السبت، 29 أغسطس 2015

أبوبكر بلال : أدبيات الثورة المضادة في التنكيل بالخصوم


عندما كنا نشاهد أو نسمع ما كان يرتكبه أعضاء اللجان الثورية وعناصر النظام من جرئم القتل والتعذيب والشنق والوشاية بحق مواطنين ليبيين معارضين للنظام وتصفيق زملائهم لهم مباركين هذه الجرائم كنا نتساءل: ما الذي دفع مثل هؤلاء إلى ارتكاب مثل هذه الجرائم البشعة التي تودي في آخر أمرها بحياة الناس؟!، بل كنا نتعجب عندما يقتلون أو يشنقون ويهدمون البيوت وفي الوقت نفسه يهللون ويكبرون باسم القائد وانقلاب سبتمبر فرحين مستبشرين.

السنوسي بسيكري : الحكومة التوافقية.. هل هي نهاية المطاف؟

ما يزال ملف تشكيل الحكومة التوافقية شائكا ولابد أنه سيكون شديد السخونة بمجرد الشروع في طرح أسماء المرشحين من كلا الطرفين وربما من مبعوث الأمم المتحدة الذي، بحسب بعض المصادر، تقاطرت عليه سير ذاتية كثيرة يعتقد أصحابها أنهم الأجدر والأقدر لقيادة السفينة إلى شاطئ الأمان. البعض دعاه الواجب الوطني أن يتقدم لهذه المهمة الشاقة والخطيرة في هذه اللحظة التاريخية، والبعض تقدم لأنه الأحق، وآخرون لم يكونوا راغبين ولكن أقنعهم من يفهم بذكاء طرق إدارة الصراع دون التفات إلى معايير الكفاءة المطلوبة لهذه المنصب في هذا الوقت العصيب.

الجمعة، 28 أغسطس 2015

زلزال قوي بالمتوسط قد يؤدي لنتائج مدمرة في ليبيا وإيطاليا واليونان

قال علماء إن زلزالًا في البحر المتوسط بقوة 7 درجات قد ينجم عنه موجات مد عاتية "تسونامي" مدمرة تجتاح الشواطئ المطلة على البحر، وتعرض 130 مليون شخص للخطر.

الخميس، 27 أغسطس 2015

مصادر أمنية أمريكية: انتحار قاتل الصحفيين في ولاية فرجينيا

واشنطن- أ ش أ:
أفادت مصادر أمنية أمريكية بانتحار المشتبه به في قتل صحفيين اثنين من شبكة تلفزيونية أمريكية محلية خلال بث مباشر بعد أن حاصرته الشرطة.
وأشارت تقارير أمنية ـ حسبما أفادت قناة "سكاي نيوز عربية" الفضائية مساء الأربعاء إلى أن المشتبه به في قتل الصحفيين العاملين في محطة "دبليو.دي.بي.جيه.7" المحلية في ولاية فرجينيا الأمريكية خلال بث مباشر على الهواء في مقاطعة بدفورد، أطلق النار على نفسه بعد أن حاصرته الشرطة.

أحداث ‏بنغازي‬ ليوم الأربعاء 26-8-2015


....................................................
اندلاع اشتباكات مسلحة بين مقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي ومسلحي كتائب حفتر من المدنيين المسلحين ومعهم أفراد من كتيبة التوحيد السلفية المدخلية في منطقة اللثامة،قامت خلالها طائرة حربية تابعة لكتائب حفتر بمحاولة استهداف مواقع مقاتلي المجلس الذين أطلقوا عليها وابلا من نيران سلاح"23"فرمت صاروخا يحتوي قنابل عنقودية محرمة دوليا أحدثت أضرارا كبيرة بمنازل المدنيين وممتلكاتهم دون وقوع إصابات بشرية.
وقد تمكن مقاتلو المجلس خلال هذه المواجهات من تدمير سيارة عسكرية لكتائب حفتر وضع عليها سلاح رشاش"دوشكة"
......................................


اختطاف محمود بوباهية العبيدي مدير مكتب رئيس الوزراء عبدالله الثني في مدينة البيضاء .



قال شاهد عيان أنه قد تم اختطاف بوباهية أمام منزله في حي أم صفصاف أثناء رجوعه إلي بيته من قبل مجموعة مسلحة.

هذا وقيل أن عائلة بوباهية العبيدي تتهم غرفة عمليات المرج التي تتبع اللواء المتقاعد خليفة حفتر بخطف إبنهم.

الإخوان المسلمون بليبيا: الثوار سيطهرون سرت من "داعش"

   


عبر المسؤول العام لجماعة الإخوان المسلمين بليبيا، بشير الكبتي عن رفضه واستغرابه لقرار الجامعة العربية الصادر الأربعاء بخصوص الدعم العسكري في ليبيا، محذرا من أن أي محاولة لإرسال قوات وأي تدخل خارجي سوف يعتبره الليبيون غزوا يتطلب المواجهة خاصة وأن الليبيين بمفردهم قادرين على تطهير مدنهم من "داعش".

تأجيل عرض الفيلم الإيراني "محمد رسول الله" المثير للجدل


تقرر تأجيل العرض الأول لفيلم "محمد رسول الله" اليوم الأربعاء، فى إيران ليوم واحد لأسباب "تقنية"، كما أعلن منتج وموزع الفيلم رضا صابرى لوسائل الإعلام الإيرانية.

وقال رضا صابرى في تصريحات صحفية اليوم "للأسف سيؤجل العرض ليوم واحد بسبب مشاكل تقنية ونأمل أن يبدأ عرضه اعتبارا من الخميس فى 40 دارا للسينما فى طهران و98 دارا فى محافظات"

الدكتور علي محمد الصلابي : حوار هادئ مع الأستاذ عبد الله الثني


ذكر الأستاذ عبدالله الثني في لقاء صحفي بأنه مورس عليه ضغوط من قبل ألوان الطيف السياسي أثناء توليه رئاسة الوزراء بدلا من الأستاذ علي زيدان وذكر أموراً كثيرة وزعم أنني هددته وذلك بأني حملته مسؤولية الدماء.
وقصة هذا الحوار هي أنني عندما حدثت الأزمة المعروفة بعد اختيار المؤتمر الوطني للدكتور أحمد معيتيق بدلا من الثني رفض الأخير تسليم الأمانة إلى المنتخب الدكتور أحمد فدخلت في وساطة لتقريب وجهات النظر بين الطرفين فوافق الدكتور أحمد على تدخلي للوصول الى حل توافقي، وشجع فكرة الوصول لحل الأزمة سلميا.

الدكتور علي محمد الصلابي: خارطة طريق.. للحفاظ على السيادة الوطنية