السبت، 12 سبتمبر، 2015

جنسيات ضحايا حادثة الحرم المكي




أدى سقوط رافعة في المسجد الحرام في مكة المكرمة الى وفاة 107 شخص، وجرح 238 حاج ، وكشفت أنباء من مصادر مختلفة عن جنسيات الضحايا من بعض الدول وهم حتى الآن من: مصر ، تونس، تركيا، الجزائر، ليبيا، عمان

الخميس، 10 سبتمبر، 2015

محمد الشارف : الدكتور هشام ميزر.. يترجل

الدكتور هشام ميزر.. يترجل
1941 ــــــــــ 2015 م
ودعت الجالية المسلمة في سويسرا  الدكتور الفاضل هشام ميزر،  ذلك المقدسي الأصيل الذي جمعتني به أواصر أخوة في أسمى مشاعرها النبيلة، وذكريات لا تنسى، فإقامتي المتنوعة في سويسرا، وتعرفي على مستويات مختلفة من الجالية المسلمة تجعلني أقول: إن شخصية الدكتور هشام كانت استثنائية ومميزة، وذلك لقدرته على تكوين شبكة من العلاقات المتنوعة والمتعددة؛ فالفقيد كان رئيسا للأطباء في مركز الطب في مدينة سنغالن،

إصابة خمسة أطفال بانفجار لغم في بنغازي


أصيب خمسة أطفال بمنطقة "بنينا" بمدينة بنغازي، تتراوح أعمارهم بين 7 و10 سنوات جراء انفجار لغم أرضي.

وقال رئيس قسم العظام بمستشفى المرج وسام المذبوح، في تصريح له الليلة الماضية، إن المستشفى استقبل خمسة جرحى من الأطفال أعمارهم ما بين 7 و10 سنوات من مدينة بنغازي.وأوضح المذبوح

الأربعاء، 9 سبتمبر، 2015

ليبيا تعتقل 4 مصريين بتهمة تهريب الوقود بحراً


ألقت البحرية الليبية، التابعة للمؤتمر الوطني العام في طرابلس، القبض على أربعة أشخاص مصريين كانوا على متن سفينة في طريقها لتهريب وقود خارج البلاد.
وقال أيوب قاسم، المتحدث باسم البحرية الليبية، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، إن خفر السواحل الليبي التابع للقوات البحرية تمكنوا، مساء أول من أمس، من إيقاف سفينة تحمل اسم "سانت كروز".

محمد الشارف : ما الذي يحدث في بنغازي؟


هل يمكن فهم حقيقة المعارك الدائرة بنغازي وأبعادها؟ وهل هي معركة بين الجيش والإرهاب؟ وهل في ليبيا جيش لكي يقاتل الإرهاب؟ وهل عرفنا من وراء الاغتيالات المنظمة في بنغازي لكي نحدد المسؤول على الإرهاب؟ وهل هو قتال بالأصالة أم بالوكالة؟

إذا صدقنا الفرضية القائلة إن معركة بنغازي هي معركة بين "الجيش" و"الإرهاب"، كان من الأولى تصديق ما كان يقوله القذافي في فبراير 2011 بأن معركته كانت بين القاعدة والجيش الليبي.

ليبيا الأولى عربيا و الثانية عالميا الأرخص سعرا للبترول



تصدرت ليبيا قائمة البلدان العربية ضمن تصنيف أرخص أسعار البنزين في العالم العربي و الثانية عالميا خلف فنزويلا ، بينما جاءت جيبوتي في المرتبة الأخيرة.

الثلاثاء، 8 سبتمبر، 2015

تونس: الصحفيان المفقودان بليبيا حيّان

أعلن وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش الاثنين أن لديه "أدلة دامغة" على أن الصحفيين التونسيين سفيان الشورابي ونذير القطاري المفقودين في ليبيا منذ عام حيّان رغم إعلان تنظيم الدولة الإسلامية إعدامهما.

وصرح البكوش في مقابلة مع إذاعة "جوهرة إف إم" الخاصة "توصلنا إلى أنهما حيّان" قائلا إن لديه "أدلة دامغة" على ذلك.

الاثنين، 7 سبتمبر، 2015

صوان: طلبنا من البعثة الأممية ترك جلسات الحوار الليبي مفتوحة


قال رئيس حزب العدالة والبناء الليبي، محمد صوان، إنه وأطرافا أخرى بالحوار الوطني في الصخيرات المغربية؛ طلبوا أن تكون الجلسة القادمة مفتوحة حتى الانتهاء من جميع الملفات العالقة، وعلى رأسها آلية تشكيل مجلس الدولة وحكومة التوافق الوطني.

وتنطلق جلسات الحوار القادمة في الصخيرات المغربية الأربعاء القادم 9 سبتمبر، وتستمر حتى الخميس، برعاية البعثة الدولية إلى ليبيا.

الأحد، 6 سبتمبر، 2015

داود الشريان : أضعف الإيمان (الفيلم الإيراني «محمد رسول الله»)

«محمد رسول الله» فيلم للمخرج الإيراني الشهير مجيد مجيدي. يروي الفيلم قصة طفولة النبي محمد، صلّى الله عليه وسلم قبل الرسالة، منذ ولادته حتى سن 13 عاماً، من خلال رؤية إنسانية لشخصية الرسول، والبيئة التي نشأ فيها، وعلاقته بأقرانه وبمن حوله، وسلوك الرحمة والرأفة والتسامح الذي تميّز به محمد بن عبدالله، وكيف كان يتعامل مع أبناء جيله صغاراً وكباراً، مع عدم الإشارة إلى أن هذا الصبي القرشي المختلف، سيصبح نبياً، يغيّر وجه الدنيا، وهي فترة، على رغم أهميتها، غير معروفة لمعظم العرب والمسلمين. أحداث الفيلم اعتمدت على مراجع سنّية أبرزها الطبري، فضلاً عن مراجع شيعية.