الأحد، 24 أبريل، 2011

توضيحات من اجل غلق باب الفتنه


بسم الله الرحمن الرحيم 

والحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام علي اشرف المرسلين وعلي من تبعه باحسان الي يوم الدين 

اما بعد 

اخواني الليبيين الشرفاء في جميع انحاء ليبيا الحبيبه وخارجها، وبعد الترحم علي شهداء ثوره فبراير المباركه ، ان قلبي يحترق لما اراه من بعض الذين سولت لهم انفسهم بالطعن في شرف بعض القبائل، والذين احسبهم من كلاب المعتوه القذافي ، وهنا اخص بالذكر قبائل ورفله والتي انا احد افرادها، فلماذا هذا التحامل علي قبيلتي بهذه الدرجه بالرغم اني مع ثوره فبراير منذ انطلاقها،

 ونسي البعض او تناسي المواقف الكثيره والمشرفه للعديد من ابنائها مع العلم اني لست راض علي جمود او مراوحه موقف قبيلتي وبالاخص في مدينه بني وليد ولكني لا اجد لهم اعذارا، ولكن افضل الحكم عليهم بعد ان تتوضح الصوره وان نعطي للمتهم حق الدفاع عن نفسه وكما يقال المتهم برئ حتي تثبت ادانته. 

عليه احب ان اوضح لكم بعض النقاط: 

ان قبائل ورفله هي عباره عن 51 قبيله جذورهم في بني وليد ولكن تواجدهم في جميع انحاء ليبيا 

ان ورفله المتواجدين في بني وليد قد لا يشكل خمس عدد ورفله فمثلا اللحمه الي انتمي لها انا شخصيا تتكون من خمسه عشر عائله او يزيد جلهم في مدينه طبرق والبعض منهم في طرابلس وعائلتان فقط قاطنون في بني وليد وهذا علي سبيل المثال مع العلم ان اللحمه التي انتمي اليها تعد متوسطه العدد بين اللحمات الاخري في قبيلتي.   

اذا فرضنا ان ورفله الذين يقطنون خارج بني وليد نصفهم يدعم ثوره فبراير …...فهل نعتبر موقف ورفله متخاذل؟ 

اذا كان نظام القذافي العميل علي يقين ان ورفله تدعمه ...فلماذا هذا التركيز عليها اعلاميا؟ 

لماذا لم نري ونسمع ترديد اسماء العديد من القبائل الاخري التي ليست افضل حالا من ورفله امثال قبائل ترهونه، المقارحه،اولاد بو سيف وقبائل الجنوب وغيرهم كثير؟ مع اني لا احكم علي احد منها وانا علي يقين انهم يبدلون قصاري جهدهم لكسر شوكه القذافي لانه لا يوجد احد لم يكتوي بناره. 

قام البعض والذين احسبهم يريدون تعزيز الجهويه والقبليه بالتشكيك والتحقير في اي خبر ياتي من  افعال قد تنسب لثوار ورفله في بني وليد ولم يقتصر علي ذلك فقط بل وصلتهم بهم الدناءه بالطعن في تاريخ اجدادي امثال عبد النبي بالخير وقضوار السهولي وغيرهم الذين عرفهم الطليان في معارك مثل دينار والقرضابيه وغيرها.... فمن المستفيد من زرع هكذا فتن اليس القذافي؟ 

عندما عرفت ليبيا ورفله في محاوله انقلابها علي القذافي في 93 عرفنا حينها ورفله كلها بالخونه والعملاء، واليوم بعد ان اصبح كل من عارض حكم القذافي شرف اصبح الغرض من الانقلاب هو " ان ورفله قامت بمحاوله الانقلاب لانها تريد حكم ليبيا ولمنافع شخصيه" بالرغم من ان  انقلاب ورفله عرف بهذا الاسم لان غالبيه ضباطه من ورفله واول من خططوا له ومنهم من بقي حيا يرزق وشاهد عليه وقد كان تحت اشراف الجبهه الوطنيه لانقاذ ليبيا والمعروفه بنضالها ضد العميل القذافي. 

الم يخرج شباب ورفله في مظاهرات هتفت ضد القذافي في 95 وقد تكون اول من قال للقذافي طز فيك علنا وجمعا وعلي تراب ليبيا الحبيبه. 

الم يعدم ابناء ورفله شنقا وبالرصاص علي مرائ ومسمع  جميع الليبيين وهدمت منازلهم وشردت عائلاتهم. 

الا يوجد كلاب للقذافي في كل مكان وكل قبيله، واذا سلمنا بان اكثر كلابه من ورفله ..... اليس عدد افراد ورفله قد يصل للمليون فلو عملنا عميله نسبه وتناسب لكلاب وعملاء القذافي في جميع القبائل الي عدد افرادها فماذا سنجد؟ 

اما علي صعيد احداث فبراير المباركه قام النظام مسبقا باستهداف قبائل معينه وتعزيز التواجد الامني بها نظرا لرؤيه النظام بانها اماكن قد تشكل خطر عليه مثل ورفله وترهونه ومدن مثل مدن الشرق عامه وبنغازي خاصه..... فاذا كان النظام علي علم بولاء هذه القبائل له لماذا التشديد الامني عليها؟ 

اليس هناك العديد من احرار ورفله كانوا من  السباقين للانضمام  لهذه الثوره المباركه وكانت لهم مواقفهم المشرفه واخص بالمثل امثال جبريل وغوقه والعديد منهم علي الصعيد السياسي والميداني ، اليس علينا كوطنين ان نحاول مراعاه عدم التعرض لجرح كرامتهم بمحاوله الطعن في القبيله التي ينتمون لها؟ 

عليه واذا كنا مومنين وموقنين بان ثورتنا المباركه سوف وباذن الله هي المنتصره، و اراد الله لها دلك دون ان يعطي البعض من ورفله في بني وليد شرف الانضمام لها .......فماذا نحن فاعلون؟ 

واخيرا اخوتي احب ان اوكد موقفي من قبيلتي واخص الموجودن في بني وليد ، بانني لا اري لهم عذر في ذلك ......ولكن من الواجب علينا اعطائهم حق الدفاع عن النفس وترك باب الفتن في الوقت الحالي لكي لا يستفيد منها القذافي .وبعد انتصار ثورتنا وسحق القذافي وكلابه سوف يحاسب كل من وقف ودعم هذا الكلب المسعور وكل ذي حق ياخذ حقه. 



والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته 

احد احرار ورفله  

هناك 19 تعليقًا:

  1. لا لا لا للقبيلة في بلد ديمقراطي

    ردحذف
  2. ياولد سيدى دعى الكلاب تنبح واقول لهم معروفعين الى ساكين وادى سوف الجين

    ردحذف
  3. كلام عين العقل فلايجب تعزير إخوتنا من ورفلة وغيرها ويجب ايجاد العذر لهم والكف عن الفتن .ليبي مصراتي.

    ردحذف
  4. ابن التاريخ24 أبريل، 2011 2:24 ص

    أخي العزيز صاحب المقال, يجب ان تعلم ان التاريخ لا يرحم, ولقد قال كلمته وقضي الامر. المشكلة اساسا ان عصابة القردافي قد اعتمدت على ولطخت ايدي قبائل بعينها كالقذاذفه وورفله والمقارحه. واذا كنت غير مصدق, أسالك ببساطة: من يذبح الليبيين الان؟ ماهي التركيبة القبلية لافراد كتائب القردافي الذين لا دين لهم ولاملة, والذين يطلقون النار على الجرحى وهم يقولون لااله الا الله بدلا من عاش الطاغية؟ لقد اظهروا من الخسة والقسوة والبربرية ما يندى له جبين اي مسلم ليبي. يؤلمني جدا ان اكتشف وجود هذه النماذج الحاقدة بين الليبيين. إنه لعار عظيم. نسأل الله تعالى ان لايسلط امثال هؤلاء على اي مسلم.

    ردحذف
  5. الأخ الكريم، أرجو ألا تصدق أنت أيضا إن عدد أفراد قبيلة ورفلة يساوي مليون، وألا تستند عله في تحليلك. هذا أولا. ثانيا كان بإمكانك أن تنحى بخطابك منحا أخر بعيدا عن الدفاع عن القبيلة والقبلية، وأن تدع القبلية للقردافي وأتباعه، فهي سبب إندحار وانكسار وطنيتنا. لا قبلية بعد ثورة 17 فبراير، فالمجد للثوار والخزي والعار لكلاب القردافي مهما كانوا. ولا تزر وازرة وزر أخرى، وكل نفسا بما كسبت رهينة. فأرجو منك، ومن جميع الأخوة ألا يعودوا بنا إلى عصاة شيخ القبيلة بعد 17 فبراير. أخي الكريم كان بإمكانك أن تبدا مقالك من حيث انتهيت: " وبعد انتصار ثورتنا وسحق القذافي وكلابه سوف يحاسب كل من وقف ودعم هذا الكلب المسعور وكل ذي حق ياخذ حقه"، نعم يجب أن نستعد لهذه المرحلة، وأن نبدأ مباشرة في اعداد قوائم بالذين تورطوا في سفك دماء الليبيين لتقديمهم إلى محاكم عادلة، كما يجب أن نبدأ مباشرة في أعداد قوائم الذين جاهدوا وناضلوا، والذين استشهدوا في المعارك أو في المظاهرات، والذي استشهدوا كمدنيين، والذين أصيبوا في الجبهة والذين أصيبوا كمدنيين ، كل ذلك حتى لا يظلم أحدا، وإلا تكون أيّة فرصة لسرقة التاريخ - كما كان يسرق دائما. النصر للثوار الأحرار، والمجد للشهداء الأبرار

    ردحذف
  6. اخي العزيز لك الحق في الوقوف في جانب قبيلتك ولكن دعنا لا نستخدم مصطلح القبائل ودعنا من الجهاد ضد الطليان ومحاولات الانقلاب واول من هتف ضد معمر الاهم من دلك كله انني احب ان استخدم مصطلح المدينة فهو افضل في التعبير عندما ياتي اي ليبي ويضع علامة استفهام على مدينة بني وليد ومدينة زليطن وقرية تاورغاء هده تلات مدن تحاصر مصراتة هل لك الحق في اعتراض كلامه واتهامه بانه يريد الفتن هل تبرير وجود كتائب في مدينة بني وليد يدل على انها قوة يهابها القدافي لدا هو دججها بالسلاح والمرتزقة ليدكوو المدن الاخرى فمن الممكن ان ياتي شخص اخر يبرر تواجد القوة الكبيرة في بني وليد بان معمر سيجعلها نقطة انطلاق ليحتل المدن الاخرى وليس لانه خائف منها اليس الان من حق كل ليبي ان يعاتب اي مدينة لم تتحرك في وجه القدافي انا اوجه كلامي الى الليبيين في مدينة بني وليد كانو من قبائل الورفلة او اي قبائل اخرى انا اريد ان اوجه كلامي لليبيين المتواجدين هناك في بني وليد خصصتها بالدكر لانك انت جعلتها موضوع النقاش ايها الليبيين القاطنيين في مدينة بني وليد الا تعلموو انا ليبيا في حرب لتخلص من الطاغية ولتحرير ليبيا اليست ليبيا بلدكم يا قاطني بني وليد اليس اهل هده المدينة يسمعون اصوات المدافع وهي تنطلق من عندهم لتدك مصراتة اريد تفسيرا واضحا لتوجه وانتماء هده المدينة وكدلك باقي المدن لمادا هدا السكوت واخيرا اود ان اوجه عتابا صغيرا لصاحب المقال الم يكن كلامك في قليلا من التباهي بقبيلتك التي كان لها الفخر في المعارضة والانقلابات اريد ان ابين لك من باب اننا ليبيين بما انك تشرفت واعلنت في مقالك كل هده الافعال العظيمة لورفة سابقا ولك الحق في دلك فاين كان مبدأ النسبة والتناسب في كل هدا بدأ من الجهاد ضد الطليان انتهاء بحادتة سنة 95 الم تكتبها بنفسك ان كل قبيلة الورفلة لها الفخر في هده الانجازات فلا تلم من يشمل الان قبيلة ورفلة بانها تخادلت او لمم تتر ضد القدافي ارجوو ان تتقبل عتابي الصغير كلنا فداء من اجل ليبيا الحرة الخالية من معمر واتباعه دمت في رعاية الله يا اخي العزيز

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة لتوضيحاتك فيها جزء ينصف فيه قبيله ورفله ، لكن السؤال الذي نريد الإجابة عليه هو : لماذا كل ساكن ورفلة لايقومو بإنقاذ سكان مصراته ورفع الأذى عنهم وهم أخوانهم في القومية والدين، أو أن عرب ورفله لايرفعون الضيم إلى على أنفسهم وهل تعتقد لو أن الحصار والقصف المفروضان على مصراته وقع على بني وليد ، هل تعتقد بأن عرب مصراته يتركومك لوحدكم دون مناصره.
    للأسف أكثره المواقف التي شهدناها لقبيله ورفله (سكان بني وليد) أغلبها أن لم تكن كلها مخزيه ولا تسمح لأي مواطن بالدفاع عن ورفله.
    وبالنسبة لأحداث 93 فأن أبناء قبيله ورفله هم الذين وشى وحاكم وقتل ونفى المتورطين في الأنقلاب.

    السلام عليكم

    ردحذف
  8. السلام عليكم
    اخى الورفلى ان هذا التحامل على قبيلة ورفلة فيه سوء فهم اولا كلنا ليبيين فالتحامل كان فقط على سكان بنى وليد الذى يحتسبهم الليبيين قبيلة واحدة وهى ورفلة وكان يجب عليها الاتحاد والانضمام الى ثوار 17 فبراير فمثلا لو قارنا موقف اخوتنا فى الزنتان نجده موقف سجله التاريخ ولن ينسى اما عن سكان سبها والمناطق الاخرى فهى تختلط بالقبائل الاخرى ويجب عليك ان تفهم ان الورفلة الذين فى طبرق وبنغازى ومصراتة وكل بقعة محررة فى ليبيا لهم كلمتهم فى الميدان فلا تظجر من ذلك كلنا لييبين الحقيقة ان ابناء بنى وليد تاخرو فى الالتحاق باخوتهم واذكرك اننا كلنا ليبيين

    ردحذف
  9. اختصر الاستاذ محمود شمام كل هذا اللغط في حديث منذ ايام عندما قال ان بنغازي هي ليبيا وانها عندما ثارت عبرت عن ثورة ليبيا لأن سكانها ينحدرون من كل اطياف المجتمع الليبي... فلماذا التركيز على قبيلة ورفلة؟؟؟؟؟ وعدم الحديث عن اخرى ك الفرجان وامعد...ان واولاد سليمان والزوية؟؟؟؟ لعدة اسباب اهمها هي... اولا لأنها ذات ثقل اجتماعي عددها كبيير و نسبة ليست بالبسيطة مغرر بها ومتواجدة الى جانب كتائب القذافي.... ثانيا لأنها تتمركز في مدينة بني وليد ذات الموقع الاستراتيجي فلو انها واكبت الاحداث لكانت كفيلة بحسم الموقف في بدء الاحداث وتجنبنا الكثير من المجازر في الزاوية ومصراتة والزنتان وباقي المدن المجاورة ولما اضطررنا للإستعانة بالتدخل الاجنبي لأن كتائب القذافي كانت ستتشتت بين اكثر من جبهة.... ثالثا نظرا لامتلاكها للسلاح ولأن افراد كثيرة منها في الدائرة الضيقة للقذافي فان حركتها كانت ستسبب في انهاء تردد العديد من المدن الصغيرة والقبائل الأخرى..... أي انه لولا اهمية ورفلة لما كثر الحديث عنها...ولأنها من ثار في 93 وقصفت بالطياران... ولأنهم ثوار بطبعهم.... والحمد لله ثارت ورفلة وقريبا النصر باذن الله http://www.youtube.com/watch?v=zvIcaadL2aA

    ردحذف
  10. يا أخ محكود الورفلي لاتضيع وفتك في هذا الكلام كان عليك باقناع ابناء مدينتك بمناصرة اخوتهم في مصراته بدل من مناصرة السفاح الذي لايريد الا طغيانه ونفوذه اما تاريخ بنث وليد وليس كل ورفله فهو متعروف فلا نحتاج الي من بعلمه لنا والحقيقه لانربد الفتنه ولكن الذين في الصفوف الامامبه لحرق اجدابيا وبنغازي كانوا من بني وليد وهذا الشيء موثق بالصور والاسماء فلا احد يستطيع اخفاءها

    ردحذف
  11. انظر إلى هذا المقال. ما وراء تصريح نظام القذافي بأن القبائل ستتولى أمر مصراتة؟ http://almanaramedia.blogspot.com/2011/04/blog-post_5282.html

    ردحذف
  12. اخى الكريم اشكرك على هده البادرة الطيبة
    والتى هدفها الاول قطع الطريق على القذافى وتوحيد صف الشعب الليبى
    ومن قال ورفلة كلهم خونا فهو يطعن فى ليبيا كلها
    مع العلم انى لست ورفلى
    بل ان ورفلة منهم ابطال وشهداء فى مدينة بنغازى ومصراته وسمعت من احد الاصدقاء ان هناك شباب يقاتلون مع الزنتان ود.محمود جبريل وغوقة عضوى المجلس الوطنى اكبر دليل على داللك
    وبما انك من بنى وليد ارى انه يجب عليك الا تقتصر جهد فى الاتصال بالناس الدين تعرفهم وخاصة فى الجيش
    الذى يقاتل مع القدافى وتوضح لهم الرأيا وتحاول اقناعهم انت ومن معك من الشباب وايضا النا س الدين اخذوا فلوس من القدافى عليهم الا يرجوعوا له الفلوس ولكن ينقضوا العهد معه لانه معروف انه لاعهد له.ومن ناحية اخرى على حد قولك الكلاب الدين مع القذافى كثر ولايمثلون ورفلة لانهم يسعوا الى مصالحهم الخاصة وسوف يحاسب كل منهم بجريرة نفسه
    ومن القبائل الاخرى ايضا كثر
    لكن عليكم تحريض اخوانكم فى بنى وليد وفى طرابلس والمدن الاخرى .لقد سمحت لنا {تعنى جميع الليبين الاحرار}الفرصة للقضاء على الظاغية لكنهم يعتبرون وقفوا معه حتى بسكوتهم
    واهدى اليك والى جميع الاخوة هذا الرابط
    http://www.youtube.com/watch?v=d6RYNrDQW7E

    ردحذف
  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تساؤلي لماذا لم يتحرك ساكن بني وليد.
    أنت قلت (النظام استهداف قبائل معينه وعزز التواجد الامني بها نظرا لرؤيه النظام بانها اماكن قد تشكل خطر عليه مثل ورفله وترهونه ومدن مثل مدن الشرق عامه وبنغازي خاصه) ، السؤال هنا لماذا لم تتحرك بني وليد كما تحركت المدن الأخرى التي تقول بأن فيها تعزيزات أمنية.
    وهل ترى أن مصراته لا تستحق المساعده من بني وليد أو أن أبناء بني وليد يجب أن لا يتعرضو للرصاص.
    سلام

    ردحذف
  14. السلام عليكم
    لقد اصبت اخى. واحببت ان اعلق لان الوضع الراهن يستدعى ان يفهم كل مناان القذافى لا يطيل من امد الحرب التى ارادها وقد كان مستعدا لها اصلا الا ليزرع الفتنه بين قبائل البلد الواحد. لا لشئ الا لانه ادرك يقينا انه منتهى لا محاله, وهذه النهاية التى انتهى لها جعلت منه اكثر شرا من ابليس. ولان من شيمه الانتقام فهو يريد ان يجر معه ما امكن من الليبيين ومن جميع القبائل, وهنا يجب ان اوضح شيئا مهما وهو ان هذا الطاغيه يرى ان فى القتلى من الطرفين( الثوار والكثائب)هو مكسب لا مثيل له, لانهم ليبيين بغض النظر عن المرتزقه. لذلك على الاخوه فى المجلس الانتقالى وفى المعارضه ان يعملوا على العمل على هذه المعضله التى فى تصورى سيكون لها اثارا وخيمه على هذه الثوره. ومن ذلك الاتصال باعيان القبائل وبأى شكل من الاشكال وخاصة القنوات التى سخرها لكم الله لتكون لكم سندا فى هذا الظرف. من اجل وأد الفتنه التى اشعلها هذا الكذاب الاشر وابنائه.
    ارجوا كذلك من الاخوه فى المجلس الانتقالى ان يعملوا على نفس وتيرة الدبلوماسيه الدوليه الناجحه, بأن تكون لهم دبلوماسيه محليه متمثله فى فى قنوات اتصال بينهم وبين اعيان القبائل وشبابها بسكل مباشر او غير مباشر, استعدادا لمرحلة ما بعد القذافى التى سيكتنفها شئ من التحدى لاجل المرحله المقبله, وذلك بتوعيه عامة الناس بما يجرى , لان اغلبهم لا يعلمون حقيقة ما يجرى,
    اللهم وحد صف الليبيين وكلمتهم واجعل امرهم شورى بينهم... امين

    ردحذف
  15. عبدو الورفلي24 أبريل، 2011 3:31 م

    يا اخي لا تلقي بالا لما يقوله الطاعنون في وطنية ورفلة فهم اولا وقبل كل شيئ قلة قليلة وعلي شاكلتهم من شمت في شهدائنا بعد انقلاب ورفلة فى العام 1993 ولعقوا حداء الطاغية القدافي فى كل شبر من ليبيا هاتفين "دوم معمر هوالقائد من غيره خرراف وزائد"..... العزة لكل احرار ليبيا في شرقها و غربها

    ردحذف
  16. المهم لازم يعرف اشكالون انه 99,9 من الليبيين معاش نبو زومته انا اخوكم الليبي الحر

    ردحذف
  17. سبق وأن أرسلت إليكم تعليق كبير على هذا المقال، ليس فية تعرض إلى أحد ولم تنشروه. أرجو التوضيح

    ردحذف
  18. لا للفتنه ولا القبلية و لا وجود لهذه الفزاعة في المناطق المحرة واخوتكم في مصراته والجبل الغربي وبالمدن الشرقية انفسهم بيضاء كثورتهم فلا تنجروا لفتنة القردافي وابناائه وخونة الوطن الذين يستهدفون ابنائكم بالدرجة الاولى ليلطخوا ليبيا بدمائهم الزكية , واخوتم الثوار الشرفاء يسئلونكم ان تنسوا القبلية وان تحروا من الفكر الطاغوت البائد الذي زرعه فينا ولزال منذ انقلابه المشئوم ...
    فزاعة القردافي طوى عليها التاريخ ونسال اهل ليبيا الاحرار ان يحافظوا على شبابهم ولا يتركونهم وقود للفتنه و دروع بشرية لمرتزقة ... حتى النصر القريب بعونه تعالى

    ردحذف
  19. الله اكبر كلام عين العقل بس ينقص دكر اسماء الشهداء ومواقف بطوليه كانت سبب في اشعال هذه الثورة المباركة مثال مهدي زيووو واعتقد ان الكل يعلمون موقفه البطولي وغيرهم من ابطالنا كما في سبها الان نقدم في شهداء

    ردحذف