الأربعاء، 9 نوفمبر، 2016

#ليبيا: مجلس الأمن يستمع اليوم لتقرير المدعي للمحكمة الجنائية الدولية حول القضية الليبية







اليوم ستقدم السيدة فاتو بن سودا، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، تقرير إحاطة أمام مجلس الأمن حول آخر التطورات في القضية الليبية أمام المحكمة الجنائية الدولية.
وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 1970 لعام 2011م، والذي بموجبه أحال المجلس القضية الليبية إلى المحكمة الجنائية الدولية، يقوم المدعي للمحكمة بتقرير إحاطة للمجلس كل ستة أشهر، آخر تقرير إحاطة قدمته السيدة فاتو بن سودا كان في شهر مايو الماضي.



في ذلك التقرير وردت الفقرة التالية "أن السيد القذافي ما زال محتجزاً في الزنتان حيث أنه قيد التحفظ لدى كتيبة أبوبكر الصديق التي يقودها السيد العجمي العتيري. وكجزء من جهود المكتب لإتمام تقديم السيد القذافي، قدّ م المكتب في 26 نيسان/أبريل 2016، طلباً إلى الدائرة التمهيدية الأولى لإصدار أمرٍ يوجّه قلم المحكمة بإحالة طلب إلقاء القبض على السيد القذافي وتقديمه إلى المحكمة إلى السيد العتيري مباشرة. ولم تُصدِر الدائرة التمهيدية قراراً بشأن الطلب حتى وقت كتابة هذا التقرير. ويأمل المكتب أن يتعاون السيد العتيري والكتيبة التي يقودها ويقدم والسيد القذافي ليوضع تحت التحفظ لدى المحكمة من أجل محاكمته. ومع ذلك، إذا رفض السيد العتيري القيام بذلك، يجب على هذا المجلس في الوقت المناسب، أن يولي اعتباراً جدّياً لفرض عقوبات عليه وعلى كتيبة أبوبكر الصديق بسبب ذلك التعويق."،
لذا من المتوقع أن يقدم مكتب المدعي العام آخر التطورات بخصوص إجراءات طلب تسليم سيف الإسلام القذافي للمحكمة لمحاكمته في التهم المنسوبة اليه.

جلسة مجلس الأمن رقم (7806) الخاصة بالملف الليبي ستبدأ بعد الإنتهاء من جلسة الأمن رقم (7805) والخاصة بتقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول "القرصنة والسرقة المسلحة في البحر بالقرب من الساحل الصومالي" والتي ستبدأ الساعة العاشرة مساء بتوقيت ليبيا، الثالثة بعد الظهر بتوقيت واشنطن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق