الاثنين، 28 فبراير، 2011

الشيخ الصادق عبد الرحمن الغرياني : فتوى بخصوص طاعة ولي الأمر والتظاهر



بسم الله الرحمن الرحيم

فتوى بخصوص طاعة ولي الأمر والتظاهر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد،،،

فإني في هذا الوقت العصيب الذي تمر به بلادنا ووطننا الحبيب ليبيا ، أحب أن أزيل اللَّبْس الذي ربما شوش على بعض الناس بسبب فتاوى مسيَّسة من داخل ليبيا وأخرى مرتبطة بدول تخشى أن يأتيها الدور من خارج البلاد بحجة طاعة ولي الأمر وعدم جواز الخروج عليها ، ولذلك فإنني أبيّن:


أولا: إن هذا الاستدلال استدلال خاطئ وفي غير موضعه، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالسمع والطاعة لولي الأمر ، ولكنه بين في أحاديث أخرى عديدة صريحة صحيحة طبيعة هذه الطاعة وحدودها وذلك بقوله: " إنما الطاعة في المعروف" و  " لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"، وما يأمر به النظام الآن ويفعله من الاستعانة بالآلاف من المرتزقة الأجانب جلهم من غير المسلمين لتسفك الدماء وتنتهك الحرمات، أمر لا يختلف اثنان في حرمته كمعصية من أكبر المعاصي والآثام والخطايا، ولا يجوز لأحد من الجنود والقوات الأمنية طاعته وتنفيذ أوامره ، لأن الطاعة في المعروف فقط، وكل من يطلق رصاصة واحدة على أبناء وطنه يعد قاتل نفس عمدا عدوانا والله عز وجل يقول "ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها" ، ولا يعفيه من المسؤولية اعتذاره بأنه مكره من قبل النظام، أو يقول إنه يخشى على نفسه الموت لأن الإكراه بقتل النفس غير مباح، وإن أباح الشّرع النطق بالكفر لحفظ النفس إلا أنه من غير الجائز أن تقتل نفساً أخرى خشية أن تقتل أنت لأنك مكره على ذلك.

ثانيا: إن الناس خرجوا مسالمين يطالبون النظام بحقوقهم وهو من المعروف، يأمرونه وينهونه فهم بالتالي لم يخرجوا على النظام الخروج المنهي عنه في الحديث. فهل مسألة نهي النظام عن المنكر وأمره بالمعروف صار أمراً محرما في فهم هؤلاء الشيوخ !
أمر النظام ونهيه من أعظم القربات بنص الأحاديث المستفيضة، ومن قتله الحاكم بسبب أمره ونهيه كان في أعلى درجات الشهادة فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر، وورد عنه صلى الله عليه وسلم أن سيد الشهداء حمزة ، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله ، هذا هو المشهد في ليبيا وما حصل بعد ذلك من رد فعل المواطنين فإنما هو موقف دفاع مشروع عن النفس، فمن قُتل دون نفسه أو ماله أو عرضه فهو شهيد كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وقول هؤلاء المشايخ إن أمر الحاكم بالمعروف ونهيه عن المنكر يكون سرا بين الحاكم ومن يأتيه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا يكون علنا ، مردود عليهم لأمرين:  نستشهد للأمر الأول بواقعة عمر حينما قال له الصحابة : لو رأينا فيك اعوجاجا لقومنا بحد السيف وكان ذلك علنا بحضور الصحابة ولم ينكره لا عمر الخليفة الراشد ولا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم  الذين كانوا مجتمعين ، وهذا اتفاق منهم على أن ذلك مشروع.

أما الأمر الثاني فإنه لا يوجد حاكم من الحكام المستبدين يسمح اليوم بأن يقول له احد من رعيته شيء يخالف رغبته وإن فعل ذلك فإن مصيره في غياهب السجون.

إن هذه الفتوى تصدر عن المشايخ الذين يتظاهرون بأمر الحاكم ونهيه وهم يقّبلون كتفيه ويديه ولا يخاطبونه إلا بألقاب الفخامة والسيادة ويجلسون على موائده ويتحفهم بأمواله وهداياه ، هل هذا هو أمر الحاكم ونهيه المأذون به شرعا يا أصحاب الفضيلة ! هذا بعينه هو الذي استحق به بنو إسرائيل اللعنة كما أخبر القرآن وجاء في السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم في تفسير قول الله تعالى "لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داوود وعيسى ابن مريم" ، فإنهم كانوا يأمرونهم وينهونهم ولكن كانوا يجالسونهم ويؤاكلونهم ويميلون إليهم ولذلك استحقوا اللعنة.

الأمر الثالث ، الذي أريد أن الفت إليه أذهان شبابنا الذين لا يسمعون الفتاوى إلا من خارج البلاد ، أقول لهم: الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ الألباني رحمهما الله تعالى قد قالا كلمتهما فيمن أنكر السنة واستهزأ بالنبي صلى الله عليه وسلم علنا في كثير من خطبه ومدون في بعض كتبه مثل قوله "محمد ليس إلا ساعي بريد" ، فهل هذا هو ولي الأمر الذي تجب طاعته؟!

كتابه : الشيخ الصادق عبد الرحمن الغرياني
24 ربيع الأول 1432 هــ
الموافق 27 فبراير 2011 م

هناك 33 تعليقًا:

  1. بارك الله فيك وزادك فتحا وعلما ونصر بكم الاسلام والمسلمين اللهم ثقل ميزانك بالحسنات وحفظك الله لهذا البلد وأطال الله عمرك وسدد رأيك وبارك لك في علمك ونفع به الناس ونسألك التضرع لله من أجل شعبنا في ليبيا والدعاء لهم بالفرج اللهم نصرك الذي وعدت إنك لاتخلف الميعاد وصلى الله وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه ومن والاه

    ردحذف
  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله واله و صحبه ومن والاه.

    كلام ينطق بالحق ليردع المدخليين الذين يدعون السلفيه وهم ابعد ما يكونون عن الصحابه رضوان الله عليهم وهدى الله الجميع امين

    رشاد العبيدي

    ردحذف
  3. بارك الله في عمرك, إن الفتوى يجب أن تنبع من الواقع و هذا ما كان في فحوى فتواكم,أعزا الله بكم الإسلام;;;و جزاكم الله خيرًا

    ردحذف
  4. قال الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم"[1]. نقف عند قوله "منكم" أمنا دمى الإلحاد في أفغانستان ؟ أمنا من سفك دماء المومنين في مصر ومن يسفكها في كل بلاد المسلمين ؟ أمنا أمثال من عذب المؤمنات الطاهرات القانتات بما لم يعذب به أحد في تاريخ البشر؟ أمنا من يأمر بالمنكر وينهى عن المعروف ؟ ويطول التساؤل.
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فيما رواه الإمام أحمد وابن ماجة والطبراني، وهو حديث صحيح، عن ابن مسعود: "سيلي أموركم رجال يطفئون السنة ويعملون بالبدعة، ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها" فقلت (أي ابن مسعود): "يا رسول الله: إن أدركتهم كيف أفعل؟" قال: "تسألني يا ابن أم عبد كيف تفعل! لا طاعة لمن عصى الله".

    ردحذف
  5. كلام جميل

    ردحذف
  6. الله الله لا فض فوك ياشيخنا الجليل... وجزاك الله عنا وعن هذه الأمة كل خير ونسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن تكون ممن قال كلمة الحق في وجه سلطان جائر وأعلم ياشيخنا أني أحبك في الله

    ردحذف
  7. الى الاخوة في المنطقة الشرقية:
    حذاري ثم حذاري من مراسلي قنوات برلسكوني ;;فقد رايت نشرة الاخبار على الساعة 12.30 وسمعت مراسل ايطاليا واحدitalia 1 يقول ان المحتجزين لديكم من الافارقة قد جاؤوا للبحث عن عمل وانكم تقولون عنهم مرتزقة!!واحد الشبان الافارقة يقول نعم جئت للبحث عن عمل لم افعل شيئا!!
    كما اضاف المراسل ان باقي المحتجزين هم من اللذين رفضوا الانضمام للثورة!!!

    ردحذف
  8. الى الاخوة في المنطقة الشرقية:
    حذاري ثم حذاري من مراسلي قنوات برلسكوني ;;فقد رايت نشرة الاخبار على الساعة 12.30 وسمعت مراسل ايطاليا واحدitalia 1 يقول ان المحتجزين لديكم من الافارقة قد جاؤوا للبحث عن عمل وانكم تقولون عنهم مرتزقة!!واحد الشبان الافارقة يقول نعم جئت للبحث عن عمل لم افعل شيئا!!
    كما اضاف المراسل ان باقي المحتجزين هم من اللذين رفضوا الانضمام للثورة!!!

    الامضاء تونسية حرة

    ردحذف
  9. رحم الله والديك

    ردحذف
  10. كلمة حق في وجه سلطان جائر ، الله يرحم والديك يا شيخنا
    إنشاءالله تكون قد وصلت الرسالة للذين يتشدقون بما لا ليس لهم به علما.

    ردحذف
  11. بارك الله فيك

    ردحذف
  12. اللهم احي شيخنا هذا سعيدا وامته شهيدا ومتعه ومتعنا بعلمه وبارك في ذريته واجعلهم له ولنا خلفا

    ردحذف
  13. بارك الله فيك

    ردحذف
  14. بارك الله فيك ياشيخ ورحم الله والديك ووفقك الله في درب الحق واتمنى من الشيخ ان يكون له اتصال مع الجزيرة أو اي محطه فضائية ويتحدث عن هذا التوضيح

    ردحذف
  15. إبن ليبيا البار28 فبراير، 2011 5:56 م

    بارك الله فيك يا شيخ و في علمك و طبت و طاب مسعاك و تبوأت من الجنة مقعدا و جزيت عنا و عن ليبيا و عن الإسلام خير الجزاء. لكم أنا فخور بكم يا فضيلة الشيخ الجليل

    ردحذف
  16. لا اصدق من اراد دماء الليبيين بفوى سابقة

    ردحذف
  17. سلمت يداك وسلم لسانك، والله الدي لا اله الا هو انا الامر اوضح من وضوح الشمس ولكن بعض الناس يتجاهلونه عنوة، لا حول ولاقوة الا بالله ،ومن ينصرهم الله فلا غالب لهم, وانا النصر لاقريب

    ردحذف
  18. بارك الله في عمر الشيخ و الجم بعلمه مشايخ البلاط و الحكام

    ردحذف
  19. بارك الله فيك شيخنا الجليل ، والله ما عهدناك إلا شجاعا لا تخاف في الله لومة لائم

    ردحذف
  20. السلام عليكم

    بارك الله في الشيخ الفضيل على هذه المداخلة.

    اود ان أسئل الشخ الفضيل هل يجوز شرعا مهاجمة اعوان القدافي المسلحين المنتشرين في الشواع وهل هو نوع من الجهاد افيدونا رحمكم الله

    مواطن يرغب في نصرة شعبه

    ردحذف
  21. بارك الله فيك

    ردحذف
  22. الله يرحم ولديك وبارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير

    ردحذف
  23. بارك الله في الشيخ الفضيل

    ردحذف
  24. بارك الله فيك ، والله لقد نطقت فاصبت، وانشاء الله شهداءنا في الجنة ولنا النصر بأدن الله.

    ردحذف
  25. بارك الله في الشيخ الجليل وحفظه وهدا به الامة لخير دينها ودنياها. وللأسف أعرف شخصيًا بعض من يسمون أنفسهم بالسلفيين وسلفنا الصالح منهم براء. ينكرون الخروج على هذا المجرم الطاغية الذي استحل الدماء والاعراض والحرمات ووالله أنهم يبيعون دينهم من أجل أبسط حوائج الدنيا. يأكلون ما لم يذكر اسم الله عليه بحجة أنه جائز والحقيقة لأنه أرخص سعرًا، يتقدمون للحصول على مساعدات مالية بحجة أنهم من ذوي الدخل المحدود ولكن يخفون ما يكسبون بالكاش لأنه لا يظهر في حساباتهم، لا يحضرون حملات التبرعات لإخواننا في غزة وباكستان وليبيا وغيرها وإذا ناقشتهم يتذرعون بأنهم لا يضمنون وصول هذه الاموال إلى مستحقيها، والسلبيات تطول ولا مجال لحصرها في هذه الاسطر.

    ردحذف
  26. أرجو قراءة هذا المقال السريع في نقاط على هذا الرابط:
    http://www.asha3ira.co.cc
    هل الشعب الليبي يناقش مسألة الخروج على القذافي ؟

    ردحذف
  27. كلام حق اريد به باطل ,,,,,,
    اتقي الله فينا ايها السيخ !!
    حسبنا الله فيك وفي امثالك ,,.,
    ولا حولة ولا قوة الا بالله,

    ردحذف
  28. اللي شايفه انا ان الشيخ فتوته اساسا علي ان هناك مرتزقة اجانب من غير المسلمين تقتل في الناس وهؤلاء قد جلبهم القذافي , وهذه كذبة واشاعة مغرضة تبينت لليبيين بشكل واضح وقطعي , والليبي الاسمر اللي من غات ومن سبها طلعوه أهل الشرق مرتزقة !!!!عجبي , الشيخ المفروض يعرف قول الله تعالي (يا أيها الذين أمنوا اذا جائكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا علي ما فعلتم نادمين) يعني اللي يرجع للفتوي المكتوبة فوق يلقي انه بادي الفتوي علي أساس نبأ كاذب وأصدر بعدين الشيخ فتوي خلي الناس تطلع في الشوارع في وقت متوتر ومشحون وكل واحد علي اعصابه, يعني انه الشيخ نفسه عليه وزر دم الناس اللي ماتوا, ولا ننسي قول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم في قتال المسلمين لبعضهم البعض , عندما قال القاتل والمقتول في النار, قالوله القاتل ونعرف لماذا والمقتول لماذا؟ قال رسول الله لأنه كان يريد قتل أخيه .

    ردحذف
  29. علينا أن نخضع ونخنع ونسكت وتنتزع حقوقنا والحاكم ينعم وينفق أموالنا في الخارج من قصور في لندن والى نفقات اعصار " كاترينا " الى الملاهي الليلية ...
    وكل ذلك بحجة " طاعة ولي الأمر " ...هؤلاء اللذين أخرجوا لنا هذه الفتوى هم نفسهم الذين أخرجوا لنا في الثمانينات فتوى " محاربة النظام الفاسد بالسلاح "
    اتركونا نتظاهر سلميا ياعرب ...اتركونا نعبرعن رأيننا ياعرب ...اتركونا سلميا سلميا سلميا

    ردحذف
  30. المرتزقه وجدوا في مصراته لو تشوف في الفيديوات تتأكد
    والشيخ الالباني رحمه الله وان كان قال لايجوز الخروج المسلح لحقظ الدماء فقد قال عن القذافي انه اعلن الحاده يعني تكفير علني

    ردحذف
  31. السلام عليكم يا شيخ صادف. أنا اسم سوكارني أندونيسي عدد سكاننا 250 مليون نسمة وأنتم 6 مليون. يحكمنا من أقوي من القذافي و أشد جبارا منه ونحن نستطيع أن نغير النظام سلميا. الحكمة والمرونة والفهم أقوي من السلاح.
    خذوا عبرة يا مسلمون لبيا لو نسمع نفس هذه الفتوي ليكون أندونيسيا جحيما نفس بلدتكم. مادام لا يمنعكم الصلاة وأداء أركان الإسلام, حرام عليكم ان ترفع السلاح علي الحكام فإن ذلك سيسبب إراقة دماء الأبرياء.
    أين الحكمة؟ أين المرونة؟
    بعد استماتة من يسمع فتواكم هل تضمن لهم الجنة؟؟
    الآن هل عنذك جدوي لوقف إراقة دم الأبرياء يا شيخنا الفاضل؟

    ردحذف
  32. يا أخي فين الحرية الذي تفتخرون به؟ حتي التعليق لابد من موافقة القذافي؟ أنتم القذافي ولا الثوار؟

    ردحذف
  33. خانه علمه... اللي يكتب هنا ويقول لازم الخروج على القذافي يمشي للجبهة مش قلتوا ان جهاد ... اهوا الجهاد والجنة بين ايديكم امشوا حاربو مش لابد ورا شاشة الكمبيوتر وتزرع في الفتنة... وثانيا خيره شيخنا الجليل ما يطلع للشارع ويجاهد اذا كان هو صاحب المقالة "لا اراها اصلا فتوى" ... ثالثا لا أصدق انها مقالة الشيخ الصادق...

    ردحذف