الأربعاء، 30 سبتمبر، 2015

عصام الحاسي : ماذا يعني غياب الحرية؟


كي نجيب على هذا التساؤل علينا أن نعيد الأشياء إلي أصولها أوّلاً ، فلا يمكن أن تـُـفهم حقيقة الحرية إلا إذا ارتبطت بأصل وجودها واقترنت بموجدها في دائرة الكون الكبرى لهذا الوجود المتجانس الذي يرتبط مع بعضه البعض بنسيج متصل ارتباطاً جينياً. إذ لا تعدو الحرية كونها قيمة استثنائية مستحدثة في منظومة القيم ، ظهرت مع التكليف وارتبطت بالإنسان بالدرجة الأولى ارتباطا وجودياً ، فلم يكن هناك شيء اسمه حرية بمعنى التخيير بالأساس!!! . وبالرغم من أن الملائكة تتمتع بمساحة من الحرية كما بيّنت قصة خلق آدم في القرآن ، حين ما وجهت سؤالًا استفسارياً لرب العالمين (أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ.....البقرة) ، إلا انها ومع ذلك لا تملك حرية الاختيار ، فحرية الملائكة حجر على إرادة واحدة وهي إرادة الخير. أما الحرية بمعنى التخيير فليست في حقيقتها سوى استثناء في منظومة من العبودية تدين فيها الكائنات بالولاء المطلق والتسليم التام لله سبحانه ، وترتبط  مع خالقها في تناغم وانسجام برباط مقدس من الحب و الطاعة ؛ وتظهر هذه العلاقة واضحة جلية في قوله تعالى : (ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ....... فصلت : 11 ، ولو شاء سبحانه لأمر السموات والأرض بأن يأتيا دون تخيير لكنه جل وعلا أراد بتخييرهما أن يبلغنا رسالة مفادها التنويه إلي طبيعة العلاقة بين هذه المخلوقات و بارئها ، إذ لو كانت العلاقة غير الحب لكان الجواب أتينا كارهين.

"مصارف إسلامية" في المنزل


 ينظم كثير من الليبيين "جمعيات شهرية" كطريقة لإدخار الأموال بلا فوائد، بما ينسجم مع الشريعة الإسلامية. 28/9/2015 | طرابلس
تشتهر هاجر عبدالله (49 عاماً) بتنظيم "الجمعيات الشهرية" منذ حوالي خمسة عشر سنة، وتعتبر صرامتها ودقتها في التعامل مع المشتركين، مهما كبر عددهم، عامل جذب للكثير ممن سمعوا عنها للانضمام إلى جمعيتها.

الثلاثاء، 29 سبتمبر، 2015

أنس الفيتوري : لماذا نرفض حوار ليون جملة وتفصيلا ؟

ليس لضعف نماذج الإدراك  عند من يرفض حوار ليون ، أو لعدم الإيمان بمبدأ الحوار الذي يُظهر الحقيقة، ولا انكفاء على الذات ، إنما قناعة "بأن طريق الوصول إلى الحق ليس واحدا لا ثاني له ، وإنما طرق شتى لا حد لها".
.
إن من مسالك المعرفة التجارب السابقة ؛ وتتولد تلك من استخراج بيانات التجربة ومعلوماتها ، ثم بناء الإطار الناقد من خلال الاستقراء، وهذا لا يجري بمعزل عن حوارات بين طرفين أحدهما "واجبه قول الحقيقة، والثاني ممارسة الحوار".

الأحد، 27 سبتمبر، 2015

ارتفاع أسعار السلع الغذائية في ليبيا 60%


طرابلس ــ أحمد الخميسي
تتفاقم الأوضاع المعيشية في ليبيا وسط ارتفاع أعداد النازحين من المدن المنكوبة وتراجع إنتاج ليبيا من النفط وارتفاع الأسعار بشكل جنوني، بالإضافة إلى غياب الدولة في مختلف القرى والمدن الداخلية وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة وأزمة المياه التي تأتي مرة واحدة في الأسبوع.