الأحد، 17 أبريل 2011

الولايات المتحدة تبحث عن بلد يستضيف القذافي


أ. ف. ب. - ايلاف

واشنطن: افادت صحيفة نيويورك تايمز السبت ان الحكومة الاميركية اطلقت عملية بحث مكثف لايجاد بلد يمكنه ان يستضيف الزعيم الليبي معمر القذافي.

الا ان المسؤولين الاميركيين لم يحصلوا الا على لائحة باسماء عدد صغير من الدول المرشحة لكون القذافي معرض للملاحقة القانونية من جانب المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي على خلفية اعمال العنف التي ارتكبها بحق شعبه منذ انطلاق الثورة.

وقال ثلاثة مسؤولين في ادارة الرئيس باراك اوباما لصحيفة نيويورك تايمز انهم يحاولون ايجاد بلد لم يوقع او يصادق على معاهدة روما التي ترغم البلدان على تسليم اي شخص تدينه المحكمة الجنائية الدولية.

ويمكن للقذافي بالتالي اللجوء الى دولة افريقية لكون اكثر من نصف بلدان القارة السمراء لم توقع على المعاهدة.

وابلغ مسؤول رفيع في ادارة اوباما الصحيفة "اننا استخلصنا بضعة دروس من العراق ومن اهم هذه الدروس ان على الليبيين تحمل مسؤولية تغيير النظام وليس نحن".

واضاف "ما نحاول فعله ببساطة هو ايجاد وسيلة للوصول الى مخرج سلمي".

وتبنى مجلس الامن الدولي في 27 شباط/فبراير الماضي قرارا يفرض عقوبات على نظام القذافي ويطلب الاحتكام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بسبب "الانتهاكات المنهجية لحقوق الانسان" والهجمات على المدنيين "التي يمكن ان تمثل جرائم ضد الانسانية".

وطالب الجمعة الرئيسان الاميركي باراك اوباما والفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون برحيل القذافي، وذلك في مقال مشترك نشرته اربع صحف. وكتب القادة الثلاثة "الامر لا يتعلق بالاطاحة بالقذافي بالقوة. لكن من المستحيل تصور ان لليبيا مستقبلا مع القذافي (...) لا يمكن تصور ان احدا اراد قتل شعبه يلعب دورا في مستقبل الحكومة الليبية".


في غضون ذلك، رأى وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه ان "ثمة خطرا" بان "يستمر" النزاع في ليبيا، وذلك في مقابلة نشرتها الاحد صحيفة لوباريزيان الفرنسية.

وردا على سؤال حول امكان استمرار النزاع الليبي لفترة طويلة، اجاب الوزير الفرنسي "افضل القول ان ثمة خطرا بان تستمر هذه الحرب لان (الزعيم الليبي معمر) القذافي وليبيا لا يمكن توقعهما بالكامل". واضاف "نعم، المسألة طويلة ومعقدة. ولأنها معقدة، فهي طويلة".

وعما اذا كانت فرنسا تملك الامكانات لتمويل النزاعات التي تدخلت فيها في ليبيا وساحل العاج وافغانستان، قال لونغيه ان "ميزانية 2011 للعمليات الخارجية تقدر ب900 مليون يورو من بينها 50 مليون يورو ستعيد دفعها الينا الامم المتحدة. حتى اللحظة، لا نزال خارج هذا الاطار".

واضاف "كل شيء يرتبط بالتأكيد بمدة النزاع في ليبيا".

هناك 6 تعليقات:

  1. اشكالون ممكن أن يرحل إلى اسائيل

    ردحذف
  2. اين المجلس الوطني الانتقالي ؟ لمادا لا يطفو الى السطح ويجيب الليبيين عن عدة أسئلة في خضم هده الأحداث التي تمر بها ليبيا ؟؟ ومادا عن النيتو ؟ ومادا عن الامم المتحدة ؟ ووو أين المجلس الوطني الانتقالي ؟؟؟؟؟

    ردحذف
  3. من غير المعقول أن يترك أهل مصراته يعانون القصف الوحشي للسفاح المجرم القذافي وكأن هناك موءامرة دولية دهاب صائدة الذبابات الأمركية يتير الشكوك على المجلس الوطني دفع ثمن عودة هذه الطائرة وما النصر إلا من عند الله

    ردحذف
  4. بلد شني ايدوروله توالله هذا حفرة في الارض وان شاء الله تقبله توالله ايلوحوه في البحر مايقبله تهذا المفروض ينحرق بالنار ويتشوشط لين ايوللي هباء هذا احسن حل ليه هالجيفة

    ردحذف
  5. حاشا القراء بالله عليكم الشلال وين مكانه اشكالون وفروخه مافيش مكان يقدروا يقعدوا فيه بدون مشاكل غير المجاري تلوحوا الشلال في حفرة المجاري لعنة الله عليهم

    ردحذف
  6. FREE LIBYA PROTEST EDMONTON April 9,2011
    http://www.youtube.com/watch?v=XFex0myuoxI

    FREE LIBYA PROTEST IN VANCOUVER March 26,2011
    http://criminalnationnews.blogspot.com/

    With that said Kudos to the protesters international strength and courage around the world.

    Other than that, well best of luck in putting an end to their now worldwide protest 'Mr.Gaddafi' Dog.

    ردحذف