الأحد، 4 أكتوبر 2020

عبدالرزاق العرادي : يسقط.. خالد #المشري ..



لن أبكي عليه إذا كان منصبه هو الضحية، فهو في نهاية المطاف خادم للشعب الليبي.. لكنني، لا شك، سأقيم حائط مبكى، وخيمة للعزاء إذا كانت الحقيقة هي الضحية. من هنا حاولت وما زلت أجري اتصالات للبحث عن المعلومة واتواصل مع المؤيد لهذا الرأي أو ذاك أو المخالف له، وأعرض للنقاش ما أتوصل إليه بغية الوصول إلى رأي بشأنه ومحاولة المساهمة في تشكيل رأي عام بخصوصه .. هنا أعرض ما توصلت إليه .. سأبدي اليوم بما جرى ويجري في المغرب، وسأعرض وأبدي رأيي لاحقا بإذن الله فيما جرى في مونترو السويسرية.. للعلم قمت بعدد كبير من الاتصالات حتى توصلت إلى هذه المعلومات.
باهية المغرب في نقاط:
1) لا شك أنني ممتن لما فعلته #المملكة_المغربية، وحرصها على ليبيا رغم أنها لم تستفد من اتفاق #الصخيرات أي شيء. بل حتى #السراج الذي تم اختياره هناك لم يقم بزيارتها، ناهيك أن يعقد معها اتفاقيات شراكة تجارية أو زراعية أو غيرها.
2) #المغرب سعت لجمع الأطراف مرات ومرات، ولم تتوقف عن المحاولة حتى نجحت أخيرا مرة أخرى، بالتنسيق مع البعثة، في عقد لقاءات ليبية صرفة لم تستأثر المغرب إلا بشرف الضيافة. تركت الليبيين لوحدهم يتناقشون ليتوصلوا إلى تفاهمات، بعض جولاتها ما زال جاريا حتى الساعة.
3) الجولة الأولى شارك فيها وفد عن #مجلس_النواب (#طبرق) ووفد عن #المجلس_الأعلى_للدولة والذي حضر منه، حسب المعلومات المتوفرة لي، فوزي العقاب (مستقل) وعلي السويح (تحالف) ومحمد ناجم (مستقل) وعبدالسلام الصفراني (#العدالة_والبناء).. الأخير لا أدري كيف يتم اختياره فهو لا يمثل فبراير، صحيح أن أخاه شهيد، وكان قائدا ميدانيا في #بركان_الغضب، وأشرف على عمليات عسكرية معقدة، وهو شخصية محبوبة للجميع، ولكنه في نهاية المطاف ليس بشهيد، فلا أدري كيف يمثل #فبراير .. ففبراير لا يمثلها إلا الشهداء.
4) الجولة الثانية شارك فيها أيضا وفد من مجلس النواب وأظنه نفس الوفد الذي حضر الجولة الأولى، بينما مثل المجلس الأعلى للدولة كل من؛ فوزي العقاب (مستقل من #شحات)، موسى فرج (مستقل من #أجدابيا)، أمامه سليمان (مستقل من #مرزق من مكون #الطوارق)، عمر أبوليفة (مستقل من #مصراتة)، سليمان الاعمى (مستقل من #جادو من #الأمازيغ )، محمد أبوسنينة (مستقل من #طرابلس)، علي السويح (من #التحالف #جنزور)، فتحي ارحومة (من #التحالف #الزاوية). والحمد لله ليس فيهم أي عضو من العدالة والبناء.
5) على ماذا تفاهموا؟
‌أ. ‌معيار الاختيار هو الكفاءة والتوازن الجغرافي لتوزيع المناصب السيادية السبعة (محافظ #مصرف_ليبيا_المركزي ونائبه، #هيئة_الرقابة_الإدارية، #ديوان_المحاسبة، رئيس #المحكمة_العليا، #النائب_العام، رئيس #المفوضية_الوطنية_العليا_للانتخابات، #هيئة_مكافحة_الفساد) وسأذكر التفاصيل لاحقا.

ب. لجنتا الحوار (وفدا النواب والدولة) يقومان معا بوضع معايير وضوابط اختيار محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه.

ج. تعلن لجنتا الحوار عن هذه المعايير والضوابط عبر وسائل الإعلام ويحدد موعد للتقديم.

د. يطلب من #صندوق_النقد_الدولي و #البنك_الدولي تشكيل لجنة للتقييم واختيار من تنطبق عليهم #المعايير.

هـ. تحيل #اللجنة_الدولية قائمة الأشخاص الذين تنطبق عليهم هذه المعايير إلى مجلس النواب.

و. يختار مجلس النواب (كله في جلسة بنصاب قانوني.. لا طبرق لا طرابلس)، من القائمة المحالة من اللجنة الدولية قائمة بـ 7 أشخاص إلى مجلس الدولة.

ز. يقوم مجلس الدولة (كله في جلسة بنصاب قانوني) باستبعاد أربعة من قائمة السبعة ويحيل قائمة الثلاثة إلى مجلس النواب.

ح. يختار مجلس النواب (كله يعني مجلس النواب "طرابلس +طبرق+ تونس") #المحافظ من قائمة الثلاثة.

ط. يتم اختيار #نائب_المحافظ بطريقة عكسية؛ أي تحيل اللجنة الدولية القائمة التي تنطبق عليها المعايير إلى المجلس الأعلى فيختار سبعة وترجع له قائمة الثلاثة فيختار منها نائب المحافظ.

ي. مجلس النواب (كله) يختار المحافظ من #برقة، وثلاثة أعضاء مجلس الإدارة؛ اثنان من #فزان، وواحد من برقة، والمجلس الأعلى للدولة يختار نائب المحافظ من طرابلس، وأربعة أعضاء مجلس إدارة؛ 2 من طرابلس وواحد من فزان وواحد من برقة.

ك. يسمي مجلس النواب (كله) رئيس هيئة الرقابة الإدارية من برقة ويختار المجلس الأعلى للدولة (كله) نائبه من طرابلس.

ل. يسمي المجلس الأعلى للدولة (كله) رئيس ديوان المحاسبة من طرابلس، ويسمي مجلس النواب (كله) نائبه من فزان.

م. يسمي المجلس الأعلى للدولة (كله) رئيس المحكمة العليا من فزان.

ن. يسمي المجلس الأعلى للدولة (كله) النائب العام من طرابلس.

س. يتم التوافق على رئيس المفوضية العليا للانتخابات ويسمي كل مجلس ثلاثة أعضاء على أن يراعى التوازن الجغرافي.

ع. يقوم مجلس النواب (كله) بتسمية رئيس هيئة مكافحة الفساد من فزان.

ف. #مقرات هذه المناصب تبقى كما هي في القانون دون تغيير؛ أي مصرف ليبيا المركزي على سبيل المثال مقره في طرابلس يبقى كذلك.

ص. تم التفاهم على صياغة مشروع قانون #المحافظات وإصداره.
ما أرجوه هو أن تتم مناقشة هذه التفاصيل في إطار أن ليبيا وحدة واحدة وأن برقة وفزان وطرابلس مناطق من ليبيا وأن الفيصل هو معايير الكفاءة مع مراعاة التوازن الجغرافي.
دمتم بخير.



#عبدالرزاق_العرادي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق