتصاله السابق و عندما اراد ان يصور استياء كوسة من الاوضاع المتفاقمة في ليبيا قال للمذيعة " لقد بلغ الدم الزبى" ، هذه الجملة لم أسمعها في حياتي و لم يقلها غيره و  لربما كان يريد ان يقول " لقد بلغ السيل الزبى" و لم تسعفه ثقافته و لا " حسه الصحفي". قد يخرج علينا بعد هذه ليعيدها و ليثبت انه قصدها و عناها لن يكون اقل مدعاةً للشفقة. و كذلك قوله في بداية الحديث "  ان كوسا هو النخاع..و إذا توقف هذا النخاع فإن الشلل يتداعى".. لا أعرف كيف يتوقف النخاع و لا كيف ان الشلل قد يتداعى ؟؟!!! أظن ان الرجل تعلم العربية " بالمخالطة " و عن كبر سن!!!  و مع ذلك يحاول حشر كلمات  انجليزية على طريقة " اولاد الذوات" المصريين ليظهر ثقافةً عرجاء.
لا أدري كم من الوقت نحتاج لتنجلي عنّا كل هذه الغمّة و لينقشع عنا ظلام هؤلاء المأفونين. المصيبة انهم لا زالوا يظنون ان الليبيين هم  فقط من يعرفونهم من المخابيل الذين يجمعونهم من اعضاء اللجان الغوغائية او أشباه المثقفين الذين يتقيأون عليهم سخافاتهم فيلعقونها كما تلعق الكلاب الدم.
ليبيا ليست التي عرفتم و رجالاتها ليسو الذين خبرتم و ستريكم الايام وإن غداً لناظره قريب. ادعو القارئ الكريم ان يعيد الاستماع لهذا التسجيل علّه يعي ما قصدت.
http://www.youtube.com/watch?v=xQExoHs-HTY
و الله من وراء القصد
عبد الله الساحلي

هناك 74 تعليقًا:

  1. مهما كان بنسبة لي شلقم من الاول معنا ما تنكرو شن دار في مجلس الامم المتحدة

    ردحذف
  2. من نساء ليبيا1 أبريل، 2011 9:40 م

    والله انا معك في كل كلمة والله يشهد انك قد قلت ما كان يجول في ذهني فلا يجب ان نفرح بهذه المواقف ممن نهب واستفاد من حكم الطاغية القذافي كل هذه السنين

    ردحذف
  3. الخوف من تعيين كوسا سفيرأ للمجلس في بريطانا مثلاً

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    اخي عبدالله كلامك صواب لقد كنت في الجامعه لما شنقوا الابطال كعبار وحافظ كانت ايام سوداء من هؤلاء الجان الثوريه التي لاتسمح لائ ليبي ان يتقلد اي منصب الا منهم وحتي كل من يريد الدراسه يالخارج لابد ان يقدم الولاء
    اخي لا مكان لمثل هولاءفي ليبيا الا بعد المحاكمه العادله
    لقد حرمونا من بلادنا فعشنا في الغربه وهرمنا بانتظار هدا اليوم

    ردحذف
  5. صدقت والله

    ردحذف
  6. الله يرحم الام اللي جاباتك ياساحلي

    ردحذف
  7. لا يا عبدالله كلامك مردود عليك لا يمكن ان نصف شلقم بانه مثل كوسا وهذا اخذته مثال . فانت تتحدث عن شلقم وهو من قام بعمل سياسي كبير جدا من اجل دعم الثورة الليبية والانتفاضة ولكن عندما تتحدث عن كوسا فانه لن نغفل تلوث يديه بالدم الليبي في ارجاء العالم ومنها عمليات التصفية التي شملت المعارضين في خارج بلادنا ليبيا . اريد ان اؤكد بان شلقم مثله مثل كل الوزراء عاشوا في بحبوحة باموال الشعب وبملايين ليس لهم حق فيها وسوف نحاسبهم عليها ويمكنهم ان يرجعوا الاموال إلى اهلها ولكن من تلطخت يده بالدماء الزكية لا يمكن ان يوضع في نفس المستوى مع السراق واللصوص .

    ردحذف
  8. إن كان ربك يغفر الذنب, والتائب من الذنب كما لا ذنب له.

    ردحذف
  9. كلام فارغ لا قيمة له, لأن الاستاذ شلقم ساهم مساهمة كبيرة في صدور قرارات مجلس الأمن التي حالت دون حدوث مجازر كبيرة وأضعفت نظام الطاغية, فأين أنت مما فعل.. وكأن مقالتك تدعو لضرب الثوار وهدم الثورة من الدالخل أو حبا الظهور,فبئس الناصح والنصيحة ..

    ردحذف
  10. والله لانزيد على ما تقول ,,, اصبت عين الحقيقة ..
    " لقد بلغ الدم الزبى.

    شكرا على المقال ..

    ردحذف
  11. Regardelss of what Shalgim and Koussa have done before, it is really a set back for Qaddafi and the regime at this time. Shalgum had convinced members of the UN about the atrocities committed against the civilians. I wish Mousa speaks out about what is going on in Libya.

    ردحذف
  12. والله من افضل ما قرأت بارك الله فيك

    ردحذف
  13. السلام عليكم....يأخي هذا ليس وقت التفكك وفتح ملفات الماضي وكأنك تتكلم من موقع القوة...أهلنا في مصراته ذبحوا شيبةً وأطفالاً وأنت موجود خارج الحدث وتكتب. ألا تشعر بأخوانك اللذين سفك دمائهم مرتزقة القذافي. يأخي لولا فضل الله ثم دخول شلقم على الخط لما كانت الموازين كما تراها الأن. وإذا كنت سوف تحاسب كل من عمل في نظام القذافي فإن الشعب الليبي اكثر من نصفه هم اعضاء في اللجان الثورية. اكيد ستقول ان هذا الرقم مبالغ فيه لكن هذه هي الحقيقة.

    ردحذف
  14. ياأخي كل الليبيين ومن ضمنهم أنت وأنا كنا نأكل ونشرب ونرتع ونبحث عن وسبلة لجمع المال وبناء الفلل غقتناء السيارات الفارهة هذه حقيقة كل لييبي من دون غستثناء ولاتقل غنك حاجة غير بالنسبة لشلقم كان من اتباع القداف ولكن بمجرد أن رآى شرارة الثورة أعلن إنقسامه ووقف موقف قوي لجعل الغرب يتدخل ولملا رحمة الله للأبيد شعبنا في بنغازي ونحن وانا من المتضررين من النظام العفن اسامحه وارحب بجهوده اما موسى كوصة فليذهب بعيداًعن ليبيا ويعيش إلى أجل مسمى والله هو خير حسيب نحن نشجع اتباع القداف على النشقاق ومن ينشق له الأمان شريطة أن لايرينا وجهه أما الذين لم ينشقوا فلا رحمة لهم ولاتوبة أرجوك لاتكن سبباً في زيادة سفك الدماء وأدعو معنا لللآنشقاق وليس الإنتقام هذا إذا لم تكن أنت من أتباع النظام أصلاً وحاسب نفسك ماذا قدمت للثورة

    ردحذف
  15. بارك الله فيك

    ردحذف
  16. والله عين العقل!! شلقم وكوسا وكل اتباع القدافي الدين تخلوا عنه لا يجب ان نجعلهم في مناصبهم التي كانوا عليها!! فهم ايضا نهبوا خيرات البلاد ويجب عليهم الان ان يذوقوا عيشة المواطن الليبي البسيط. ولا يجب ان نضعهم في مناصب عاليه لان مافعلوه ليس الا لانهم ادركوا بان النظام يتهاوى وان عليهم الهروب ليبتعدوا عن حبل المشنقة

    ردحذف
  17. الله يبارك فيك يا استاد كلامك مزبوط لكن مش وقتة دعنا نتخلص من الطاغية ثم نتحاسب لنوحد الهدف التخلص من الطاغية اولا

    ردحذف
  18. مع احترامي الشديد لك .. ومع اتفاقي في نقاط عديدة حول تاريخ شلقم وكوساالاسود ولكن !! عفا الله عما سلف .. فالتائب من الذنب كمن لا ذنب له, ويكفي ان شلقم اول المنشقين عن القذافي هو والدباشي واقصد بذلك بأنهم الاول دبلوماسياً .. وكلنا يعلم ان كوسا كان تحت ضغط القذافي هو والبغدادي وشخصيات اخرى غيرها .. فلا تمسك بحديث شلقم مع العربية وتنسى كلمته في مجلس الامن والتي وقف لها كل من في المجلس حتى بان كي مون .. ولا اجد ان الحديث في مثل هذه الامور مناسب في هذا الوقت بالذات لأننا بحاجة الى كل من يقف مع الثوار في هذه الازمة .. فلا يوجد داعي للحديث عن تاريخ ومساوئ كل من ينشق عن القذافي .. هذا بدل ما يلقى منا كل احترام بانشقاقه عن الطاغية .. وشكراً

    ردحذف
  19. انني اتفق معك من حيث المبداء, لاكن لااتفق معك من حيث الواقع, فانا اراء من وجهة نظري ان هده الطرح له ثاثير سلبي علي انشقاق كل من يحيط بالقدافي وخصوصآ اصرارك علي ضرورة عدم العفو علي كل من كان مع القدافي. ارجو ان نجعل كل من يحيط بالقدافي انه الوقت ليس متأخرآ للانشقاق عن هده النظام الفاسد والالتحاق بثورة 17 فبراير وعفاء الله عما سلف وهده لكي تنتهي الازمة بسرعة ونبداء في بناء ليبيا الجديدة.

    ردحذف
  20. اخي العزيز
    احترم كلامك واقدره .نحن في غنى تام من هذا النوع من المقالات زلان كل ليبي حر يؤمن ايمانا تامابان هؤلاء ماهم الا ازلام نظام منهار همجي قمعي ولا يوجد احد
    يقر بكرامتهم او شرفهم. مع ذلك فاننا بحاجة ماسه لسياسة و المكيده لكي ينهار هذا الخراب .
    بالله عليك كيف تعول على سقوط النظام ؟؟ دعونا من هذا الكلام المغرض في هذه اللحظات و لنكن متفائلين بالمستقبل عندمتا تتم محاكمتهم محاكمه عادله باذن الله
    شكرا

    ردحذف
  21. لقد صدقت و الله و اني ليتملكني الغيظ كلما استمعت لشلقم و لمشاعره الوطنية الفياضة التي ظهرت فجأة بعد الثورة.
    اتمنى ان يتم القصاص من هؤلاء مع القذافي نفس الوقت
    انه يظن ان الشعب الليبي ساذج و هذا الانطباع اخذه بالعدوة من سيده الذي انشق عنه الذي طالما استهزأ بشعبنا ولم يعرف يوما انه لم يسكت عنه الا لمعرفته ببشاعة انتقامه لمن يقف بوجهه
    اني لاستغرب كيف يدعي هذا الرجل بانه صحفي و كاتب و هو لا يعرف ان الحرف الاول لفعل الامر فوقه ضمة و ليس فتحة!!

    ردحذف
  22. يامحلل الأحداث ..لماذا لم تقف عند كلمة " شلقم " أمام العالم في الأمم المتحدة !! ولماذا أنت لم تشر الى ان باب التوبة مفتوح من الله تعالى قبل البشر ..
    من المفترض كما عددت تاريخهم الذي لايخفى على طفل وتركت الواقع اليوم وصفعاتهم للقذافي !! وكأن خطابك موجه لأحرار ليبيا فقط بأن تأكل وأنهيار النظام الإجرامي في ليبيا لاوجود له ..
    شكرا لك لكن بصدق كأنني أقرا جريدة الزحف الأحضر !!

    ردحذف
  23. كلام حميل جداً ومنطقي... لانه شلاقم يجب ان يمدح رفيقه لكي لا يفضحه ويذكر اسمه عندما يستجوبه البريطانيون.... ثبت من بعض المصادر ان شلقم باع كل ممتلاكاته فبل الثورة ليتحين الفرصة على انه شريف ويخاف على دماء الليبين الآن ... أين كان شلقم أيام شنق الطلبة والعلماء والمثقفين في ساحات الجامعات والمدرجات والساحات العامة أين هم من الاغتيالات والخطف والسجن بدون محاكمات.. أين المدعو الشامخ والذي قال قي احدى القنوات الفضائية انه لم يعد يمثل النظام أين هو من قبل . أين الهوني ممثل ليبيا في الجامعة العربيه من قبل. أين عبد الفتاح يونس عصا القذافي في شرقنا الحبيب. أين فلان وأين علان والقائمة تطول....

    ردحذف
  24. الله المستعان

    ردحذف
  25. لا فظ فوك وأنا أوافقك تماما وأزيد من الاسماء التي ذكرتها عبد الفتاح يونس وكل من كان من النظام ويحمل رتبة حساسة فإنه كما قلت لم يقبل في هذه المكانة أو الوظيفة إلا بعد تقديمه قرابين من دماء الليبين حتى يقبل عند النظام، وياليت قومي يعلمون وينتبهون ويفيقون.

    ردحذف
  26. شكرا على المقال الرائع وأقول لشلقم إنت غير ثبت روحك بعدين تكلم عالناس شكلك صدقت أن الشعب الليبي صدقك وغفر لك، ابكي علي عمرك ونظف روحك قبل ما تنظف غيرك، وفي ظني أن هؤلاء ما يقدروش ينظفوا روحهم وأحسن شي وجدوه أنه كل واحد منهم يلمع الثاني وما يفضحوش روحهم، بالليبي شدني ونشد معاك، وغطيني ونغطي عليك.

    ردحذف
  27. والله بدا الواحد يتمنى روحه مش ليبي 40 سنة كذب وقهر وضلم وفقر وبعدين يطلعوا علينا مش عاجبهم النضام الليبيي شكلهم معش حصلوا شي مع اولاده ويبو توا يقعمزو على الكراسي مرة اخرى

    ردحذف
  28. يا عبدالله مش وقته بكل الكلام هذا عطينا نفتكوا من الهم الكبير وبعدين اكتب الي تبي

    ردحذف
  29. أيها الكاتب اتق الله في شلقم. هل تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور؟ "إن بعض الظن اثم" الله يقبل ثوبة العبد مالم يغرغر والتائب من الذنب كم لاذنب له نحن نرحب بكل من ينشق من القذافي ويقف في صف ثوار 17 فبرايرلصالح دولة ليبيا الحرةفمرحبا بكل من يريد اللحاق بركب الثوارقبل فوات الأوان فنحن ليس دمويين ولانحمل أحقادوضغينةعلى أحدولانستسقي تعليمات من أحدياكاتب المقال رجاء لاللفتن ومقالك لايخدم حركة الثواربل يشدهاللخلف وإن كانت نواياك حسنة والنصرآت بإذن الله تكبير الله أكبرالله أكبرالله أكبر

    ردحذف
  30. يااخ عبد الله انا لست معك في هذا الكلام فالتائب من الذنب كمن لاذنب له واظن ان الاخوين وخاصة الاخ عبد الرحمن شلقم اشهد الله انه اثلج قلبي في وقوفه مع اولاد بلاده وهذا ان دل علي شئ فانما يدل علي نقاوة اصله ولا تحاول ان تصطاد في الماء العكر فهؤلاء ليس لهم علاقة بالقتل واكبر دليل انهم لم يتحملوا قتل الابرياء من ابناء وطنهم علي ايدي مرتزقة القردافي فالمجرمون هم القردافي وابنائه والاحمق البهيم وطالح البهيم ومصطفي الزائدي وخسارة فيه الاسم هذا الفاجر القاتل وغيرهم من شردمة الفساد

    ردحذف
  31. السلام عليكم ...
    موضوع مميز منك أخي عبدالله ....
    كلنا نعرف تلك الحقائق وكلنا متأكدين أن كل من أراد أن يتسلق سلم المناصب مع القذافي لابد له أن يدفع ضريبة لذلك ... فلا جديد ...

    لكن الجديد أننا الآن في أزمة ... دمائنا تهدر عائلاتنا تشرد وبيوتنا تهدم ... وغير من ذكرت "شلقم وكوسا" يقفون متفرجين على هذه الفانتازيا ... فإن كانا "شلقم وكوسا" سفاحين فهما أطيب السفاحين وإن كانا دمويين فهما أرق الدمويين قلبا ... فهما أثبتا أنهما بشر وأكثر من ذلك مسلمين وأكثر أكثر من ذلك ليببين بما تحمله صفة الليبي من معنى .. فكل ابن آدم خطاء بغض النظر عن حجم هذه الأخطاء وبغض النضر عن موقف الآخرين منها .. لكن خير الخطائين التوابين ... وهؤلاء تابوا .. هؤلاء صحت ضمائرهم أم بمنظورك أخي عبدالله "ليست لهم ضمائر"؟
    كن متسامحا أخي على الأقل في هذه اللحظة .. لإجل ليبيا لإجل من يقتلون ويشردون ويضطهدون ... وتذكر أنه لا أحد ينسى ... لا أحد ينسى ...
    تحياتي

    ردحذف
  32. نعم فهؤلاء هم الذين صنعوا الديكتاتور وهم الذين جعلوا منه يفكر بانه ليس انسان وسبحان الله انهم شياطين تخلوا عنه فى اخر لحظه والان يريدون ان يصنعوا ديكتاتور وشيطان اخر كل من حول القذافى يجب الا يسرق الثورة اى كان موقعه عدا ممن لا ينتمون لفصيل ما يسمى بلجانه الغوغائيه عليهم اللعنة وليحذر الثوار من اؤلئك الذين صنعوا هذا الديكتاتور فهم اسواء منه

    ردحذف
  33. صدقت ولكن صبر جميل

    ردحذف
  34. السلام عليكم. اتمنى ان تكون متحدث باسم الابطال الليبين

    ردحذف
  35. اللهم أرحم الأم التي حملت رجل مثلك و يرحم والدك لي سماك خير الأسماء و زادك الله علما ياعبدالله وتقبل الله سعيك جهاد في سبيل الله

    ردحذف
  36. شكرا يا الساحلي

    ولكن هل تحسب ان الشعب الليبي لا يعرف المجرم موسى كوسا

    حاشية الطاغيه سوف تحاسب من الله اولا ثم الشعب الليبي

    ثانيا . ولا داعي للتذكير باسماء اخرى حتى الانتهاء من

    الرأس لكي تموت العروق كما يقال في المثل .

    ردحذف
  37. لا فض فوك يا استاذ الساحلي

    ردحذف
  38. this artacl is not the time
    you know why?
    your brother
    daw

    ردحذف
  39. نحن نعلم ان كل هولاء ربما تكون ايديهم ملطخة بدماء الليبين الشرفاء ولكن يا اخي نحن في وقت عصيب نحناج فيه للتسامح... وان الله غفور رحيم.... ان كان قد اعلن ثوبته فحسابه على الله.....وللشعب حق مقاضاته عن جرائمه لاحقا.... اما الان فلا للفتن ولنوحد الصفوف للقضاء على الطاغية

    ردحذف
  40. اكوين كانو تابعين النظام المنهار ولكن احدث 7 ابريل76 غير موجودين وكل واحد نعرفوه ولهذا لما تبي تكتب اكتب الصدق ,,,,, وتأكد من المكتوب قبل كل شيئالان انا نعرف من بقاية للنظام القذافي يبو ايشوه جميع الذين انفصلوا علي الكلب انتعك القذافي

    ردحذف
  41. يا سلام يا اخي عبد الله على هالكلام وعلى هالطرح ، تعجز الكلمات لشكرك على هذا المقال، هذا ما كان في قلبي ولم اجد الكلمات لاكتب مقال ، فاكتفيت بالتعليقات ، جزاك الله كل خير وبارك الله فيك .

    ردحذف
  42. احمد محمود2 أبريل، 2011 1:27 ص

    اللي بيته مرش مايحدفش الناس بالرشاد هروب الذين كانو حول القذافي مخدوش منك الاذن لاان الغلط المكتوب حتي بالعمر هما اكبر سنن من الدراسة سنة 76م ...

    ردحذف
  43. Every body is Innocent till proven Guilty, please do not repeat Gaddafi mistake prejudging people and labelling them with one title with me or against me give people a chance to be tried in court and found guilty or innocent the revolution of the libyan people is not about revenge it is about Justice to all old guards and new this enemy attitude put libya in the state it is in now

    ردحذف
  44. قد كنت يتملكني الخوف حد الفزع من أن تنطلي هذه التحركات وشبيهاتها على عموم الليبين ولكن بعد مقالك لا فض فوك أطمأنت أنني كنت مخطئ وشكراُ

    ردحذف
  45. يا سيد عبدالله الساحلي مع احترامي لرأيك ولكني لا أتفق معك بخصوص الاستاذ عبدالرحمن شلقم والدكتور على التريكي .. وانت تعرف الفرق بين هؤلاء الشرفاء وبين أذناب القذافي المنتشرة والتي تعتاش ببقاء سيدها وتمتص خيرات الشعب الليبيي.
    السيد عبدالرحمن شلقم يا استاذ عبدالله الساحلي يكفيه ماقام به في الايام الاولى للثورة والدور الفعال في كواليس الامم المتحدةوالخطاب المؤثر النابع من القلب تجاه رجل يحب وطنه بدون مزايدة من أحد ودوره في قرار مجلس الامن الذي منع حظر الطيران وحماية المدنيين بجانب اخوانه من المجلس الوطني.

    أخيراً أرجوا أن تسمي الاسماء بمسمياتها وان لا تخرج عن آداب الحديث والمقال فأنت كاتب وقلمك هو سمعتك فأعد صياغة المقال بما يرضي الله والضمير ولا تلمز يرحمك الله.

    ردحذف
  46. Everyone must know that Mousa Kousa is in the second line of Power not the first line the first line of power is Gaddafi his Sons Khalifa Ehneish Abdullah Sanusi and all Gaddafis from the Ghesi gousehold the second line are the revolutionaries like Mousa Kousa the first line they know everything dirty the second line they only know what the first line members want them to hear

    ردحذف
  47. بالله سادنا من هالقطاف كانك راجل دير زيه و الا تريح سادنا من المجاغ ، و بعدين حتى انت تبي من يقريك في اللغة العربية ، و هي مسكينة هاللغة قعد اللي يجي يتفلح عليها و هي منكم براء ، اشقى بروحك سلم أوخيي ، وهالكلام خليه ، و ادفع بالتي هي أحسن و ربي يسترنا انشاءلله.

    ردحذف
  48. ليس هذه وقته

    ردحذف
  49. i agree with you 100 times.. and you left nothing to us to add.. keep up the good job..sorry idon't have arabic keyboard
    freelibyan from Malta...

    ردحذف
  50. الكلمة الطيبة صدقة يا استاذ عبدالله خصوصاً في هذا الوقت العصيب علي بلادنا.. يا ريت انشوفوا منك مقالات اكثر تفائل و موجهة لحشد القوة ضد الضالم و اتباعه.. و نبي بس انقولك نقدك ما كانش موضوعي للشخص اللي كان دوره فعال في بداية ثورة الشعب.. و هذا مايعنيش اني اندافع عليه او انقول انه كان شخص صالح..

    ردحذف
  51. يا سيد عبدالله يهديك الله . هذا ليس وقت المحاسبة . لا أدافع عن شلقم أو شلاقم, موسى كوسا لديه معلومات عن كل أعضاء النظام الفاسد فبالتالي الجميع يخشاه, وهذا هو السبب في رأيي لدفاع شلقم عنه أما شلقم فلا احد يبرئه من كونه أحد أعضاء النظام.
    الآن المعركة للتخلص من القذافي ثم للحديث بقية.

    ردحذف
  52. بالنسبة لشلقم بارك الله فيه ولولا شلقم وانضمامه الى الثورة ماكنش ولدولة فى الامم المتحدة وافقت ان هناك ثورة لم يكون ممثل ليبيا فى الامم المتحدة وينتقد القدافى وينظم للثورة هدا معانه عند دول العالم ان ثورة فى ليبيا ثورة عادلة صادقة
    انا الان اقول شكرا شكرا شكرا شلقم

    ردحذف
  53. شلقم خريج جامعة القاهرة وليس له علاقة 7 ابريل...والله اعلم.

    ردحذف
  54. اولا اني اشتم رائحة المخابرات الليبية وراء هذا المقال لتشويه صورة عبدالرحمن شلقم، بالنسبة لما قلته حول موسى كوسا فهو قليل من كثير ، اما عبدالرحمن شلقم فلم يكن من العصابات الثورجية ، بل ان وصوله الى هذه المناصب كان بسبب علاقته بالقذافي قبل الانقلاب وليس لانه من العناصر الثورجية ، ثم ان الشعب الليبي ليس مغفل حتى توجهه حضرتك ياساحلي ، عبدالرحمن شلقم قام بأكثر من جهده في الازمة الراهنة ، ويكفيه انه اول مندوب دولة في الامم المتحدة يطالب بفرض عقوبات على النظام الذي يحكم دولته ، ياساحلي لاتنسى ان خالد بن الوليد كان خصما لدودا للمسلمين في معركة احد ، وبعدها اسلم واصبح سيف الله المسلول ، وكما قال عبدالرحمن شلقم للقذافي اقول لك ياساحلي دع الليبيين وشأنهم .

    ردحذف
  55. الوقت يتطلب وحدة جميه الليبيين للتخلص من الطاغية..........

    ردحذف
  56. السلام عليكم ورحمة الله
    بارك الله فيك يااخي الكريم على هذة الايضاحات انت قلت الكثير وهذه حقيقة سوف لن ينساها التاريخ المشكلة الوحيدة ان هؤلاء الناس يعتقدون ان الشعب الليبي سادج لدرجة الاعتراف بهذه المجموعة السارقة والقاتلة وانهم ممكن ان ينضمو لثوار
    والله العظيم هذه المرتزقة سبب تأخر وتخلف الشعب الليبي وانهم عار عليهم ولايشرفنا ان تمثلنا هذه المرتزقة مرة اخرى

    ..........وماالنصر الا من عند الله .....

    ردحذف
  57. مشكور يا عبد الله والله كلامك لمن الاخير لا فض فوك عبرت عما في داخلي وكثر منهم بالله

    ردحذف
  58. صح لسانك

    ردحذف
  59. ملاحظة
    الاخ الساحلي_ والله كلامك صحيح والشعب اليبيي كله عارفه لانه تقريبا باش تكون بواب او حتئ عامل نظافة لازم تكون عضو في حركة اللجان"الثورية" ولكي تكون وزير لازم تكون نخاع هده اللجان لاكن في وجهة نضري انه مش وقته الكلام هدا ومش لازم تعويج الدوة والتهكم واصتياد الاخطاء "الشلاقم" "والكوسا" وبنقولك ان الشعب عارفهم وهما مش حيقدرو يركبوا الموجة ما تخافش لانها عالية عليهم لاكن في نفس الوقت نطلب من الناس الدين علئ ظهرها توا يكونو قدها_ ومن وجهت نضري انشقاقهم علئ القدافي ولو كان في الاخير خير من بلاش لاننا نعرف من يدخل نظام القدافي الحقير من الصعب ان يستطيع الخروج منه_ علاش ما استقالش عبد الجليل وعبدالفتاح قبل الثورة والا زمان كان النظام كويس_ الفرق في التوقيت بس...

    ردحذف
  60. يشهد الله وهو خير الشاهدين ,,بأنك رجل مثقف واع شجاع وجريئ ونبيه ,,محق أخي وإبن بلدي في كل حرف نوراني سطرته,,وفي كل حقيقتا قمت بسردها..مقارنات وتحليلات عميقة وسديدة لا شك في ذلك نشكرك فنحن بأمس الحاجة للصدق لا غير. ,,نسأل الله العلي القدير النصر القريب ,,أنت وأمثالك من تحتاجهم ليبيا بحق للنهوض بحبيبتنا ليبيا الغالية بعد سقوط تعمده الصهيوني الموسادي وكلاب حراسته..والمندس بيننا بحكم إنتماءه لقبيلة ليبية لكن من سوء الحظ جينات أمه اليهودية غلبت الجينات القدافية ,,وشن بنقول ؟الله يرحم وأو لايرحم أباه اللي دار في ليبيا هالعملة الحالكة السواد وهالطاعون ,,ولكن بيد ثوارنا وأحرارنا النصل الذي يقضي عليه وكل من إنتقلت إليه العدوى..بإذن الله وقدرته ومشيئته ومعيته.سبحانه السميع البصير العليم الخبير وإنه على كل شيئ قدير.

    ردحذف
  61. توالله ياعبد الله ماك عارف حاجة الوقت هذا علي العمل اللي داره قردقرود افريقيا في الشعب الليبي حتى الشطان غطى منه وجهه ترا برا سلم ولدي تفرج علي الرسوم المتحركة والا افتحلك اغنية زنقة زنقة للمطرب القردافي اما الاسياد ابراهيم الدباش و عبد الرحمن شلقم وموسى كوسة والسيد مصطفى عبد الجليل والسيد عبد الفتاح يونس وكل الرجال المنشقين عن هذا المجنون مصمص فمك بالزهر قبل ماتتكلم عليهم ربي يحفظهم لليبيا سوا مسكوا مناصب والا لا المهم وقفوا وقفة التريس والرجال مواقف

    ردحذف
  62. أخى الكريم بداية اتقدم إليك بالشكر على هذا المقال بالرغم انه ليس بسر عن كل ليبى مهتم قليلا بما هو علية الوضع فىليبيا الحبيبة, ولكن اخى أعتقد انة ليس الوقت المناسب لبداية الحكم على من هم على شاكلة شلقم وكوسا فى هدا النظام الزائل بأدن الله تعالى,دعنا نسعى الى البحث عن كل وسيلة يمكن ان تمد يد العون الى أهلنا فى ارضنا الحبيبة حيت انهم فى حاجة الى الدواء والغداء الاهم من ذلك وهو الاستمرار فى الضغظ على المجتمع الدولى ليرسعو فى انقاذشعبنا الغالى فى كل ربوع الوطن,او ليس الاجدر بنا ان نفكر فى طريقة ما تصل بها المساعدة الى مدننا المحاصرة مثل مصراتة هدة المدينة التى سطر شبابها ملاحمة تاريخية كتبت بالدم الغالى اوالزاؤية التى قدمت عدد كبير من الشهداء ولازالت ناهيك عن مدن الجبل الغربى التى تقمع تحت حصار الكتائب الغاشمة مايزيد عن الشهر.
    اخى الكريم صحيح كل الدى كتبتة عن كل واحد منهم ولكن بالنسبة الى شلقم لا يمكن ان ننكر انة كان له دور كبير فى الامم المتحدة.

    ردحذف
  63. الي السيد عبد الرحمن شلقم والله اشهد الله انني احببتك في الله ورحم الله واللديك اللذين ربوك ولد اصل وراجل الله ينصر دينك زادك الله من العلم والايمان اللهم امين وتحية للسيد موسى كوسة ونتمنى انه يثلج قلوبنا مالذي حصل للمجرم سمعنا انه في غيبوبة ان شاء الله الخبر صحيح الله اكبر علي هذا الصهيوني الخائن

    ردحذف
  64. لمادا لتتكلموا على العجل المسمارى وغيره فى بنغازى انظموا للثوار وكل بنغازى تعلم من هم

    ردحذف
  65. أخي كاتب المقال هل تظن ان الوقت مناسب لهذا الطرح واخوتنا تسيل دمائهم في مصراته والزنتان وغيرهما نحن بحاجة الى كل يد تمتد لدعم الثورة ولايجدر بنا نكران دور شلقم في دفع مجلس الامن لاصدار قرار حماية المدنيين وبعدين الكل يعلم ان هناك من أعضاء المجلس الوطني من كان من اركان النظام السابق وانشقوا ونحن نكبر فيهم وقوفهم الى جانب الحق مثال اللواء عبدالفتاح يونس وياريت غيرهم يتخلو عن النظام ويساندو الشعب لان القدافي زائل والشعب الليبي باقي .وان شاء الله بعد ماتقوم الدولة الليبية الحديثة دولة مؤسسات وقانون نزيه اي شخص عنده ادعاء على اي جهة اوشخصية مهما كانت فاليتقدم للقضاء.نتمنى في هدا الوقت توحيد الصفوف لا الفرقة.

    ردحذف
  66. السلام عليكم
    اولا لازلنا في حالة حرب مع النظام لعل شلقم يرسل رسائل مشفرة الي اخرين والملاحظ اننا دائمي الشك والتسرع فكلام شلقم عن كوسا لايبعده عن المقاضاة يااخواني استغلوا كتاباتكم لتحريك باقي الشعب

    ردحذف
  67. قد يكون كلامك صحيح ... ولكنه في غير وقته... الأمر الذي يضع علامات استفهام حول نواياك من طرحه في هذه الفترة العصيبة... ولا نأخذك بالظن ... والحكمة ضالة...

    ردحذف
  68. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .....اللي ناوي نية خير ان شاء الله ربي يعينه واللي ناوي نية شر ان شاء الله ربي يهينه......

    ردحذف
  69. بسم الله الرحمن الرحيم...أما بعد... ربنا يسمع ويرى وهو علام الغيوب,,, لا أنا ولا أنت ولا ذاك من يرسم الاقدار والمصائر...انه فقط الواحد الاحد..

    ردحذف
  70. يقول الناس الاولى/دعوة من غير ذنوب ترقى الى عند مولاها وتذوب ... ويقولوا ان المصفى تكسر على الغربال قالت له عطك عمى يالهروال.

    ردحذف
  71. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .....اللي ناوي نية خير ان شاء الله ربي يعينه واللي ناوي نية شر ان شاء الله ربي يهينه......

    ردحذف
  72. كلام غالط ومش وقته لعده اسباب اولا التائب من الذنب كمن لاذنب له وبعدين يادكتور انت وياه الحرب خدعه يعني في الاخير بكل لنفترض انهم كلهم كلاب ومصوا دم الشعب الليبي ومافيش حد حيسامحهم اوهموهم توا انهم مرحب بيهم حتي يتخلوا علي النظام وانهم ابطال وبعدين نتفهموا يعني ضروري تلعبوا لعبتهم للانتصار عليهم

    ردحذف
  73. انت تبي ادير ثورة من غير مساعدة هؤلاءالناس , والله العظيم لو وقفت مثل هؤلاء الاشخاص الي كان مع النظام السابق , كانالموضوع تم والقذافي وصغاره قاعدين يلعبوا تسعات

    ردحذف
  74. غني ياعبد الله اغنية صباح الخير ياعبد الله صباح الخير عرفتها زمان ايجيبوا فيها في اذاعة ليبيا وبالدليل وقت الصبح لكن الكلام علي الوزراء اللي انشقوا علي حبيبك اشكالون خليهم في حالهم الشعب راضي عليهم من هذه الماقف والله رجالة والرجال مواقف والله اديروا مااديروا ياكلاب اشكالون وتسحروا ماتسحروا زي ماقاعد يطبخ شاكير ماكم موقفين الثورة وماكم مغيرين راينا احنا معادش نبوا اشكالون ولا الصلعة ولاكل فروخه من الاخير

    ردحذف