الثلاثاء، 8 ديسمبر، 2015

البعثة الأممية لدى ليبيا تنفي تقديمها مقترح لـ“خليفة حفتر”


نفت البعثة الأممية لدى ليبيا ما نقلته بعض وسائل الإعلام بأن المبعوث الأممي مارتن كوبلر أبلغ رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بأن دور خليفة حفتر القادم سيقتصر على رئاسة لجنة لإعادة هيكلة وتنظيم الجيش الليبي.
وقال الناطق باسم البعثة الأممية سمير غطاس في تصريح صحفي صباح اليوم الثلاثاء نقلا عن وكالة الانباء بالبيضاء ” لا صحة لما جاء في بعض وسائل الإعلام بشأن مقترح تكليف خليفة حفتر برئاسة لجنة لإعادة هيكلة وتنظيم الجيش الليبي .

عضو بمجلس النواب المنعقد بطبرق يتهم برناردينو ليون بالانحياز وعدم النزاهة


قال عضو مجلس النواب المنعقد بطبرق  الدكتور خليفة الدغاري إن الاتفاق السياسي هو”طوق نجاة الوطن وتوحيد البلاد” .
وأضاف الدغاري في تصريحات  لوكالة الانباء الليبية بالبيضاء – أن الأمور الخلافية والجدلية ربما قد تتلاشى بعد أن استطاع الليبيون تحقيق الاتفاق “الليبي –الليبي” ودون وساطة خارجية .
واتهم الدغاري الرئيس السابق للبعثة الأممية برناردينو ليون بالانحياز وعدم النزاهة مما سبب بالسلب على أداء النواب في الحوار وكذلك على العلاقات الدبلوماسية لمجلس النواب الليبي والمعترف بها دولياً .

الاثنين، 7 ديسمبر، 2015

السنوسي بسيكري : المسار السياسي بعد تسلم كوبلر لمهامه

استلم المبعوث الأممي الجديد، الألماني مارتن كوبلر، منصبه خلفا لبرننادينو ليون الأسباني، الذي سلم عهدته دون أن يحقق ما كان يصبو إليه من حل الأزمة الليبية والتوصل إلى اتفاق بين الفرقاء يوقف الاقتتال ويوحد البلاد، التي هي في انقسام يحتاج إلى "شرعنة" فقط ليكون انقساما كامل الأركان.

كوبلر كان صريحا في موقفه وواضحا في توجهه بالقول إنه سيبدأ من حيث انتهى ليون، بمعنى أنه لن يقوم بإزالة الشمع الأحمر والتعديل على المسودة الأخيرة التي سلمها خلفه لوفدي التفاوض، ولن يغير مجلس رئاسة الحكومة، بمعنى أنه لن يستبعد أي من الأسماء التي اقترحها ليون، دون أن يمنع الإضافة على المجلس عضو أو عضوين آخرين.