الخميس، 17 فبراير، 2011

الشيخ ونيس المبروك : بيان للناس حول أحداث التظاهرات في ليبيا


بيان للناس حول أحداث التظاهرات في ليبيا
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى سائر إخوانه من الأنبياء والمرسلين.
لقد تابع العالم كله عبر وسائل الاعلام الأحداث التي بدأت في مدينة بنغازي العامرة ، وتداعياتها على الساحة الداخلية، وفي المهجر
. وتوالت التساؤلات حول هذا الحدث ، فرأيت تقديم واجب النصح وفاء لهذا الوطن الغالي  الذي نشأنا على حبه والولاء لأهله ، وابراء للمسؤولية التي أخذها الله في اعناقنا حين قال سبحانه وتعالى – : وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه ...." وقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم  في مارواه أبو داود والترمذي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه :من سُئِلَ عن علم فكتمه أُلجِم يوم القيامة بلجام من نار"
حكم التظاهر السلمي في مجتعاتنا الإسلامية :
أرى من التكلف استدعاء نصوص الشريعة في ما يخص مصالح الناس التي يقدرونها ، ولكن تقريبا وتغليبا ، أقول إن الإسلام ترك الباب واسعا ليختار الناس ما يصلح به عيشهم ، وماحدث في بنغازي من تظاهر سلمي ورفع الصوت للمطالبة بالحق ورفع المظالم هو أدني درجات الحقوق التي كفلتها الشريعة للناس وهي حرية تعبير المسلم عن رأيه ، والمطالبه بحقه مالم يصادم حق الآخرين أو يسيء لمقدساتهم وأعرافهم ، بل هو واجب في عنق كل مستطيع ، فإن الناس – كما قال النبي صلى الله عليه وسلم –  إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب" ... وما وصلت أمتنا إلى ما وصلت إليه من خنوع وذل ، إلا من بعد تركهم لهذا الفريضة الماضية ، حتى اصبحت عرفا ساريا ، وصبغة تسري في شتى مناحي حياتها .
وقد سادت مظاهر الفساد والظلم وسوء توزيع الثروات وامتهان كرامة الإنسان ، في ليبيا حتى وصل ذلك لكل مدينة وقرية ، وبلغ شره كل صغير وكبير ، واستحكمت حلقاته على كل ناد وقبيل ، حتى بلغ اليأسُ قلبَ  كل حر،  و ظن الناسُ أن ذلك قدر لازم لا مخرج منه ولا مفر ...
فإذا هب الرجال والنساء ليقولوا للظالم : لقد ظلمت ، وللمسؤول لقد ضيعت ، وللحاكم لقد أسئت ، فإنهم إنما  يؤدون فريضة شرعية أوجبها عليهم الدين  ، وواجبا وطنيا اقتضاه خلق الوفاء  لهذا التراب الغالي الذي خلصه  الصحابة الكرام بمن جاهلية وكفر  ، وحرره الأجداد الأشاوس بعد اغتصاب وظلم .
لقد حاول الناس عبر ما يسمى بالمؤتمرات الشعبية ، ولكنهم اكتشفوا أنها قوالب فارغة المضمون ، وظاهرة صوتية لا تعدو قاعة الاجتماع ، ومن حق الناس أن يبحثوا ويبتكروا من الوسائل المشروعة ما يرفع عنهم المظالم ويقرب لهم الحقوق ، فخروج الناس للتعبير عن رأيهم حق يكفله الشرع ويحميه  ، وتبيحه كل القوانين وتحث عليه .شريطة أن لا يتسبب ذلك في هدر دم ، أو استباحة مال ، أو تضييع واجب بغير حق .
أما من حيث الشكل ، فإن تاريخنا الإسلامي لا يسعفنا بمثال يقاس عليه ، فقد نشأت هذه الأنواع من التظاهرات في القرون المتأخرة ، وسُنت القوانين لتنظيمها ، باعتبارها وسيلة سلمية تعبر عن الرأي في اطار من التمدن والتحضر فهي- وإن اختلفت اشكالها – لون ألوان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في ثوب حضاري جديد . أما من يَسِمُها بالخطأ ، أو يصفها بالابتداع ، فهم أقوام يعيشون خارج الزمن ، ...في عالم افتراضي لا يمت لواقع الناس بصلة .
واجب المتظاهرين :  
أود تلخيص واجب كل المتظاهرين في نقاط ثلاث .
  • أن يبين هؤلاء المتظاهرين الوجه الحضاري لمجتمعنا الليبي الكريم ، فلا يعبثوا بمال عام أو خاص ، ولا يستبيحوا حرمة من حرمات الله ، ويتجنبوا كل فاحش من القول أو الفعل ، وليضربوا المثل الأعلى في مطالبة المسلم بحقه من العيش الحر الكريم ، والمشاركة في بناء وطنه والنهوض به ، دون علو في الأرض ولا فسادا ،  فليبيا حررها الجميع ويبنيها الجميع . 
  • أن يلتزموا  بضوابط الشرع ، وأولها عدم استعمال السلاح ضد رجال الأمن والشرطة ، فإن الشريعة الاسلامية قد ضيقت على  كل خروج يفضي إلى سفك الدماء وهدر الارواح ، ويتسبب في فتنة عمياء .
  • أن يصححوا القصد ، ويخصلوا العمل لوجه الله الكريم ، ولا يتحركون لعصبية عمياء أو أحقاد ضيقة ، ويحتسبوا عند الله تعالى  أجر كل قول أو فعل يسبب في رفع المعاناة عن الناس ، فمن وصل لغايته منهم فهو سيد مجيد ، ومن مات دونها فهو شهيد سعيد
واجب المواطنين :
لقد حمل هؤلاء الرجال والنساء واجب المطالبة بحقوقنا في عيش حر كريم ، ونابوا عنا في فرض من فروض الكفاية ، فيجب تقديم كل عون ونصح لهم ، كلٌ بحسب استطاعته ، ولايجوز لأي مسلم أو مسلمة أن يقف موقف المتفرج الميت ، وكأن أمر هذا الوطن لا يعنيه ، ونصرة المظلوم ليست من أسمى مساعيه !.  فإنهم  بذلك يرسخون في مجتمعاتنا جذور الذل والخنوع ، ويعلمون الأجيال من بعدهم الدنية والدون ، وليعلموا يقنيا ؛ أن الآجال والأزراق بيد الخالق وحده ، ...
ولن تموت نفس قبل أن تستوفي رزقها وأجلها غير منقوص ، فأي رجولة تبقى لأحد قابع في الزوايا وهو يسمع لصراخ نساء بنغازي العفيفات وهن يطالبن بحقه في عيش كريم ؟؟ ..ولدعم المطالبين بحقوقنا مراتب ؛ أعلاها السير معهم وتكثير سوادهم..،  وأدناها رفع الأكف في ساعات السحر بالدعاء لهم . وليس وراء ذلك حبة خردل من وطنية وانتماء .
واجب الأمن :
لا شك أن رجال الأمن لا ينتظرون النصح من أحد ، ولست ساذجا حتى أظن أنهم  ينتظرون الافتاء ، فقد تعودنا منهم خلال سنوات طويلة منهجا ثابتا في التعامل مع المواطنين ، فهم لا يعرفون إلا لغة واحدة فقط ، هي القمع والبطش والارهاب ، واستخدام وسائل الترغيب والترهيب لتطويق أي حدث يظنون فيه تهديدا لأمن الدولة ، أو تضييعا لمصالحهم الخاصة .
ولكن عليهم أن يعلموا أنهم يتحملون المسؤولية الكاملة أمام ربهم يوم القيامة ، وأمام شعبهم والتاريخ ، في مقابل أي قطرة دم تسفك بغير حق ، وكونهم موظفون مأمورن لا يعفيهم ذلك من المسآلة الشرعية ، بل ومن المتابعة القانونية لاحقا ، فلا يحل استباحة دماء الشباب دون جرم ارتكبوه ، دون قضاء عادل نزيه . ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، وأي معصية أعظم عند الله من سفك دم مسلم ، وقد جاء في الحديث " من أعان على دم مسلم جاء يوم القيامة وقدكتب على جبينه : آيس من رحمة الله "  ، وأتمنى أن يعي رجال الدولة درس " تونس ومصر " فقد كان سفك الدماء والاستهتار بارواح الناس هو الفتيل الأكبر الذي اجتث تلك الأنظمة من جذورها فأمست أثرا بعد عين ، كيف لا وقد قال الصادق المصدوق " لزوال الدنيا جميعاً أهون على الله تبارك وتعالى من دم امرئ مسلم يسفك بغير حق " فليس بالسجن والرصاص تستقر الدول وتنهض المجتمعات ، وقد بينت هذا الأمر في اكثر من مناسبة ، ولكن لا حياة لمن تنادي .  وما برحت دماء شهدا ء بو سليم تلاحق من اهدرها بغير حق ، فليحذر رجال الدولة من استكبار القوة ، وقوة المستكبر فقد كانت سببا في هلاك عاد من قبل  " فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآياتِنَا يَجْحَدُون "
   نداء لللعلماء والأئمة  :
أما خاتمة هذا النداء فإني اتوجه بها ، إلى العلماء والدعاة والأئمة والأعيان ، من المثقفين والادباء ، وكل من حباه الله بشرف العلم وفضل البيان ، أن يقولوا كلمة الحق دون مواربة ، وينصحوا لأمتهم ولوطنهم في هذه المرحلة الحرجة التي تعيشها البلاد ، فإن قلوب الناس بهم معلقة ، وعيونهم إليهم رانية ، فهم مشاعل الهدى وسراة الناس
ولا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم                                  ولا سراة إذا جهالهم سادوا
فليتمسكوا بزمام المبادرة ، وليأخذوا علي يد الظالم ، ويناصروا المظلوم ،  فإن للكلمة الطيبة أثرا ولو بعد حين ، وماضاع حق خلفه طالب صادق ، ولقد بين لنا التاريخ القريب والبعيد ، أن لكلمة  الحق أثرا في توعية الشعوب ، والنهوض بالأمم والمجتمعات ، وهل كانت معجزة محمد صلى الله عليه وسلم إلا كلمة ؟!.  
فإن خرجت كلماتهم في كسوة القلب النقي ، وتدثرت بحرارة الناصح الأمين ، واهتدت بنور الكتاب والحكمة ، لامست قلوب الناس قبل عقولهم ، وغيرت ما بأنفسهم ،فتغيّرَ ما بهم ، ولو بعد حين . وإن عجز العلماء والأئمة عن ذلك لأمرٍ قدّروه ،ورأيٍ قد رأوه ، فلا أقلَّ من حفظ الحقيقة بمنأى عن موازنات الساسة ، وتجارة المتملقين ، وليسَعهم الصمتُ فإن الصمتَ عن غير السدادِ سداد ُ.
إن أمتنا اليوم تخط تاريخا جديدا ، وتصنعه على مكث ، وليختر كل أحد موقعه في سجل هذه الأمة المجيد .
حمى الله شبابنا من كل سوء ، وحفظ لنا بلادنا من كل شر وكيد ، وعجل الله لهذه الأمة بفرج من عنده ، يهنأ فيه الناس ، وتصان فيه الأرواح والدماء ، وتنهض به ليبيا لتعيد مجدها من جديد بلدا حرا فياضا بكل خير .
"والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون"
الشيخ ونيس المبروك الفسيي
استاذ الشريعة بالمعهد الأوروبي في برمنجهام
عضو مؤسس للإتحاد العالمي لعلماء المسلمين .
00447940974131
الاربعاء16  فبراير  2011 / 13 ربيع أول – 1432هـ

هناك 32 تعليقًا:

  1. الشيخ ونيس،

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أشهد الله أني أحبك فيه، وأشهد أنك أديت الأمانة. ثبتك الله وجزاك عنا كل خير.

    ردحذف
  2. لا فض فوك أيها الشيخ الهمام ، هكذا عهدناك وهكذا نحسبك ناصرا للحق بالحق ، بوركت وبوركت كلماتك أيها المحب.

    ردحذف
  3. الله ينصرك ويثبت أقدامك أنت و شباب ليبيا الشرفاء

    ردحذف
  4. بارك الله فيك على هذا البيان
    أيقضت فينا الكثير يرحم الله والديك

    ردحذف
  5. بارك الله فيك و جازاك كل خير

    ردحذف
  6. بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك

    ردحذف
  7. بارك الله فبك المطلوب من كل العلماء النزول مع الناس و توضيح الامور كلا حسب مقدرته

    ردحذف
  8. زنطوط في الشيخ ونيس

    ردحذف
  9. يا شيخنا الحبيب بارك الله فيك على قول كلمة الحق .. ولكن عندي سؤال اسألك بالله اسألك بالله أن تجيبني عليه وهو اذا واجهونا بالسلاح والقتل فهل يحق لنا الرد بالمثل ام لا ؟؟ والله انهم لايرقبون في مؤمن إلا ولا رحمة

    ردحذف
  10. إذا كان من حق حرية التعبير أن يقول الإنسان ما يراه في الأحداث الجارية في بنغازي الحبيبة، وفي ليبيا عموماً، فهو إن كل ما يحصل عبارة عن فقعة من البالون، فإن نظام القذافي لا يمكن أن يقارن بالأنظمة المجاورة، في بلد قام النظام بسحق أهله بما لا يمكن تصوره. ولا أدري هل نسيت أخ ونيس أحداث الثمانينات والتسعينات، ومذبحة بوسليم؟!
    إذا كنت تتحدث عن التغيير في ليبيا سلميا، فما هو إلا حلم نائم، وإلا فإن تغيير هذا النظام لا يمكن إلا من خلال القوة .. والقوة فقط ..
    وستبين لك الأيام ما كنت جاهلاً .. ويأتيك بالأخبار من لم تزود ..

    ملاحظة للموقع: لا تجعلوا سياستكم نشر ما يوافق أهواءكم فحسب، وإلا فإن الناس ليسوا بأغبياء ..

    ردحذف
  11. ارجو ان يكون امين الامن العام قد اطلع علي هذا الشرح وان يعرف انن نحن قبيلته لن نستطيع حمايته وانه لن يستطيع العودة الي مصر لان مصر اليو غير شكل فارجو منه ان يتاخذ هو زمام المبادرة وينقذشعبه ان كان حقاً من هذا الشعب و الكلام موجه ايضاً للسيد الامين المؤقت لان السودان اوتشاد غير شكل اليوم ايضاً فاليظهر ليبيته وللرجل الثاني كما كانت تحب ان تصفه اذاعات اوروبا والعالم انهض لعل الله يغفر لك ماتقدم من ذنوب واعلم ان لك قبيلة مستعدة خلفك وليس خلف ذلك الاسود.

    ردحذف
  12. شكرا من كل ليبيا, ولا توقف عند هذا, لنا الله على الدكتاتورية والفساد الذى ساد

    ردحذف
  13. بارك الله فيك اجدت فأفدت

    جزاك الله خيراً

    إنه عين الحق

    ردحذف
  14. بسم الله
    يار يت فيه كيفك 100 (مع احترامي الشديد لحضرتكم)

    هذا ما نحتاجه لرفع المعنويات

    ردحذف
  15. very nice words my Allah bless you , may Allah Protect our libyan Shabab and guide them

    ردحذف
  16. بارك الله فيك شيخنا الكريم
    أنا أتوقع من الشعب الليبي العزيز أن يقوم بثورة حضارية راقية كرقيهم يستردوا فيها حريتهم وحرية ليبيا الحبيبة على قلبي وأسأل الله أن يوفقهم ويؤيدهم ويدفع عنهم الظلم والجور ...

    منى \ غزة

    ردحذف
  17. نداء الي ابناء الجيش الليبي نرجو ان تقفوامعنا ضد هؤلاء المرتزقة اليس هذا هو واجبكم اتجاه الوطن واعلمو ان اذا ماتم لهؤلء المرتزقة مبتغاهم فانهم لن يفرقو بينكم وبين الاخرين وسوف تكون بيوتكم ونساكم غنائم وسبايا لهم هدية من قائدهم لانتصارهم الم يكن منكم الشهداء والمفقودين الم الم يزج بكم في اوغندا وتشاد وغيرها الم يتنكر لكم ولجهودكم وعرضكم للموت في الغارة في احداث الجنوب لم يفني خيرة رفاقكم ارجو ان تنظرو في عيون اطفالهم وسوف تعرفون اي واجب عليكم نحوهذا الوطن ليبيا تَهاجم يامغاوير الصاعقة ليبيا تستباح يانسور الجو وحماته ليبياتغرق يارياس البحر الابيض لاالله الا الله(موتانا في الجنة وموتاكم في النار) (الله مولانا ولا مولي لكم)

    ردحذف
  18. السلام عليكم, الشيخ ونيس هل قتيل المظاهرات شهيد!!!عند سقوط النظام وانفلات الامن من في نظرك ستؤول اليه قيادة البلاد والحفاظ على امنها او انها ستصبح توره بوره!!! هل يجوز الاسلام الخروج عن الحاكم!!!هل خروج الناس الى الشارع لإسفاط النظام دون قائد يوجههم هو مستحب لأنه ثورة ضد الفساد او هو مفسدة غير معروفة العواقب

    ردحذف
  19. يا أسود ليبيا إنما النصر صبر ساعه .... عليكم بالدجال القذافي والله ان هذه لهي ساعتكم ان فرطتم فيها لن تنصروا ابداً .... الصبر الصبر وسوف يخزي الله الطاغوت معمر ,,,, اللهم انصر اخواننا في ليبيا على هذا المجرم آمين آمين آمين
    اخوانكم السعوديين يدعون لكم ويدعون على الدجال
    اللهم نصرك يارب العالمين آمين

    ردحذف
  20. حمزة التومي21 فبراير، 2011 12:10 م

    خلهم يقولو اللي يقولوه , أحني الحيوان القذافي معاد نبوه

    ردحذف
  21. بارك الله فيك يا شيخنا الحبيب

    ردحذف
  22. لماذا لا تنشرون أي تعليق يرسل اليكم ألم تدعوا إلي الحرية وشعاركم هو الديمقراطية..والا من توا بديتوا تحجبوا في الأراء المناهضة لكم..

    ردحذف
  23. الله يجازيكم يا شيوخ اخر زمن على كل ما تفعلونه بالشعب الليبي ألم تدعي إلى البقاء في البيوت لصد القوات المسلحة في اجدابيا وأنت وين؟ طبعا في قطر توجهون الأغبياءاللي يصدقوافيك عبر منبر الجزيرةالذي يلغي هذه الفترة كل البرامج ويتجه الى ليبيا قلبا وقالب ليكشر عن أنيابه وحقده تجاه الليبيين وليس النظام كما يدعي..لماذاتقوم قطر بكل هذه المساعدات لليبيا؟والله إحنا في زمن الأخ لايريد الخير لأخوه بدون نفاق ولصالح من؟ على كل مسلم عاقل أن يفكر بجديه في هذا... سمعت لك خطبة الجمعة وكانت كلها حث على الجهادالباين ماكش عارف معنى الجهاد.. والدوة ساهلة ومعروفة للنساء والفعل صعب ومعروف للرجال.. وليس من حق أحد أن يفتي لليبيين في أي موضوع فكتاب الله وسنة نبيه (عليه أفضل الصلاة والسلام)فسرت لنا كل شئ ونحن مش محتاجين لأي مفسر.. بارك الله فيكم وخلوا الدين في حاله وبروا في حالكم ستهربون في الدنيا ولكن لن تهربوا من الله يوم الحشر وسيجازيكم بكل ما أوتيتم..حسبي الله ونعم الوكيل فيكم..............

    ردحذف
  24. عمر المختار قال..نحن شعب لانستسلم ولم يقل نحن لانستسلم ركزوا في كل كلمة أو شعار يكتب ..فمن الواضح أنكم لا تمثلون هذا المجاهد الليبي الشريف لأنه كان يثحدث عن كافة الليبيين وليس عن المجاهدين فقط(نحن).. فوالله هذا الخراب والدمار والفتنة والإستعانة بالكفار ما كان شعار هذا المجاهد .. فليسقط كل من يساهم في تشويه صورةالشعب الليبي

    ردحذف
  25. صحة ليكم ياشيوخ أخر زمن دمرتوا ليبيا والله لن ينسئى لكم التارخ هذا الموقف العظيم إرتحتوا توا .. إفتوا لنا توا في القسمة أي جهة لأمريكا وين مكان فرنسا......الخ..هل يجوز زواج المسلمة من الكافر وماهو المال الحرام والحلال اللي نأخذه من اليهود والأاللي من النصارى والنتيجة والله ماكم رابحين من دعاء الامهات والولاية عليكم..حسبي الله ونعم الوكيل فيكم..ولكم يوم من الليبيين أجلا أو عاجلا.........

    ردحذف
  26. أمتى تردوا وتقولوا وافقنا على الموضوع وتعرضوعه إكتبتلكم 3 مقلات ولم تنشروها رغم أني كنت منته الأدب والأخلاق فيهم ولكن يبدوا أن حرية التعبير تنشر الرائ المؤيد بس والرائ الأخر حتى وإن كان صواب لاتريدون نشره..أأما فعلا عندكم حرية تامة في إخفاء الحقائق...........

    ردحذف
  27. وين التعليق علاش ما تبوش تكتبوه.. أما حرية رائ مزبوطة عندكم..وينهاالديمقراطية ياثوار.. من قبل ما تصيروا درتوا هكي..عبينا عليكم وعبرنا بكل حريه كتبت نقد على أوباما ثم نشره..وأنت لم ينشر ..علاش فيه فرق بينكم..وإلا هو واثق في نفسه أكثر منك ويقبل كل شئ.. وأنت طبعا تبي من يطبلك بس زي الجزيرة ..مسسسسسسسسسسسكين تااااااااااعب...

    ردحذف
  28. قال صلى الله عليه وسلم(تركت لكم شيئا ماأن تمسكتم به لن تضلوا أبدا كتاب الله وسنة رسوله).. ورجاء لاتلتفتوا أيها المسلمون إلى أولئك الذين يفسرون الدين حسب الزمان والمصالح.. فالدين صالح لكل زمان ومكان(أي سيبقى هو التفسير ذاته منذو عهدالرسول.ص. إلى يوم الحشر).. فمن أفضع ما فسروه.. يقولون الجهاد.. والرسول.ص. أمر بجهاد الكفار وجها لوجه وحرم قتل المسلم لأخوه مهما إختلف معه.. يقولون إذهبوا وحرروا ويبقون هم جالسون يحرضون ويتأمرون على إخوانهم في الدين والرسول.ص. كان يقود المعارك مع المسلمين ولاتنسوا غزوات الرسول.ص. وماذا حدث فيها.. يخطبون في الناس لساعات يوم الجمعة ويصلون في دقيقتين والرسول.ص. قصر الخطبة وأطال الصلاة.. يتحدثون عن بعض أمور الدين بإسهاب حتى تضيع الأفكار منهم ويخلطوا الأمور في بعضها ويفثون في بعض الأمور لصالح الوقت اللي يعيشوا فيه فلاحظوهم دائما مع الواقف (سواء كان رئيس وإلا غني وإلا سلطان.. يغضون النضر عنه بل ويمدحونه أحيانا وأول ما يطيح تبدأ إرتجالية الفثاوي ولأراء العجيبة تصدر عنهم).. ورسولنا الكريم.ص. كان إذا سأله أحد عن أمر ما أجابه.ص. بكلمات مختصرة جدا ليسهل ويسرع له الفهم ولا يملله ولايشعره أن هذا الدين صعب.. (والمعروف كثر الكلام يضيع المعنى) وكان يقول الحق وما أمره به الله منذو بداية الدعوة.. يستعينون بالكفار لقتال إخوانهم في الإسلام ويقنون أن النصر من عندهم والرسول.ص. حرم ذلك وإستعان بالله وأيقن أن النصر من عنده فنصره بإدنه تعالى..هذه بعض الأمور.. ولو بنكمل تبلي ساعات.. وهذه هي أخلاق رسولنا الكريم.ص. التي أمره الله أن يعلمها لنا.. وهذه مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف .................فلا تلتفتوا إلى هولاءالشيوخ ما هم إلا فتنة هذا العصر ولا تصدقوهم في شئ..وادعوا الله أن ينصركم ويتبث أقدامكم ويكف عنا شرورهم وينصر الإسلام المسلمين والليبين (شعبا وقائد)......أمين يااااارب.................

    ردحذف
  29. أنتم تقولون (نحن لانستسلم ننتصر أو نموت) ونحن نقول لكم (نحن الشعب الليبي بإذن الله منتصرون أو في جنات الخلد ننعم بالشهادة).. الموت للكفرة الفجرة أولئك الذين ينكلون بجتث جنود ليبيا الأحرار والأطفال الأبرياء.. وفعلا هاي هي المرجلة عندهم.. لماذا لايثم نشر كل موضوع ارسله لكم بوقته هذا كله تفحصوا فيه ..أين أنتم من حرية التعبير.. والا أصبحتم مثل قناتكم الجزيرة تنقولون رائ واحد بس.. وهوالرائ الامنطقي والبعيد كل البعد عن الحقيقة.. أنشروا كل ما يكتب لكم بسرعة لعلها تكوت الحسنة الوحيدة التي تحملونها في هذا الوقت.. وتكفر لكم عن بعض سيئاتكم.............ز

    ردحذف
  30. من يكتب لكم سواي.. أو يعلق على أعمالكم سواي.. فلماذا لم تنشروا ما أكتب؟؟ خوفا من نشر الحقيقة المرة على صفحاتكم؟؟ أو زحمة الرسائل مازال لم تصلوا في رسائلي للفحص باش تنشروها؟؟ أما ..........؟؟

    ردحذف