السبت، 5 سبتمبر، 2015

سوق سوداء ولكن علنية: تجارة العملة الصعبة في طرابلس


سوق سوداء ولكن علنية: تجارة العملة الصعبة في طرابلس تحقيق يكشف عن سوق عملة موازية في طرابلس وعمليات فساد في المصارف تسهل حصول التجار على الدولار واليورو.
بالكاد ينجو أي عابر لقوس باب الحرية المفضي لسوق المشير بمدينة طرابلس القديمة من إلحاح تجار العملة الذين باتوا يملؤون السوق الشعبي الكبير. تجارتهم طغت على كل ما في السوق من تجارات أخرى مثل الذهب والفضة والحرير بالإضافة إلى الملابس والأحذية ولوازم الأفراح والصناعات التقليدية.

سوق المشير أو باب الحرية كما يتعارف على تسميته بات سوقاً سوداء لتبادل العملة بأنواعها، بعد أن قرر عدد من ملاك محلات بيع الذهب فيه تغيير نشاطهم. ولا يقتصر الأمر على الاستبدال أو التحويل إلى مكاتب خارج البلاد، بل بعضهم يعرض تحويل أي مبلغ لأي مصرف خارج ليبيا.

القاتل الخفي يتجول في شوارع سبها

 تنتشر تجارة وتعاطي المخدرات في مدينة سبها الجنوبية، وتكثر بالتالي الجرائم التي ترتكب تحت تأثير المخدر أو بسبب تجارته.
صباح الجمعة الثالث من شهر يوليو/تموز الماضي قتل مانويل علي موسى (45 عاماً) وزوجته ايتشي (35 عاماً)  ذبحاً وطعناً بالسكاكين، وهما مواطنان نيجيريان كانا يقيمان بمنطقة المنشية بمدينة سبها جنوب ليبيا.

وحسب إفادة شهود عيان على الحادثة لـ "مراسلون" فإن الشرطة مُنعت من الدخول إلى مكان الجريمة من قبل مسلحين، وتم تهديد أفردها بأن النتائج ستكون وخيمة إن قرروا الدخول لمكان الواقعة.

وبالفعل غادرت الشرطة وتم إحضار الجثمانين إلى مركز سبها الطبي من قبل مجهولين، وظلت ملابسات القضية غامضة حتى هذه اللحظة.

شاع بعد الحادثة أن من قتل العائلة تاجر مخدرات معروف في المدينة، وأن النيجيري ربما رفض العمل معه.

ألماني مرشح لرئاسة البعثة في ليبيا خلفًا لـ”ليون”

قال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن مارتن كوبلر – وهو مسؤول ألماني للأمم المتحدة يشرف حاليا على بعثة المنظمة الدولية في جمهورية الكونغو الديمقراطية – هو المرشح الأول لتولي رئاسة بعثتها في ليبيا. وإذا قرر الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون تعيين كوبلر رئيسا للبعثة في ليبيا التي مزقت الحرب أوصالها فإنه سيخلف برناردينو ليون الذي قال دبلوماسيون إنه من المتوقع أن يتنحى عن منصبه قريبا وقد يكون له طموحات سياسية في بلده اسبانيا.

الجمعة، 4 سبتمبر، 2015

السنوسي بسيكري : انتهاكات جسيمة يتحمل مسؤوليتها الجميع

تعددت أخطاء السلطة التشريعية الجديدة المتمثلة في البرلمان منذ الأيام الأولى لالتئام جلساته، وقلنا في مناسبة سابقا إن ما كان سببا لعدم التمديد للمؤتمر الوطني من أخطاء وتجاوزات قد وقع فيها البرلمان وبدرجة أكثر سوءا. ونتحدث اليوم عن مثلب كبير مايزال يتقلب فيه البرلمان وتتقلب فيه حكومته، وهو السكوت عن الانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها من يقتلون تحت راية البرلمان.

كانت الغاية من انعقاد انتخابات برلمانية جديدة، المحافظة على المسار الانتقالي وتأكيد هدف بناء دولة المؤسسات التي تتشكل عبر الانتخاب الحر لقياداتها التشريعية والتنفيذية، ليكون من أولى أوليات هذه القيادة، المحافظة على مقومات بناء الدولة، التي من أبرزها سيادة القانون وحماية الحقوق والحريات ومنع الانتهاكات باسم السلطة أو تحت سمعها وبصرها كما نرى اليوم.

أنس الفيتوري : تراحما وليس تضامنا ،، فلتكن غضبتنا لله


خطف الناس وتعذيبهم وقتلهم شر قتلة من جهات معروفة ومعلومة ليس سرا، وقد حصل للأئمة والمحفظين في الأيام الماضية في تطور ملحوظ بعد أن كان اغتيالهم يجري على يد جهات مجهولة قبل بداية الحرب على بنغازي.

الحدث فيه جرأة واعتداء صارخ في مناطق ما سمي بالجيش والشرطة، وتكرر الاعتداءات من غير إتخاذ قرارات على مستوى الأفراد والجماعات، قد يجعلها تتكرر في غير بنغازي إذا لم يتداركنا الله برحمته.

ورحمة الله لها موجبات لابد من تحريها واستقصاءها تجنبا لغضب الله ومقته.

خلافات في قبيلة العبيدات حول الموقف من كتيبة بوسليم


خلافات حادة بين أبناء قبيلة العبيدات حول الموقف من كتيبة بوسليم في مدينة درنة و دورها في تخليص المدينة من تنظيم الدولة (داعش).
ففي حين يتبنى قليل من العبيدات موقف المتقاعد خليفة حفتر وقواته من كتيبة بوسليم ويصفون أفرادها بأنهم متطرفون وهم و داعش وجهان لعملة واحدة.

الأحد، 30 أغسطس، 2015

أسباب انخفاض قيمة الدينار أمام الدولار وارتفاع الأسعار في الاقتصاد الليبي

1-انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي:

نتيجة انخفاض الإنتاج النفطي إلى مقدار الثلث عن المعدل الطبيعي قبل الثورة (1.6 مليون برميل في اليوم) وذلك بسبب إغلاق الحقول والموانئ النفطية في شرق البلاد وغربها، اضطر المصرف المركزي للسحب من احتياطيات العملة الاجنبية فانخفضت من (113 مليار دولار) سنة 2011م إلى (86 مليار دولار) الأمر الذي زعزع الثقة في العملة الوطنية (الدينار الليبي) ومن ثم انخفاض قيمتها وازدهار السوق السوداء. وهذا أثّر بشكل مباشر على المستوى العام للأسعار.