الاثنين، 16 مايو، 2011

قصة حياة الشهيد باذن الله عماد الصادق عبدالله الغرياني من اجدبيا



1-السيرة الذاتية
·        الاسم : عماد الصادق عبدالله الغرياني .
·        تاريخ و مكان الميلاد : 1979 – اجدابيا المجاهدة .
·        السكن : اجدابيا خلف مدرسة العروبة (مدرسة الاستقلال سابقا ) , و لكن بعد ان تزوج سكن في بنغازي شقة في الليثي .
·        اصغر اخوته
·        المؤهلات و السيرة العلمية : دبلوم عالي هندسة كيميائية معهد ناجي فوناس بنغازي – دبلوم متوسط هندسة كيميائية من نفس المعهد – كان طالب بمعهد النفط سنة 1994 و لكن لم يلقي حظه فيه .
·        الخبرة العملية : من سنة 2001 الي 2004 مهندس بشركة الجوف للنفط (chemical engineer then become mud engineer ) .  من 2004 الي منصف عام 2010 مهندس بشركة ادكو ابوضبي بالامارات العربية المتحدة (mud engineer) . ثم رجع الي شركة الجوف في منتصف 2010 .


2-المدارس و المعاهد التي درس فيها :
·        الابتدائي و الاعدادي في مدرسة العروبة  (مدرسة الاستقلال سابقا ) .
·        ذهب الي طرابلس عام 1994 الي معهد النفط و لكن لم يكن الحظ معه حيث انه لم يوفق في مادة الكيمياء و عليه رجع الي اجدابيا , و هنا شي طريف دخل بعدها تخصص هندسة كيميائية ليكون من المهندسين المهمين بشركة الجوف و شركة ادكو بالإمارات المتحدة .
·        الدبلوم المتوسط و العالي بمعهد ناجي فوناس بنغازي .
·        حاولا مرارا و تكرارا ن يدرس الماجستير في نفس التخصص و لكن جميع الأبواب أغلقت بسبب نظام القردافي في التعليم .
·        و بعدها قرر ان يدخل مجال العمل


3-شخصية الشهيد :
·        وسيم جدا – شعرة ناعم – ابيض الوجة – عيون سود – وجه متدور – جسمة متناسق جدا – ذواق في ملبسه – في الاونة الاخيرة يرتدي نظارة طبية راقية
·        محافظ علي جميع اوقات الصلاة
·        بشوش الوجه
·        يفهم فيها و هي طائرة
·        شخصية لا يحب العنف و لا المشاكل شخصية مسالمة (peaceful) و نادرا ما يغضب و لكن اذا غضب يكون كالبركان صعب تهدئته . انا شخصيا كنت اسمية (الاسد الوديع) .
·        يحب اصحابة و يحب ان يذهب الي بيوتهم و يتعرف علي اهلهم و يحب الذين يسالو علية و هو في الامارات الي درجة ان يسال امه من الذي سال عليا . و في مرة لم اسال علية و هو في الامارات , جاني الي البت غاضب جدا و لم ينزل من السيارة و هوو يتحدث اكثر من نصف ساعة غاضب و بعدها قلت لة اكملت قال لي (ها شنو) قلت لة و الله و الله و الله يا عماد انك أتحبني موت , لاان ما يلومك الا يالي يحبك (طبعا بليبي) فضحك و قال ما فيش حد يهدي فيا (إفشلني) و انا غضبان إلا انت .
·        محبوب عند اصحابة
·        اصحابة من جميع طوائف المجتمع (المتدينين – النتعلمين – اولاد البلاد – كبار السن – صغار السن - ....)
·        عندة صوت جميل في تلاوة القران و الأذان .

4-مواقف الشهيد :
·        له مواقف كثيرة كثيرة  , مواقفة تريد صفحة كاملة و سوف اكتبها لكم مرة اخري بعنوان مواقف الشهيد و لكن اهمها و كلما تذكرتها ابكي و الله ابكي و لا استطيع ان امسك نفسي و انا الان ابكي و اكتب لكم هذا الموقف ....................... اه اه اه اه اه اه  ......... في سنة 2004 او 2005 لا اتذكر بالزبط قال لي يا محمد اريد ان اجاهد في سبيل الله في فلسطين او العراق او افغانستان , و هي اقرب طريق الي الجنة , و لكن امي غير راضية علي ذاهبي للجهاد فماذا افعل , قلت لة يجب ان تاخذ الرضاء من والديك و بعد ايام قال لي امي لم توافق بعد (امعنزة) لكن قلتلها يا امي معناتها ادعيلي انموت شهيد , وقالي ادعيلي يا محمد انموت شهيد قلتلة انشاء الله يا عماد و حتي انت ادعيلي قالي حاضر ..... اهو عماد استشهد و العقبة لي انا .. ادعولي .
·        انا الان موجود في بريطانيا انضم في المظاهرات و نجمع التبرعات ... الشهيد كان دايما يتصل بي و يسال علي و علي اخباري قبل يوم 17 -2 -2011 و بعد هذا اليوم يتصل بي و يقول لي يا محمد انا توة قاعد انجاهد في الميدان و انت جاهد غادي في بريطانيا دير مظاهرات و حرك الراي العام و انقل جميع المقاطع الي اصحاب الخصوص و قالي يا احميدة حتي هذا جهاد يا احميدة ............ معاش نقدر انكمل الموقف معاش تميت انشوف في شي بكل لا الشاشة و لا لوحة المفاتيح  من الدموع  .
اخوكم محمد اميمة  بريطانيا (Barnsely)   

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم اخ محمد
    الحمد لله ان صديقك قد نال الشهاده كما كان يتمني. والله ما اعضمها وان تشتشهد من اجل بلدك وناسك ونقول لكل شهدانا اننا سوف نتدكرهم الي الابد وسوف نعمل تدكار باسماهم في كل مدننا الصامده وندرس قصصهم النبيله الرائعه الي اجيالنا في المدارس. والله الموفق (عبدو الليبي)

    ردحذف
  2. رحم الله الشهيد بأذن الله
    احر التعازي للاهل والاصدقاء
    اخوكم توفيق بوعجيلة

    ردحذف