السبت، 19 سبتمبر، 2015

ليون : الإعلان عن اتفاق تاريخي بين الفرقاء الليبيين سيخدم الحوار


أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، اليوم الجمعة، أنه تم التوصل إلى اتفاق في الصخيرات المغربية بين نواب برلمان طبرق وأعضائه الذين كانوا يقاطعون جلساته.
وقال بيرناردينو ليون في لقاء مع صحافيين، إن "وفد مجلس النواب (طبرق) توصّل إلى اتفاق مع وفد المقاطعين من أجل البدء فوراً في معالجة المرحلة الانتقالية الجديدة في البلاد".

السنوسي بسيكري : المدينة الدولة

أشرنا في الإطلالة الأسبوعية السابقة إلى الصعوبات التي تجعل من آماني مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، برننادينو ليون، في أن تكون الجولة الحوارية التي انطلقت الأسبوع المنصرم في صخيرات المغرب هي الأخيرة.

وبرغم أجواء التفاؤل التي سادت في الاجتماع الأول للجولة الحوارية، والتي تم التعبير عنها بثقة من وفد الطرفين إلا أن التصريحات والبيانات التي أعقبت رجوع الوفود إلى قواعدها كشفت عن وضع شديد التعقيد، لا يمكن تفكيكه في المدى الزمني الذي قرره المبعوث الأممي.

صوان: التوصل لاتفاق نهائي لحل الأزمة الليبية خلال ساعات

وأقر صوان بوجود بعض العثرات والخلافات بين أطراف الصراع



قال رئيس حزب العدالة والبناء الليبي محمد صوان، "إن الحوار بين الأطراف الليبية وصل لمرحلته الأخيرة، وأنهم قطعوا شوطا كبيرا جدا يتجاوز نسبة 90% من رحلة الاتفاق، خاصة أن الاختلافات تم حلها والتوافق بشأنها".

وأكد صوان في تصريحات خاصة لـ"عربي 21"، "أن الأجواء إلى الآن إيجابية وتدعو للتفاؤل، وأنهم يترقبون الوصول لاتفاق نهائي خلال الساعات القادمة.

الاثنين، 14 سبتمبر، 2015

أنس الفيتوري : الحكومة بين التدافع والإنهاك



نموذج الحكم المفضل للمتنفذين في الغرب (الديمقراطي !!) انقلاب مع عصبية جهوية أو قبلية وفساد، والإصرار على رفض الانقلاب محليا دفع الغرب صوب سيناريو الإنهاك.
من يقوم بلعب دور الإنهاك من الأطراف الليبية ؟

تتبع التحركات ترصد ثلاث أنواع من الإنهاك :
-          الإنهاك العسكري : وبدأ من تمويل أطراف إقليمية  جيش مهزوم في الغرب الليبي (كتائب القذاقي)، وبقايا جيش قبلي وصحوات في الشرق بلا خبرة عسكرية أو قدرات إدارية (فوضى عسكرية) لمواجهات تُدمر أكثر من أن تحقق نتائج تذكر.