السبت، 28 يناير، 2012

المجلس الوطني الانتقالي يقر قانونا جديدا للانتخابات يضم ترشيح القوائم و الفردي


الصورة من موقع وساميات


المنارة 

أقر المجلس الوطنيالانتقالي تعديلات على قانون الانتخابات من أهمها التصويت بنظامي القوائم و الفردي  .

وقال الناشط السياسي أنس الفيتوري أن التعديلات الجديدة فرصة مهمة للقوى الوطنية و ميلاد جديد لللأحزاب .

الحفل التأسيسي لمؤسسة for Libya(لأجل ليبيا)


خاص - المنارة - بنغازي - سمية اعبيدأقامت مؤسسة FOR LIBYA {لأجل ليبيا} للحوار و التنوير الفكري مساء الأحد الماضي الموافق 22/1/2012م على تمام الساعة الخامسة بفندق تيبيستي السياحي في مدينة بنغازي,الحفل التأسيسي للمؤسسة و التعريف بأهدافها ورؤيتها بين مؤسسات المجتمع المدني ، و التي من ضمنها الارتقاء بالإنسان و توسيع مجال الإدراك و ترسيخ مبادئ العمل الجماعي .
 بدأ الحفل بكلمة ترحيبية ألقتها العضو المؤسس"عائشة الكوافي" ، تلتها كلمة رئيس مجلس إدارة المؤسسة "راوية أعبيد" عرفت من خلالها عن المؤسسة و أنها تعنى بالحوار و التنوير الفكري و تهتم بالجانب التنموي للإنسان و تسعى لأن تكون رائدة في هذا المجال ، ثم قام بعد ذلك العضو المؤسس "عبد المنعم العمروني" بشرح فكرة الشعار و الرسالة التي يتضمنها للضيوف .

وفي سياق متصل عبر الأستاذ عبد الحميد الكبتي"المدرب الدولي في مجال التنمية البشرية و مدير مركز الرواق للتدريب و التطوير و التنمية البشرية" عن مدى فخره بالشابات و الشباب ممن قاموا بتأسيس هذه ا

د. علي رحومة المحمودي : الليبراليون وقصة الحمارين


 يُذكر أن فلاحا كان يمتلك حمارين، قرر في يوم من الأيام أن يُحمّل على أحدهما ملحا والآخر صحونا وقدورا (1)، انطلق هذان الحماران بحمولتهما، وفي منتصف الطريق شعر صاحب الملح بأنه مظلوم حيث أن كمية الملح كانت أكثر وأثقل من القدور الفارغة، واغتبط صاحب القدور بحمولته حيث كانت أقل وأخف، على كل حال قرر صاحب الملح من شدة الإعياء أن ينغمس في بركة من الماء كانت بجوار الطريق كي يستعيد قواه التي خارت من وطأة الملح، فلما خرج من البركة شعر كأنه بُعث حيّا من جديد، فقد ذاب الملح المُحمل على ظهره في البركة وخرج نشيطا كأن لم يمسه ملح من قبل، فلما رأى صاحب القدور ما نزل على صاحبه من النشاط قفز بـقدوره في البركة لينال ما نال صاحبه، فامتلأت القدور ماءً، فلما أراد أن يخرج من البركة كاد ظهره أن ينقسم قسمين من وطأة القدور المُحمّلة بالماء.

الدكتور: مصطفى محمد ذياب بن غربية : لا سياسة إلا ما وافق الشرع

إن النظم والقوانين التي تدار بها شؤون الدولة إذا كانت متماشية مع مبادئ الشريعة الإسلامية العامة ومحققة لمقاصدها وأهدافها تعتبر هذه النظم والقوانين والأحكام الإسلامية وسياسة من سياسات الإسلام التشريعية ، لذا فلا يشترط أن تبرز بالتفصيل الأمور التي تدار بها شؤون الدولة في كتاب الله وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم) بل يكفي أن تكون هذه الأمور متفقة مع مقصد الشارع ومتشمية مع الروح الشريعة الإسلامية الغراء فالأمر يعتبر من قبيل السياسة الشريعة حتى ولم يرد تفصيلا في كتاب الله أو سنة رسوله طالما كان متماشيا مع روح الشريعة ومقاصدها وغير مناقض لنص شرعي أو أري أمر أريد به أن يكون تشريعا عاما للناس في كل زمان مكان . 

الجمعة، 27 يناير، 2012

ابراهيم الدباشي : علي المجلس الانتقالي أن يحل نفسه ويسلم كل المهام التنفيذية للحكومة الانتقالية

ناجي احمدة - اجدابيا - المنارة

شن السفير الليبي إبراهيم الدباشي بالأمم المتحدة هجوما لاذعا علي المجلس الانتقالي الليبي وقال : إن المجلس الانتقالي يعرقل مهام الحكومة الانتقالية ويحدث فوضي في ازدواجية القرارات بل ان المجلس يهيمن علي الشوؤن التنفيذية وأضاف الدباشي أنه لا يوجد في العالم اليوم سلطتان تنفيذيتان إلا في ليبيا .

تفاصيل الجريمة البشعة التي تقشعر منها الأبدان !!


بدأت هذه القصة عندما سمعت الطفلة " رتاج " بذهاب زوجة أبيها إلى السوق 
وتحديدا لسوق " المصرية " المعروف لدى القاصي والداني في مدينة بنغازي 
فقالت لها زوجة أبيها المدعوة / عزيزة العنيزي .. حاضر توا ناخذك معايا 
بس قولي ل " بابا " بيش تمشي معايا بكرى . 

قائمة السفراء المرشحين 26-1-2012


  • 1 share
    • Mowafag Ali 
      الدول العربية - الاسماء السفراء المرشحين
      سيد عاشور ابو راشد – القاهرة – خارج الوزارة
      د سالم عبد الله الهوني – الجامعة العربية – داخل الوزارة
      د عبد المنصف البوري – قطر – خارج الوزارة
      سليمان ابوبكر بالخير – البحرين – من داخل الوزارة
      محمد مختار مازن – الجزائر – من خارج الوزارة
      محمد عامر صولة – السودان – من داخل الوزارة
      عبد الحميد فرج فرحات – الامارات – من داخل الوزارة
      علي عبد العزيز امشيع – عمان – من داخل الوزارة
      محمد خليفة العكروت – الاردن – من داخل الوزارة
      رمضان فرج بازامة – موريتاينا – من داخل الوزارة

الخميس، 26 يناير، 2012

الكيب : 105 مليار دولار تنتظرها الخزانة الليبية ، وبرامج الدولة ستظل حبر على ورق دون تجاوب ا لجميع .

المنارة

قال رئيس الوزراء الليبي عبدالرحيم الكيب في أول ظهور إعلامي له حول برنامج الحكومة ، و بعد شهرين من تاسيسها و تسلمها مقاليد السلطة في ليبيا ، أن الحكومة أعدت خططا و برامج  للفترة القادمة و أن من أهم أولوياتها عودة الامان و تخفيف المعاناة عن الشعب كما دعا الكيب في كلمته الثوار إلى المشاركة في خوض معركة البناء ، و أن إن برامج الدولة ستظل حبرا على ورق أن لم يكن هناك تجاوب من الجميع .

وبين الكيب في كلمته عن جملة من الاجراءات التي اتخذتها حكومتها منها ضم قرابة 100 الف ثائر و تأهيلهم ،و تدريب 11 الف منهم في الاردن و تركيا و السودان ، كما أن الحكومة ستدفع مكافأت و منح للثوار و عائلات الشهداء و الاسرى ، و أن الدولة خصصت قرابة 3 مليار دينار تعويضا لأصحاب المساكن المتضررة ، كما تم صرف 800 مليون دولار لعلاج الجرحى في الخارج و مراجعة اجراءات اختيار الجرحى و اماكن العلاج ، وقامت بمساعدة 8000 من أسر النازحين في مختلف المناطق ، ودفع مرتبات الموظفين في الشركات العامة المتوقفة ، كما يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة لاستكمال الوحدات السكنية ذات نسبة الانجاز العالية .

هشام الشلوي : ملامح عامة وخطوط عريضة من اجتماع اللجنة الاستشارية لمراجعة قانون انتخابات المؤتمر الوطني العام


ملامح عامة وخطوط عريضة من اجتماع اللجنة الاستشارية
لمراجعة قانون انتخابات المؤتمر الوطني العام
هشام الشلوي


انعقدت الجلسة الثانية للجنة الاستشارية الفنية لاستكمال النقاش حول القانون رقم أربعة لسنة 2012 ووضع الحلول والبدائل الكفيلة بتمثيل كل القوى السياسية في ليبيا دون إقصاء أو تهميش، مع التخفيف قدر المستطاع حسب تعبير د الهادي بو حمرة من غلواء تدخل القبيلة والجهة في صنع القرار السياسي.

الامم المتحدة: الاسلحة الليبية يمكن أن تصل الى بوكو حرام في نيجيريا



الامم المتحدة (رويترز) - ذكر تقرير للامم المتحدة نشر يوم الخميس أن الحرب الاهلية الليبية ربما سمحت لجماعات متشددة في منطقة الساحل الافريقي مثل بوكو حرام والقاعدة بالوصول الى كميات هائلة من الاسلحة.

ويقول التقرير المعني بأثر الحرب الاهلية الليبية على دول منطقة الساحل التي تشترك في الصحراء الكبرى وبينها نيجيريا والنيجر وتشاد ان بعض السلطات تعتقد أن جماعة بوكو حرام المتشددة التي قتلت اكثر من 500 شخص العام الماضي وأكثر من 250 هذا العام في نيجيريا تقيم علاقات متنامية مع تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي.

وسيناقش مجلس الامن التابع للامم المتحدة في وقت لاحق يوم الخميس التقرير الذي أعده فريق تقييم تابع للمنظمة الدولية التقى مع مسؤولين من دول بالمنطقة.

وقال التقرير "أشارت حكومات الدول التي تمت زيارتها الى أنه رغم جهود السيطرة على حدودها جرى تهريب كميات كبيرة من الاسلحة والذخيرة من المخزونات الليبية الى منطقة الساحل."

رينار: لعبنا في حمام سباحة أمام ليبيا

موقع فيلجولز
أبدى إرفي رينار المدير الفني لمنتخب زامبيا غضبه مما حدث في تعادل فريقه مع ليبيا بهدفين لمثليهما ضمن الجولة الثانية من مرحلة المجموعات بكأس الأمم.
وصب المدرب الفرنسي غضبه على قرار حكم المباراة بخوض اللقاء رغم الحالة السيئة لأرض الملعب بسبب الأمطار الغزيرة.
ويتصدر منتخب زامبيا المجموعة الأولى برصيد أربع نقاط، في حين تملك ليبيا نقطة من جولتين.
وقال رينار في المؤتمر الذي أعقب لقاء ليبيا: "حين شاهدت أرض الملعب عرفت أن معظم لاعبي فريقي لن يستطيعوا تقديم أي شيء".
وتابع "الملعب كان أشبه بحمام سباحة، ولم يكن مؤهلا لاستضافة المباراة رغم قرار الحكم الذي يجب في النهاية احترامه".

د. أنيس مصطفى القاسم : مشروع قانون انتخاب المؤتمر الوطني العام الليبي


مشروع قانون انتخاب المؤتمر الوطني العام الليبي
مذكرة أولية تمهيدية

د. أنيس مصطفى القاسم
مقدمة
1.     تميزت ثورة السابع عشر من فبراير بخصائص يجب الا تغيب عن البال في التخطيط للمستقبل وفي فلسفة التشريع ومنطلقاته الفكرية والقانونية التي يتوجب الحفاظ عليها والحرص على تثبيتها والتذكير بها. وفي مقدمة هذه الخصائص أنها كانت ثورة شعب بأكمله، بجميع مكوناته، وفي جميع أماكن تواجده، في أرض الوطن وخارجه، تعبيرا عن وحدة شعبية تميزت بالاستعداد الفعلي والتلقائي لبذل أغلى ما يملكه الانسان، وهو الحياة، لتخليص الوطن كله من نظام استبدادي كان ضحاياه الوطنَ وابناءَه، لا فرق في ذلك بين مقيمٍ ومُهَجَّر، حيث لاحقهم البطش والاذى جميعا اينما كانوا.  وثاني هذه الخصائص أن هذا التحرك الشعبي الجمعي كان تلقائيا ملتزما بأن لا يتوقف حتى تستكمل الخطوات التي الضرورية لبناء مستقبل ركائزه الحرية والكرامة، كرامة الوطن والمواطن، والعدالة الاجتماعية والحفاظ على وحدة الشعب والوطن، واحترام سيادة القانون وحقوق الانسان واسترداد الشعب لسيادته على وطنه وعلى ثرواته الطبيعية.ركائزه الحرية والكرامة، كرامة الوطن والمواطن، والعدالة الاجتماعية والحفاظ على وحدة الشعب والوطن، واحترام سيادة القانون وحقوق الانسان واسترداد الشعب لسيادته على وطنه وعلى ثرواته الطبيعية.فكان هذا التحرك تعبيرا عن انتماءٍوولاءٍ متوطنٍين في اعماق وضمائر جميع ابنائه، أينما وجدوا.هذا التحرك الشعبي الجمعي أفشل ما كان هناك من حديث عن احتمالات انقسام وتجزئة. الشعب الليبي، بشيبه وشبابه، رجاله ونسائه، افشل جميع التنبؤات السلبية بالمزيد من التلاحم والتكاتف بين أبنائه والتعالي عما يفرق والتركيز على ما يجمع في نضال أطلق خير ما في النفوس من أصالة ووفاء.

عمر عبد العزيز : بني وليد... مهرجان التصريحات والأسئلة الحائرة!!!

لا يكاد المراقب والمتابع للمشهد الليبي يصدق ما يرى ويسمع من فوضى التصريحات، بعد أحداث بن وليد الأخيرة، فبين مؤكد على أن ما وقع هو خروج لأزلام الطاغية من جحورهم مستغلين ضعف القوة الموجودة في المدينة، ومن ثم محاصرتهم لكتيبة 28 مايو ودكها، ثم السيطرة على المدينة بأكملها، وبين موقن بأن ما جرى لا يعدو كونه مشكلة داخلية، كان السبب فيها اعتقال أحد أبناء إحدى العشائر من قِبَل الكتيبة المذكورة، ما لبث أن تحول إلى غضب من قِبَل أهل المعتقل، تطور لاحقا إلى نزاع مسلح بعد رفض الكتيبة إطلاق سراحه. 

القبض على قتلة الطفلة " رتاج عبد السلام حسن البرغثي" بمدينة بنغازي



المنارة - خاص – بنغازي
أكد مصدر مسؤول في النيابة العامة في مدينة بنغازي أنه تم القبض هذا اليوم الخميس على قتلة الطفلة"رتاج عبد السلام حسن البرغثي"وهم الآن في حوزة العدالة وهي بصدد استكمال التحقيقات معهم لإحالتهم على القضاء وتعريضهم للعقوبة التي ينص عليها القانون.
ونفت المصادر نفسها أي علاقة لما يوصف بالطابور الخامس أو أزلام النظام بهذه الجريمة.مؤكدة أنها جريمة ناتجة عن خلافات عائلية محضة بين والد رتاج وطليقته فقط.
وقالت إن من دبرت عملية اختطافها هي طليقة أبيها بمعاونة أحد الأشخاص تحفظت النيابة على اسمه حتى إعلان نتائج التحقيق للرأي العام الليبي في الأيام القريبة المقبلة.