السبت، 2 أبريل، 2011

واشنطن : القذافي مستعد للتوصل لاتفاق مع الثوار

واشنطن- وكالات

قال مقربون من العقيد الليبي معمر القذافي انهم لا يستبعدون بشكل كامل بعد التوصل إلى حل سياسي مع الثوار لإنهاء الأزمة الدائرة حالياً. وأضاف المقربون: "إن الحل قد يتضمن نقل العقيد الليبي سلطاته إلى أشخاص من الدائرة المقربة منه"، مشيرين إلى أن نجله، سيف الإسلام "سيلعب دوراً مهماً في هذا الأمر".

وتابعوا أن القذافي يعتقد أن الوقت ما زال متاحاً للحوار مع المعارضة، ولكنه يرغب في إنهاء الصراع المسلح قبل أن ينتقل الحديث إلى الحل السلمي. وأشاروا إلى وجود ما وصفوه بـ"إدراك متزايد لدى النظام" بوجوب تسليم "الحرس القديم" مناصبهم لجيل جديد من القادة.

وشدد المقربون من القذافي على أنه متأكد من قدرته على مواجهة أي محاولة لإزاحته عن السلطة بالقوة.

وكانت صحيفة "الجارديان" البريطانية ذكرت الجمعة أن نظام القذافي أرسل مبعوثاً مقرباً منه إلى لندن لإجراء محادثات سرية مع المسئولين البريطانيين.

ويذكر أن تقارير أشارت إلى تقديم أولاد القذافي عدة اقتراحات تتعلق بتحييد والدهم، ومن بينها أن يتولى المعتصم، وهو مستشار الأمن القومي في البلاد رئاسة حكومة مؤقتة تشمل المعارضة، ولكن ذلك الاقتراح لن يرضي على الأغلب الثوار.

ومن جهة أخرى، رفضت الحكومة الليبية في وقت متأخر من مساء الجمعة عرض الثوار لوقف إطلاق النار ووصفته بأنه تعجيزي.

وقال المجلس الوطني الانتقالي المعارض في ليبيا الجمعة إن الثوار سيقبلون وقفا لإطلاق النار شريطة سحب القذافي قواته من جميع مدن ليبيا واحترام حق الليبيين في الاختيار.وقال عبدالجليل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لدى ليبيا عبدالإله الخطيب الذي زار الجبهة الشرقية في ليبيا زيارة قصيرة إن "العالم سيرى أنهم سيختارون الحرية".

ورفض المتحدث باسم الحكومة موسي إبراهيم مطالب الثوار وأصر على بقاء قوات القذافي. ووصف مطالب الثوار بأنها تعجيزية مشددا على أن قوات القذافي لن تترك المدن التي تسيطر عليها.

يذكر أن الطلب الرئيسي للمجلس هو رحيل القذافي الذي يتولى السلطة منذ 42 عاما وأن تتولى حكومة جديدة مكونة من مسئولين من داخل المجلس المسئولية خلال فترة انتقالية لإجراء انتخابات حرة.

المصدر : الوفد المصرية

هناك تعليق واحد:

  1. بلا قرف فروخ القردافي معادش نبو نشوفوا خلايقهم سحيقة وتملعيقة ونار طليقة ان شاء الله وانت يابو شفشوفة ان شاء الله النار تاكل شفشوفتك احنا عندنا المجلس الوطني وكل اللي فيه ناس عاقلة اغلبنا نبوهم

    ردحذف