السبت، 20 فبراير، 2016

السنوسي بسيكري : ثورة فبراير الليبية: لا تلوموني ولوموا أنفسكم


توجيه اللوم والاتهام إلى ثورة فبراير هو بلا شك خطأ في الحكم، ومرجعه خطأ في التقدير الصحيح لمناط الحكم وحيثياته. فبراير لم تكن المسؤولة عن كل ما يجري اليوم من أزمات ومنخنقات، لأنها لم تقرر ماذا سيكون وكيف سيكون، فالثورات فورات غير مدروسة ولا محسوبة العواقب ولا تحمل – في الغالب - في طياتها أدوات التغيير التي تضمن تحقيق الاستقرار الكامل والتنمية المستدامة، فهي ردة فعل عفوية لكنها قوية ضد الظلم والطغيان والاستبداد ومصادرة الحقوق وتبديد الثروات وإهانة الإنسان....الخ، هذا هو الأغلب الأعم في الثورات التي شهدها التاريخ الإنساني، والاستثناءات التي صاحب فيها الثورة مسارات منضبطة محدودة جدا.

الخميس، 18 فبراير، 2016

مصادر: قطر ترعى اجتماعا ليبيا مغلقا لتقريب وجهات النظر

كشف مصدر ليبي مطلع (رفض الكشف عن هويته) عن أن دولة قطر ترعى اجتماعا ليبيا مغلقا بمبادرة أممية، حيث تستضيف حاليا شخصيات ليبية من طرفي العاصمة طرابلس، لمحاولة تقريب وجهات النظر وإيجاد مقاربة تخرج البلاد من الأزمة وتجنبها خطرا يلوح في الأفق.

وأوضح المصدر – في تصريحات خاصة لـ"عربي 21"- أن الوفد المؤيد لعملية الحوار السياسي الليبي يضم النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام ورئيس وفد الحوار الممثل له "صالح المخزوم"، وعضو المؤتمر الوطني وعضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني "محمد العماري"، إضافة لعضو المؤتمر الوطني "نزار كعوان"، ورئيس حزب العدالة والبناء "محمد صوان".

الأحد، 14 فبراير، 2016

جرائم مالية تلاحق وزراء في حكومة ليبيا


طرابلس ــ أحمد الخميسي

قال رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام الليبي، الصديق الصور، لـ"العربي الجديد"، إن هناك طلبات استدعاء لوزراء في الحكومة الحالية بسبب مخالفات للقانون المالي الليبي، ويأتي ذلك على خلفية إصدار أوامر قبض على عدد من الوزراء والمسؤولين المتورطين في عمليات فساد مالي ممن ذكرهم ديوان المحاسبة، أعلى هيئة رقابية، في تقرير صدر، مؤخراً.