السبت، 16 أبريل، 2011

الأطلسي يخطط لاغتيال القذافي ضمن 5 سيناريوهات لحل الأزمة

كلينتون: دول الحلف تبحث وسائل لتقديم تمويلات للمعارضة الليبية
يدرس حلف شمال الأطلسي (الناتو) 5 سيناريوهات لإنهاء الأزمة الليبية، إثر فشله في تحقيق أهدافه بعد ما يقرب من مرور شهر على عملياته العسكرية، التي باتت محاصرة بانتقادات عربية وأفريقية وعالمية.

 وكشف تقرير هولندي أمس أن السيناريو الأول يتمثل في حدوث انقلاب داخلي على القذافي سواء من قواته أو أبنائه، وهو أقرب سيناريو للنجاح وفقا للغرب حيث سيتم إرسال رسائل نصية إلى عدد من أعوان القذافي لإقناعهم بالتخلي عنه على غرار ما فعله وزير خارجيته موسى كوسا. ويمكن استخدام كوسا للحصول على أرقام هواتف أعوان القذافي وإرسال رسائل هاتفية إليهم واستقطابهم.
والسيناريو الثاني هو العمل على اغتيال القذافي عبر ضربات جوية لمواقع تنقلاته تحدد بدقة، على أن تبدو هذه الضربات وكأنها مصادفة على موقع تواجده. وفي هذا سيتم تكثيف الضربات الصاروخية على باب العزيزية مقر اختباء القذافي، أو أن يتم مطاردته أرضا عبر معلومات استخباراتية. وهذا السيناريو محفوف بالمخاطر، نظرا لقدرة القذافي على التحرك السريع والاختباء، واتخاذه مدنيين كدروع بشرية الأمر الذي يمكن أن يوقع مزيدا من الضحايا المدنيين.
السيناريو الثالث القضاء على قوات القذافي بتكثيف واستمرار الضربات الجوية على مواقع الجيش ومخازن أسلحتهم، وهو سيناريو يتطلب وقتا حيث لم يقض الحلف حتى الآن إلا على ثلث قوة القذافي.
أما السيناريو الرابع فهو إمداد الثوار بأسلحة ثقلية حتى يتمكنوا من السيطرة على طرابلس، التي تعتبر نهاية للقذافي.
والسيناريو الأخير يتمثل في حل سياسي عبر استمرار الضغط الدولي على القذافي وقبول الوساطة التركية، على أن يسلم القذافي السلطة إلى نجله سيف الإسلام ليقود البلاد بصورة مؤقته تمهيدا لإجراء الإصلاحات الديموقراطية، وهو سيناريو يتطلب إقناع الثوار بقبول سيف الإسلام بصورة مؤقته ليقود البلاد.
وحول التطورات العملية السياسية والعسكرية على الساحة الليبية، يعتزم ممثلو الناتو والاتحاد الأوروبي الجلوس حول طاولة واحدة لبحث الأزمة الليبية، في سابقة هي الأولى من نوعها. واتفق وزارء خارجية دول الحلف في ثاني أيام اجتماعاتهم بالعاصمة الألمانية برلين أمس على عقد اجتماع قريب لذلك
وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون عقب الاجتماع إن دول الحلف تبحث وسائل لتقديم تمويلات للمعارضة المسلحة في ليبيا. وأضافت "تحتاج المعارضة كثيرا من المساعدة على الصعيد التنظيمي وعلى الصعيد الإنساني وعلى الصعيد العسكري. ودار عدد من النقاشات حول أفضل الطرق لتقديم تلك المساعدة".
إلا أن روسيا انتقدت أمس البيان الأميركي الفرنسي البريطاني المشترك الذي يطالب القذافي بالرحيل إلى الأبد. وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عقب اجتماع مجلس الناتو وروسيا في برلين أمس، إن قرار الأمم المتحدة لا يتضمن رحيل القذافي، كما أن نقل أسلحة إلى ليبيا يعد خرقا للقرار. وهو ما أكده وزير الدفاع فرنسا جيرار لونجيه أمس بأن البيان يتجاوز تفويض الأمم المتحدة في ليبيا.
وعسكريا، قصف الناتو أمس مواقع في مدينة سرت (600 كلم) شرق طرابلس، كما قصف مدينة العزيزية (40 كلم) جنوب غرب طرابلس، لليوم على التوالي.
واستهدفت غارات للأطلسي أيضا دبابات للقذافي في منطقة الزنتان (غرب).
كما أعلنت باريس أمس أن الطائرات الفرنسية قامت بـ211 طلعة الأسبوع الماضي ودمرت 25 هدفا، منها 20 مدرعة وقطعا مدفعية، أي ما يوازي 15 إلى 18% من الغارات الجوية التي قامت بها بلدان التحالف مجتمعة.
وميدانيا، توجهت قافلة من الآليات التابعة للثوار أمس إلى منطقة غرب أجدابيا (شرق ليبيا) للتحقق من انسحاب قوات القذافي بعد تحليق طائرات الحلف فوق المنطقة. جاء ذلك بعد أن فتحت قوات القذافي النار على الثوار وقتلت أحدهم قرب بلدة أجدابيا أمس.
وفي مصراتة، قالت الباحثة في منظمة العفو الدولية دوناتيلا روفيرا إن صواريخ أطلقتها قوات القذافي قتلت 16 شخصا كانوا يقفون في طابور للخبز في مصراتة. وكانت المعارضة أعلنت أول من أمس تعرض المدينة لهجوم صاروخي أسفر عن مقتل 23 مدنيا، بينهم 5 مصريين. وحملت الخارجية المصرية أمس السلطات الليبية مسؤولية مقتل المصريين، وفقا لتصريح وزير الخارجية المصري نبيل العربي أمس.

وكالات - الوطن السعودية

هناك 8 تعليقات:

  1. هاتف القاتل زيف الاسلام 2103700 091, يستعمل هذا الرقم فى الفترة الاخيرة. 

    ردحذف
  2. ارجو عدم تكليف الاطفال بهكذا تكاليف عسكريه لان هذا يسء لسمعتنا وهو يتنافي مع القوانين والاعراف الدوليه

    ردحذف
  3. سلام الله عليكم
    ارجوا ان ينتبه اعلامنا ليكون هادفا في دعم الثورة
    ولحشد الراي العام العالمي ضد القردافي. نحن نقول ان القذافي يجند اطفال المدارس ونطلب من العالم ان يحمي اطفالنا لذا يجب ان نبتعد عن صور الاطفال المدجيين بالسلاح
    لذا ارجوا ان تسحب صورة هذه الطفل عاجلا الا اذا اردنا ان نخدم القردافي

    ردحذف
  4. نعم نستغرب وبشدة الكلام عن التوريث لسيف الظلام بعد كل ما حدث ، كيف الغرب لازال يتصور ان يكون مثل هذا السفاح والذي اعطى التعليمات لتدمير وقتل وهتك عرض أهلنا في بنغازي لولا رعاية ووقاية الله.
    هل نفس هذا الأفاق يتخيل نفسه ان يحكم هؤلاء الشرفاء الذين انتفضوا على حكم ابيه مع العلم انه ومنذ الوهلة الاولى اشهر يده اللئيمة يتوعد التوار ، كيف ينبغي للعالم الغربي تصور ان يقبل القاتل في اي حوار مستقبلي.
    ثم هل يدركون ان هذا المارق سيهدف لتصفية حساباته مع التوار فردا فردا ولن يتتثني منهم احد ؟
    نحن سئمنا هذه العائلة البائسة بأكملها ، لامكان لهم بيننا بعد هذا البحر من الدماء الزكية ، ياترى حتى لو الغرب يرغب في ذلك فنحن من نملي ارادتنا لا ان تملى علينا.

    نحن على يقين ان هذا المجرم كان ولازال اشد فتكا من ابيه ، لذا يجب ان نتكاثف ونوصل رسالتنا واضحة وصريحة لامكان لهم بيننا حتى آخر رمق في حياتنا.

    لكم ان تتصوروا اخوتي الاعزاء ، ماوعد هذا المخبول اعني سيف القهر والطغيان اللوبي الصهيوني بكل التسهيلات والصلاحيات ، ليدوسوا ارضنا الطاهرة ويمارسوا فيها طقوسهم وينشروا الرديلة وكل افعال اليهود الملاعين.

    ردحذف
  5. سيف لا ولا ولا والف لاااااااااااا
    دم الشهداء مايمشيش هباء

    ردحذف
  6. نأسف وبكل مرارة الي من مزال يقاتل مع راس الكفر والارهاب الشيطان المجرم الدي يفتخر بتدمير شعبة والاغرب من ذلك تفاني عبيده من اللجان الثورية في العبودية التامة في سبيل الحصول علي المال و حرية العبث و الفساد في املاك الدولة ومقدراتها كما كانو يفعلون سابقا.

    ردحذف
  7. الكلب يقعد طول عمره كلب اشكالون وكل من يتبعه كلاب لعنة الله عليهم

    ردحذف
  8. الشعب الليبي الحر لن يقبل بأي تسوية للأزمة لا تتضمن رحيل القردافي و اولاده خلاص لا مكان بليبيا لهم بعد ما حدث سادهم يحلوا عنا ونستطيع أن نعيش بدون وجوههم المقززه

    ردحذف