الثلاثاء، 14 يونيو، 2011

التصور المقترح للاتحاد المؤقت لطلاب ليبيا الحرة


 أسس طلاب ليبيا الحرة مع اشراقة  ثورة 17فبراير تصور للاتحاد المؤقت لطلاب ليبيا الحرة  حيث أُعلن عن البيان التأسيسي في  صبيحة يوم السبت الموافق 28/5 2011م وذلك في قاعة التواصل بفندق اوزو, ولأهمية معرفة هذا الموضوع  الايجابي الذي أعده طلاب ليبيا الحرة  أجرينا حوارنا المصور مع الأستاذ أسامة الدرسي  طالب في الدراسات العليا بكلية الاقتصاد في قسم الاقتصاد بجامعة قاريونس وطالب دراسات عليا  في التمويل والمصارف بجامعة قاريونس بوكوني  وسألنه عن هذا الاتحاد لطلاب ليبيا الحرة وما المقصود بالاتحاد المؤقت للطلاب؟
هو النموذج الفعلي لتمثيل الطلاب و لإطار القانوني لهم و هم أساس هذا الاتحاد بشكل منظم و إن كل الطلاب هم أعضاء في هذا الاتحاد  و يعطي الحق للطلاب في تمثيل أنفسهم
بطريقة ديمقراطية خلاقة وفق ما ينص عليه القانون و وسيلة للتضامن مع حركات أخرى من العالم و الاتحادات الأخرى.
مما يتكون الاتحاد؟
(ا): رئيس الاتحاد:
و هو الذي يتم اختياره من قبل الطلاب بالطريقة التي ينص عليها القانون مستقبلا ويكون ممثل للطلاب وفق المستوى الذي يشغله سواء علي مستوي المدينة أو الجامعة أو المعهد او الكلية  وتكون صلاحياته وفق ما ينص عليه القانون الذي يضبط الشريحة الطلابية مستقبلا.
(ب): نائب رئيس الاتحاد:
هو الذي يحل مكان رئيس الاتحاد وله نفس الصلاحيات في حالة غيابه او تكليفه
(ج) :اللجان الاستشارية:
إن هذه اللجان دورها يكون في تقديم المشورة و الدعم و التوجيهات بطريقة منظمة تعتمد علي لأطر التي تنظم ذلك و علي الاتصالات المتبادلة وهي تكون وفق مستوى كل اتحاد وذلك وفق الرسم البياني المرفق.
(د): اللجان الفرعية للاتحاد الوطني العام للطلاب.
تعتبر الأساس أو العمود الفقري للاتحاد حيث إن الاتحاد يتكون من مجموعة من اللجان التي تتفرع منه و إن كل لجنة يكون لها منسق  يتم اختياره من قبل الطلاب   وفق آلية معينة يتم صيغتها في الدستور الذي ينظم هذا الاتحاد مستقبلا وان كل لجنة   لها وظيفة خاصة  تختلف عن الأخرى تماما حيث تم اختيار أهم اللجان و التي كانت معدومة في النظام السابق و التي لا تهم الطلاب فحسب بل تهم المجتمع أيضا فمن اجل ذلك هذا تفصيل يوضح كل لجنة و ما هو عملها بالتفصيل:
هل وضعتم هذا التصور بشكل مؤقت الى حين تحرير جميع الاراضي الليبية  ؟
نعم  لن يتم تقليد أي منصب لأي طالب قبل تحرير جميع الاراضي الليبية ككتلة وطنية  موحدة.
ما لمقصود بالاتحاد المؤقت وضحي لنا لو سمحت؟
هو لجنة لإدارة أزمة الطلبة في الخارج وبعد انتهاء عمل هذه اللجنة تُشكل منها لجنة تأسيسية لطرح تصور الاتحاد الطلابي على الاستفتاء العام بعد أن يعود جميع طلاب الليبيين إلى مقاعد الدراسة في المؤسسات التعليمية في ليبيا الحرة وذلك باختيار من يمثلهم بشكل ديمقراطي  لأول مرة بعد مرور اثنان وأربعون عاما ونيف من الظلام والغياب السياسي عن ممارسة النشاط حقوقنا كطلاب مثلنا مثل بقية  طلاب العالم .
هل وضعتم ضوابط محددة للمسئولين الذين سيشغلون بالعمل في هذا الاتحاد؟
وضعنا مجموعة ضوابط للحد من السلطة الفردية للمسئولين في المستقبل القريب ومن هذه الضوابط التي تحكم رئيس الاتحاد ونائبه ومنسقي اللجان الفرعية
 (1): على الرئيس أو نائبه في حالة تكليفه بذلك اختيار الأعضاء المؤسسين  للاتحاد و رؤساء اللجان الفرعية في الاتحاد لهذه الفترة الانتقالية حتى يتم تحرير باقي المدن.
(2): لا يحق إقالة أي فرد من الاتحاد من قبل الرئيس أو نائبه إلا بعد ثبوت أو جود أدلة تستدعي ذلك، ويتم الإعلان عن اجتماع طارئ لكل المنسقين في الاتحاد الوطني العام لطلاب ليبيا الحرة وتقديم الأدلة و إقالة المذنب و تقديمه الي الجهات ذات الاختصاص.
(3): رئيس الاتحاد هو الشخص المخول في حضور اجتماعات وزارة التعليم أو نائبه في حالة غيابه أو تكليفه لتمثيل الشريحة الطلابية.
(4):عدم التداخل بين اللجان في الاتحاد، وإن كل لجنة فرعية مستقلة تماما عن أختها، باستثناء اللجنة المالية و اللجنة الإعلامية، و يكون ذلك بطلب كتابي موجه من اللجنة التي تريد ذللك الي رئيس الاتحاد في ذلك المستوى.
(5): رئيس الاتحاد هو المشرف المباشر و المتابع لعمل اللجان في مختلف المستويات لمعرفة ما أنجز وما لم ينجز وما السبب في ذلك و وضع الحلول الجذرية، خصوصا في المرحلة الانتقالية لأهميتها.
(6): يحق لكل منسق لجنة اختيار عدد ثلاثة أعضاء في لجنته في حالة الضرورة، سواء كانوا طلابا أو مندوبين من المؤسسات المدنية، وذلك بطلب كتابي موجه إلي رئيس الاتحاد بحسب المستوي الذي يشغله.
(7): بعد أن يتم تكليف الإخوة في اللجان الفرعية يعلن الي اجتماع طارئ لوضع جدول الأعمال الخاص بالاتحاد لبدء الأعمال الطارئة ووضع الخطط الطارئة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه .
(8): رئيس الاتحاد  الوطني العام لطلاب ليبيا الحرة  أو نائبه هو الشخص الوحيد المخول باستلام  الخطابات الموجهة من المجلس الوطني الانتقالي أو رئاسة الوزراء الانتقالية  أو أي جهة  في الهيكل التنفيذي في الدولة.
ما هي أهداف الاتحاد المؤقت لطلاب ليبيا الحرة

1.              تعريف شريحة الطلاب بالاتحاد و كيفية المشاركة في صنع القرار للتعبير عن أنفسهم بشكل حضاري ديمقراطي جديد.
2.              نقل المشاكل التي قد تواجه الطلاب في المناهج الدراسية في مختلف المستويات للجان ذات الاختصاص والاتصال المباشر معهم من خلال منسق اللجنة العلمية لتقديم المقترحات لمساعدتهم في ذلك.
3.              تزويد الطلاب بالمرافق و الدعم و الخدمات الأساسية بشكل مكثف في المراحل القادمة و معرفة أوضاع المؤسسات التعليمية في المرحلة الراهنة.
4.              إنشاء الصحف الإعلامية الخاصة بشريحة الطلاب و فتح المجال أمامهم من اجل اكتشاف المواهب في مختلف المجالات العلمية؛الفنية؛الرياضية؛الثقافية.
5.              التأكيد على اللحمة الوطنية و إن ليبيا واحدة لا تتجزأ و الاتصال بإخواننا الطلاب في المناطق التي لم تحرر بعد للتأكيد لهم و إلي كل من تسول له نفسه غير ذلك.
6.              حماية المؤسسات التعليمية في الوقت الراهن بشكل تطوعي من قبل الطلاب من اجل إنشاء روح التعاون و العمل الجماعي و إحساسهم بقيمة هذه المؤسسات.
7.              العمل الدءوب من اجل إنجاح و تطوير هذا الاتحاد ليشمل جميع شرائح الطلاب في المجتمع الليبي من اجل الرقي بهذه الشريحة و يعلموا أنهمألان لديهم كيان خاص بهم و ممثلا لهم و النهوض بهم نحو الأفضل.
8.              الاتصال بالطلاب الليبيين الدارسين بالخارج و معرفة أوضاعهم المعيشية و التعليمية و تقديم يد العون لهم و تحفيزهم لمواصلة دراستهم .
9.              الاتصال بالاتحادات الأخرى الموجودة في دول العالم من اجل التواصل معهم و تقديم الخدمات المتبادلة و معرفة كل ما هو جديد من اجل تطوير المناهج و الرقي بالشأن الطلابي و التأكيد علي إن ليبيا جزء من العالم وأننا مهتمون بالجانب التعليمي.
10.  تمثيل الطلاب في القضايا الداخلية والخارجية الخاصة بالشريحة الطلابية بالشكل الذي يحدده القانون.
11.البناء العاجل للاتحادات في الجامعات و المعاهد لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الممتلكات العامة والتي هي ملك لجميع الطلاب وفتح المجال أمامهم للإبداع وتقديم الخدمات من اجل ثورة ليبيا الحرة.
12.استقطاب مساندة الاتحادات العالمية للطلاب والنقابات الطلابية وذلك من خلال الأخ ممثل الاتحاد الليبي لدي الاتحاد العالمي للطلاب في مدينة (بارك)  والأخ ممثل الاتحاد الليبي في الاتحاد العربي للطلاب، إضافة إلى التعاون مع الخارجية الليبية  من اجل مساندة ثورة ليبيا الحرة.

هل استعنتم بمختصين في  تأسيس هذا الاتحاد؟
نعم تم مشاورة مختصين من عدة أساتذة  وطلاب جامعيين وذلك بشأن تأسيس الاتحاد الوطني لطلاب ليبيا  والحرة وهم:
(1):معتز عيسي بو كمار.
(2):احمد فرج السنوسي عبد الحميد
(3):أسامة مصطفي صالح إبراهيم
(4):مظفر عبد السلام المهدي
(5): محمد يونس عبد الرحيم الزوي
(6): عبد الخالق حمد سليمان
(7): فارس عبد الناصر محمد
(8): عبد السلام امعيوف علي محمد
(9): إبراهيم صالح موسى .
(10): الصادق يونس الصادق

11): د/ فاضل المهدي فرج دخيل.
(12): أ/ عبدا لسلام المهدي الرقيعي.
(3 1): الاتحاد العالمي للطلاب في بارك.
(14): اتحاد الطلاب في النمسا/ اتحاد الطلاب في النرويج /اتحاد الطلاب في بريطانيا/ الاتحاد الطلابي  الأوروبي/ اتحاد الطلاب في فرنسا.
( 15): ا/عبد السلام العريبي
(16): أ/ خالد  صالح الدرسي
(7 1): د/ ناصر أحسونة
 (8 1): د/ عبد الناصر عزا لدين بوخشيم
(  19): أ/ عماد مفتاح دخيل .
(20): أستاذ المحامي / صالح موسي البرعصى
(21): محمد هاشم محمد.
(22):  أ.د. أبوبكر بعيره
كما كونت اللجان رسمية في  هذا الاتحاد ومنها :
1- منسق اللجنة السياسية:

وهو المختص بالأمور السياسية التي تمس شريحة الطلاب بشكل مباشر او غير مباشر

2- منسق اللجنة الإعلامية والفنية والثقافية:

وهو المسئول عن الملف الإعلامي والصحف الإعلامية والفنية من الفن , والثقافة الليبية والثقافات العالمية الأخرى وهو المتحدث باسم اتحاد الطلاب مع مختلف وسائل الإعلام.

3- منسق اللجنة الطلابية للعمل التطوعي الطلابي الشبابي:

هو المسئول عن الإعمال التطوعية الخيرية وتقديم يد العون من أجل النهوض بالمجتمع المدني وهو مظهر من مظاهر المجتمعات المتحضرة

 

4- منسق اللجنة الادارية و المالية:

وهو المختص بالأمور المالية  و الإدارية من اجل تسيير الأعمال المنوط  با لاتحاد وتوفير جميع المستلزمات والمواد و القرطاسية و غيرها

5- منسق لجنة حماية البيئة:

وهو المسئول عن الملف البيئي والمحافظة على النظام البيئي وتوفير المناخ المناسب والصحي للطلاب داخل مؤسساتهم التعليمية والتنسيق مع الجهات المختصة في ذلك

6- منسق اللجنة الطلابية للعلاقات الخارجية:

هو  المسئول عن مخاطبة الاتحادات الأخرى والمنظمات الطلابية  الأهلية الخارجية لطلاب ليبيا  من ناحية التكليفات و السياسات و كيفية استخدمها في خدمة الوطن و ذلك من خلال التنسيق مع الخارجية الليبية و المستشار الثقافي في السفارات الليبية في الخارج .

7- منسق لجنة النصح والإرشاد التربوي و الاجتماعي:

وهو المسئول عن السلوك التربوي للطلاب ومحاربة آفات المجتمع البذيئة مثل المخدرات وغيرها ومحاولة بناء إنسان جديد مثقف متعلم خال من هذه الآفات. وهو أيضا المختص بالأمور الاجتماعية والأوضاع الإنسانية الخاصة بالطلاب ومحاولة تقديم المقترحات من أجل حل الأزمات التي قد تواجه الطلاب وتؤثر في مسيراتهم التعليمية

8- منسق اللجنة الرياضية:

و هو المسئول عن الأنشطة الرياضية وأعداد الكوادر الوطنية في مختلف انواع الرياضة و ممثل اتحاد الطلاب امام جميع المؤسسات الرياضية سواء محلية او خارجية.

9- لجنة حصر الشهداء والجرحة والمفقودين من الطلبة

تهتم هذه اللجنة بأعداد قوائم للطلبة الذين استشهدوا او فقدوا او جرحوا خلال الحرب والتواصل مع ذويهم لتخفيف مآسيهم وللمساعدة بأي قدر ممكن من اجل بث روح التعاون واللحمة الوطنية.

10- منسق لجنة الرحلات والاحتفالات الوطنية:

وهو ا المسئول عن إقامة الرحلات الترفيهية للطلاب لمعرفة بلادهم وإقامة الاحتفالات الوطنية والاحتفالات الداخلية مثل حفلة التخرج وحفلة نهاية الخدمة بالنسبة إلى أعضاء هيئة التدريس والموظفين وما شبهها.

11- لجنة شؤون الطلبة الموفدين بالخارج

التواصل مع الطلبة في الخارج لحل المشاكل التي تواجههم من اجل الرقي بهم نحو الافضل و متابعتهم.


كما سنرفق لكم رسم توضيحي عن الهيكل التوضيحي للهرم الإداري والعلاقات للاتحاد الوطني العام للطلاب , هذا بالإضافة إلى الهيكل التنظيمي المقترح للاتحاد المؤقت لطلاب ليبيا في المعاهد المتوسطة والثانويات والهيكل التنظيمي المقترح للاتحاد المؤقت للطلاب على مستوى الدولة. 
حوار وتصوير / وريده عبد الله ابوحليقة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق