الاثنين، 28 مارس، 2011

الصلابي والشيخي وآخرون يقدمون مشروعا لميثاق وطني انتقالي


المنارة


قدم مجموعة من المفكرين والمثقفين باستشارة قانونيين ليبيين دعوة لنقاش لما أسموه مشروع الميثاق الوطني الانتقالي. وتضمن المشروع المقترح نقاشه بين فعاليات وأوساط ثورة 17 فبراير مجموعة مبادئ وأفكار وآليات تضمن الانتقال السلس من حالة الفوضى التي فرضها نظام القذافي إلى دولة مدنية ديمقراطية تعددية تراعي هوية المجتمع الليبي الذي ينتمي للعروبة والإسلام ويؤمن بالعدالة وتساوي الفرص والحريات العامة والخاصة ويتميز بالوحدة والوفاق والتكاثف ويشجع الإبداع والتفوق ويراعي الاختلاف والتنوع ويقدس حق التعبير ويحمي أصحاب الرأي من استبداد السلطة التنفيذية.



ويقترح مشروع الميثاق خارطة طريق آمنة للانتقال من حالة الفوضى التي خلفها نظام القذافي إلى دولة القانون والعدالة الاجتماعية وحق التعبير تتمثل في إجراءات عدة تبدأ بعد التحرير الكامل لأرضنا الحبيبة وشعبنا الثائر.

ومن هذه الإجراءات قيام المجلس الوطني الانتقالي المؤقت بدعوة إلى مؤتمر وطني عام يعقد في العاصمة طرابلس ويحضر فيه نواب عن كل المجالس المحلية في ربوع ليبيا على أن تحدد وفق عدد السكان نسبة التمثيل في المؤتمر الوطني العام.

ويشترط مشروع الميثاق الوطني أن يدعو المجلس الوطني الانتقالي المؤقت لهذا المؤتمر في غضون أسبوع من سقوط  نظام القذافي البائد. وفي حال عجز المجلس أو تأخر عن الدعوة إلى عقد المؤتمر الوطني العام تتولى المجالس المحلية الإعلان عن ذلك المؤتمر وترسل ممثلين عنها لحضور المؤتمر الذي يعقد في طرابلس. وتؤول للمؤتمر الوطني السلطة السيادية الأعلى في ليبيا لفترة مؤقتة.

وينبثق عن اجتماع المؤتمر الوطني العام هيئة دستورية تضع الدستور الجديد وفق شرائط الدولة المدنية وبعد عرض الدستور على الاستفتاء العام تحت إشراف عربي ودولي تقوم االهيئة الدستورية مجددا بوضع قانون انتخابات لتجري بعدها انتخابات عامة تشارك فيها كل القوى الوطنية التي تحصلت على التراخيص القانونية لممارسة العمل السياسي ويشرف عليها مراقبون دوليون ومحليون ويديرها القضاء بشكل كامل وحتى الانتهاء من كافة مراحل بناء الدولة الوطنية الجديدة يعين المؤتمر الوطني العام حكومة انتقالية تتولى إدارة البلاد لفترة سنة ميلادية كاملة تكون من بين أهم مهامها الإعداد لإجراء الانتخابات.

وقد وضع هذا مشروع الميثاق الوطني المقترح ووقع عليه كل من
الدكتور علي محمد الصلابي
الشيخ سالم عبد السلام الشيخي
إسماعيل محمد القريتلي
وبالتشاور مع السادة القانونيين
الدكتور علي عبد الجواد بوسدرة
الدكتور عبد الرحمن يوسف هابيل

ويمكن الاطلاع على كامل مشروع الميثاق الوطني المقترح



***

دعوة إلى مشروع الميثاق الوطني الانتقالي

يعتبر الميثاق الوطني الانتقالى أهم وثيقة للإصلاح السياسي والإجتماعي في ليبيا الجديدة، والقصد منه أن يسايرالمستجدات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي ستعرفها ليبيا بعد مجموعة من الأزمات التي مرت عليه.  
والميثاق الوطني هو منظومة إصلاحية تضم مجموعة من المكونات والآليات والمعايير الصالحة لتغيير نظامنا االسياسي وتجديده ، بقصد خلق مؤسسة حكم مؤهلة وقادرة على المنافسة والانفتاح على المحيط السياسي والاقتصادي، ومواكبة كل التطورات الواقعية الموضوعية المستجدة، والتأقلم مع كل التطورات الأقليمية والدولية.
إن الشعب الليبي بقدر ما عانى من طغيان و استبداد و غياب للدولة المدنية و النظام و القانون طيلة أربعة عقود من الحكم الهمجي، و بقدر ما يتوق بعد ثورته التاريخية في السابع عشر من فبراير إلى إزالة آثار العهد الهمجي و إلى الحرية و المساواة و العدالة و الديمقراطية .
و بقدر ما قاساه من انفراد متعجرف مستبد بالرأي الواحد و إقصاء للرأي الآخر، و بقدر ما يتطلع إلى التعددية و الاحترام المتبادل لكل الأصوات الوطنية المخلصة .
و بقدر فداحة النكبة التي مني بها هذا الشعب خلال العهد السابق ، الذي لم يكتف بالاستبداد و الفساد اللذين عانت و تعاني منهما شعوب كثيرة، بل زاد عليهما بتبني الفوضوية منهاجا للحكم، مما حوَل بلدا ذا ثروة طائلة و إمكانيات جغرافية و بشرية متميزة إلى بلد يرزح تحت وطأة القهر و الفقر اللذين ضاعفت ويلاتهما الفوضى و ما ترتب عليها من تخريب و تدمير للمؤسسات الإدارية و  التعليمية و الصحية و البنى التحتية.

و بقدر ما كابده هذا الشعب من نهب لثرواته و عبث بمقدراته و تحكم بحاجاته و بطالة لشبابه و طغمة حاكمة لم يكن شغلها الشاغل سوى القهر و الجشع و الفساد، و بقدر عزمه على استدراك ما فاتاه و على إعادة بناء بلاده و تحقيق العدالة الاجتماعية و الأمان الاقتصادي لكل مواطن.
و بقدر ما ابتلي به هذا الشعب طيلة أربعة عقود من دجل و ديماغوجية و تقهقر على كافة الأصعدة الفكرية و العلمية و الثقافية و الأدبية، و بقدر تصميمه على استعادة مكانته كشعب متميز رائد بما يعود بالخير على كافة أفراده و محيطه العربي والدولى.
و بقدر ما أصاب هذا الشعب من ترويع و إرهاب و كبت للحريات و تحكم بوليسي همجي، و بقدر ما يتشوف هذا الشعب إلى دولة دستورية و مجتمع مدني منظم يسوده الأمن و الطمأنينة و السلم السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي ،فإن الشعب الليبى، وحتى يتم إصدار الدستور الدائم،ينادى بتبنى هذا الميثاق الوطني الإنتقالى الذي يرتكز على المبادى والأسس التالية :
1 - ليبيا دولة مستقلة وهي ذات سيادة ووحدة لا تتجزأ، وهي دولة ديمقراطية لامركزية ، الشعب فيها هو مصدر السلطات ،ودينها الإسلام، ومبادئ الشريعة الإسلامية مصدر تشريعها , ولغتها الرسمية اللغة العربية، وعاصمتها طرابلس ،والمواطنون فيها أحرار متساوون في الحقوق والواجبات وأمام القانون
  2 - تضمن الدولة سيادة القانون، والتعددية السياسية، والتداول السلمي الديمقراطي للسلطة، و حق التمثيل لكل فئات و شرائح الشعب الليبي، وحرية الرأي وحرية التعبير الفردي والجماعي، وإذاعتها بكل الوسائل وبما في ذلك الصحافة ووسائل الإعلام المختلفة وحرية البحث العلمي، وحرية الاتصال وسريته ، وحرية الصحافة ووسائل الإعلام والطباعة والنشر، وحرية التجمع السلمي، و حرية تكوين الجمعيات ،والأحزاب السياسية والنقابات و الاتحادات، واللامركزية في كافة الشؤون الإدارية .

3 - تضمن الدولة المساواة أمام القانون، واحترام سلامة المواطن الجسدية و النفسية والأخلاقية، و حق الخصوصية، والكرامة الفردية، وحرمة البيوت و المؤسسات الدينية والعلمية و التعليمية.
4 - تضمن الدولة تكافؤ الفرص، و المستوى المعيشي اللائق لكل مواطن، و حق العمل، و حق التعليم، و حق الرعاية الصحية، و الضمان الاجتماعي، و حق الملكية الفردية. كما تضمن الدولة عدالة توزيع الثروة الوطنية بين المواطنين و بين مختلف مدن و مناطق الدولة.
 5 - تمارس وسائل الإعلام رسالتها بحرية في خدمة المجتمع تعبيرا عن اتجاهات الرأي العام دون رقابة و في إطار المقومات الأساسية للمجتمع الليبي وقيمه الحضارية، و احترام الحريات والحقوق و الواجبات العامة وحرمة الحياة الخاصة، و ملكية وسائل الإعلام و الطباعة و النشر مكفولة للأشخاص الاعتبارية العامة والخاصة وللأحزاب السياسية و للمواطنين وفقا لما يبينه القانون. و يحظر التدخل في حرية وسائل الإعلام أو إيقافها بالطريق الإداري .
6 - الدفاع عن الوطن، و الحفاظ على الوحدة الوطنية، و عدم المساس بالنظام المدني الدستوري الديمقراطي، و التمسك بالقيم المدنية و مكافحة النعرات الجِهَوية و القبلية، مع وجوب ورعاية حرمة الأموال العامة، واجب على كل مواطن.
7 - تضمن الدولة الفصل بين السلطات، و حصانة  و استقلال القضاء، و يضمن القضاء في أحكامه حماية مصالح المجتمع والأفراد وحقوقهم وحرياتهم وكرامتهم.
8 - تضمن حق إنشاء وتكوين الأحزاب والجماعات السياسية ولكل مواطن حق في أن ينتخب أو ينتخب ويكون للدولة مجلس تشريعي أعلى مسؤول وحده عن عملية إصدار القوانين ويتكون من أعضاء منتخبين من كافة أبناء الشعب دون تمييز بينهم بسبب العرق أو الدين أو الجنس أو القبيلة ومدة عضويتهم في هذا المجلس محدودة بمدة معينة ،ويكون للدولة رئيس منتخب وتدوم فترة الرئاسة لمدة محددة لا تتجاوز أربع سنوات بمدة إعادة إنتخاب لمرة واحدة.
9 - ويكون لليبيا حكومة مدنية مفوضة بحق ممارسة السلطة التنفيذية مسؤولة أمام المجلس التشريعى يرأسها رئيس وزراء مدني.
10 - وتكون السلطة القضائية مستقلة وهي من إختصاص المحكمة العليا ولا يجوز إنشاء أي محاكم إستثنائية ويمارس القضاة أعمالهم بإستقلالية تامة و ليسوا ملزمين إلا بأحكام الدستور وقوانين الدولة وتناط السلطة القضائية بمحكمة عليا واحدة وبمحاكم أدني درجة ، وللقضاء تقرير مدى دستورية أو قانون أو أمر تنفيذي أو نظام أو تصرف رسمي.
11- وتمارس السلطة التشريعية والحكومة الانتقالية والقضاء سلطاتهم وإختصاصهم بإستقلالية تامة وتوزع السلطات بما يضمن التوازن ومنع المركزية وجمعها في سلطة أو أكثر دون غيرها.
12 - وتكون للدولة مالية عامة ينفق من خلالها المال العام بعد موافقة السلطة التشريعية عليها ويكون جهاز للمحاسبة ويراقب على الإيرادات والنفقات وطرق صرفها ولرئيس جهاز المحاسبة حصانة.
13 - ويكون للدولة تقسيمات إدارية تتمتع بالشخصة الإعتبارية وتنظم على أساس إعتماد مبدأ الإستقلال الذاتي لهذه التقسيمات.
14 - للدولة الليبية جيش مهمته الدفاع عن الوطن وسلامته ولا يتدخل في الشؤون السياسية والإقتصادية والإجتماعية والحياة المدنية بأي شكل من الأشكال.
15 – والدولة الليبية جزء من المجتمع الدولي تلتزم بمواثيقه وإتفاقياته وقواعده وقوانينه وتعمل على المشاركة في الأمن والسلام العالميين.

المجلس الوطنى الانتقالي المؤقت
يكون المجلس الوطنى الانتقالي المؤقت مسؤلا عن إدارة  شؤون البلاد الى أن يتم  إنتخاب المؤتمر الوطني العام ويلتزم المجلس الوطنى الانتقالي المؤقت وخلال سبعة أيام من إعلان التحرير بالدعوة إلى إجتماع المؤتمر الوطنى العام الذي يضم جميع ممثلى المجالس المحلية للمدن وفى حال عدم قيامه بذلك خلال المدة المذكورة فللمجالس المحلية للمدن الدعوة إلى إجتماع ينعقد فى مدينة طرابلس فى مدة اقصاها اسبوعين من تاريخ الاعلان.
وبإنعقاد الجلسة الأولى للمؤتمر الوطني العام تنتهي ولاية  المجلس الوطنى الانتقالي المؤقت وتنتقل جميع سلطاته واختصاصنه إلى المؤتمر الوطني العام .

المؤتمر الوطنى العام
هو أعلى سلطة في الدولة – خلال المدة الانتقالية -  و يباشر أعمال السيادة العليا و التشريع ووضع السياسة العامة للدولة، وله عقد المعاهدات وتعيين وعزل الممثلين السياسيين للدولة في الخارج وتعيين وعزل كبار الموظفين، و له بصفة عامة أن يتخذ كافة التدابير الضرورية لإدارة شؤون البلاد خلال المرحلة الانتقالية.
ويتكون المؤتمرالوطني العام من ممثلين عن المجالس المحلية للمدن  ، و يختار المؤتمرالوطني العام من بين أعضائه رئيسا له وناطقا رسميا ومنسقين لمختلف المهام الداخلية والخارجية. و يكون مقر المؤتمر في طرابلس.
و يضع المؤتمرالوطني العام اللوائح اللازمة لتنظيم الهيكلية الإدارية و الشؤون المالية و آلية الاجتماعات و سير العمل .


 ويجب على المؤتمرالوطني العام انتخاب هيئة دستورية تقوم بإعداد دستور دائم للبلاد يُطرح للاستفتاء العام خلال مدة اقصاها سنة من تاريخ إنعقاد أول إجتماع للمؤتمر الوطنى ويتم ذلك تحت إشراف مراقبين دوليين من الأمم المتحدة و المنظمات الدولية و الإقليمية المعنية بحقوق الإنسان، بحيث وبصدور الدستور الدائم تجرى انتخابات وفقا لأحكامه وللقوانين المنظمة لذلك  و يتم تسليم السلطة و تنتهي ولاية المؤتمرالوطني العام خلال مدة أقصاها سنة ميلادية .
المؤتمر  الوطني  مؤتمن على الوحدة الوطنية، و على تجسيد و نشر القيم  الحضارية المدنية و مكافحة النعرات الجِهَوية و القبلية، و على سلامة المواطنين و المقيمين، و على سلامة التراب الوطني من الوجود الخارجي، و على الإشراف على المجلس العسكري الانتقالي للدفاع عن الوطن و حماية ثورة السابع عشر من فبراير و تحقيق أهدافها في إقامة الدولة المدنية الدستورية الديمقراطية.
تصدر الميزانية العامة للدولة بقانون من المؤتمر الوطني ، و يعتمد المؤتمر الحساب الختامي للميزانية.
الحكومة الانتقالية
يعين المؤتمر الوطني العام حكومة انتقالية تتكون من رئيس للوزراء ووزراء. وله أن يقيل الحكومة الانتقالية أو أيا من الوزراء و أن يقبل استقالاتهم.
وتتولى الحكومة الانتقالية تنفيذ السياسة العامة للدولة وفق ما يرسمه المؤتمر الوطني. و يضع المؤتمر الوطني العام اللوائح اللازمة لتنظيم الهيكلية الإدارية و الشؤون المالية و آلية الاجتماعات و سير العمل للحكومة الانتقالية .
وتقوم السلطة القضائية بالملاحقة الجنائية و المدنية العادلة في النطاقين الوطني و الدولي لكل من أجرم في حق الوطن و المواطنين خلال العهد السابق. و لا تسقط بالتقادم الدعوى الجنائية و لا المدنية الناشئة عن جرائم العهد السابق. و لا يصبح أي عفو أو حكم صادر بالبراءة في هذا الخصوص نهائيا إلا بعد عرضه على المحكمة العليا بعد سريان الدستور الدائم و انتهاء المرحلة الانتقالية.
وتقوم السلطة القضائية بتتبع و استرداد الأموال العامة المغتصبة أثناء العهد السابق في الداخل و الخارج.
ويلغى النظام المقرر بما سمي باعلان سلطة الشعب” الصادر بتاريخ 2 مارس 1977م مع جميع ما يترتب على ذلك من آثار.

يستمر العمل بجميع الأحكام المقررة في التشريعات القائمة بما لا يتعارض مع هذا الميثاق إلى أن يصدر ما يعدلها أو يلغيها. و كل إشارة في هذه التشريعات إلى ما سمي ب"المؤتمرات الشعبية" أو "مؤتمر الشعب العام" تعتبر إشارة إلى المؤتمرالوطني العام، و كل إشارة إلى ما سمي ب”اللجنة الشعبية العامة" أو "اللجان الشعبية" تعتبر إشارة إلى الحكومة الانتقالية أو الوزراء أو كل في حدود اختصاصه؛ و كل إشارة إلى "الجماهيرية" تعتبر إشارة إلى الدولة الليبية.
والحمد لله رب العالمين




هناك 70 تعليقًا:

  1. هذا كله كلام جميل اذا طبق بالتساوي على مختلف شرائح المجتمع ولكن هذه الوزارات التي تحكي عنها ستأتي قبل او بعد اختيار الرئيس وكيف سيتم اختيار الرئيس المنتضر وما هي شروطه هل يجب ان يكون عسكري مثلاً استاذ جامعي متمكن في العلوم السياسية نرجوا التوضيح من الان حتى لايكون هناك فراغ سياسي بعد القردافي وندخل في فوضى لا سمح الله

    ردحذف
  2. في اعتقادي يجب ان يبقي الموتمر الانتقالي الموقت لفترة اطول ( سنة شمسية كاملة)يجب ان يقود المرحلة لفترة مناسبة لان اي سرعة في انشاء جسم جديد قد يودي الي صراع. ايضا يجب ان يكون رئيس الدولة ورئيس الحكومة ليبين من الدرجة الاولي (الوالدين والجدود) ولا يحملان اي جنسية اخري ( مزدوجي الولاء) وايضا يمكن محاسبتهم امام القضاء الليبي.

    ردحذف
  3. أولا :
    كيف يتم أعداد الدستور والاستفتاء عليه ومن ثم ينم صياغة قوانين الانتخابات, أليست قوانين الإنتحابات هي جزء لا يتجزأ من الدستور؟

    ثانيا:
    ما معني أن رئيس هيئة الرقابة يتمتع بحصانة, أو ليس هو أول من يجب أن يحاسب؟

    ثالثا:
    ما الذي يحدث في حال رفض الدستور من قبل الشعب؟

    رابعا:
    مدة سنة أعتبرها مدة مبالغة فيها كثيرا ولانري في هذا البيان ما يضمن أن أعضاء المجلس الوطني لن يرشحواأنفسهم كما وعدوا من قبل.

    ردحذف
  4. اللهم سدد خطاكم ووحد كلمتكم ووحد صفوفكم حتى تصلوا بليبيا الى بر الامان
    اللهم من اردا بليبيا سوء فاجعل كيده في نحره واحفظ ليبيا والليبيين من مكر الماكرين وكيد الكائدين
    انك نعم المولى ونعم النصير

    ردحذف
  5. المؤتمر الوطنى العام على وزن مؤتمر الشعب العام بالله فكونا ياجماعة الاخوان من اكل الجو هذه ثورة الشباب ولا نسمح بسرقتها منهم.

    ردحذف
  6. "..لمجتمع الليبي الذي ينتمي للعروبة والإسلام.."
    لا يجب اقصاء الأمازيغ و تكونون بذلك أشد عنصرية من الدكتاتور القردافي..

    ردحذف
  7. ‎"..ولغتها الرسمية اللغة العربية.."
    و ما الفرق بينكم و بين القذافي اذن!؟ بجرة قلم تريدون محو الأمازيغ!؟ لا و الله هدا شيئ لا يقبله لا الله و لا رسوله، توبوا الى الله و اصلحوا هذا الخطأ الجلل، دماء الشهداء من الليبين عربا و أمازيغ لم تجف بعد و انتم يا من تقولون علماء المسلمين و حماة القانون تدعون لأقصاء لأمازيغ و لغتهم!

    ردحذف
  8. هذا ألتفاف علي تضحيات الثوار. من أنتم حتي تضعوا مشروع ميثاق. أنتم عبارة عن رجال دين لا أكثر. ليبيا مليئة بالأساتذة و المتخصصين. ثم من قال أن ليبيا عربية أو يجب أن تكون مسلما لكي تكون ليبي. الدستور الليبي متع الاستقلال 1952 يكفل حرية ألاديان. الرجاء من هولاء الشيوخ أحترام عقولنا و عدم ركوب علي ثورة الشباب . بألامس فقط كنتم تطبلون للقذافي.

    ردحذف
  9. السلام عليكم

    خطوة في الطريق الصحيح لبناء دولة القانون والمؤسسات من شخصيات ليبية نكن لها كل التقدير والأحترام واتمنى من الله العزيز ان يحفظ ليبيا الحبيبة من كل مكروه

    ردحذف
  10. السلام عليكم والله انا لدي رؤيه بسيطه وفكره اود ان اطرحها وهي اقامة ملكيه دستوريه وعودة الامير السنوسي ولي العهد والعائليه السنوسيه الي حكم البلاد وهي ملكيه دستوريه يملك ولايحكم واري ذلك لعدة اسباب اولا لفضل هذه العائله علي ليبيا من جدها الاول محمد السنوسي الي الملك الراحل ادريس السنوسي رحمهم الله جميعا الذي حاول القذافي ان يشوه دوره وفضله وتاريخه في استقلال وبناء ليبيا الدستوريه ثانيا من اجل الاعتذار والاعتراف بالخطأ والظلم الذي قام به الشعب الليبي لهذا الملك الراحل بمقولته القديمه له والتي تحققت في القذافي ثالثا نحن شعب قبلي قد تطرأ في المستقبل خلافات لانعلم بها فانا اقول المليكه الدستوريه افضل لحفظ توازن الوطن فيكون الملك شخصيه اعتباريه يملك ولايحكم يولجأ اليه في حالة تأزم الامور في الدوله او حدوث خلاف علي رئيس الوزراء لاني اظن ان الحكم الرئاسي قد يؤدي الي مجئ شخص يتمسك بالحكم ويتعصب لقبيلته وان اراد الشعب اطاحته يصبح هناك خلاف كما يحدث في اليمن ولكن اري ان الملكيه الدستوريه هي ضمان لاستقرار الدوله ببقاء الملك مغ تغير رئيس الوزراء مااقترحت ذلك الا لان العائله المالكه هي العائله السنوسيه الصالحه ولوكانت عائلة اخري ماطلبت بعودتها ولكن لعدل هذه العائله وملك ليبيا السابق الملك ادريس رحمه الله اردت ان اري ليبيا دائمة الاستقرار لاننا لانريد ازمات دائمه كما في لبنان او اليمن وغيرها نريد ان نبني دوله مستقره امنه متطوره واقول اخيرا من مزايا هذه العائله السنوسيه ان لاتنتمي لقبيلة بعينها ولاتتعصب لها وانها صاحبة خلق رفيع وسمعة طيبيه واري ان غالب الليبيين لازالوا يحبون الملك الراحل وعائلته ويتحسرون ويندمون علي حكمه وعدله وزمنه الذي ذهب وأتي الينا بهذا الكافر القذافي واقول اخيرا اتمني الامن والامان لليبيا وشعبها وان يوفق الله الجميع الي خير وصلاح البلاد والعباد ورحم الله ملك ليبيا الملك ادريس السنوسي وكذلك المجاهد عمر المختار واحمد الشريف وغيرهم والسلام

    ردحذف
  11. بارك الله فيكم خطوة عملاقة للأمام ونظرة مستقبلية عميقة للخروج من ورطة الفراغ السياسي يجب عرضها على كل مدن وقبائل ليبيا

    ردحذف
  12. السلام عليكم والله انا لدي رؤيه بسيطه وفكره اود ان اطرحها وهي اقامة ملكيه دستوريه وعودة الامير السنوسي ولي العهد والعائليه السنوسيه الي حكم البلاد وهي ملكيه دستوريه يملك ولايحكم واري ذلك لعدة اسباب اولا لفضل هذه العائله علي ليبيا من جدها الاول محمد السنوسي الي الملك الراحل ادريس السنوسي رحمهم الله جميعا الذي حاول القذافي ان يشوه دوره وفضله وتاريخه في استقلال وبناء ليبيا الدستوريه ثانيا من اجل الاعتذار والاعتراف بالخطأ والظلم الذي قام به الشعب الليبي لهذا الملك الراحل بمقولته القديمه له والتي تحققت في القذافي ثالثا نحن شعب قبلي قد تطرأ في المستقبل خلافات لانعلم بها فانا اقول المليكه الدستوريه افضل لحفظ توازن الوطن فيكون الملك شخصيه اعتباريه يملك ولايحكم يولجأ اليه في حالة تأزم الامور في الدوله او حدوث خلاف علي رئيس الوزراء لاني اظن ان الحكم الرئاسي قد يؤدي الي مجئ شخص يتمسك بالحكم ويتعصب لقبيلته وان اراد الشعب اطاحته يصبح هناك خلاف كما يحدث في اليمن ولكن اري ان الملكيه الدستوريه هي ضمان لاستقرار الدوله ببقاء الملك مغ تغير رئيس الوزراء مااقترحت ذلك الا لان العائله المالكه هي العائله السنوسيه الصالحه ولوكانت عائلة اخري ماطلبت بعودتها ولكن لعدل هذه العائله وملك ليبيا السابق الملك ادريس رحمه الله اردت ان اري ليبيا دائمة الاستقرار لاننا لانريد ازمات دائمه كما في لبنان او اليمن وغيرها نريد ان نبني دوله مستقره امنه متطوره واقول اخيرا من مزايا هذه العائله السنوسيه ان لاتنتمي لقبيلة بعينها ولاتتعصب لها وانها صاحبة خلق رفيع وسمعة طيبيه واري ان غالب الليبيين لازالوا يحبون الملك الراحل وعائلته ويتحسرون ويندمون علي حكمه وعدله وزمنه الذي ذهب وأتي الينا بهذا الكافر القذافي واقول اخيرا اتمني الامن والامان لليبيا وشعبها وان يوفق الله الجميع الي خير وصلاح البلاد والعباد ورحم الله ملك ليبيا الملك ادريس السنوسي وكذلك المجاهد عمر المختار واحمد الشريف وغيرهم والسلام

    ردحذف
  13. عبدالسلام الساعدي28 مارس، 2011 2:46 ص

    اذا تم تطبيق ما ذكر اعلاه فسوف تغير ليبيا 180 درجة(من الاسؤا الي الافضل طبعا). لقد قراته بتمعن فبارك الله فيكم علي كل هذه الايضاحات ولي طلب منكم وهو ان تنشروا كل هذه الايضاحات في اسرع وقت ممكن عن طريق وسائل الاعلام العالمية (الجزيرة علي سبيل المثال) لكي يعرف الشعب الليبي اكمله المرحلة المقبلة التي تضمن حقوقه وواجباته بجميع اطيافه, انني وكاحد الليبيون راضي رضاء كامل علي كل المنصوص اعلاه. وفقكم الله الي كل مايحبه ويرضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  14. السلام عليكم
    جزاكم الله خيرا.كلام طيب ولكن عندي ملاحظتين أظن أن فيهما خيرا:
    اولا بالنسبة للنقطة الاولى : حبذى لو أشار لإحترام اللغات و الثقافات الاخرى غير العربية كالامازيغية مثلا . مع العلم أني عربي الاب و اللسان و لكني أراه من حقهم الذي غصبوه فيما سبق مع بقاء العربية لغة الدولة طبعا.
    ثانيا : الحكومة الانتقالية إن شكلت من الخبراء فقط(تكنوقراط) سينئى بهم عن مناكفات السياسة فعليهم وضع خطة التنمية القادمة و أرجوا أن يركزوا فيها على تغيير مفاهيم البشر قبل كل شئ.لست بذي علم يحتذا ..و لكن أدلي بدلوي لفجر في بلادي ينبلج من قريب
    و السلام عليكم.
    و فقكم الله و أعانكم و هداكم لما يحب.

    ردحذف
  15. الله اكبر ولله الحمد ، الله يبارك ويسدد خطاكم ونأمل منكم العمل علي رفع مستوى وتيرة الوعي في الشارع بأهمية التمسك بهذا المشروع المبارك والسعى الي تبنيه والعمل به سعيا الي الغد المنشود وتحقيقا للدولة القوية التي نحلم بها ولا ينبغي ان يفوتكم الحرص كل الحرص علي حماية مكتسبات ثورة فبراير المباركة من خلال تشكيل لجنه خاصة يكون لها برنامج عمل لتقريب تحقيق هذا المشروع المبارك
    وفقكم الله ياأهل الخير وسهل لكم الصعب ...
    أحمد القاضي

    ردحذف
  16. قال تعالى "إن ينصركم الله فلا غالب لكم"ربى ينصركم انشاالله

    ردحذف
  17. that is what I was waiting for, very gooooooood step ,,, we need educated people to speak up and lead libya to go to democratic system and to prtect the country from any one could think that he can be the second gaddafi as dictator,,,,,,ya speak up and take the leadership and take your positin educated libyan people this is your time and your role....may allah protect our country

    ردحذف
  18. لايجب أن يتدخل هؤلاء بأى شكل من الأشكال فى تكوين الجهاز الحكومى المستقبلى ...فالصلابى هو من بايع وصالح سيف الأسلام ...هو يعتبر رجل دين وإحترامه واجب ولكن نحن كشعب وشباب ليبيا نرفض تدخله وغيره من الليبيون الموجودين فى الخارج...سوف نتأكد إن ليبيا المستقبل ستكون دوله ديمقراطيه كبقيه دول العالم المتحضره التى تحترم الأنسان وتقدر حريته بأختلاف لغاته وعاداته ...فالرجاء من شباب الثوره أن يكونوا حريصى على عدم إعطاء الفرصه لأحد بان يسرق ثورتهم بأسم الدين أو القوميه أو أى شعارات رنانه

    ردحذف
  19. انها جماعة الاخوان المسلمين تحاول اللعب بالاوراق والاستيلاء على السلطة التى لم يقدموا فيها شهيد وهذا نوع من الفتنة الاستباقية مرفوض كما الاشخاص الذين قاموا بهذا الميثاق ليسوا متخصصين

    ردحذف
  20. خطوة ممتازة ولكن بالاشارة الى حسب تعدد القبائل او تقلها في البلاد انا ارى الكثير من قبائل ليبيا الصغيرة والتي تحمل نسب موثوق قد ظلمها النظام افاسد وهمشها لانها لم تشترك معه في الخسة والنذالة التي كان يحكم بها ارجوا ان لاتهمش مرة اخرى من قبل المجلس والمشروع الوطني هذا لانه سوف يثير مشاكل كبيرة في ظل الحريات الان وبارك الله عملكم

    ردحذف
  21. السلام عليكم:
    مشروع ممتاز وبذرة ان شاءالله تتقدم بها ليبيا الى الامام. والى بعض الاخوة المنتقدين, فاقول لهم ان ارءكم جميعا صحيحة و مطالبكم مشروعة لان ليبيا الغد هي لكل الليبيين. ولكن هذه مسودة مشروع ضخم يحتاج منا الى الدعم اولا ثم الدرس وابداء الرأي والله الموفق.

    ردحذف
  22. احب ان اكرر تعليق الاخ: whargeensoft
    حبذى لو أشار لإحترام اللغات و الثقافات الاخرى غير العربية كالامازيغية مثلا . مع العلم أني عربي الاب و اللسان و لكني أراه من حقهم الذي غصبوه فيما سبق مع بقاء العربية لغة الدولة طبعا.

    ردحذف
  23. من انتم !! نحن وضعنا ثقتنا في الاستاذ عبد الجليل و الدكتور محمود جبريل
    ز اي شخص وطني لابد ان يحذو هذا الحذو .. اما هذا المشروع فهو فتنة و حب للكرسي و الحكم ليس اكثر.
    مشروعكم فاشل لسوء النية

    ردحذف
  24. هل تم التشاور في هذا مع الاخوة في المجلس الوطني الانتقالي؟ الرجاءتوحيد الصف فبل كل شئ و كفاناتفرق والا يتم الاعلان عن هذا الميثاق الا بعد العودة الى الكل و الحصول على موافقة المجلس و الناس التى عانت في داخل ليببا و ضحت, لا يجوز سرقة المواقف, لانريد مزيد من الفرقة و الفتن. وتعاونو على البر و التقوى

    ردحذف
  25. أقترح أن يكون الأسم الرسمي لليبيا (جمهورية ليبيا المتحدة). لقد حرمنا أكثر من ٤٠ سنة من أن نهتف بليبيا. فكل الهتافات كانت للفاتح و لشخصه فقط. لذلك أقترح هذا الأسم و ليس الليبية حتى نتطعم حلاوة حب ليبيا الذي حرمنا منه أكتر من أربعة عقود. هذا من ناحية ومن ناحية أخرى(المتحدة) لنغرس في أطفالنا وحدة التراب و واحدة الدم وليس كما خططا لها النظام و ازلامه. وطبعا ليبيا معروفه أنها عربية فلا حاجه لأن نضعها من ضمن الأسم.
    مع تحياتي. صابر المبروك

    ردحذف
  26. اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يوفق كل من يريد الخير لليبيا وشعبها الاصيل. وحفظ الله ليبيا وشعبها من كل مكروه

    ردحذف
  27. انشاء الله ربي يقدم اللي فيه الخير ويحفظ ليبيا وشعبها من الفتن والخراب يا رب

    ردحذف
  28. التقسيم على نسبة عدد السكان ظلم لأهل المنطقة الشرقية وبذرة لتكرار تسلط المنطقة الغربية على ليبيا مثلما كانت في عهد القذافي، أهل الشرق هم من قام بالثورة ومعظم النفط في المنطقة الشرقية وهم من يزحفون للغرب لتحرير مدن الغرب من القذافي لا يستوي أن يحكم أهل الغرب في مصير ليبيا ومنح أهل شرق ليبيا نسبة 30% فقط، هذا ظلم للشهداء والثوار وتكرار مسار القذافي، يجب إيجاد معادلات أخرى عدى نسبة السكان، إن أهل الشرق ضاقو الويل من التهميش ويبدوا أن التهميش سيستمر، يجب أن تكون عدد أصوات المناطق التي تحررت من القذافي أعلى من التي سكنت، فهما لايستويان هل من قدم أرواحا ورجالا ودماء ودمارا مثل الذي بقي ساكنا، كلا والف كلا

    ردحذف
  29. نرجو من الإخوة الذين افترحوا هذا المشروع الإستفاضة فى مناقشته و تمحيصه مع العديد من الخبرات الليبية فى كل المجالات ، ولا يكفى ما تم عرضه ، فهناك العديد من القصور والتغيب ـ وربما التقليد. ان اعداد دسنور جديد لا يتطلب سنة كاملة ، فدسنور الإستقلال موجود وبحاجة الى تعديلات بحدف كل ما يشير الى الملك والملكية ، وكذلك النمادج الأخرى موجودة فلماذا سنة.

    ردحذف
  30. اني والله أستشف صدق نواياكم واني أراكم تبلغونها,,, أرى في نص الميثاق نسيج من صواب الرأي وصوت العقل والأخد بالاعتبار مصالح الليبيين في نسق قانوني ودباجة رائعة وهو حدا رائع كبداية على الطريق الصحيح,,,, ولكن بعد أن يتسلم المؤتمر الوطني العام ويقوم بدوره في انتخاب الحكومة الانتقالية في السنة الاولى فأني أقترح أن يطرح هدا الميثاق على الشعب للاستفتاء عليه ليس لعيب فيه لاسمح الله والله اني أراه عين الحق ولكن لما له من أثر ايجابي من حيث أن يكون الميثاق مبارك من الأغلبية من الشعب الليبي أو حتى لو تعرض للرفض فيكون بدلك اختيار شعب,, وأيضا تكون خطوة مبدئيا لتدريب الشعب على طريقة الديمقراطية الحقيقية وتقرير مصيرهم لأول مرة في تاريخ ليبيا,,, فتكون عملية الانتخاب للحكومة التي مابعد الانتقالية أيسر بكثير,,, ولكن مع هدا كله يجب أن نبقي هدا الميثاق الى حين تشكيل حكومة انتقالية حتى لاتسبح دولتنا في بحر الفوضى,,,, بارك الله فيكم وكلنا شباب 17 فبراير داخل وخارج ليبيا معكم ونشد على أيديكم على هدا الميثاق الرائع وكلنا يجب أن نسعى الى دولة تخلو من السلبية والضعف ومن جند ايطالي او امريكي يهيننا فلا نرد عليه كما في عهد ادريس السنوسي فلم يكن اهلا لها,,, وكدلك نريد عهدا خاليا من محسوبية وظلم وقهر معمر القدافي وكفره وجحده وطغيانه,,, لانريد عهدا ضعيفا كعهد ادريس ولا عهدا طاغيا كعهد معمر,,, لابارك الله في ادريس ولا معمر,,و وبارك الله فيكم ياحماة 17 فبراير وبارككم للوطن وبارك الله فالوطن

    ردحذف
  31. بالله عليك يأخينا يالى تنادى بعودة الملكية والعائلة السنوسية ـ إقرأ التاريخ وستعرف مدى المسؤوليةالتاريخية للملك إدريس فى وصول هذا الإفاق الفاجر الى الحكم نتيجة عمالة واستهتار الملك ادريس بليبيا وشعبها وكيف لا وهو صنيعة بربطانيا فقد بارعها بثمن بخس كما باع شيخ الشهداء البطل عمر المحتار بدراهم للإيطاليين ليضمن حياته وفر الى مصر وترك لبطل عمر المحتار وحيدا يواجه مصيره لينال الشهادة وبجدارة

    ردحذف
  32. بالله عليكم فكونا من الأحزاب فليس من ورائها إلا وجع الرأس وخلق الفتن والتناحر على السطلة والنتيجة دكتاتورية جماعة. لماذا لا يختار الشعب نوابه فى البرلمان ورئيس الوزراء والرئيس مباشرة وبالتالى لا لزوم لدور الإحزاب.
    كما أرجو أن يكون الإسم الجديد هو فقط "ليبيا" ويشار اليها فى التعاملات والإجراءات القانونية والدولية بالدولة الليبية. "ليبيا" اسم مميز يكتب من اليمن الى اليسار وبالعكس بنفس ترتيب الأحرف ، وهو خفيف ولطيف. فالولايات المتحدة الأمريكية ليس فى اسمها لا جمهورية ولا مملكة وكذلك كندا وأستراليا وغيرها من الدول. أرجو تبنى الفكرةز والسلام ودامت ليبيا حرة عزيزة

    ردحذف
  33. الحمد لله علي انه مازال في ليبيا اناس يستطيعون الكتابة بالغة الدستور و دولة القانون وقادرين علي صياغة القوانين, بس ياريت تفكونا من كلمة المؤتمر(جلدي ايكش كل ما نسمعها او نقراها) شوفولنا كلمة بديلة مثل المجلس, الديوانية, او, او,... ان اتشائم من كلمة المؤتمر. وشكرا

    ردحذف
  34. هنالك تناقض في الكلام، كيف تكون هنالك عدالة اجتماعية، وتقول في نفس الوقت أن ليبيا تنتمي إلى العروبة؟؟؟ ألا تعلم أن هنالك مواطنون في ليبيا اسمهم الأمازيغ، وهم قطنوا هذه الأرض منذ آلاف السنين.
    ثم كيف تكون اللغة العربية في اللغة الرسمية الوحيدة، ألم تسمع بوجود الأمازيغية؟ ثم تعدد اللغات هي من آيات الله، قال تعالي في كتابه العزيز: " وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ " (الروم:22)

    فإذا جعلتم اللغة العربية اللغة الرسمية الوحيدة، فأنتم بذلك لا تختلفون عن معمر القذافي في هذه الجزئية، وتكونون قد تعصبتم لعروبتكم على حساب الوطن.

    أنا أمازيغي اللسان، أحب اللغة العربية، وهذا لا يقلل من حبي للأمازيغية، فهي اللغة التي رضعتها من ثدي أمي، فلما لا أراها معترفا بها.

    لما لا أرى جواز سفر بلدي مكتوب بالعربية والأمازيغية؟؟ لما لا أغني نشيد وطني بالعربية وفيه فقرة بالأمازيغية؟؟ لما لا أستطيع أن أسمي ابني اسما أمازيغيا؟؟ أو أن يدرس أبنائي الأمازيغية في المدرسة؟؟

    لا ألومكم على تناسيكم لموضوع الأمازيغية، فستون عاما من الخطاب القومي العروبي لا بد أن يترك هذا الأثر، أنا ليبي ولكني لست عربيا!!! ولكن الأهم وفوق كل شيء هو التالي. أنا
    أولا مسلم
    ثانيا ليبي
    ثالثا أمازيغي

    والسلام عليكم

    ردحذف
  35. السلام عليكم
    اقترح أن تعطوا للأمازيغ الحرية في الكلام والكتابة بلغتهم انا لا اشترط أن تكون للغة الامازيغبة هي الرسمية بل يجب ان تكون اللغة العربية هي الرسمية لانها لغة القران والكل يتكلمها وانما اقصد بالحرية للامازيغ ان تدرس في المدارس
    نقطة مهم: ان لا تتعرضوا للمسائل التي اثارها القذافي وهي اصول الامازيغ هل هم عرب ام لا يجب ان تغلقوا هذا الباب لانه هو سبب المشاكل بين الامازيغ والعرب

    ردحذف
  36. والنبي ركحوا الكارطة ياجماعة وانتوا مصدقتوا تبو تزقبو ربي يستر في الاخرين اللي مزالوا ساكتين. هذي ثورتنا ثورة الشباب ونحنا شباب نتضمنوا المحاربين والاطباء والمهندسين والاداريين والسياسيين واساتذة الجامعة ومثقفين اجتماعيا وعلنيا وسياسيا...كيف تحكمون علينا بالعجز وتضعون ميثاق وتطالبون بتنفيذه ودون استشارتنا

    ردحذف
  37. بنت الجبل الاخضر28 مارس، 2011 9:37 ص

    هذه ثورة الليبين الاحرار الذين سالت دماءهم لتروي ارض ليبيا . لن انك دور الليبيين في الخارج ودعمهم للثورة . ولكم نحن ليبيين احرار تجمعنا رابطة الوطن الواحد ارض ليبيا لنا جميعا عرب و امازيغ . لن ننسي انتفاضة اخوتنا في الزنتان والجبل الغربي للدفاع عن ثورة 17 فبراير . لا حديث عن دستور او اي مسميات حتي تتحرر ارضنا بالكامل ويتم القضاء علي الطاغية وازلامه . ثم يكون القرار في يد الليبيين الثوار الذين عانوا من ظلم الطاغية . ويكفيهم فقط انهم ليبيين ويجمعهم تراب هذا الوطن بغض النظر عن لغتهم او اصولهم . رجاء من الاخوة المقيمين في الخارج والذين ليس لهم من هم سوي الحديث والتوجيه والمقترحات ان يتركوا الامر لليبيين انفسهم فلا وصاية علينا وكما قمنا بثورتنا نحن نحمي ليبيا ونحمي انفسنا .

    ردحذف
  38. بنت الجبل (الاخضر - الغربي )28 مارس، 2011 9:56 ص

    ليس الان وقت الحديث عن مسميات او مقترحات لما ستكون عليه ليبيا . الامر معروف ولا يحتاج الي تدخل من ذوي القمصان البيضاء المقيمين في الخارج الذين تركوا ارض ليبيا نهب للطاغية واعوانه . وهاهم الان يجلسون في داخل الاستديوهات المكيفة ويتحدثون عن الثورة يدعون الوقوف مع الثوار ويعتبرون انفسهم اوصياء علي الليبيين . والليبيين الاحرار دماءهم تروي ارض الوطن . نحن لسنا في حاجة الي وصاية فليبيا فيها المحاميين والعلماء والشيوخ وذوي المؤهلات العليا . وقادرون علي تسيير زمام الامور بعد رحيل الطاغية . وعلي الجميع الانتباه للامور التالية :
    1- نحن مسلمين.
    2- نحن ليبيين .
    3- نحن ابناء ليبيا الحرة لا نرضي بالتفرقة .
    وتحية مني بنت الجبل الاخضر لاهلي في الجبل الغربي والزنتان خاصة .

    ردحذف
  39. مشكورين على المجهود الطيب ايها الاخوة ولكن اليس من الاجدر الاعلان عنه لاحقا فلماذا الاستعجال الان لدينا اولويات وهيا اسقاط القذافي وكيفية تضييق الخناق عليه حتى لا يهرب هو واابناءه واتباعه لنتمكن من محاكمتهم ومعاقبتهم على ما اقترفوه من جرائم في حق الشعب الليبي ومحاسبته على دماء الشهداء والابرياء التى مازالت تنزف وشرف بنات ليبيا

    دم الشهداء مايمشيش هباء

    ردحذف
  40. على قولة القذافي: من انتم؟ من انتم؟
    عشان اتحطو ميثاق وشروط

    ردحذف
  41. من الذي خولكم أن تكتبوا ميثاق. المجلس الوطني الانتقالي يعرف جيدا ماذا يفعل والليبيين متفقون عليه وعلى محمود جبريل السيد الصلابي والشيخ سالم أخر من يحق له ان يتدخل في صياغة ميثاق إذ انهم كانوا من جماعة سيف ومن دعاة الاصلاح الذي لولا ستر الله وشجاعة شبابنا في ليبيا لجثم على صدورنا 40 سنة اخرى ولحكمنا بأععنف مما حكمنا ابوه
    الرجاء منكم ان تبتعدوا ولا تخلقوا فتنة ودعوا السياسة للمجلس الوطني ففيه من الكفاءت ما يطمئنا نحن الليبيين ان حقوقنا ابدا لن تضيع

    ردحذف
  42. 1- كيف تنتخب المجالس المحلية " بالبوني والدعاك ؟ "
    2- الاسم الرسمي يكون جمهورية ليبيا او دولة ليبيا
    3- اللغات الرسمية : 1- العربية 2- الامازيغية
    4- الامازيغ لهم خصوصية
    5- دولة علمانية يحكمها القانون.


    ان لم تؤخد هذه النقاط بجدية..فهذا يعني اننا رجعنا للمربع الاول.

    مع احترامي للشيخ الصلابي..اعتقد انه ينبغي ان يبتعد عن السياسة..ليبقى لنا شيخ

    ردحذف
  43. خطوات جيدة ان تبدا في التفكير في مستقبل ليبيا
    ولكن اعتقد انها لا تحتمل النشر في هذه الايام لان ليبيا لم تتحرر
    تانيا هذا الميثاق سوف يوخد علي انها مشاركة من مجموعة ليبيين ليس الا لان هناك الكثير من الاخطاء الفادحة
    اولا لن نقبل بليبيا بدون هويتنة الامازيغية تكون فيها محفوظة وحرية كاملة لجميع القوميات فيها تكون كلها هوية واحدة هي ليبيا
    غير ذلك سوف يكون "" هرب من الغولة حصل في سلال القلوب""
    وربي يوفق الجميع

    ردحذف
  44. نعم هدا خطوة في الطريق الصحيح مع مراعاة حقوق اخواننا الامازيغ ولامكان للعلمانيه المهزومة دينا ودنيا بالدات في ليبيا كفانا انبطاح وتقليد للغرب في كل شي الا التقدم العلمي ايش عملوا هولاء العلمانيين من غير تقليد للغرب في الفساد والانحطاط والسفور

    ردحذف
  45. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولاً أود أن أشكر كل من قام على هذا العمل وبذل فيه الجهد ليكون بهذه الصورة السلسة وسهلة الفهم بعيدة عن المصطلحات المركبة والمقعدة وأقول لهم بارك الله فيكم ووضعه في ميزان حسناتكم .
    ثانياً : إلى أخوتي الذين يقومون بالنقد أرجو أن يمارسوا الديمقراطية التي يدعون أنهم يريدونها فهذا مجرد مقترح ومن كان له القدرة على تقديم مقترح آخر أفضل فالساحة مفتوحة للجميع .
    ثالثا : نرجو عند تقديم الملاحظات مهمة كان نوعها أن يراعى جانب حسن النية عند الطرف الآخر دون التشكيك والسب والشتم اللا مبرر له ومالفرق بيينا إذن وبين النظام الفاسد .
    رابعاً : الأخوة الأفاضل الذين ينتقدون كلاً من الدكتور الصلابي والدكتور الشيخي ، هل تعلمون مثلاً ماهو تخصصهم العلمي والشرعي وماهي أبحاثهم ومؤلفاتهم وما المجهود الذين قاموا به لدعم الثورة داخليا وخارجيا وحتى عندما حاولوا التعامل مع النظام الفاسد لم يتعاملوا معه لمصالح شخصية بل محاولة منهم لرفع ولو قليل من الظلم عن شعبنا ، فنرجوا أن لا تطلق هذه الاتهامات جزافاً .
    خامساً : أنا أوافق أخوتي بخصوص اللغة الأمازيغية مع أني عربي فمن حقهم تعليم وممارسة لغتهم وثقافتهم بحرية تامة تحت إطار القانون والدستور الذي يكفل لهم ذلك فهم جزء من نسيج هذا الشعب الأبي وكذلك أشير إلى الطوارق .
    سادساً : نرجو إلغاء المطلحات التي كان يتعامل بها النظام الفاسد وحذفها على الأقل من قاموسنا نحن الليبين فقد كرهنا كلمة مؤتمر ونرجو استبدالها بمجلس أو ملتقى مثلاً .
    سابعا: ننوه إلى أنه يجب إدخال مادة تمنع أي عضو من أعضاء المجلس الدخول في الانتخابات ، طبعاً من وجهة نظري لامانع لدي وأنا ألتمس فيهم الصدق والإخلاص ولكن لكي لاتكون الصورة مشوشة لدي الكثير .
    ثامناً : أن يكون هناك مقاعد مخصصة للشباب في البرلمان وبنسبة جيدة وذلك تحفيزا لهم وإعدادهم لقيادة الدولة في كل المجالات وفسح المجال أمامهم لتولي المناصب السياسية بالدولة .
    تاسعاً : أتمنى أن أكون قد قدمت قليلا من الجهد في خدمة هذا الوطن ولو بالقليل . والله الموفق

    ردحذف
  46. الطرابلسي29 مارس، 2011 12:09 ص

    بسم الله والحمد لله اما بعد
    في البداية اترحم على كل شهدائنا الذين سقطوا خلال هذه الثورة المباركة وأسأل الله ان ينعم علينا بالنصر القريب انشاءالله .من وجهة نظري نشكر الشيخ علي وكذلك الشيخ سالم بتقديمهما لهذا المشروع الذي بالامكان الاستفادة منه بشكل أو بآخر أو تحويره حسب متطلبات المرحلة المقبلة بحيث يلبي تطلعات شعبنا فى ليبيا الحبيبة وعموما فالاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية فبامكاننا أن ننتقد كيفماشئنا وأن نعبر عن مايدور في خلدنا ولكن دون ان نطعن أو نزايد على أو ننتقص من الآخرين فالشيخ علي رجل فاضل وحسه الوطني عالي والرجل قدم الكثير وبفضل الله أسهم في الافراج عن الكثير من المسجونين المضلومين خلال الفترة الفائتة من خلال عمله وهذا بمثابة مصلحة وطنية فجزاه الله خير الجزاء.لذاوجب علينا في هذه المرحلةالصعبة أن نوحد الصف وأن نسهم كل حسب قدراته وأن نشارك بعضنا البعض الأراء والمقترحات من أجل غد افضل لليبيا الحبيبةواللحاق بركب الأمم المتقدمة بعد توقف دام لعقود فالشعار ألآن هو ليبيا للجميع.

    ردحذف
  47. الطرابلسي29 مارس، 2011 12:33 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد
    في البداية اترحم على كل شهدائنا الذين سقطوا خلال هذه الثورة المباركة وأسأل الله ان ينعم علينا بالنصر القريب انشاءالله .من وجهة نظري نشكر الشيخ علي وكذلك الشيخ سالم بتقديمهما لهذا المشروع الذي بالامكان الاستفادة منه بشكل أو بآخر أو تحويره حسب متطلبات المرحلة المقبلة بحيث يلبي تطلعات شعبنا فى ليبيا الحبيبة وعموما فالاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية فبامكاننا أن ننتقد كيفماشئنا وأن نعبر عن مايدور في خلدنا ولكن دون ان نطعن أو نزايد على أو ننتقص من الآخرين فالشيخ علي رجل فاضل وحسه الوطني عالي والرجل قدم الكثير وبفضل الله أسهم في الافراج عن الكثير من المسجونين المضلومين خلال الفترة الفائتة من خلال عمله وهذا بمثابة مصلحة وطنية فجزاه الله خير الجزاء.لذاوجب علينا في هذه المرحلةالصعبة أن نوحد الصف وأن نسهم كل حسب قدراته وأن نشارك بعضنا البعض الأراء والمقترحات من أجل غد افضل لليبيا الحبيبةواللحاق بركب الأمم المتقدمة بعد توقف دام لعقود فالشعار ألآن هو ليبيا للجميع.

    ردحذف
  48. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    نشكر لكم جهودكم و لكنني أضم صوتي لبنت الجبل الأخضر و الجبل الغربي و أقول أن الوقت لا يزال مبكرا لهذا الكلام فثوارنا و رجالنا الأبطال لا يزالو يقاتلون الطغاة. أرجو تأجيل هذا الموضوع إلي حين تحرير ليبيا بالكامل كما يجب إعلام الثوار بكل مواثيقكم و أفكاركم فلولاهم لما كنا هنا نناقش هذ المواضيع بحرية. و الأهم من ذلك نريد تصويت علي كل صغيرة و كبيرة و الشعب الليبي بأكمله يكون له حق التصويت و حق الرفض.صوارنا الحرار لم يقدمو أرواحهم هباء بل لم يقدمو أرواحهم بنعود إلي نفس الوضع و إلي فرض الرأي. غندما تتحرر ليبيا سوف يكون هنا تصويت علي كل شيء بما فيها العاصمة, من قاللكم ان الشعب موافق علي ان تكون طرابلس العاصمة مجددا؟؟؟ ربما لدي الثوار رأي أخر؟؟؟ ربما لدي الشعب لاليبي رأي أخر؟؟؟ ماذا فعلت طرابلس لكي تحتل هذا الشرف؟ ماذا فعلت طرابلس لليبيين و للنساء بما فيهم الشريفة الطاهرة إيمان العبيدي؟؟؟ يجب التصويت علي موضوع العاصمة من وجهة نظري إن أهل مصراتة و الزاوية و غيرها هم أحق باحتضان العاصمة فهم قد أبلو بلاء حسنا في الوقوف في وجه الطاغية و فقدو كثيرا من الأرواح في سبيل التخلص من ظلم القذافي و أعوانه و في سبيل إعلاء كلمة الحق و الحرية, هم و غيرهم من المدن أمثال الزنات و الزاوية و بنغازي و زوارة و البيضاء و درنة لهم الحق في العاصمة و طرابلس يمكن لها ان تصبح مدينة سياحية ذات طابع اقتصادي و سياحي
    أكرر فلنترك الأمر حتي ينفض الثوار يديهم من دم القذافي و لن نرضي من الأن و صاعدا إلا بالتصويت في كل الأمور كبيرة كانت او صغيرة
    عاش ثوار و شهداء ليبيا الأحرار

    ردحذف
  49. اولا اشكر الاخوة القيمين على هذه "المبادرة" و اقول اعتقد انها بالونة اختبار من جماعة معينة, ولهذا لا اوافق عليه رغم وجود الكثير من النقاط الجيدة. الشمولية هبى ما اوصل ليبيا الى ما نحن فيه الان و لهذا اقول لاصحاب المبادرة بارك الله فيكم و كل واحد يهتم بتخصصه( نرجوا من المنارة النشر).

    ليبي يحب الخير لليبيا

    ردحذف
  50. جزاكم الله خيراً للشيخين الشيخي والصلابي ، ومن يقوم بنبز الشيخين بأنهم في الخارج ، فنقول لهم وما السبب الذي جعلهم في الخارج سوى صدعهم بكلمة الحق يوم كان الراكعون للنظام القذافي طوابير طوابير ..
    والحمدلله مشايخنا لهم قبول شعبي كبير لكل المجاهدين الموجودين في الجبهة ، فلا أحد يزايد عليهم
    فلهم من القبول ما لم تطمعوا به أنتم .
    _________

    لدي ملاحظة واحدة وأرجو من مشايخنا أن يأخذوها بعين الاعتبار وهي موضوع الأخوة الأمازيغية ، وأعتقد أنه يجب عدم طرح قصة اللغة الرسمية هي العربية أو التطرق لأي نوع من أنواع التفرقه - مع معرفتي التامة بحسن نواياكم - ولكن يكفي أن تكون دولتنا اسمه ( دولة ليبيا ) أو ( الجمهورية الليبية ) وحسب ، دون اضافة كلمة عربية أو غيرها ، ويكفي دين الاسلام الذي جمعنا ، ولا أعتقد أن التنازل عن استخدام هذا المصطلح يوجد به أي تنازل عن أصل من أصول الدين وثوابت الاسلام .

    _________

    الملاحظة الثانية : بخصوص ما يلهث به البعض من محاولة فصل ليبيا عن دينها الاسلامي ، ومحاولة أن تكون ليبيا دولة علمانية !! ، فرجاءً من مفكرين وعلماءنا أن يقفوا وقفتهم التاريخة أمام بلاطجة العلمانية الذين يحاولون زرع هذا الوباء في مجتمع مسلم بنسبة 100% ، وهذه الوقفة اعتقد أنها مسؤلية أهل العلم الذين أخذ الله عليهم الميثاق لبيان الحق ، والحمدلله مشايخنا لهم قبول شعبي كبير لكل المجاهدين الموجودين في الجبهة .

    ردحذف
  51. من يعارض هذا الكلام ويقول انه كيف يمكن ان تلقوا بللغة الامازيغية .. هنا قيل اللغة الرسمية هي العريية ولا مانع من وجود تلك اللغة وتعليمها لاهلها .. فمن يتلكم عن اللغة الامازيغية هنا فهو يريد الفتنة لا غير !!!!

    ردحذف
  52. نحب ان

    ردحذف
  53. الى شيوخ ليبيا نرجوا منكم الفصل ما بين السياسة والسلطة وبين الدعوة والتوعية الدينية فيا ريت تختاروا وتحددوا موقفكم لان الواضح هو سعيكم للسلطة وكان دلك واضحا عندما نقدتم المجلس الانتقالي وسببتم في نوع من الانقسام مند البداية وانا انقل لكم وجهه نظر اناس كثريين من اهل بنغازي ،في الحقيقة نحن سمعناكم وانصتنا اليكم كشيوخ وكدعاة للاسلام ولكن بدا يتضح لنا كم انتم مستميتون للسلطة والسياسة،اريد فقط ان اطمئنكم الشعب الدي رفض القدافي بجبروته وفي عز محنته استطاع ولله الحمد بمثقفينه وشبابه وشيوخه البعيدين كل البعد عن السلطة ليسوا باغبياء ,وياريت والاكلام موجهه للشيخ الصلابي ان اراه في الصفوف الامامية مع الثوار الديين يدفعوت الثمن غالي ولكن انت موجود بأمان وعائلتك كدلك انا ارهن انك لن ولن تكون في بنغازي لتتحضر لتكون مع الثوار في الصفوف الامامية اوليس هدا بجهاد فأين انت من الجهاد .

    ردحذف
  54. لدي سؤال بخصوص اللغة الرسمية والجماعة اللي ينادوا باللغة الامازيغية. كيف تفرضوا لغة اخرى على الشعب الليبي وهذه اللغة يتحدثها اقل من عشرة في المائة من السكان؟ نعم للاعتراف باللغة الامازيغية وتدريسها في المدارس التي بمناطقهم وكذلك الاعتراف بجميع الاقليات التي بليبيا واعطائهم كامل الحرية لمزاولة موروثهم الثقافي ولكن ان تفرض هذه اللغة على الدولة وتصبح جميع مطبوعات الدولة ومراسالاتها باللغتين فهذا امر لا يقبله منطق.
    على اي حال هذا الامر سابق لأوانه والوضع الامثل ان نترك استفتاء الشعب هو الفاصل في هذا.

    ردحذف
  55. يا هارب من الخولة طايح في سلال القلوب..ياهارب من دكتاتورية القردافي ياطايح في ....
    من كلفكم الشعب الليبي الدي لا زال يعاني ويحاب ضد الطاغية ,تعالوا جيبوا عيلاتكم وعيشوا في ليبيا من غير دراسة كيف الليبين الاخريين عيشوا عيشتنا وبعديين تكلموا

    ردحذف
  56. لا حولله او خلص...... يا جماعة توا المفروظ إنتفظلو كلنا مشكورين على الجهد في التطوع المخلص للوطن بدل النقد الغير بناء كفانا سلبية و كفانا إتهام لماذا السلبية لماذا كفانا 42 من السلبية احسن الظن يا أخي فهذه الاتهمت هي من تسبب الفتن و الفتنة أشد من القتل، كن متفاءل يا أخي وإطرح اراءك بدون اتهمت حتى نبتعد عن السلبية ونفكر بعقلانية

    ردحذف
  57. لا حول و لا قوة إلا بالله, أغلب الردود من ناس صارت و كأنها تفهم في كتابة الدستور و المواثيق القومية. لكل شخص تخصصه و خبرته و مافعله الصلابي و الشيخي و من معه ماهوا إلا محاولة منهم لتجنب الفراغ السياسي اللذي سينجم عنه سقوط نظام السفاح كسبا للوقت و الجهد. و أعلموا أن الشيخي من أكبر القضاء التشريع الإسلامي في مدينة مانشستر و له من الخبرة مايكفي للتعامل مع مثل هذه الأمور. ليس لدينا خبرة في تشكيل دستور و إنشاء مؤسسات لأنه ليس لدينا مؤسسات من أصله و هؤلا لديهم الخبرة في هذا المجال و كل شخص له حق المساهمة في بناء ليبيا سواء كان في الداخل أو في الخارج. هناك أناس لهم القدرة علي القتال و هناك أخرون لهم القدرة علي البناء. شريحة البناء لها أهلها.
    أما الإخوة الأمازيغ فأقول أنه طلبهم في جعل الأمازيغية مفهوم و لكن كون عدم جعل الأمازيغية لغة رسمية لا ينتقص من أهميتها و قدرها, لأن العربية لغة القرأن الكريم. العديد من الدول الأوروبية لديها ناطقين بلغات غير اللغات الرسمية لديها ولا أحد منهم يجد مشكلة في ذلك. لا تجعلوا منها مدخلا لعقدة النقص و إحساسا بتقليل تقدير اللغة الأمازيغية

    ردحذف
  58. لا بأس بالنقد,وحسب ما ذكرت يا أخي أن أهل مكة أدرى بشعابها واهل مكة هم من يعاني داخل المدن الليبية والمليئة بالمثقفيين والقانونيين والدكاترة في التخصص الذي ذكرته نحن لسنا ضد المبادرة بل بلعكس شاكرين لهم تعاونهم لاكن انا اضن ان الشعب الليبي الحر الابي ليسوا باغبياء هم ليسوا فقط من هم موجوديين بساحة القنال بل فيهم من يقاصي المخاطر بعائلته ولكن ثباته في وطنهم يجعلهم مجاهدينو يا اخي ما ازعجنا ليست المبادرة بل نقدهم المستمر للمجلس الوطني في الحقيقة تحيه لهم ولجهودهم (الشعب الليبي والمجلس الانتقالي )اقل شي هم موجودين بأسرهم بالبلاد يعانوا ما يعانية الشعب الليبي من مخاطر ,وحقيقة انا معجب بالشيخ ونيس اقلها ذهب لساحة المعركة ورأى ما هي المعانه الحقيقية للثوار والى كل الليبين الشجعان الذين لم يتركوا مدنهم

    ردحذف
  59. لا تقلل من فكر الناس وتقول كأنهم يفهموا في الدستور قد يكونوا كذلك نحن لا ننقس من احد ونشكر كل من يقدم مبادرة تساهم في تعزيز حرية المواطن الفكرية والدينية ,ولكن ما أعقب علية المبادرة تشجع على الفوضى في البند الذي يذكر فية حتى وان لم يقرر المجلس فهل تراها مبادرة لمست معاناة ناس كيف طالعيين من حرب وأي حرب حرب طاغوت ضد شعب أبي فما أتمناه هو عدم زعزعة الامور وإستعجالها هذا اولا ثانيا انت تتكلم عن السيد ونيس كأنه الوحيد الذي يفهم في الامور القانونية والسياسية وجهلت عقول الليبين المثقفيين والمتعلميين وغيرهم فيا ريت يا اخوتي انت تكونوا ديمقراطيين لا مانع من المبادرة ولكنها لا زالت مبادرة وليست شئ ملزم

    ردحذف
  60. انا اتفق معكم في ان هذه المبادرة غير ملزمة وفي الحقيقةهذه المبادرة تحتاج الى التعديل وخاصة فيما يخص المجلس الانتقالي وايضا انا متفق ان لا نجهل اخوتنا الامازيغ فكما تعلمون فالغرب يبحثون عن البديل الان وهم يدرسون الشخصيات الموجودة بالمجلس الانتقالي وغيرهم في الحقيقة علية واجب علينا ان ندعم هذا المجلس ولا نشكك فية ياشيخ ونيس ويا شيخ الصلابي انا لا ادري لماذا هذا الهجوم الغير مبرر في الحقيقة على هذا المجلس ،في الحقيقة اتمنى ان تكون نواياكم حسنة

    ردحذف
  61. ماعليش هو من كلفهم بانشاءنوعية الحكم ...لا وحاطين فترة كتهديد للمجلس الانتقالي ....نحن مع مجلس الانتقالي الذي هو من يواجه الان في خطر مع الثوار في داخل ليبيا ....وبعدين كلنا نعرف ان مجلس الانتقالي هو انعكاس للمجالس محليةالموجودة في مدن يعني هو ممثل لنا ...حتي نستقر ونضع دستور ونكون حكومة.......نحن ابناء ثورة 17 فبراير ولن يمثلنا الا من كان مثلنا وليس ممن يوجودن في اماكن مريحة في الخارج وينتضرون حتي ينقضوا علي ثورتنا ويسرقوها بشعاراتهم وكلامهم الذي اريد بيه التغرير بالشباب بشعارات دينية .....الصلابي والشيخي انزلوا لليبيا عن طريق مصر الطريق امان .....وحاربوا مع الثوار وجاهدوا ...وبعدين احكوا علي كرسي الحكم اللي شاغلكم اكثر من الدماء الليبية ....كل شئ سيكون عرضة للاستفتاء في ليبيا مستقبل من اللغة الي عاصمة الي كل شئ ....نعم نحن من سنختار العاصمة باستفتاء عام ...رغم احترامنا لابطال 17 فبراير في طرابلس ...ولكن نريد مدينة قادرة علي قيادة ليبيا وليس ان تقاد .....بنغازي او مصراتة او الزنتان او البيضاء او الزاوية او اجدابيا .......مع اني اضن ان الاستفتاء يكون بين بنغازي ومصراتة لانهن كبيرات في التعداد السكاني واكيد يتساوان مع باقي المدن الصامدة في الشجاعة والقيادة....من الاخر نبو عصر جديد في كل شئ ...وبعيد عن ترهات الاخوان مسلمين

    ردحذف
  62. هذا اذا حصلو على السلطة... أول طوبو ياكلوه الامازيغ... بعدين يصفو كل من معمر ابتسم له في يوم من الايام. تي هو المجلس لا يمثل الا اقل من 20% من الليبيين ... غير خلي يولد ويسموه. قالك ميثاق وطني ... كيف الحمار كيف زبله..

    ردحذف
  63. السلام عليكم
    لاحوة ولاقوة بالله
    مصراتة تنادى مصراتة تصرخ اطفال ونساء مصراتة تحت الحصار وبنادق المرتزقة
    الجبل الغربى محاصر الزاوية محتلة
    وين الرجال وين الناس الدين ينادون الى الدستور واللغة الرسمية
    حى على الجهاد حى على الجهاد حى على الجهاد
    الله اكبر الله اكبر الله اكبر

    ردحذف
  64. أنا أمازيغي وأكد على الوحدة الوطنية الليبية وكلنا قدمنا لليبيا ، فقد دافع عليها اجدادنا ( لقد أستشهد جدى من ابى وجدى من امى في معركة واحدة في سيدي سعيد) وكل الليبين قدموا الغالي والرخيص ضد الطليان والآن كل الليبين الأحرار في شرقنا الأبي وفي مصراتة الصادمة (لينين غراد ليبيا) والزاوية وزوارة وجبل نفوسة (يفرن جادوا القلعة ككلة الزنتان .. المعذرة لمن انتفض ولم اذكره) الأشاوش . ولكن علينا أولا ان ندعم الثوار ونخلص ليبيانا السليبة المغتصبة من هذا الطاغية السفاح من شرقها الى غربها من جنوبها الى شمالها ثم نؤسس لإنشاء دولة المواطنة التى تكفل كل الحقوق لكل الليبين دون استثناء ودون تغليب فئة أو طبقة على اخرى دون وجود خطوط حمراء حتى لاتكون سيف مسلط على رقابنا مع احترام كل الديانات والثقافات عملا بمبدأ (حرية الانسان تنتهي إذا تعدى على حرية انسان أخر) بما يخدم رقي ورفعة ليبيا ، أما التفاصيل اعتقد ان الوقت لم يحن بعد والله ولي التوفيق ..
    أبو عمرو الزواري (عذرا على الاسم المستعار ... إنها ثقافة الخوف على أهلنا بالداخل التى جبلنا عليها هذا النظام المتعفن )

    ردحذف
  65. بعد قراءة المقال و التعليقات الحقيقة انى تعلمت اشياء كثيرة الرجاء المزيد من هذه المواضيع التى تثقفنا من جهة وتكشف افكار الناس من جهة اخري.لا اعتقد ان الوقت ليس مبكر فى التفكير فى النظام السياسي الذى يجب ان يتاسس فى ليبيا ان شاء الله عاجلا ام اجلا فى نفس الوقت الذى نحارب فيه ضد النظام الحالى. التحضير للنقلة القادمة مهمة جدا و كثرة الاقتراحات والاراء سوف تترى افكارنا. الوقت كفيل بالتهيئة و التطوير اهم شى الاستعانة بالله واحترام الاخرين و ما لا ترضاه لنفسك لا ترضاه لغيرك.

    ردحذف
  66. بداية اشكر القائمين على هذه الوثيقة المقترحة على هذا الجهد الكريم ولي بعض الآراء التي اراها في غاية الاهمية والحيوية القصوى وهي:

    اولا لماذا لا تفتح صفحة خاصة باسم هذه الوثيقة المقترحة على الفيس بوك للتتم مناقشتها باستفاضة مباشرة والتعليق عليها من قبل الجميع كما ان وضع ايميل وحتى تلفون للجنة المقترحة لها واخص بالذكر السادة الصلابي والشيخي والقريتلي

    ثانيا من المعلوم ان اخواننا في الشقيقة تونس قد قرروا انشاء مجلس تأسيسي منتخب للتحول نحو الديمقراطية الحقيقية على اساس متين وصلب ويؤسس لدولة القانون والمؤسسات العصرية وتونس افضل منا عشرات المرات من حيث المؤسسات ومنظمات المجتمعات المدني وحتى الخبرات والاطر السياسية بالداخل والمهجر ومع ذلك قرروا انشاء مجلس تأسيسي منتخب لقيادة مرحلة التحول الديمقراطي.

    ولذلك أرى وأصر حاضرا ومستقبلا على ضرورة انشاء مجلس تأسيسي منتخب من كافة ابناء الشعب الليبي بعد ثلاثة او اربعة أشهر من استلام المؤتمر الوطني العام المقترح لمهامه التي يجب ان تكون محدودة ليقود هذا المجلس التأسيسي المنتخب مرحلة التحول الديمقراطي على اسس سليمة ومتينة لا تشوبها شائبة ويؤسس للدولة الليبية الحديثة التي نطمح اليها على اساس علمي وعملي ولهذا المجلس ان يشكل لجنة من لجانه بصفته منتخبا انتخابا صحيحا لوضع او اعتماد حتى اكثر من صيغة دستورية للاستفثاء عليها ( جمهورية برلمانية ـ جمهورية رئاسية ـ ملكية دستورية او ملكية مطلقة وما الى ذلك)

    اما مؤتمر عام وطني مشكّل بطريقة ليست ديمقراطية حقيقية عبر الاقتراع السري الذي ننادي به ليل نهار فلن يؤسس لدولة ديمقراطية حقيقية التي نطمح اليها جميعا وسيكون غير معبرا بالصدقية المطلوبة عن ارادة الشعب الليبي الذي تفتتث اجساد شبابه اربا اربا من اجل الحرية الكاملة وحياة الكرامة والعدالة والمساواة بين الجميع وسيكون هذا المؤتمر الوطني العام المقترح عمليا وآدءا اقرب ما يكون من لوياجرقا طائفي/ شللي و صورة محدثة من ما يسمى بمؤتمر الشعب العام إيا.

    وببساطة كاملة لقد دفعنا ثمنا اغلى عشرات المرات مما دفعه الشعب التونسي فلا أقل من أن يكون الجزاء بالقدر الذي يحصل عليه الشعب التونسي الشقيق ان لم يكن افضل منه بعشرات المرات. أم ماذا أنتم قائلون؟!

    ثالثا اعتقد أن أي مشروع دستور يقترح من اي مجموعة مهما كانت صغيرة كمجموعة الوثيقة محل النقاش ويحوز على موافقة وتوقيع مائة ألف ليبي وليبية بالغ عاقل يجب ان يعتمد من قبل هذه اللجنة الدستورية التابعة للمجلس التأسيسي المنتخب للاستفثاء عليه ومهما كان عدد هذه المشروعات الدستورية المقترحة.

    هذا ما اردت قوله الآن وللحديث بقية ان لزم الأمر وما التوفيق الا من عنذ الله العزيز الحكيم
    مع فائق التقدير والاحترام للجميع

    ردحذف
  67. ادريس بوفايد

    تحية طيبة للجميع فقط يا اخوانا أريد أن أوضح نقطتين مهمتين وهما: الأولى: أن ما أقوله بشأن المؤتمر الوطني العام المقترح لا ينطبق على المجلس الوطني الانتقالي المؤقت الحالي فمما لاشك فيه أنني أدعمه وأؤيده وذلك لكونه ضرورة واستثناء تحتمه المرحلة لملأ الفراغ في السلطة والادارة بالمناطق المحررة ومساندة الثوار من جهة وللتواصل ومخاطبة العالم الخارجي من جهة أخرى والمطلوب بعد التحرر الكامل اما استبداله بالمؤتمر الوطني العام المقترح بالوثيقة محل النقاش أو توسيع هذا المجلس واستمرار أيا من هذين الخيارين لمدة لا تزيد عن أربعة الى ستة أشهر على أبعد تقدير تليه انتخابات وطنية شفافة ونزيهة وبرقابة عرببة ودولية لمجلس أو جمعية تأسيسية "كبرلمان تأسيسي منتخب" لقيادة مرحلة التحول الديمقراطي الحقيقي والتأسيس لدولة الدستور والقانون والمؤسسات عبر حكومة وحدة وطنية يشكلها واعداد واعتماد ربما حتى أكثر من مشروع دستور وطرحه للاستفتاء في مدة ستة أشهر أخرى حسب الاتفاق العام تليه انتخابات تشريعية وتشكيل حكومة منتخبة. ما النقطة الثانية: فلا بد من التأكيد على أن مسألة أن يكون هناك "مجلس تأسيسي منتخب" هو أهم مئات المرات من وجود "مجلس تشريعي منتخب" لأن الأول يؤسس لمصير الدولة الليبية لعقود من الزمن أما المجلس التشريعي المنتخب فيؤسس لمصير الدولة لأربع سنوات لا أكثر فشتان بين خطورة وأهمية بناء المجلسين ويبقى الأساس دائما هو الأساس. ودمتم بعافية

    ردحذف
  68. ادريس بوفايد
    تحية طيبة للجميع فقط يا اخوانا أريد أن أوضح نقطتين مهمتين وهما: الأولى: أن ما أقوله بشأن المؤتمر الوطني العام المقترح لا ينطبق على المجلس الوطني الانتقالي المؤقت الحالي فمما لاشك فيه أنني أدعمه وأؤيده وذلك لكونه ضرورة واستثناء تحتمه المرحلة لملأ الفراغ في السلطة والادارة بالمناطق المحررة ومساندة الثوار من جهة وللتواصل ومخاطبة العالم الخارجي من جهة أخرى والمطلوب بعد التحرر الكامل اما استبداله بالمؤتمر الوطني العام المقترح بالوثيقة محل النقاش أو توسيع هذا المجلس واستمرار أيا من هذين الخيارين لمدة لا تزيد عن أربعة الى ستة أشهر على أبعد تقدير تليه انتخابات وطنية شفافة ونزيهة وبرقابة عرببة ودولية لمجلس أو جمعية تأسيسية "كبرلمان تأسيسي منتخب" لقيادة مرحلة التحول الديمقراطي الحقيقي والتأسيس لدولة الدستور والقانون والمؤسسات عبر حكومة وحدة وطنية يشكلها واعداد واعتماد ربما حتى أكثر من مشروع دستور وطرحه للاستفتاء في مدة ستة أشهر أخرى حسب الاتفاق العام تليه انتخابات تشريعية وتشكيل حكومة منتخبة. ما النقطة الثانية: فلا بد من التأكيد على أن مسألة أن يكون هناك "مجلس تأسيسي منتخب" هو أهم مئات المرات من وجود "مجلس تشريعي منتخب" لأن الأول يؤسس لمصير الدولة الليبية لعقود من الزمن أما المجلس التشريعي المنتخب فيؤسس لمصير الدولة لأربع سنوات لا أكثر فشتان بين خطورة وأهمية بناء المجلسين ويبقى الأساس دائما هو الأساس. ودمتم بعافية

    ردحذف
  69. السلام عليكم إخوتي .. بصراحة وللأسف الشديد هناك رائحة قبلية من الآن .. ليبيا واحدة لا فيها شرق لا غرب وما حد يزايد عالثاني وما فيش حد مقصرودماء الليبيين سالت في كل مكان من ليبيا.. وكون إنه شرارة الثورة من بنغازي فهذا لا يختلف عليه اثنين لكن مش تحولوها لسيف مسلط على أرقاب بقية مناطق ليبيافهذا هوا إلي مش مقبول.. التاريخ حيمجد هالشيء.. ومع العلم إني من الشرق لكن بصراحة الكلام ماعجبنيش لأنه دماء أولادنا كلها غالية في كل ليبيا وما نبوش نحطوا دماء أولاد بنغازي محل مساومة ولازم نقبضوا ثمنه.
    النقطة الثانية بالنسبة للإخوة إلي وضعوا المشروع .. بارك الله فيهم هم وضعوا لكم خارطة طريق وحبوا يساعدوا ولكم أن تقبلوا أو ترفضوا من غير تجريح ولا افتراض سوء النوايا لأنه بعض الظن إثم ..
    ياريت نكون أكبر من هكي لأنه الشعب الليبي كله عانى من التهميش والقهر شرقه وغربه لذلك ياريت تنسولنا حكاية الشرق والغرب هادي وتاخدوا الموضوع بروح وطنية .. وما تشمتوش فينا العدوان لأنه ورانا مهمة صعبة محتاجة للتضحية ووسعة البال والصبر والشعور بالآخر ونبذ القبلية والطائفية على شان نبنوا ليبيا إلي طول عمرنا نحلموا بيها .. وأنا أعتقد إنه إلي دفع من دمه علي شان حبيبتنا ليبيا مش صعب عليه إنه يدفع الأشياء إلبي ذكرتها
    خلوا نقاشكم بناء وهادف والحساسيات الزايدة بلاش منها بالله عليكم وخلوا تفكيركم ناضج وإلا على الأقل إلي ما عنده مايقول يايقول خير ولا يصمت كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.. ياريت يكتفي بالدعاء
    زفيه نقطة أخرى هيا نقطة اللغة .. اللغة العربية هي لغة الإسلام ولما قالوا إنها اللغة الرسمية في ليبيا عندهم حق .. لأنه الله سبحانه وتعالى قال عن الخلق فيما معناه إنه لو كان في الدنيا آلهة غير الله لفسدتا .. فما بالك باللغة مع اختلاف المقامات طبعا .. أكيد كل دولة لازم تكون فيها لغة واحدة رسمية ولكن هذا لايعني تهميش اللغة الامازيغية كلنا مطالب بيها كلغة ثانية وحتى تدرس في مدارسنا لأن الليبيين كلهم يجب أن يتعلموها.
    أما بالنسبة للأسرة السنوسية الكريمة فياريت تستبعدولنا هالفكرة إلي طالعينا بيها يبوا يجزا يعيشوا بينا حياة حرة كريمة اللهم بارك أما إنهم يدوا ويستلموا دفة الحكم فهذا كلام ما ينسمعش وما أعتقدش إنه فيه ليبي يوافق عليه
    المهم خلوكم خوت أحباب وأحبوا لإخوانكم كما تحبون لأنفسكم .. وخلوا ليبيا كلهامدينة وحدة عاصمتها طرابلس .. ليبيا التآخي ليبيا المحبة ليبيا الإيثار ..وإنت شاء الله الخير حيعم عليها كلها لأنه خيرنا كافينا وما تخلوش العدوان ياخدوا فينا طريق .. علي خاطر ليبيا كان ليها خاطر عندكم لأنها مسكينة عانت ما فيه الكفاية .. وكفاية فرقة بالله عليكم

    ردحذف
  70. وين تعليقي يا إخوة

    ردحذف