الاثنين، 14 فبراير، 2011

المختار الجدال : القشاط يتحدث عن السعداوي لكنه لم يضف شيئاً!!!


القشاط يتحدث عن السعداوي
لكنه لم يضف شيئاً!!!
المختار الجدال

       كنت أعتقد أن يضيف الدكتور القشاط شيئاً جديداً في سيرة حياة المناضل الزعيم بشير السعداوي الشخصية والسياسية في محاضرته التي
ألقاها يوم الأربعاء 9: 2: 2011م بمركز المخطوطات والمحفوظات التاريخية " مركز جهاد الليبيين سابقاً " خاصة وإن السيد القشاط منح فرصة تواجده بالمملكة العربية السعودية منذ عشر سنوات تقريباً كسفير،   ونحن نعرف إن بشير السعداوي قضى فترة طويلة من حياته مستشار للملك عبدالعزيز آل سعود .
       السيد القشاط لم يضيف جديد يستحق الذكر عما جاء بمذكرات السعداوي التي نشرت في كتاب ميلاد دولة ليبيا الحديثة لمؤلفه د. محمد فؤاد شكري الذي رافق السعداوي كثيراً خاصة خلال فترة تواجد السعداوي في ليبيا وتأسيسه حزب المؤتمر الوطني .

       وهذه الفترة تناولها القشاط بإيجاز واضح وملحوظ خاصة عندما أكتشف إن أحد الحاضرين في الصف الأمامي المناضل صالح بن عمار النائلي الشيخ التسعيني والمعروف عنه دوره المميز في تشكل حزب المؤتمر الوطني وتوليه الجناح العسكري للحزب وقيامه بقيادة العديد من العمليات ضد القوات الانجليزية . 


       الحضور كان محترماً في كل شيء . في متابعة إسهاب القشاط في تتبع رحلة حياة السعداوي وفي عدم التعليق على المحاضر . وعندما طلب الأستاذ أحمد النويري الكلمة للتعليق تناول هو أيضاً بإسهاب قصة المناضل صالح بن عمار النائلي موضحاً صلة قرابته وإنه من قبيلته وتناول دوره في حزب المؤتمر الوطني .

       تناول أيضاً الأستاذ أمين مازن التعليق على المحاضر خاصة جهود السعداوي في توحيد ليبيا .
       الدكتور الجراري "سادن" المركز منذ إنشائه قبل ثلاثين عاماً تقريباً لا زال يعيش في الخوف من نظرية المؤامرة ويختار المعلقين بعناية فائقة حتى إنه نظر إلىّ بعين واحدة ومن تحت نظراته العجوز .

هناك تعليقان (2):

  1. الله ينصر الثوار في كل ربوع ليبيا الحبيبة خاصة فشلوم الزاوية مصراتة زوارة اجدابيا طرابلس و اليمن و البحرين نصرا عاحلا غير اجل علي الطغاة العصر , (ابنة ليبيا ازوية)

    ردحذف
  2. حكام البحرين ليسوا طغاة بل هم رحمة .. أهتموا بشئونكم وأدعوا لأنفسكم فللبحرين رب يحميها من شرذمة الطغاه المجوس آل كسرى .

    ردحذف