الاثنين، 14 فبراير، 2011

مستلهمين الثورة المصرية ..تنظيمات وفصائل وشخصيات ليبية معارضة تطالب بتنحي الزعيم الليبي واطلاق الحريات



لندن / وكالات / طالبت تنظيمات وفصائل وقوى سياسية مستقلة وشخصيات وطنية ليبية ومنظمات وهيئات حقوقية مهتمة بالشأن الليبي العام الرئيس الليبي معمر القذافي بالتنحي واطلاق الحريات والسماح بحرية التظاهر والتعبير .

وقال بيان وقعته تلك التنظيمات ووصل وكالة سما  ان "ليبيا تعيش واقعا من البؤس وحالة تردي يعيشها المواطن على كافة مستويات حياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مع الانهيار التام في كل القطاعات الخدمية والإدارية، وجل القطاعات الإنتاجية من صناعية وزراعية التي شُلّت أو أُعطبت بفعل سياسات النظام دون غيره".
واضاف "فى الوقت الذي نتابع - صحبة شعبنا الليبي- ثورات الشعوب العربية المجاورة في تونس ومصر، ودول عربية أخرى، وهي تنادي بالخلاص من الحقبة المظلمة في تاريخ المنطقة، من ديكتاتورية، وتغييب لحقوق الإنسان، وفساد، وما أوصلت هذه الدكتاتوريات بلدانها إليه".


وتابع "سعيا منا إلى ترسيخ مبدأ حق الشعوب في التعبير عن رأيها بأي وسيلة سلمية تراها مناسبة، والإيمان بمشروعية هذا الحق، وحرصا على أن يكون التغيير في ليبيا ، والذي هو قادم لا محالة، ذا طابع حضاري وفي أفضل حال ممكن من السلم الاجتماعي، وحقنا لدماء أبناء وطننافننا نطالب "بحق الشعب الليبي في الخروج للتعبير عن رأيه في تظاهرات سلمية، دون أية مضايقات أو استفزازات، أو تهديدات من قبل النظام أو عناصره، وهو الحق الذي كفلته ورعته كافة الشرائع الدينية والقوانين الوضعية".

وشدد على "ضرورة تنحِّي العقيد معمر القذافي هو وجميع أفراد أسرته عن كافة السلطات والصلاحيات والاختصاصات "الثورية" والسياسية والعسكرية والأمنية، وهى سلطات ظل القذافي يمارسها فعليا وينكرها نظريا وظاهريا".
ودعا البيان " القوى الفاعلة في ليبيا لتأمين آلية انتقال سلس للسلطات والأجهزة السيادية من قضائية وتشريعية وتنفيذية في البلاد، لحقن دماء وأعراض وممتلكات الشعب الليبي، بكافة جهاته، وعناصره، وانتماءاته، وقبائله".
وقال "إن تحقيق ذلك يمهد للبدء في عملية تحوّل سلمية، نحو مجتمع يتميز بالانفتاح والتعددية. يقبل بالجميع. وينهض بالجميع. مجتمع يرتكز على العدالة والحرية والمؤسسات الديمقراطية. ويؤسس لليبيا علاقاتٍ أخوية وودية مع جوارها العربي والمسلم، وتواصلٍ إيجابي مع عالمها ومحيطها بشراكة وصداقة مبنية على ما تعارفت عليه الأمم من احترام وندية".

واكد "إن الأمر بيد الشعب الليبي الذي يمكنه - بإرادة الله- استلام زمام الأمور والخروج للشارع للإمساك بفرصته في تقرير مصيره، واختيار مستقبله السياسي والاقتصادي والاجتماعي".
ووتابع "نؤكد نحن الموقعين على هذا البيان بأننا سندعم، إعلاميا وحقوقيا وسياسيا، المطالب المشروعة التي يرفعها الشعب الليبي في تظاهراته واعتصاماته السلمية" مطالبا " كل أبناء ليبيا بمن فيهم العاملين في مؤسسات النظام بأن يغلبوا مصلحة البلاد والشعب على كل شيء وأن يتخذوا القرار الصائب وأن يدركوا أن التجارب قد أثبتت أن العاقبة لا تتغير حتى وإن تأجل التوقيت".

ووقع على البيان 213 شخصية ليبية معارضة و13 هيئة وتجمع وحزب معارض.




--------------------------------

قوى معارضة ليبية تطالب بتنحي القذافي ودعوة على الانترنت للتظاهر يوم الخميس
نيقوسيا (ا ف ب) - طالبت قوى سياسية وشخصيات ليبية في المنفى الاثنين في بيان بتنحي الزعيم الليبي معمر القذافي وبانتقال سلمي في ليبيا نحو مجتمع تعددي فيما ظهرت دعوة على الانترنت الى التظاهر في ليبيا "ضد الفساد والفقر" يوم الخميس.
وقدمت القوى التي اصدرت البيان نفسها على انها "تنظيمات وفصائل وقوى سياسية مستقلة وشخصيات وطنية ليبية ومنظمات وهيئات حقوقية مهتمة بالشأن الليبي العام".
وشدد البيان على "ضرورة تنحي العقيد معمر القذافي هو وجميع افراد اسرته عن كافة السلطات والصلاحيات والاختصاصات +الثورية+ والسياسية والعسكرية والامنية وهي سلطات ظل القذافي يمارسها فعليا وينكرها نظريا وظاهريا".
ودعا الموقعون على النداء "القوى الفاعلة في ليبيا لتأمين آلية انتقال سلس للسلطات والأجهزة السيادية من قضائية وتشريعية وتنفيذية في البلاد، لحقن دماء وأعراض وممتلكات الشعب الليبي، بكافة جهاته، وعناصره، وانتماءاته، وقبائله".
كما شدد النداء "على حق الشعب الليبي في الخروج للتعبير عن رأيه في تظاهرات سلمية، دون أية مضايقات أو استفزازات، أو تهديدات من قبل النظام أو عناصره، وهو الحق الذي كفلته ورعته كافة الشرائع الدينية والقوانين الوضعية".
واعتبر الموقعون ان "تحقيق ذلك يمهد للبدء في عملية تحول سلمية، نحو مجتمع يتميز بالانفتاح والتعددية يقبل بالجميع وينهض بالجميع، مجتمع يرتكز على العدالة والحرية والمؤسسات الديموقراطية".
وختم البيان "إننا في هذه المرحلة التاريخية التي تشهد مخاضا سياسيا يقوده شباب وأبناء الأقطار العربية المجاورة وغيرها من الدول، نطالب كل أبناء ليبيا بمن فيهم العاملون في مؤسسات النظام بأن يغلبوا مصلحة البلاد والشعب على كل شيء وأن يتخذوا القرار الصائب وأن يدركوا أن التجارب قد أثبتت أن العاقبة لا تتغير حتى وإن تأجل التوقيت".
ومن بين المنظمات الموقعة على النداء التجمع الجمهوري من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا، الحركة الوطنيةالليبية، المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية، حركة التجمع الإسلامي الليبية، حركة خلاص، اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة، ورابطة المثقفين والكتاب الليبيين
ويحكم العقيد القذافي ليبيا منذ العام 1969.
وتزامن نشر النداء مع دعوة ظهرت في الايام الاخيرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الى التظاهر في ليبيا "ضد الفساد والفقر يوم الخميس السابع عشر من شباط/فبراير" على ان يتم اعلان التفاصيل "في وقت لاحق".
وشهدت تونس انتفاضة شعبية في كانون الثاني/يناير اطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي، كما ادت انتفاضة شعبية اخرى في مصر الى تنحي الرئيس المصري حسني مبارك في الحادي عشر من شباط/فبراير.

هناك 28 تعليقًا:

  1. لمطالب كالاتي:1-تنحي معمر القذافي نهائيا من السلطة في ليبيا وانهاء مايسميه مهزلة الشرعية الثوريةوالتي تعطيه الحق الكامل في التصرف في البشر والشجر والحجر في ليبيا فبها بددت الاموال وازهقت الارواح ومثل بالجثث وحقن اطفال الشعب بالايدز و سلم سلاح البلاد
    2- تقديم كل من تلطخت يداه بالدم الليبي منذ اوائل السبعينات وحتى الان لمحكمة لا يديرها قضاة النظام وانما تدار بقضاة يتحلون بالنواهة ومراقبة عربيا ودوليا
    3- استرجاع كافة الاموال المسروقة من خزينة الشعب الليبيوالشروع الفوري في انشاء ديوان للمحاسبة يتولى مراقبة حركة الاموال0

    ردحذف
  2. الله معمر وليبيا وبس

    ردحذف
  3. سبقت معمر الكلب قبل ليبيا الغاليه يا تافه يا مرتزق هذا يدل على انك موش ليبى ولاءك للمجرم موش لليبيا يا حقير لكن جايكم يوم اسود يا حثاله المجتمع

    ردحذف
  4. خلونا انعبر عن رأينا في الشارع بحرية ......
    ياسيدي خلو كل ليبي يحكي بصراحة مافيش داعي للكذب ......
    المكتوب امبين من عنوانه ...اي واحد ايزور ليبيا يعرف انة شعبها ايعاني ...

    ردحذف
  5. خطوة مهمة وعمل نبيل ودعم مشروع وواجب وطني على كل ليبي وليبية بالداخل والخارج. مزيدا من التعاون والتكاثف في هذه المرحلة المهمة والحاسمة في حاضرليبياومستقبلها.

    ردحذف
  6. لآنريد أن تحكمنا مرتزقة أمريكا وربطانياالمرفهيين بمهايا المخبرات الأجنبية قائدنا سندافع عنه ماحيينا. لم نرى أحداً غيره منذ ولادتنا ولآنريد أحد غيره حتى نموت.

    مخلص ووطني

    ردحذف
  7. بسم الله

    ان مؤمن بي انهو * كما تكونو يولي عليكم *

    بس انا اتمني ان يخرج علينا الاخ القائد و هوا هنا ولي الامر ... و يلغي جميع اشكل الحكم الشعبي الهزلي و يعيدنا الي اليات الحكم الحقيقي و كفانا تجارب و اختبرات طيله حوالي 40 عام .
    و عفا الله عما سلف ... و الكل يعرف ان خلال 40سنه كانت مليئه بي الاحداث التي لا تخفي علي العاقل ..
    واني والله ناصح امين *** فا وضع ليبيا الحبيبه فيه الكثير من الاختلاف عن سائر الدول المجاوره لنا فحداري من فلتان الامن و الامان وان الامن لا ثمن له و الامان نعمه لا تقدر بثمن ...
    بلادنا كبيره وعدد السكان قليل نسبتا الي دول اخري مجاوره فيا ولي الامر ويا قائد الدوله انت راس الدوله و المسئول عليها وانا ارا انك انت المشكله والحل ...
    . المشكله لانك انت وانت فقط علي راس الدوله مند 40 سنه وهده فتره طويله جدا يعني تقريبا فتره رئاسه الولايات المتحده الامريكيه لفتره 10 رئساء متتالين وانت استلمت البلاد بي عدد سكان اقل من ثلاته مليون مواطن وهده العدد مناسب جدا جدا لتصل بهم الي بر الامان خلال هده الفتره الطويله...
    و انت الحل لان الحل بسيط فانت تبلغ من العمر السياسي 40 سنه ونيف وهده يعني خبره طويله جدا جدا بلنضر الي عمر السياسين في العالم .. فهدا يعني حنكه سياسيه مكتسبه من طول الفتره و خبره طويله معا شعبك الدي استمر في طعت امرك خلال كل هده الفتره رغم التغيرات بزاويه مئه وثمانون درجه خلال هده الزمن وهده يعطي الشعب حق عليك لتصل به الي بر الامان و الاستقرار و التنميه الحقيقيه وليس الافعال الارتجاليه التي لم تعد تنفع و لا تصلح لهده المرحله الدقيقه من التحول الاقليمي .....
    الامر واضح و الحل واضح فهل من مجيب ....
    العمر قصير مهما طال و الوقت يمر فهل تكون شخصيه يدكرها التاريخ اليبي و يترحم عليها ويفتخر بها
    ام انك لم تقراء التاريخ.
    و الله ولي التوفيق

    ردحذف
  8. السلام علكم
    والله لولا نهبت الامناؤ ليبيا بالف خير
    وانتم يامن اتسمو ارواحكم منزمات وين قاعدين لندن امريكا ولاء للوكن كلام فاصي طالبين شهره بس نحنا ابناء ليبيا الاصليين
    انقولولكم تريحو نحنا اصل الثورة مانبوش حد ايتكلم علينا سعيكم مشششششششششششششششششكور
    تريحو توة تنفعكم مريكا

    ردحذف
  9. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير خلقه محمد صلى الله عليه وسلم...و بعد يجب تسمية الاشياء بمسمياتها, لماذا تسمون مجموعة من المرتزقة بالشخصيات الوطنية وهم لم يتورعوا عن الزج باسماء زوجاتهم و اخواتهم و اولادهم القصر (انظر القائمة). ايضا جلهم اصحاب سوابق وجرائم واختلاسات مالية (سفير ليبيا في الهند, الارجنتين, النمسا) لا ستثنى منهم الا سليمان دوغة الذي اعيب ادراج ابنته (ربة بيت) الا اذا تشابهت الاسماء.
    اخي المحرر ارجو النشر...ليبي ميقيم بفرنسا

    ردحذف
  10. معمر هو معمر يا جماعة لندن و امريكا انتم مند متي و انتم في الخارج لا تعرفوا عن ليبيا شي معمر القذافي صقع عليكم و يحبه جميع الليبيين لان هو الوحيد ال عرفنه

    ردحذف
  11. انا ليبي ومن داخل ليبيا ووالله مالقيت واحد يحب معمر القذافي ليش النفاق والكذب عدا واحد في اللجان الثورية واضنه منافقا معمر القذافي لم يقدم لليبيا ولا لشعبها اي شي يخليهم ايحبوه واعطيك بعضا من جرائمه للتذكير
    1- قتل الليبين في اوغندا خلال السبعينات
    2- قتل الليبين في تشاد وعلى اعواد المشانق والتمثيل بجثتهم في رمضان وعلى موائد الافطار بحجة التامر مع الامريكان والذين سلم لهم اخير كل برنامج السلاح النووي الليبي واسماء الدول والعلماء الدين تعاملوا معه بالخصوص ممرغا بدلك سمعة البلاد في الوحل امام الدول الاخرى وضاربا اسوا مثل على الجبن والخيانة للوطن والين
    3- حقن اطفال بنغازي بالايدز وهذه لايمكن ان يعملها اكثر رؤساء دول العالم نازية وسادية وفاشية
    4- اسقاط طائرة ليبية ومقتل جميع ركابها بصاروخ فوق منطقة قصر بن غشير
    5- تبديد كل اموال النفط الليبي على نزواته ونزوات اولاده واخرها تبرعه ب70مليار دولار لافريقيا قائلا ان ليبيا لاتستوعب هذا الرقم
    6- قتله لضيوفه واقصد هنا موسى الصدر
    7- قتل اولاده للشباب الليبين في المدينة الرياضية

    ردحذف
  12. Please Show this link, it important for all libyan pepoal

    http://www.youtube.com/watch?v=3e-syvkmOdE

    ردحذف
  13. الليلة البارحة جايب بدو مطروح وينافقون ويهددون الشعب الليبي .. انا ماكنت خارج للتظاهر يوم 17 فبراير ولكن للعناد والتهديد والأستفزاز السافر سأخرج ومعي ابنائى السبعة وهذا تحدى

    ردحذف
  14. كل انسان عارف نفسه كذاب أو صادق و معمر القذافي عارف ان الليبين يحبوه او يكرهوه والله اعلم بنا جميعا

    ردحذف
  15. الله أكبر ياشعب ليبيا. والله إني أحبكم من قلبي.

    ردحذف
  16. سبيى الله ونعم الوكيل فيكم يلي تبوا تخربوا ليبيا وقائدها المصون ....... سر حبيبنا معمر ونحن على دربك

    ردحذف
  17. قولو للخون الي برا معمر قايد دوله حرا

    ردحذف
  18. http://www.youtube.com/watch?v=DY1ozF8zZYA&feature=related

    ردحذف
  19. الله ينصر الاخ القائد وليبيا
    نحن احباب القائد وفداء لروح القائد
    نحن جنودك ... الطلاب في ماليزيا لن ولم يتخلوا عنك ايها القائد العظيم... تسلم وتسلم ليبيا

    معك الى الابد ورهن اشارتك

    ردحذف
  20. يا معمر يا بوشفشوفة الشعب الليبي إساع اتشوفة

    ردحذف
  21. خرف ياخروف انت واياه... الله والقائد وليبيا وبس..

    ردحذف
  22. يارب انصر شعبنا في ليبيا واكمل فرحتنا خلاص باي باي ياهتلر

    ردحذف
  23. توا ينفعكم امعمر يا خونا

    ردحذف
  24. سبحان الله فعلا لكل ظالم نهايه وانت يا قذافى نهايتك قريبه بأذن الله لان حان الوقت لكى تحصد مازرعته من 40 سنه فاتت.ظلم وقتل ووساطيه وطمع وجشع

    ردحذف
  25. من خوك ياخاين انت واياه يلي ماعندك إنتماء ولاهدف يامنافقين هادي ليش من صفات المسلم العربي الحر الاصيل 43 عام وانتم تنافقون وتكدبوا.. خونا جبنا ولا مش هكي وبس توا ينفعوكم اللي معولين عليهم عابيين على امريكا اللي قتلت في العراق والا اليهود اللي يقتلوا فيكم في فلسطين ويهينون في دينكم ... اين نخوتكم اين عروبتكم اين اسلامكم اين انتم من هدا كله ياعملا يا جبنا

    الله ينصر ليبيا وايدوم الخير والزهاء وينصرك ياقائد النصر والتحدي وناصر الحق وعيطوا انتم يا ظالين

    ردحذف
  26. اليوم والاء بكره طالع طالع انت واللي من زمرتك ياغبي وانت اكيد اعرفت انك اكبر غبي ياغبي لو مش غبي ياغبي ماء تسعي انك تنهي سلالتك من الوجود النهم سوف ينقرظون معك ياغبي ولن تجد من يقول فيك كلمت خير لافي الدنيا ولاء الاخره ياغي اعرفت كيف انت غبي طبعا انت مش عارف شن ادير لنك غبي انت الوحيد الدي يعرف من يقاتل اسود امامك ياغبي كم ستقتل مليون وبعدهاء يعيش من يبفاء بسلام ياغبي المهم يجب ان تفهم شي واحد ولانك غبي ساوضح لك هدا جيدا انت ايهاء الغبي ثم تسجيلك في قائمة الاغبياء طبعا كان ترتيبك ..الاول في العالم سابقا ومستقبلن فهنياء لك ايهاء الغبي اغباء مخلوق في الدنياء ...

    ردحذف
  27. الي كل كداب موجود الي من هو تافه وحقير الي كل منافق الي كل اعوان الكداب الاكبر القزافي حان الوقت ان تكونو قردها خاسيئين سوف لن يكون لكم مكان بين الشرفاء لانكم تمتعتو مع الكداب الاكبر ولهدا لن يكون لكم اي دور الاء عندما تتبتو انكم اصبحتم شرفاء واظن انكم لن تستطيو دلك لان الشرف والعفه شئ لايكتسب

    ردحذف