السبت، 31 أكتوبر، 2015

تخوّف جزائري من عدم توصّل الفرقاء الليبيين لاتفاق سياسي

أبدت الجزائر مخاوف سياسية وأمنية من جراء استمرار الأزمة في ليبيا وعجز الفرقاء عن التوافق السياسي لتشكيل ‏حكومة وفاق وطني. وقال وزير الخارجية الجزائري، رمضان لعمامرة، في حديث نشرته صحيفة "لوموند" الفرنسية، إن "الوضع ‏في ليبيا خطير على الشعب الليبي وجيرانه، مثل تونس ومصر والسودان وتشاد والنيجر والجزائر، ولا سيما إذا استمر غياب اتفاق بين ‏الفرقاء الليبيين".‏

ليبيا: تنظيم جمركي يثير حفيظة رجال الأعمال

طرابلس ــ أحمد الخميسي
ألزمت مصلحة الجمارك الليبية، التابعة لوزارة المالية بحكومة الإنقاذ الوطني بطرابلس، المستوردين بتسجيل جميع البضائع والسلع المستوردة، لدى شركة "انتصار أفريقيا" التي تتخذ من بلجيكا مقرا لها، وذلك بدءا من مطلع نوفمبرالمقبل.

الجمعة، 30 أكتوبر، 2015

السنوسي بسيكري : "الكيش" و"المايا"والتداعيات المحتملة .


الاستقطاب الذي تحول إلى "كراهية" بكل ما تحمل الكلمة من مدلول سياسي واجتماعي وقانوني أصبح سيد الموقف، وعندما تصبح الكراهية هي سيد الموقف فلا تسأل عن منطق لتفسير الأحداث ولا حكمة في التعاطي معها، ومن ثم، وكنتيجة مباشرة لذلك، لا تنتظر مخرجا قريبا للأزمة المستحكمة التي تمر بها ليبيا.
عندما تتمدد الكراهية وتعلو على كل قيمة إنسانية لا تسأل عن العقل والعقلاء، ولا تبحث عن حلول ناجعة للواقع المرير الذي يزداد مرارة كل يوم بفعل الناس وباختيارهم وعلى ألسنتهم بأيديهم.

صالح السنوسي : ليبيا على مفترق الاحتمالات



عندما قامت الانتفاضة الليبية في 17 فبراير كانت مفاجئة ومفتوحة على احتمالات كثيرة، فقد أخذت في بدايتها طابع الانتفاضة العفوية ضد سياسات نظام القذافي التي دامت أكثر من أربعين عاما، ولم تكن -حسب ما يظهر من شواهد- ثمرة جهد مبذول لتنظيم كان يخطط ويدبر ويسيطر على أفعاله ويوجهها نحو هدف وغاية.

الأحد، 25 أكتوبر، 2015

سمير صبح : اقتصاد ليبيا لا يزال واعداً

على رغم صعوبة التوصل إلى اتفاق نهائي بين الأطراف المتنازعة لتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد سلسلة الاجتماعات التي استضافتها الصخيرات في المغرب، لا يزال مستقبل ليبيا كبلدٍ وكاقتصادٍ يحمل في طياته كثيراً من الأمل. فالحديث عن تقسيم البلاد بين شرقها وغربها وشمالها وجنوبها وسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية»  (داعش)  والفصائل الإسلامية المتعددة الاتجاهات على العديد من المناطق، خصوصاً في سرت وطرابلس والزاوية ومصراتة، بعيد عن الواقع تماماً ومناقض لرغبة الليبيين بغالبيتهم.