الخميس، 3 نوفمبر، 2011

هجوم على مقر قناة ليبيا اولا في بنغازي وتخريب محتوياته



بنغازي - خاص - المنارة - سمية عبيد
علمت المنارة بقيام مجموعة من الشباب اليوم الخميس بالهجوم على مقر قناة ليبيا اولا بمدينة بنغازي وتخريب محتوياته وهي القناة التي تتبع رجل الاعمال الليبي حسونة الططناكي.

اعتصام لسائقي النقل الثقيل في مدينة بنغازي

بنغازي – وكالة انباء التضامن - المنارة 

قام سائقي النقل الثقيل بميناء بنغازي بالاعتصام عند الميناء مطالبين الجهات المختصة بالقيام بالإصلاحات وتغيير هيكلية إدارة النقل... 

وبحسب وكالة انباء التضامن فقد كانت مطالب المعتصمين تتمركز حول عدة نقاط أولها رفض الوسيط بين السائق والمصدر الذي لا مبرر لوجوده ، وأعلنوا احتجاجهم على الجهات النافذة في الدولة لرفضها الموافقة على تأسيس كيان رسمي لهم يكون هو الرابط بين المصدر والسائق وأكدوا أن اعتصامهم مستمر حتى تلبى مطالبهم. 

الأربعاء، 2 نوفمبر، 2011

د. عبدالجليل آدم المنصوري. : فى تسمية الجامعة


إننا و إذ نشعر بأن رُفعت الأيادى عن الجامعة، تلك الأيـــــــــــــــــادي الممثلة لسلــــطـــة حكم استبدادى فاسد، أهلك البـــــــــــــلاد و العبــــــــــــــــــاد، جثم على صدور الليبيين طيلة أربعيــــــــن عامــــــــــــــاً و نيف، عرف خلالها الشعب الليبى كيف تُقتل الحرية. و من باب حُرية الرأى و الفكر ، و إبداء المشورة لأهل الحل و العقد بالجامعة، نرى ضرورة إعادة تسمية جامعتنا العريقة، التى تحتضن بين أروقتها كلية الأداب و التربية التى هي أم الجامعات الليبية علي الإطلاق. هذه الجامعة التى كانت عام 1979 م. ثانى أفضل جامعـــــــــة علي مستوى الوطن العربي بعد جامعة الكويت . 

اخوان ليبيا يهنئون الدكتور عبدالرحيم الكيب برئاسة الحكومة الانتقالية في ليبيا



طرابلس - المنارة 

هنئت جماعة الاخوان المسلمين في ليبيا الدكتور عبدالرحيم الكيب بمناسبة تكليفه رئاسة الحكومة الانتقالية في ليبيا بعد نيله ثقة إخوانه في المجلس الوطني الانتقالي داعين الله تعالى أن يوفقه في مهمته الوطنية الكبيرة كما حيت الجماعة في بيانها التي تلقت المنارة نسخة منه رئيس واعضاء المجلس الوطني الانتقالي على الشفافية والمنهجية العلمية للعملية الانتخابية التي دارت لاختيار رئيس الحكومة الانتقالية للمرحلة القادمة. 

سالم الزائدي : صراع فكر و بناء وطن

واقعنا اليوم وفكرنا المتجدد هو ضمن موضوعنا لهذا المقال فمشكلتنا اليوم تدخل في نطاق الصراع الفكري بين أطياف المجتمع و تتطلب شروحاً لا أريد الولوج إليها في هذا المقال ، ولكن علينا الخوض في بعض المسائل :- 

أولها : أن نبدأ بدراسة للواقع الليبي بفكر موضوعي و التعبير عنه من خلال مشاركات فعالة تفضي إلى نتائج ملموسة ، لان المسافة بعيدة بين العلم و الضمير في بلادنا ، و أرى أن العلم بغير ضمير ليس إلا خراب لروح ، و من هنا نُذكر من الآن فصاعداً على " رئيس البلاد القادم " ورئيس الحكومة المؤقتة أن يتحرر من عقدة السلطة وينظر إلى علم الاستقلال و ثورة 17 فبراير من زاوية الواجبات توضع على كاهل كل فرد ، ويَحذر من نظرته لها من زاوية الحقوق تمنح لشخصه أو يمنحها لنفسه أو لحاشيته ، فالحقوق كثيراً ما تتداول في بلادنا، فما أغراها من كلمة يجتذب إليها الإنتفاعيين ، بينما كلمة الواجبات لا تجتذب غير النافعين الوطنيين .. مع العلم .. أن كلمة الواجب على الصعيد السياسي توحد وتؤلف ، بينما كلمة الحقوق تفرق و تمزق . 

الثلاثاء، 1 نوفمبر، 2011

انتخاب الدكتور محمد الطبولي عميدا لكلية الآداب بجامعة بنغازي


المنارة – خاص – أحمد خليفة
أسفرت نتائج الاقتراع السري الذي أجري في كلية الآداب بجامعة بنغازي صباح أمس الإثنين عن اختيار عضو هيأة التدريس بقسم اللغة العربية الدكتور محمد الطبولي عميدا للكلية.

وأشرفت على عملية الاقتراع السري لاختيار عميد الكلية لجنة من نقابة أعضاء هيأة التدريس بالكلية نفسها حيث تم اختيار الدكتور الطبولي بالإجماع من قبل الحاضرين جميعهم

الاثنين، 31 أكتوبر، 2011

بيان بشأن صفات المرشحين لمناصب في الحكومة الانتقالية


انتصر الشعب الليبي على النظام الدكتاتوري القمعي الظالم بفضل تضحيات ثوار 17 فبراير، شباب وشيوخ ونساء وأطفال، الذين ثاروا ليتحصلوا على الحرية الكاملة المتمثلة في التخلص من عبودية الحكام وتحقيق الاستقلال الكامل بمنع العملاء الذين يسعون الى تحكم الآخرين في أمننا واقتصادنا وسياساتنا وعقيدتنا من الوصول الى مبتغاهم. 

ونحن اذ نبارك أعمال المجلس الوطني الانتقالي في هذه الأيام بخصوص تشكيل الحكومة الانتقالية، وفي الوقت الذي نعتبر فيه التصويت أمانة في عنق عضو المجلس الانتقالي، الا أننا نستنكر ما انتهى اليه التصويت اليوم بين أعضاء المجلس الانتقالي بعدم الممانعة على حمل رئيس الحكومة لجنسية أخرى بالاضافة الى الجنسية الليبية. 

وفي هذا نؤكد على ما يلي : 

المنارة تتحصل على رسالة مسربة موجهة للمجلس الانتقالي من احد اعضاءه تتناول تسع قضايا هامة



خاص - المنارة
تحصلت المنارة على نسخة من رسالة موجهة من عضو المجلس الوطني الانتقالي عبدالرزاق العرادي إلى المجلس يضعهم امام مسؤلياتهم التاريخية وبحسب المصدر فإن الرسالة وصفت بالمهمة لانها تضمنت  9 قضايا اساسية وهامة.

الأحد، 30 أكتوبر، 2011

عاجل : مصادر للمنارة 9 شخصيات مرشحة لمنصب رئيس وزراء الحكومة المؤقتة و25 حقيبة و7 مؤسسات وهيئات


عاجل – المنارة - طرابلس
علمت المنارة من مصادر مطلعة بأن المجلس الوطني الانتقالي  قد اختار 9 اسماء تمت تزكيتهم لتقلد منصب رئيس الحكومة المؤقتة في ليبيا ، وان غدا الاثنين سيتم اختيار الاسم المرشح لمنصب رئيس وزراء الحكومة الانتقالية من هؤلاء الشخصيات التسعة.

الانتخابات الليبية القادمة بين التحديات وفرص النجاح




بعد نجاح التجربة التونسية
الانتخابات الليبية القادمة بين التحديات وفرص النجاح

خاص – المنارة – نهلة الفايدي
أظهرت الانتخابات التاريخية في تونس "بادئة الربيع العربي" رضا من أغلب المواطنين التونسيين لما تميزت به من شفافية ونزاهة ، وقد كانت مسك الختام لثورتهم ، وفي ذات الحين أصبحت ترنوا أنظار الليبيين إلى انتخاباتهم القادمة ، وهم يعلقون كل آمالهم وأحلامهم عليها .

ليضعوا حجر الأساس للدولة الديمقراطية المستقلة التي انتفضوا من أجلها، ولكن وبحسب مراقبون للشأن الليبين يرون أن هناك تحديات كبيرة تواجههم قبل أن يضعوا  ذلك الحجر و أهمها انعدام ثقافة الانتخابات لديهم لأكثر من أربعين عاما .

 فكيف يا ترى سيجتاز الليبيون هذا الاختبار الصعب؟ وما الذي يتوجب عليهم فعله في هذه المرحلة المصيرية ؟ ومن هنا رأت المنارة  استطلاع بعض الآراء المختلفة حول الانتخابات الليبية القادمة سواءً كانت انتخابات المؤتمر الوطني أو الانتخابات المنتظرة لاختيار اول حكومة ليبية منتخبة من قبل الشعب بعد زوال حقبة القذافي .

ائتلاف 17 فبراير – طرابلس و اتحاد ثوار الجنوب : بيان بشأن مؤتمر (لجنة الأصدقاء لدعم ليبيا)



بسم الله الرحمن الرحيم





بيان بشأن مؤتمر(لجنة الأصدقاء لدعم ليبيا)

المنعقد في 26 / 10 / 2011م - الدوحة 

في الوقت الذي يبتهج فيه الشعب الليبي لتخلصه من ربقة الذل والمهانة التي ذاقها طيلة أربعة عقود ، غيبت فيها إرادته التي تقرر مصيره في كثير من القضايا التي تهمه ، وفي الوقت الذي نشكر فيه دول العالم الحر التي شاركت في حماية مدنيي ليبيا ، ننظر ببالغ الحذر والاستغراب والحيرة إلى تشكل حلف جديد يضم 13 دولة بقيادة دولة قطر ليقوم مقام حلف شمال الأطلسي.

نود التأكيد على الآتي:

ناشط سياسي للمنارة : باعلان التحرير انتهت صلاحية المكتب التنفيذي


خاص – المنارة – عائئشة الكوافي
قال الناشط السياسي المحامي محمد المغيربي  في تصريح خاص للمنارة بأن المكتب التنفيذي قد انتهت صلاحيته ومهامه من تاريخ أعلان تحرير ليبيا وأنتقل الى مكتب تصريف الأعمال لحين يتم تكليف رئيس وزراء للحكومة الانتقالية بعد يومين من تاريخ 28/10/2011م وذلك بأجتماع موسع من أعضاء المجلس الوطني الانتقالي .

محمد صلاح الدين الكيلاني : النفط ومستقبل ليبيا


النفط ومستقبل ليبيا

بقلم : محمد صلاح الدين الكيلاني
ليس هذا المقال ردا على أحد بقدر ما هو إبراز لما أعتبره – من وجهة نظر أزعم أنها علمية – حقائق واقعية ، وقد قررت أن أكتب عن هذا الموضوع لأن ما أدهشني – أنا شخصيا – أن  تغيب هذه الحقائق عن واحد من أهم الشخصيات في المكتب التنفيذي ألا وهو السيد رئيس المكتب التنفيذي المنتهية ولايته. وحين أقول أنها حقائق فلأنها مثبتة بالأرقام وأكدتها الدراسات العلمية ، وإن كانت ليست في دقة التجارب المعملية أو الإثباتات الهندسية التي لا يرقى إليها الشك .. ولكنها تظل أفضل الممكن من الناحية العلمية، وستظل هي الحقيقة حتى يثبت العكس .. والذي أزعم - مرة أخرى - أنه لم يثبت بعد.

تجاوزات بعض الثوار داخل المدن, حق أم "صياعة":



بقلم ناصر قليصة

كان لدي حجز على رحلة الخطوط الليبية, من طرابلس الى بنغازي يوم الجمعة 21 – 10 – 2011 الساعة 10:15 صباحا, وصلت الى مطار معتيقة وما ادراك ما مطار امعتيقة, الساعة الثامنة, وقفنا فى الطابور وتحصلنا على كرت الصعود من موظف الخطوط, الليبية, ثم انتظرنا ان توضع الشنط على السير, حيث اخذت منا بعد حوالى الساعة وكنا جاهزين للدخول الى صالة الانتظار, ولكن تفجاءنا بانه كانت هناك طائرة اخرى للخطوط الليبية متجهة الى القاهرة فبوابة الدخول الى الصالة كانت تعج بالمسافرين والصياح والعويل, وقبل هذا كان هناك هرج ومرج وصياح فى المطار الوحيد العامل فى عاصمة ليبيا الحرة , حيث ان مجموعة من الثوار!! كانت تريد ان تذهب الى مدينة بنغازي, واردوا ان يسافروا بدون انتظار او تنسيق, نصبوا مدافع 14.5 على المهبط, وارغوا وازبدوا وحتى وصلت الى التهديد بضرب اي طائرة خارجة او قادمة الى المطار, حتى تسافر هذه المجموعة.

وكالة أنباء التضامن Press Solidarity

استلمت الوكالة من لجنة أهالي أسري الليبين في العراق قائمة أولية تتضمن أسماء الليبيين في السجون العراقية .................
قائمة الأسرى الليبيين في سجون العراق

1.      حميد محمد إبراهيم الحداد
2.      عبد المنعم عيسى محمد الفارسي
3.      محمد يوسف السعيطي
4.      منصور احميده عبد السلام المسماري
5.      وائل منصور املازم الشيخي
6.      سالم مختار  الفيتوري
7.      بوبكر زايد بن جويرف
8.      فرج احميد رمضان القبايلي
9.      أكرم عبدالسلام الحامي
10.  أحمد عبدالسلام الحامي
11.  علي فرج محمد سليمان العشيبي
12.  حمدي عبدالوهاب العيساوي
13.  عادل عمر الزوي
14.  عصام امحمد الصرار
15.  عبدالله مفتاح الفاخري
16.  أشرف أحمد الشيخي
17.  زايد عبالسلام عبدالرحيم البرعصي
18.  عادل العماري
19.  اسامة العماري
20.  يوسف محمد الصادق
21.  مروان فرج ابراهيم احواس
22.  خالد مفتاح مصطفى العبار
23.  احمد محمد علي الفايدي
24.  امجد رجب المسماري
25.  وائل مصطفى الهبري
26.  وسام عبدالله الشريف
27.  طارق طالب الدرسي
28.  حسام بوراشد
29.  عادل الشعلاني
30.  حسن الصالحين صالح الشاعري
31.  عثمان العرفي
32.  علي العرفي
33.  ناصر الحاسي
34.  عادل عمر الزوي
35.  أحمد رجب المسماري
36.  أحمد بشير بوحبيل
37.  أحمد نصر امبارك العمامي
38.  منعم موسى الشيخي
39.  حمدي محمد الصادق
40.  فتح الله عبدالعاطي رواق