السبت، 9 أبريل، 2011

ومازالت المدرسة الليبية في ماليزيا تعاني !


يبدو أن كلمات الأغنية لمن كان يطبل للطاغية سابقا "على دربك طوالي" ما زالت لها صداها في عقلية السفير أبي بكر المنصوري الذي أبى إلا أن يسير على درب مولاه المجلوط في التعنت والإستكبار واللادبلوماسية وقلة الفهم، ليُرمى قريباً خلفه كحال ذيول الطواغيت إلى مزبلة التاريخ ولعن الناس لهم بكرة وأصيلا.
فبالرغم من رفض ومقت أعضاء هيئة التدريس وأولياء الأمور لمدير المدرسة الحالي المدعو محمد عـبيد العضو الفعال في حركة اللجان الثورية، نتفاجأ بتشبت السفير به رغم الظروف التي تمر بها بلادنا الجريحة بشكل ينم عن حمق مستفحل، متحدياً الجميع متجاوزا لكل القوانين، أما الثاني وهو المدير فيبدو أن صفة غياب الحياء والتبلد والبجاحة متجذرة عنده ليرضى لنفسه العودة إلى المدرسة بعد إنقطاع الدراسة ليطل علينا بوجهه المقيت بالرغم ما سمعه من هـتافات الرفض له، فضلا عن هروبه جرياً من بطش الطلبة الغاضبين منه.

فهذا المدير المدعو عبيد طالب موفد يدرس في جامعة نيلاي، ووفقا للائحة إدارة البعثات لا يحق له مزاولة أي عمل غير دراسته وهذه تعامى عنها السفير، بالإضافة إلى أن قانون إدارة الإقامات والهجرة الماليزية وكذا قانون الجامعة تمنع الطلبة المسجلين كـ)دوام كامل( من مزاولة أي عمل جانبي!!.




ولي أمر طالب بالمدرسة

هناك 34 تعليقًا:

  1. هو لماذا راسه يابس هذا السفير موش فاهم بان هولاء تلاميذ هم ابناء شعبه هل الحمار و الله لا .صحيح كيف يفهم اذا كان معمر الغبي مازال مافهمش بان الشعب لا يريده شكلهم كلهم من هوايتهم الغباء,الله يعينكم عليه و علي راسه اليابس هل الحمار و ان شاء الله ربي يفرج عليكم و علي التلاميذ المدراسة (بنت الزوية)

    ردحذف
  2. كانه حق من اللجان الثورية وهذه في رقبتكم, ما اتعبوش ارواحكم مع اصحاب الباطل الليبيين دفوله حفرة مع الماليزيين ومع الامقريشن والجامعة وتوا اتشوفوا ايقعمزوه هو والمسؤل عليه من المكتب. نصيحة من بينانق

    ردحذف
  3. عيت منصور براء منك ومن امثالك يا تابع الدجال

    ردحذف
  4. بالله هادو شن قاعدين ايديروا يعبدو في اشكالون عليكم لعنة الله

    ردحذف
  5. تكبرو في الشطحه كل منه شهر واحد مشوه كيف هو خلو الصغار يقروا بلاش عوج دلاع

    ردحذف
  6. للاسف يا كاتب المقال اعذرني انتم تاتون لعلاج القشور وتتعامون عن الحقيقة وهي ان المدير لا ينفذ شيء في المدرسة الا بعلم المدعو فتحي الميار سيء السمعة والتصرف، وانت اولياء الامور لا تتحلون بالشجاعة الكافية لتقول لفتحي وغيره من المتمليق اخرجوا من المدرسة بل العكس انتم تتغزلون بفتحي الذي لا يصلح لادراة حمارين في جبل ومع ذلك تضعونه مشرفا على المدرسة ليمارس سلطته واجندته المشينة وضد الثورة من خلال استغلال المدير وغيره فكونوا رجالا والجميع معكم لكنكم تخافون من الحقيقة

    ردحذف
  7. مالك ثورة والله..ارفعوا ايديكم والسنتكم عن المدرسة.والسفير راجل مايبيها تقعد سلاطة ويضيع مصير الطلبة.اتمنى ان يواصل السفير اسلوبه الواضح وهو العمل في صمت تام وتجنيب الساحة الماليزية المهاترات التي لا طائل منها

    ردحذف
  8. كاتب المقال نعرفوه جيداً ايضاً كان في اجتماع اللجان الثورية وتوة يتنصل مثل الحربة كل يوم بلون الله ايجازيك شر من الله وعبادة يامفتن من عطاك الصورة كان ماكنة اتزمزك وتصور وتاخد مقابل كل صورة سنت ياشحات والله ماكان طالب ايقول مانيش ماشي للجتماع قبل ثورة 17فبراير وايضاً كل الطلاب الليبيين في ماليزيا وغيرها والله مايقدم انضمامة للجان الثورية لايوفد لدذراسةابداً ومذير المدرسة زي كل طالب ليبي قبل ثورة17فبراير ولكن يتسلق الجبناء لثورة بتقديم بعض التقويد للحكومة القادمة بله ياكاتب كان راجل ومن ثوار 17فبراير كتبة اسمك كان شريف وحق من الثوار ولكن هاكد هم المتسلقين مثل الجان الثورية مالفرق الرجال في ليبيا الحرة يقدمون صدورهم للرصاص ونتم نازلين في بعضكم زي الضراير الي واخدهن راجل واحد ومفلس اتركو اولدنا يدرسو وشقو بنفسكم ودرستكم كان تدرسو حق لغلبكم في البوتيك في المقاهي والتدليك مصاج خطونا ياكدبين والله الثوار في ليبيا ابرياء منكم خاصة طلاب ماليزيا اغلبهم منافقين الرجل سافرولليبيا من بداية الثورة ومازالو يدهبو والجبنا قاعدين على فتنة الساحة فقط وتفريق الطلاب هد من الشرق والغرب والجنوب الحمدلله الي ربي بعدكم عن ليبيا حتى تتحرر بيد الشرفاء وليس الجبناء المندسين في خمار زوجاتهم فقط ليبيا لكل الليبيين وراجل يحمل السلاح ويدهب لساحة الوغاء افضل من تطاول الخبتاء المفتنين المفرقين لطلاب في ماليزيا وسوف ننشر كل صور الطلاب في احتفالات الفاتح والتهليل والشعر لشعراء الغاوون للقردافي والبرقيات والبيانات وغيرها ونشوفو الثوريين كم واحد في مالزيا قبل 17 فبراير ياكدبين يامنافقين واغلب الصوارين كانو من بنغازي على غفير على العاشق عارف التير بن زقطة خليفةالزنتاني المبروك سلطان وغيرهم من المنافقين اليوم ياويلكم من ربي كاتب منافق الشيطان خير منه ياكاتب يامرتزقة القردافي واليوم غسلة وجهك بدم الشهداء وبدية تفتي في ماليزيا ياخائن الشعب الليبي والثوار الاحرار17فبراير والله معادن الرجال بانت والقشور وضحة طالب من احرار ثورة 17فبراير واشرف من كاتب المقال المزور ولكن انعدم الشرف في عصر بلا حدود.

    ردحذف
  9. أسم المدير محمد اعبيد بالألف

    ردحذف
  10. ياحمير ماليزيا طلعوا اللجان الثورية الي معاكم مثل أحمد الشريف الغرياني ومحسن كاره المصراتي هم عسكريه وموفدين علي حساب التعليم وطامعين في أدارة المدرسة .

    ردحذف
  11. التلاميذ انتوا الي جريتوهم وراكم بدل ما تخلوهم يقروا جيتوهم تبوا تغيروا المناهج . الشعب اليبي في عازت الثوار الموجودين في الخارج مثلكم والله تبوها طيب وتلفوا الاعلام علي روسكم وتعلقوا شعار علم الاستقلال علي ملابسكم وتسافروا ليبيا وتقولوا نحنا ثوار . لكن معروف الفعل وين والكلام وين.
    الجهاد يبي رجالة . حتي لو تنحل مشكلة المدرسة دوروا حاجة أخري المهم تلهوا أرواحكم فيها بس .

    ردحذف
  12. مدراء المدارس في جميع الساحات هم طلبه وأحياناً يستعينوا بالمرافقين اللذين يحملون مؤهلات تربوية .

    ردحذف
  13. بلغوا عليه الشرطة زي مادار صاحبه علي ذياب وتوا المدرسات يشهدوا إنه مدير في المدرسة وتمتله بعدين

    ردحذف
  14. أعطب جالية ليبية في العالم مواقفها زي الزفت .الجاليات اليبية في العالم هدفها ليبيا حرة وتسعي لتقوية الرأي العام الدولي للاعتراف بالمجلس الوطني وأنتوا ما عندكم ما ديروا الا السفارة تحسابوا أرواحكم ثوار حتي بناتكم يشتمن في الرجالة وهذا خبر عمري ما صار مع أن الشعب الليبي يتسم بالاخلاق والعفه والكرامه والتربية الدينية الصحيحة .

    ردحذف
  15. اللي كتب المقال الله يضاعفلك العقاب علي كل فتنه وكذبه وقذف لانك ما
    اردت خير من وراءه الاأثارة الفتن وان المدرسه الليبيه لاتعاني بأكثر منكم لانكم تعانوا من الحقد والحسد والدسائس وجميع امراض النفس المستاصله..سبحان الله المدرسه مازال عليها اربع او خمس اسابيع والحمدالله انحلت الازمه والاولاد يقروا والمدرسات يواصلن في العطاء ونأمل خير ..والسفير والله لانعرفه ولاعمري ريته ولاكن الي الان مواقفه جيده علي الجاليه والسرائر لها الله..أستحلفكم بالله ونبيه الكريم أرفعوا ايديكم والسنتكم واقلامكم علي المدرسة وعلي ظلم خلق الله ...فقط تذكروا الموت....حينما تراودك نفسك الاماره بالسوء ذكرها بالموت..كفا بالموت واعظا

    ردحذف
  16. أيام والثوار تقدموا إلي البريقة في اتجاه بن جواد بفضل الله قرأت بيان من مجموعة فيها زمره من اللجان الثورية يسمون أنفسهم منتسبي اللجان الثورية وبعد أن تراجع الثوار بسبب خيانة أهالي منطقة بن جواد قرأت بيان من هذه المجموعة يسمون أنفسهم أحرار ليبيا وعندما وصل الثوار إلي أجدابيا قرأت بيان منهم يسمون أنفسهم الجالية الليبية . ألم تتحرك فيكم غرائز الرجولة بعد إلي متي تنتظرون ِ! ليبيا تنادي منتسبي القوات المسلحة في ماليزيا مع أن معظمهم أفراد في حكومة الرايه الخضراء. أنتم رجالة بي محركات نسائية تصميم ماليزي.

    ردحذف
  17. أنا أستغرب مع انكم ناس متعلمين وتعرفون عمل كل واحد في السفارة وكل الطلبة في جميع الساحات في الخارج يعرفون تبعيتهم وأجراءاتهم إلي الملحق الثقافي حتي المدرسة الليبية تبعيتها إليه .
    مدير المدرسة موجود في هذه المدرسة قبل ما يجي السفير ايش خطرها تو تبوا تغيروه .
    أنتوا خونه وتاريخكم معروف من أهلكم ومناطقكم هم اللذين صفقوا لقرسياني الايطالي وقالوا له مرحبتين بكازي روما من غيرك ما فيه حكومه َ! لانه يقتل في الشعب الليبي في المنطقة الشرقية .
    وهناك من بص علي عمر المختار والتاريخ لا يرحم .

    ردحذف
  18. اللي قال اعطب ساحة والله صادق, اوا بالله عليكم جيران كانوا زي الخوت اصبحوا اعداء.ليش هذا كله على شان سياسة مايقدر حد يفهمها. قالك الجار اللي من مناطق الشرق يسأل اللي من المناطق الاخرى ايقوله ليش ماتحركتوا, شكله يحسبها واقفة على جاره كان تحرك ايطيح القذافي .وبعدين ولت حقد وكره وحتى السلام تحية المسلمين معاش فيه.وبعضهم اصبح ايهدد ايول للطلبة من سرت وسبها وبني وليد تملكم السووو.اي سو يا جاهل والله ماحج بيسلم في حياته وماله وعرضه واللي يرمينا الحجارة نرموه بالباروود.واللي قال حمير ماليزيا انقوله ان السيئة تحوم تحوم وترجع الى الفم القذر الذي خرجت منه.اتقوا الله وتماسكوا وتزحدو او تذهب ريحكم وعندها لن ينفع الندم.

    ردحذف
  19. مدام مدير المدرسة طالب يبقي ما عندش حصانة أنتوا شكلكم خايفين منه زروه في جامعته بدل من الكتابة دون ذكر الاسماء. رجالة أخر زمن ؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  20. ليبيا في امس الحاجة إلي الجهاد أو الدعاء بنية صاقة وبنفس مؤمنة وطيبة لكن أنتوا لا جيتوا بدعاء ولا جهاد (ساحة الفتنه) ياويلكم من ربي .

    ردحذف
  21. أرجوا من الي قال عيت منصور براء من السفير أيورينا ورقة البراوي والله يذكر أسم شيخ من عيت منصور موقع فيها.
    لكن شكله موعارف البراوي ساهلة لدرجة الي هو فاهمها .
    أنت بعت خوك مجرد قريت أيش كاتبين الفتانة عليه لكن عيت منصور عمري ما واحد جا في أول الصف ضد خوه حتي وأن أختلفت الاراء لكن أن هناك رجل قال أنا السفير لا أعرفه ولا عمري رأيته ولكن مواقفه معانا إلي الان جيدة هذا شهد علي أخيك ولا يعرفه .

    ردحذف
  22. أغلب التعليقات على المقالة والشكر موصول للكاتب هي من اللجان الثورية أو من بعض أعضاء السفارة وهذا هو اسلوبهم في الكتابة ، أسلوب متدني ، سوقي ، تترس بالدين وبالورع عندما تكون الحاجة اليه ، ولم يتطرق أحد منهم إلى صلب الموضوع وكيف حدث التحقيق والتهديد لبعض المدرسات والتهمة هي: إنهن يحرضن على نظام الطاغية المتهالك ! ، همهم فقط ترديد: نبو االصغار يقرو والدراسة اقتربت على النهاية قليلي الغيرة والنخوة، السفير في نظر البعض كويس لأن الفليسات أو المنحة ماشية حالهم يشبه حال القبائل الراقدة في ليبيا الله يخزيكم.
    والذي قال عن الجالية أعطب جالية بل جلها من الشرفاء الوطنيين إلا المعطوبين من أمثالك أنت والكلاب الثورية وبعض من السفارة الذين نعرفهم بالإسم والذين هم مثلك في الهم والتفكير الذي لا يخرج عن دائرة المصلحة الذاتية الفرج والبطن والعيال، أعوذ بالله منكم ومن أمثالكم ، ليس لكم إلا الخزي والعار.

    ردحذف
  23. بحق قريب ان تكونوا النخاله الليبيه في ماليزيا من دون جميع الساحات كثرة شكوي فتن قذف دسائس شماته وغيرها من سوء الاخلاق..ماجاكم ولا مسؤل وشكرتوه الجمل ماينضر لعوج رقبته الحقيقه العيب فينا وفي بعض اصحاب الغايات من وراء اثارة الفتن في الساحه..راجل منزلكم المنحه في وقتها دفع لطلبه اللي علي حسابهم اي شخص جاه في حاجه علي العلم قضاها له وانا نقول فيه الكلام ولانعرفه ولم اره ومانبيش نشوفه شن نبي بشوفته اذا هو قائم بعمله ..من لخير راجل متعلم يفعل ولايتكلم ومش امتاع اضواء يا ...يامصادر الفتن
    بالله عليكم خلوا العويله يقروا والناس متريحه واشكوا بقرايتكم والثوار والا الثورين الساحه في ليبيا وكلنا ليبين وان اختلفنا في راي والمعتقد لابد نجد قاسم مشترك بعيد عن الدم ويقرب لايبعد...وكونوا عباد الله اخوانا

    ردحذف
  24. ياجماعه اللي معادش يقدر يصبر وطايح في خلق الله بالعماله والخيانه ننصحه ولله سواء من الثوار والا من الثورين يقطع تذكره وينزل الي ليبيا يقاتل علي مايؤمن به؟؟ونسأل الله ان يكون علي حق

    ردحذف
  25. السفير خصبن عنك كويس والطلبة موش أمتاعين فلوس هم عارفين مصلحتم ومصلحة ليبيا نحنا نعرف تقييم الرجالة عليش تشمت فينا كان فلوسنا ومنحنا تنزل وما فيش طالب قصد السفير في شئ قضاه له لكن أنت في عقلك شئ تبي توصله أنت وراك ناس أخري لهم أغراض خاصة مع أنك كلب من اللجان الثورية تدعي الان بالثورية لكنك تايوان غير أصلي .
    اللوم موش عليك علي الفتان الي كتب المقال : بارب اللهم أجعله في أسفل السافلين .

    ردحذف
  26. وما فيش طالب قصد السفير في شئ قضاه له - هذه كذبة أبريل، لكن متأخرة شوية - ياريت تورونا كيف نقدروا نشوفوه ، تهذا من سابع المستحيلات يتواضع ويقابل حد مامداير في روحه يحساب نفسه حتى هو ملك الملوك الله يخزي كل متكبر متغطرس، لكن بالك قدام جماعة الكلاب الثورية أرنوبي ووديع !

    ردحذف
  27. أيش يستفيد من شوفتك المعفنة أصلاً من كلامك يدل أنك حقير وتافه ..............

    ردحذف
  28. كاتب المقال شكله فتان كبير مفروض يحتفظوا بيه هو وشاكير .... لانهم شكلهم يشبه الشيطان في الكذب و الخبث والفتنة بين الناس ..ياخساره ما هو ولي أمر سملي علي عويلتك مدام هذا خبرك .

    ردحذف
  29. يا جماعة شكله السفير هو إلي كاتب أغلب التعليقات

    ردحذف
  30. مفروض انتخلصوا منهم زريعتم معفنة الفتان والكذاب..

    ردحذف
  31. أنا أتمني من كاتب المقال لا يذهب الي ليبيا لان الناس هناك تجددت فيهم المحبة والاخوة حتي القبائل التي لم تتحرك الي الان لم يشتموها بل دائماً يطالبوهم بالتحرك وهم يعرفوا أن عليهم ضغط من النظام المتهالك ولكن إذا ذهب كاتب هذا المقال سوف يكتب مقالاً وهو معروف بالنميمة وقلبه أسود ليفتن بين الناس .
    أن أطلب منه البقاء في ماليزيا لان جيتك ليبيا بدون أستفادة وإيضاً شكلك لا نريده أن يساهم في بناء ليبيا الحرة.

    ردحذف
  32. كترونا من صور الكلاب الثورية حتى نتعرفوا على أزلام الطاغية الأوغاد

    ردحذف
  33. تعرف على رجال القدافي يكلب يأزلام فرنس وبريطانيا وميبون الخليج العار القطري

    ردحذف
  34. ...
    غير معرف يقول...
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد ما دفعني لكتابة هذا الموضوع هو الوقوع في أعراض المسلمين وتتبع عوراتهم وخاصة في هذه الأيام وبيان موقف الشرع من ذلك ...والله المستعان

    جاء في السنة ما يوضّح فضل هذا الستر ، فعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة ) رواه ابن ماجة ، في حين أن تتبع الزلات مما يأنف منه الطبع ، وينهى عنه الشرع ، بل جاء في حقه وعيد شديد ، روى الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر ، فنادى بصوت رفيع فقال : ( يا معشر من قد أسلم بلسانه ، ولم يفض الإيمان إلى قلبه ، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ، ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله ) .

    قال رسول الله: ( إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار! ) صحيح مسلم (2581)
    يقول ابن عثيمين

    هذا الذي يغتاب عباد الله أكبر همه في المجالس أن يعترض ويعرض عيوب الناس وُكل بنشر هذه المعايب وُكل بتتبع عورات المسلمين ، وليعلم هذا المسكين أن من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته فضحه ولو في جوف بيته ، وليعلم أن من تسلط على نشر عيوب الناس وتتبع عوراتهم سلط الله عليه من ينشر عيوبه ويتتبع عورته ، وهذا القائل الذي ينشر عيوب الناس لو فتش في نفسه لوجد نفسه اكثر الناس عيوبا وأسوأهم أخلاقا وأضعفهم أمانة ، ولو لم يكن من عيوبه إلا تسليط لسانه على عباد الله لكان كافيا ، إن هذا الرجل المسلط على عباد الله لمشؤوم على نفسه مشؤوم على جلسائه . أما كونه مشؤوما على نفسه فإنه قادها إلى الشر والبغي ، وأما كونه مشؤوم على جلسائه فلأن جلسائه إذا لم ينهوه عن فعله صاروا شركاء له في الإثم .
    فاتق الله أيها المسلم فلقد جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم " مر بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم
    فقال: يا جبريل من هؤلاء قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم ".وأكثر الناس اليوم يقولون في إخوانهم ما لا يعلمون لو سألته فقلت له أتشهد عليه بما قلت لقال : لا أشهد ، ومن المعلوم أنه سوف يسأل عن ذلك يوم القيامة ،أفلا يتقي الله هذا ، أفلا يعلم أنه ما يلفظ من قول لا لديه رقيب عتيد ،
    أفلا يعلم أنه يحاسب عن كل كلمة قالها .


    وقفة


    قال سبحانه: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴿6﴾

    ثم قال سبحانه : ﴿ إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ ﴾ النبأ : هو الخبر, فإذا جاءنا فاسق بنبأ ماذا نفعل؟
    قال سبحانه: ﴿ فَتَبَيَّنُوا ﴾ بين الله وجوب التبيُّن من الأخبار حال ورودها من الفاسق وذلك لأن الأحوال إما قبول الخبر, أو رد الخبر, أو التثبت فيه ، هذه هي الأحوال الثلاثة بالنسبة للإنسان إذا جاءته أخبار , هذا تأديب من الله لعباده إذا جاءهم خبر من الفاسق بأن لا يتسرعوا ولكن يتسرعوا في ماذا ؟ يتبادر إلى ذهن كثير من الناس أن لا يتسرعوا في قبوله , نقول ليس هذا فقط بل لا يتسرعوا في قبوله ولا في رده أيضاً يعني لا تصدق ولا تكذب لأنك إن صدقت فقد يكون الخبر كاذباً وإن رددت فقد يكون الخبر صادقاً , فانظر إلى تأديب الله لعباده . وفي قراءة أخرى: ﴿ إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَثَبَّتوا﴾ والمعنى واحد أي تثبتوا من الخبر . ولكن لماذا نتثبت في خبره قال سبحانه : ﴿ أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴿6﴾ أي أمرناكم أن تتثبتوا في خبر الفاسق حتى لا تصيبوا قوماً وأنتم تجهلون أحوالهم فيقع ما يقع نتيجة هذا التسرع فتصبحوا في حسرة وندامة على تعجلكم في هذا الأمر.
    فحينئذ هذا الأدب لابد أن يلتزم به الإنسان وألاّ يتسرع في قبول الأخبار , وإذا نظرنا إلى أحوال الناس اليوم وجدنا الكثير منهم يطير بالخبر من أي إنسان فتراه يقول فيه كذا وكذا فيأخذ الخبر على محمل الجد وعلى أنه صدق ثم يزداد الأمر سوءاً إذا قـام الإنسان بنشر خبـر الفاسـق , فقد تندم إذا عملت بخبـر الفاسـق


    أسأل الله أن يقينا شر الفتن إنه سميع مجيب

    فما بالك اد كان هدا الخبر ممزوج بالاكاديب
    تحيا ليبيا وتحيا ثورة 17 فبرابر

    ردحذف