الاثنين، 31 أكتوبر، 2011

بيان بشأن صفات المرشحين لمناصب في الحكومة الانتقالية


انتصر الشعب الليبي على النظام الدكتاتوري القمعي الظالم بفضل تضحيات ثوار 17 فبراير، شباب وشيوخ ونساء وأطفال، الذين ثاروا ليتحصلوا على الحرية الكاملة المتمثلة في التخلص من عبودية الحكام وتحقيق الاستقلال الكامل بمنع العملاء الذين يسعون الى تحكم الآخرين في أمننا واقتصادنا وسياساتنا وعقيدتنا من الوصول الى مبتغاهم. 

ونحن اذ نبارك أعمال المجلس الوطني الانتقالي في هذه الأيام بخصوص تشكيل الحكومة الانتقالية، وفي الوقت الذي نعتبر فيه التصويت أمانة في عنق عضو المجلس الانتقالي، الا أننا نستنكر ما انتهى اليه التصويت اليوم بين أعضاء المجلس الانتقالي بعدم الممانعة على حمل رئيس الحكومة لجنسية أخرى بالاضافة الى الجنسية الليبية. 

وفي هذا نؤكد على ما يلي : 
أولا : بناء على ما توصل اليه ملتقى مؤسسات المجتمع المدني الليبي الذي انعقد بمدينة طرابلس بتاريخ 8 سبتمبر 2011 بمدينة طرابلس بحضور ممثلين عن ائتلافات ثورة 17 فبراير – في طرابلس ومصراتة وبنغازي والزاوية وجبل نفوسة ومدن أخرى، وممثلون عن أغلب مؤسسات المجتمع المدني الأخرى في ليبيا، فإنه يشترط في المرشحين لشغل أي منصب من المناصب في الحكومة الانتقالية أو أية مناصب قيادية أخرى الآتي: 

· أن لا يكونوا ممن تلطخت أياديهم بدماء الليبيين أو كانوا أدوات القمع للنظام السابق. 

· أن لا يكونوا ممن شاركو في سرقة المال العام والفساد الإداري. 

· أن لا يكونوا ممن ساهموا في الفساد السياسي من خلال مؤسسات النظام السابق مثل اللجان الثورية وغيرها الكثير. 

· أن يكونوا ممن يشهد لهم بالنزاهة والكفاءة. 

ثانيا : يجب على من يتم عليه الاختيار ممن يحملون جنسية أخرى بالاضافة الى الجنسية الليبية أن يتنازل عن الجنسية الأخرى رسميا قبل تسلمه لمهامه. 

وفق الله ليبيا وأهلها لما يحب ويرضى ، وعاشت ليبيا حرة 

المكتب السياسي 

ائتلاف 17 فبراير – طرابلس 

30/10/2011

هناك 7 تعليقات:

  1. كلام عقلاني وممتاز!
    ما يهم هو القدرة السياسية على فرض هذا الامر على أرض الواقع.

    ردحذف
  2. ماذا تقولون لمن استشهد في الميدان و هو لا يملك جواز سفر ليبي و لا أوراق جنسية ليبية بينما في الكتائب من كان يحمل حنسية ليبية مزورة.

    ردحذف
  3. من الالف الي الياء اولاً مقبول نريد تفسيرً الي (تانياً) وهو شرط التنازل علي الجنسية الغير ليبية.
    حتي يكون معلومً لأئتلاف 17 فبراير-طرابلس ان كل من حمل الجنسية الاخرى كان من اسباب الضاغية حيت دفع بهولاء الناس للحياة خارج ليبيا وعليهم كان الازمً ام الحياة في الغربة او الموت في زنزنات الضاغية.
    والنقاط التي دكرت في البند الاول من بيانكم لاتسقط من الانسان كونه يحمل جنسية أخٌرى. علمً انني لست من حاملي الجنسية الاحرى ولكن لقيت كلمكم فيه عوّج

    ردحذف
  4. ليبيا شعب ورئيس ووزراء فقط


    ولا مكان لمرادفات اللجان ولا المثابات ولا مكاتب الاتصال والملتقيات والامانات

    ومن اراد ثمن جهاده فسندفع له وليرحل بأوهامه الخضراء المحدثة

    ردحذف
  5. الله اكبر تحدثت عن هذا منذو عدة اشهر ولكنني لم اجد اذان صاغيه.من غير المعقول ان يعين شخص عمل مع القذافي لان قبولهم للعمل معه يعتبر نوع من التآييد وموافقة علي اساليبه.ثـــانـيــــــــا الجنسية...اخوتي واخواتي الجنسية تعني الانتماء...وفي اوروبا واميركا عندتســــــلمك للجنسية تـــــقســــم علي الاخـــــــلاص والوفاء والدفاع عن هذا الوطن...والجنسية الليبية اخذناها بالوراثة لم يطلب من احد ان نقسم بان نكون اوفياء. فمــــارائــــــكــــم في شخص اقسم بالوفاء عند تحصله علي الجنسية الامريكية او الانجليزية او..او....واقسم يوم الخميس بالوفاء..........لليبيا عند تسلمه حقيبة وزارية...فآى القسمين اصدق...عفوا ...اومن سيخدع الليبيين البسطاء او الغرب اصحاب الايدي الطويلة...لعلم الجميع لو نضطر يوما لتحقيق اوالمسآلة او عقاب مسؤ يحمل جنسية اخري فـــــــــــلانستطيع وقد يهرب الي سفارته اوالي الخارج.ولعلمكم انه علي جواز السفر الامريكي هناك ملاحظة تقول اننا نؤمن وندافع بكل مانملك فوق اي ارض وتحت اي سماء من اجل حامل هذا الـــــجــــــــواز...وكذلك علي الجواز الانجليزي مايشابه ذلك. اخواني ليبيا يفترض ان تحكم من قبل الناس الذين عانو داخل الوطن طيلة فترة حكم الطاغية،الابطا ل هم الذين صمدو ولم يفرطو...اما من خرجو وعاشو في فيلل وقصور وفنادق خمس نجوم عن اى معناة يتحدثون ...حررت ليبيا نيابة عنكم فلاتقبلون بالعودة فقط... تريدو ن حكم ليبيا...اذا سبب خروجكم منها بحثا عن السلطة ...ومن الافضل ان تكون حكومة امفحجه اكراع برا اولاخر جوا.من اعطاكم حق التصويت علي هذا الموضوع .رئيس اركان جيش له اكثر منربع قرن في ضيافةالـــCIA... هذه نكته عيب اتعاودها قدام شخص تحترمه .ــــــارجو ممن له رغبه في تقلد اي منصب ان يتخلي عن الجنسية الاضافية...ليبيا عادة فعودو لــــــــــــهـــــــا. د. فرج بلل

    ردحذف
  6. لماذا لم ينشر تعليقي

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نعم يجب ألا يتقلد أي منصب قيادي على المستوى الوطني ولا على مستوى المدن ولا الأجهزة الأمنية ولا القضائية في ليبيا من يحمل جنسية أجنبية من دولة غير عربية. ويشمل ذلك مدراء الشركات والمصارف والمؤسسات والهيئات الوطنية بما في ذلك الاعلا

    ردحذف