السبت، 17 أكتوبر، 2015

أحداث بنغازي ليوم الجمعة 16-10-2015


  • فجر الجمعة شهدت مدينة بنغازي هجوما مفاجئا وصف بالكاسح نفذه مقاتلو مجلس شورى ثوار بنغازي تركز في محور الهواري حيث تمكنت قوة من مقاتلي المجلس من مهاجمة عدد من نقاط تمركز مسلحي كتائب حفتر بمعسكري الصواريخ والثانوية العسكرية ما أسفر عن مقتل واحد وعشرين وجرح أكثر من ثلاثين من كتائب حفتر،ومن بين القتلى أحد أتباع التيار السلفي المدخلي الموالي لحفتر ويدعى"عبد المنعم البرغثي "وكنيته "أبوالعلاء"ويوصف بأنه قائد ميداني بارز بكتيبة التوحيد السلفية،وتوجد أربع جثث لمسلحي كتائب حفتر في حوزة مقاتلي المجلس.

كتاب طارق متري عن ليبيا.. "مسالك وعرة"


صدر هذا الاسبوع كتاب الدكتور طارق متري وعنوانه "مسالك وعرة – سنتان في ليبيا ومن أجلها"، وفيه، يروي المؤلف تجربته مبعوثاً خاصاً للامين العام للامم المتحدة الى ليبيا، بين عامي 2012 و2014، فترة لا تخلو من جدل طاول دَور المنظمة الدولية، وصولاً الى تجاذبات اقليمية انعكست صراعات على الساحة الليبية، بعد اطاحة نظام العقيد معمر القذافي عام 2011.

الجمعة، 16 أكتوبر، 2015

«رفعت حداقة» يشكو تعذيبه في سجون سرية بالإمارات

كشف رجل الأعمال الليبي المعتقل السابق في سجون دولة الإمارات رفعت حداقة، عن تفاصيل اعتقاله وتعذيبه من قبل جهاز أمن الدولة الإماراتي بعد أكثر من 12 سنة من إقامته في البلاد، ونيله للعديد من الجوائز والشهادات التكريمية من قبل مسؤولين إماراتيين من الصف الأول.

الثلاثاء، 13 أكتوبر، 2015

برلمان طبرق يخفق في التوافق حول المسودة الأممية

ذكرت تقارير صحفية الثلاثاء، أن مجلس برلمان طبرق، أخفق في التصويت على مسودة الاتفاق الأخير الذي أعدته بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، والذي يقضي بتشكيل حكومة وفاق وطني جديدة لإنهاء الصراع على السلطة في البلاد.

"بنغازي" في قلب السباق الرئاسي الأمريكي

أطلس أنفو
ذكر موقع أطلس أنفو الفرنسي الإخباري المهتم بالشؤون المغاربية في تقرير نشر يوم 12 أكتوبر الجاري بعنوان: "التحقيق في هجوم بنغازي يستهدف هيلاري كلينتون" أن محقق سابق كشف أن تحقيق الغالبية الجمهورية بمجلس الشيوخ في كيفية تعامل وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون مع هجوم بنغازي، كان يستهدف خصوصا الإضرار بحملتها للانتخابات الرئاسية في سنة 2016.
وقال برادلي بودليسكا، وهو مساعد برلماني سابق، في مقابلة إنه يستعد لملاحقة اللجنة الخاصة التي بدأت هذا التحقيق أمام القضاء.

كيف استقبل خليفة حفتر في تشاد؟

ذكرت مصادر مقربة من اللواء خليفة حفتر، قائد "عملية الكرامة" بشرق ليبيا؛ أنه قدم ضمانات إلى الرئيس التشادي إدريس ديبي بشأن عدم إحداث اضطرابات داخل تشاد من قبل المرتزقة التبو التشاديين الذين جندهم حفتر للقتال إلى جانبه في ليبيا. لكن مراقبين أشاروا إلى طريقة استقبال ديبي لحفتر، والترتيبات التي هدفت على ما يبدو إلى عدم إعطاء الزيارة طابعا رسميا.

ماذا عن أهداف وأبعاد زيارة حفتر لتشاد؟

فرانس انتار
ذكر موقع راديو فرانس انتار في تقرير نشر اليوم 13 أكتوبر الجاري بعنوان: "ديبي يستقبل حفتر ويناقش مسألة الاحتقان في الجنوب الليبي" أن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر اجتمع لساعتين مع الرئيس التشادي ارديس ديبي نهاية الأسبوع الماضي في العاصمة نجامينا، حيث تناول اللقاء الوضع في منطقة الساحل.