السبت، 15 أكتوبر، 2011

د.ادريس عبدالحميد فوناس: لكى لاننسى


بعض الرسائلsms  التى كانت تتداول بشكل واسع في بنغازي الايام الاولى للثورة:

1.    رساله من عرب الشرق من المرج الى طبرق يحيون أبناء بنغازي الشجعان على شجاعتهم وهم الذين سببوا في إظهارالحقيقه امانه وصل هذه الرساله لجميع اهلك واقربائك
                                                                                                                          الله ينصرنا )
2.     (هيانسبحوا كلناسبحان الله اللطيف .مررها لأكبر عدد ممكن) ..

3.    (السلام عليكم إن شاء اليوم في جوف الليل(3:00) نصلواوندعويحقن دماءشباب ليبياويعم الأمن والأمان في بلادنابالله عليكم مررو المسج وماتخلوهاش توقف عندكم باش تكون صلاةودعاء جماعي)

4.    (بالله عليكم مررو المسج وما تخلوهاش توقف عندكم باش تكون صلاة ودعاء جماعي)

5.    (إن شاء الله انتوضوا اليوم في جوف الليل (3:00) نصلوا وندعو يحقن دماء شباب ليبيا ويعم الأمن والأمان في بلادنا
             السلام عليكم)

6.    (لوسمحتم، صلي ع النبي 10مرات
       وأرسلهال10أشخاص خلال ساعة سيكون مليون صلاةع النبي في ميزانك أرجوك أرسلها ولاتدعها تتوقف عندك ولك الأجر)

7.    (قال تعالى (اللذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالواحسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذوفضل عظيم)أرسلها كرر)

8.    (اللهم منزل الكتاب سريع الحساب اهزم الأحزاب اللهم اهزمهم وزلزلهم عليكم بدعاء الحبيب في غزوة الخندق
             اللهم اكفنيهم بما شئت  انشرها)
9.    (غدا مظاهره مليونيه لنصرة اخواننا في طرابلس برفقة قناة الجزيره التي ستصل بعون الله بعد ساعات قليلات. فلتجلب جميع اسرتك واصدقائك لمكان الاعتصام امام المحكمه وعاشت ليبيا حره مررها يا أخي)

10.                   (هيانسبحوا كلناسبحان الله اللطيف .مررها لأكبر عدد ممكن ..)

الجمعة، 14 أكتوبر، 2011

عبدالحكيم الثليب : هل هي "خفة العقل"؟

وسط مدينة غريان تحول البارحة (مساء الاربعاء 12 اكتوبر2011) الى ما يشبه ساحة معركة.. رصاص من مختلف الاعيرة، كلاشنكوفات، مدافع 14.5، الخ. أطنان من الدخائر استهلكت في الهواء، سيارت يتم قيادتها بجنون وهمجية، صياح وهرج ومرج بطريقة غوغائية ومتخلفة الى اقصى الحدود،، وقد قادني الحظ العاثر الى المرور اثناء هذه الهرجة عبر وسط المدينة من أجل توصيل احد الاصدقاء الذي يسكن هناك ولم اخرج بجلدي من تلك المعمعة ألا بشق الانفس. 

الخميس، 13 أكتوبر، 2011

هل اعتقل المعتصم ؟


خاص - ليبيا اليوم
أثار الخبر الذي أذاعته رويترز نقلا عن أعضاء من المجلس الانتقالي لم تسمهم عاصفة من التصريحات المثبتة والمشككة والنافية أحيانا فقد، قال المتحدث باسم المجلس احمد باني لوكالة فرانس برس انه لا يستطيع تأكيد هذا الخبر. 
 
وقال المسؤول عبد الكريم يزامة مستشار رئيس المجلس الانتقالي لوكالة فرانس برس إن " الثوار رفضوا الإعلان عن اعتقال المعتصم القذافي قبل نقله إلى مدينة بنغازي خوفا من محاولة الكتائب إانقاذه وقبل أن يتأكد رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل من الأمر شخصيا". . 
 

مصطفى رزق : إسلام في أيادي غير مسلمة


بسم الله و الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .الإخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ثم أما بعد.

قال أبو الأسود الدؤلي:

يا أيها الرجل المعلم غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم

تصف الدواء لذي السقام ذي الضنى كيما يصح به و أنت سقيم
و أراك تصلح بالرشاد عقولنا نصحا و أنت من الرشاد عديم
ابدأ بنفسك فانهها عن غيها فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
لا تنه عن خلق و تأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم.

أحبابي الكرام:


كثر في هذه الأيام: الناصحون,وليس في هذا ما يعيب ,بل نحن لنصحهم :أحوج ما نكون,فلا يهمنا نواياهم و معرفة ما إن كانوا مخلصين؟!


فما يهمنا هو :أن رأيهم الذي به يُدلون:علمي ,وبالأدلة والحجج إياه يدعمون. 

ترجمة: خالد محمد جهيمة : الفصل الثامن عشر من كتاب تشريح طاغية, معمر القذافي


تَحَوُّلات
الفصل الثامن عشر من كتاب تشريح طاغية, معمر القذافي
الكسندر نجارAlexandre Najjar
ترجمة: خالد محمد جهيمةKaled Jhima

توجه القذافي, بعد فشل مشاريعه الوحدوية العربية, وخيبة أمله في العرب, الذين قال عنهم : إنهم "غير جديين[1]", و"لم يعودوا يصلحون لشيء, وقد أصبحوا أضحوكة العالم", نحو وحدة أفريقيا؛ فقد أقنع شركاءه الأفارقة, في البداية, بقطع علاقاتهم مع إسرائيل, وحاول هداية المسيحيين منهم للإسلام.  فتحول إلى هذا الدين, اتباعا لنصائحه, الرؤساءُ, عيدي أمين دادة, وبوكاسا, وعمر بونجو, وماثيو كيريكو!. واتسع نفوذ القائد في أفريقيا, شيئا فشيئا, وصاغ تحالفات مع أغلب أنظمتها, بفضل دعمه أفريقيا دعما ماليا, وعسكريا كبيرا, وإقامة استثمارات مهولة فيها. 

نظرة عابرة في هدم الأضرحة




هدم ضريح سيدهم عبد الجليل


لا شك أنه قد طرق أسماعكم خبر ما قام به أفراد كتيبة أطلقت على نفسها اسم كتيبة التوحيد من حملة هدم واسعة للأضرحة والقباب المنتشرة في مدينة طرابلس حرسها الله . أخطأ أفراد هذه الكتيبة الوجهة فبدلا من التحاقهم بإخوانهم المرابطين في جبهتي سرت وبني وليد الذين هم في أمس الحاجة للنصرة، وجدناهم قد يمّموا وجوههم شطر الأضرحة لهدمها! أغلب هؤلاء الشباب كانوا قبل أيام ليست بالبعيدة يقفون بكل صراط يصدون الناس عن الخروج على ولي الأمر (معمر القذافي والد السلفي الساعدي القذافي!) ثم ها نحن اءلان نجدهم يفرضون رأيهم بالسلاح نفسه الذي رفضوا أن يحملوه في وجه الملحد معمر القذافي (ولي الأمر وقتئذ!(.

موسى كوسا... محاولات يائسة لإنقاذ سيرته السياسية

خدمة المرصد الليبي للاعلام
انترناشيونال بزنس تايمز
ذكرت صحيفة "انترناشيونال بزنس تايمز" أن وزير الخارجية الليبي السابق موسى كوسا في عهد نظام الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي تحصل على جواز سفر أردني وهو يخطط للانتقال إلى عمان من مقره حاليا في قطر.
وكان موسى الذي ترأس وكالة الاستخبارات الليبية بين سنتي 1994 و2009 قبل أن يصبح وزيرا للخارجية، قد انشق عن القذافي منذ بداية الصراع في ليبيا، ولجأ إلى المملكة المتحدة في شهر مارس الماضي وبصفته أحد المقربين من القذافي، تم اتهامه بأنه وراء تفجير لوكربي.
وقد كشف مسؤولون في المجلس الوطني الانتقالي الليبي المؤقت أن كوسا قام بعرض خبرته على الحكومة الجديدة في محاولة يائسة لإنقاذ سيرته السياسية والتهرب من الاعتقال. ولكن المجلس الوطني رفض عرضه وحذره من أنه سيكون محل اتهام بجرائم ضد الإنسانية إذا عاد إلى طرابلس.

مترجم : البعثات المدنية وتقييم الواقع في ليبيا

خدمة المرصد الليبي للاعلام
بي بي سي
ذكرت "البي بي سي" في مقال نشر بتاريخ 11 أكتوبر 2011، إنه على المستوى الرسمي لا يوجد حضور بريطاني على الأرض في ليبيا، ولكن الخبراء المدنيين موجودون هناك منذ أشهر عديدة مبينة أن "مارك هو أحد هؤلاء، انتقل مؤخرا إلى طرابلس بعد أن قضى أربعة أشهر في مدينة بنغازي".
وأوضحت أن بريطانيا ترسل دائما بعثات مدنية مكونة من المحامين والأطباء وضباط الشرطة  إلى عديد البلدان على غرار البوسنة وجورجيا وهايتي وأفغانستان، في إطار وحدة دعم الاستقرار الحكومية.

مترجم : ليبيا ... حرية التعبير والتعددية السياسية

خدمة المرصد الليبي للاعلام
واشنطن بوست
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" في مقال نشر بتاريخ 10 أكتوبر 2011 "أن حرية التعبير والتعددية السياسية التي وعد بها الحكام الجدد لليبيا لم تشمل أنصار الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي الذين يقولون إنهم لا يشعرون حقا بهذه الحرية".
وأوضحت أن الموالين للقذافي يشتكون من التضييق عليهم حيث صرحت إحدى النساء أنها لا تستطيع التعبير عن رأيها بحرية. "إذا خرجت الآن وقلت إنني أحب القذافي سيتم اعتقالي وربما سيطلق علي النار". ورفضت المرأة البوح باسمها خوفا من الانتقام.
وتقول الصحيفة إنه بالنسبة للناس الذين يفضلون ليبيا "القديمة" (نسبة لليبيا في ظل عهد القذافي)، أصبحت الشوارع وأمكنة العمل "أرضا للعدو" حيث تسمع أغاني الراب في الراديو ويغني الأطفال النشيد الوطني الجديد وتغطي الجدران ألوان العلم الليبي الجديد بالأحمر والأسود والأخضر.

ابراهيم قراده : المجلس الثوري أم العسكرتارية


الجيش الوطني الليبي ربما كان المؤسسة السيادية الوحيدة التي تأسست قبل استقلال واعلان دولة ليبيا الحديثة، في التاسع من اغسطس 1940. فلقد تأسس الجيش للمساهمة في جهد قوات الحلفاء (وبالاخص بريطانيا) لمحاربة قوات المحور ( ايطاليا والمانيا) على الاراضي الليبية. ومنذ الاستقلال، شرع في البناء التدريجي لجيش وطني محترف رغم صعوبة الظروف والمثمتلة في انتشار الامية وقلة الوعي وقصر الامكانيات المادية وغياب المؤسسات، إلا ان اصرار الاباء المؤسسين على بناء جيش مهني سار نحو خلق نواة مؤسسة عسكرية رصينة ومحترمة.

مقترح من 25 مادة للدستور الليبي


بســــــــــــ الله الرحمن الرحيم ــــــــــم
الدستـــــــــــــــور الليبــــــــــــــــــــــــــــي
مادة (1)
ليبيا دولة عربية وحدة واحدة ذات سيادة تحت أسم ((الجمهورية العربية الليبية)) عاصمتها (طرابلس الغرب) الحكم فيها ديمقراطي ((والقرآن شريعة المجتمع)) .
مادة (2)
المحاكم هي السلطة العليا للدولة وولي لمن لا ولياً له ذات مرجع للجميع بحيث يمتثل أمامها كل المستويات من رئيس الدولة إلى المواطن العادي؛ الناس متساوون أمام القانون (ديمقراطية حرة نزيهة وشفافة) .

ما بين سخرية التاريخ والمجلس الإنتقالي إن لم يكن "الهوني" فـ " أحمد ابراهيم الفقيه"


ما بين سخرية التاريخ والمجلس الإنتقالي

إن لم يكن "الهوني" فـ " أحمد ابراهيم الفقيه"
 

-1-
الواقع غير المستقر يخون حيناً ولا يساند انبهارنا به، يموج بملابسات قد لا تبعث إلى الإطمئنان إليه، قد تختفي فيه العلاقة بين الإختلاف والإلتئام العقلاني أما من يغفل عنه فقد يحيله إلى اسطورة، أو إلى فتوحات وهمية اكثر مما هي آمال قابلة للتحقيق ، هذه الفرضية يدركها المرء إذا أتاها من بابها، أي بالإكتراث- قبلاً- بفكرة قوانين المجتمع بطريقة تخضع للمحاجة النقدية. سمةُ هذا الواقع أنّه ليس مرشحاً أن يظل هكذا.
وبحسب ميلنا لما نريد، قد لا نرحب بأنّ الواقع قد تسكنه لحظات تعيسة ومؤلمة ، فقد نمجد الحرية كل يوم ونغتالها في ذات اليوم فنسأم العالم الذي نعيش فيه فنفقد تبعاً لذلك عفوية الاتصال الوثيق بالتاريخ وتزداد حيرتنا اتساعاً فنلجأ مضطرين لعصبية فئوية تبعاً لدوافع معينة لنحتمي بها فيشوب هاجس المطامح والمطامع، ويطفو على السطح ظاهرة المرشح " النجم" الإعلامي أو الخبيرواتي. 

الأربعاء، 12 أكتوبر، 2011

مستقبل الشريعة الاسلامية في ليبيا الحرة

"ثم جعلناك على شريعة من الامر فاتبعها ولا تتبع اهواء الذين لا يعلمون" بهذه الكلمات المباركة امر القران الامة الاسلامية باتباع شريعته دينا ودنيا خلقا ومنهجا، لا ان نختلف في مظمونها كما اختلف بنو اسرائيل"ولقد آتينا بني إسرائيل الكتاب والحكم والنبوة ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على العالمين وآتيناهم بينات من الأمر فما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم إن ربك يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون" شريعتنا مكمن عزنا فإن ابتغينا العزة في غيرها اذلنا الله!

بريد المنارة : رد على بيان هيئة علماء ليبيا


(ملاحظاتنا بالاحمر بس للعلم ماحناش شيوعيون والسبب بسيط لان الشيوعية انتهت من زمااااااااااااان )
فهذا بيان هيئة علماء ليبيا بشأن الإعلان الدستوري المؤقت 
يحتوي هذا البيان على ملاحظات وانتقادات شرعية تتعلق ببعض الإطلاقات التي تتعارض في ظاهرها مع الشرع الحنيف
 
(عظيم جدا ....... بس وين الانتقادات العلميةوالاجتماعية والاقتصادية  ) ..
---------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،سيدنا محمد،وعلى آله وصحابته أجمعين،أما بعد: فإن هيئة علماء ليبيا تؤمن أنَ واجبها تقديم النصح للمسلمين،حرصًا على إشاعة الفهم الصحيح،وقيامًا بواجب البلاغ، وسعيًا لإحقاق الحق. وقد علمت الهيئة بإصدار المجلس الوطني الانتقالي إعلاناً دستورياُ مؤقتاَ،ولها على ذلك الملاحظات التالية:

سليم الرقعي : ماهي أهداف الثورة وماذا يريد الثوار والشعب الليبي؟




تمر أية ثورة بعمليتين أساسيتين الأولى (عملية الهدم) - أي هدم النظام السياسي أو الإجتماعي القديم - والثانية (عملية البناء) - أي بناء النظام السياسي أو الإجتماعي الجديد .

ولا شك أن ثورتنا - ثورة الشعب الليبي/ثورة 17 فبراير - تستهدف في مرحلة الهدم الإطاحة بنظام القذافي

رمضان عبدا لله العريبى : السيد سمو الشيخ ـ حمد آل ثاني ـ أمير دولة قطر

بسم اللـــــه الرحمن الرحيــــم

السيد سمو الشيخ ـ حمد آل ثاني ـ أمير دولة قطر :


تحية العروبة المجاهدة ...

إن حالة النهوض العربي الجديد قد خطط لها ورتب برنامجها النضالي قطاع ٌ مناضلٌ من أبناء أمتنا العربية وقد عاش هؤلاء سنوات من الظلم والتعسف والتبعية طيلة السنوات المريرة الماضية التي أحاطت بظلمها وظلامها جميع أركان الأمة ..وبما أنني قد عشت هذا الظلم والظلام وكنت أحد الأركان العاملة سراًٍ فى سبيل بلورة حالة نهوض عربي إسلامي جديد يعتمد فى منهجه أسلوب الثورة الشعبية الشاملة وذلك برفقة رفاق ينتشرون الآن على امتداد الوطن الكبير 
 

سالم الزائدي : إنارة طريـق


شهدت الأيام السابقة حراكا ً شعبيا سياسيا وقد يلحقه أو يتبعه حراك اجتماعي أو اقتصادي في الأيام الأخرى ولابد أن نفهم ونقتنع إنها ظاهرة صحية لمجتمع تنفس الحرية وتذوق معنى الصحبة الأخوية الوطنية التي كانت مفقودة منذ زمن بعيد .

واقعنا اليوم يحتاج إلى " تقنية علاجية لتحقيق فكرة جديدة " لان مجتمعنا كبقية المجتمعات يشكو من الانفصال بين الفكر والسياسة ، وهذا يمنع الحوار المثمر والإصلاح عبر المناقشات الحية .

حوار مع : العقيد جمال الزوي آمر الجحفل الصحراوي في الجبهة الجنوبية لتحرير الحقول النفطية



العقيد جمال الزوي آمر الجحفل الصحراوي في الجبهة الجنوبية لتحرير الحقول النفطية يقول : المد والعون من البشر كان من بنغازي الذين توجهوا إلى مصراتة ونحن ليبيين يد واحدة والذي يبث في هذه الفتن يجب أن يُبعد من الساحة نهائيا ً كما ان .
عز العرب محمود مطر الزوي من مدينة اجدابيا المجاهدة أول شهيد في باب العزيزية

حوار وتصوير / اوريدة عبد الله ابوحليقة
تعتبر جبهة البريقة من اخطر الجبهات التي تقع من ضمن الحقول النفطية في منطقة ًالهلال النفطي وقد خاض ثورانا الكواسر حروبا ومعارك ضارية لقنت كتائب ألقذافي دروسا قاسية في فنون القتال في الكر والفر وذلك نظراً للطبيعة الصحراوية التي تتطلبها فنون القتال هناك ولأهمية معرفة جبهة البريقة وما يحيطها من جبهات التقينا بالعقيد جمال محمد سليمان الزوي معاون الجحفل الصحراوي في الجبهة الجنوبية لتحرير الحقول النفطية ومعاون لجبهة البريقة من الناحية الجنوبية وعدم الالتفاف عليها وسألناه عن ماذا عن الوضع الميداني بجبهة البريقة ؟

د.فتحى حمد بن شتوان : الثورة الليبية من الروية الى تحقيق الاهداف ( برنامج مقترح )


الثورة الليبية من الروية الى تحقيق الاهداف
برنامج مقترح

د.فتحى حمد بن شتوان
المقدمة
ان سر استمرار الثورة الشعبية الليبية هو ان جذورها ودوافعها ومحركاتها داخلية بحثة فلم تكن وليدة دوافع خارجية او ايدلوجية، ولكنها كانت ردا على المعناة والواقع المرير الذى يعيشه الشعب واستجابة الى مبادى الحرية والدمقراطية والعدالة الاجتماعية وغيرها من المبادى المترسخة فى وجدان الشعب الليبى. وقد رد النظام على هذه الثورة االسلمية بعنف منقطع النضير وامعن فى الاعتقال والتعذيب والقتل والتشريد والتدمير والاغتصاب لكسر ارادة الشعب واخضاعه، وتحولت الثورة الشعبية السلمية الى ثورة مسلحة وكفاح مسلح من اجل تحرير الارض وبناء ليبيا الدمقراطية الحرة واصبح ثوار 17 فبراير هم وقود الثورة وقادتها، فهم شباب ثورة المعلومات ,وكما استعملوا سلميا ادواتها ومقدراتها بكل كفاءة فى كسر الحصار الاعلامى، وفضح النظام والمناداة بالثورة والتغيير، فانهم عند الحاجة امتشقوا السلاح واستخدموا ادوات ووسائل الحرب فى الدفاع عن انفسهم وتحرير ارضهم، وابدعوا ابداعا كبيرا فى التخطيط العسكرى وحرب العصابات والمدن وحققوا انتصارات عظيمة فى دحر قوات النظام وتحرير الرض، لاكن التحديات التى تواجه الثورة كثيرة ومتشعبة، وقد كان التشكيل المبكر للمجلس الوطنى الانتقالى استجابتا سريعة لمواجهة هذه التحديات.

د. ابراهيم قويدر : لمصلحة من مايدور الان !!؟

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والحمدلله رب العالمين وصلى الله على نبينا وقائدنا ومعلمنا محمد صلى الله عليه وسلم .......وبعد

سيداتى سادتى الافاضل

فى كل يوم أستمع فيه للقنوات الفضائيه الليبيه المتنوعة والمختلفة والتى أصبحت كل منها محسوبة على أشخاص بعينهم وليس توجهات ،وتناسوا ليبيا الوطن ليبيا الحرة ليبيا اللحمة الوطنيه الواحدة والنضال ضد الاستبداد ...والطاغية مازال موجود ومرتزقته لا زالوا يقتلون فى ثوارنا البواسل

د.إدرريس عبد الحميد فوناس : الفتح واسباب النصر

إشتعلت المعارك في بنغازي ,والزاوية ,ومصراتة ,والزنتان ,وطبرق ,والجبل الغربي ,وكل مدن ليبيا الحبيبة وتوافد الشهداء والجرحىى على المستشفيات. كنت أرى في عيون الجرحى إصرارا غريبا وقوة من الله عزوجل عجيبة وكذلك رايت الناس في مختلف المجالات والاماكن تلمع أعيونهم بنفس البريق والتحدى رايت تماسك تنبهر به الالباب وتؤسر به القلوب نساءً ورجالا واطفال.
رايت هذا البريق في عيون الليبيين في ميدان الحرية والالف من البشر متراصين متكاتفين رافعين اُكفهم الى الله عز وجل بالدعاء والعيون تهطل بالدموع الراجية من الله عزوجل الحفظ والفتح والنصر القريب.
في صف واحد في وقت واحد: الاكف مرفوعة ,والعيون راجية  ,والقلوب موجهة ,والحناجر تتغني بالتكبيروالتهليل والدعاء والرجاء الى الواحد الاحد ,منظر لن انساه  تجلت فيه العبودية لله عزوجل والوحدة في أحلى وأجمل وأبهى معانيها.

الثلاثاء، 11 أكتوبر، 2011

الدكتور سعد العسبلي : الإطار القانوني لحق النقد



*حق النقد ينتهي عندما يساء استعماله:-
حق النقد من الحقوق المهمة غير أنه قد يساء استعمال هذا الحق عن نطاقه ولا يكون عند ذلك نقداً مباحاً بل يصل إلى مراتب السب والتشهير ولا يستطيع أحد أن ينكر الدور الفعال والمهم للنقد فهو يساهم بدرجة كبيرة في تصحيح العديد من الأوضاع على اختلاف أنواعها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ويكاد الرأي يستقر من حيث التعريف على أن النقد هو حكم على واقعة ثانية أو غير مذكورة فخلق الشخص لواقعة معينة ليست موجودة ثم يقوم بنقدها لا يمت إلى النقد بصلة.

ترجمة : خالد محمد جهيمة : الفصل السادس من كتاب تشريح طاغية: معمر القذافي


الكتاب الأخضر
الفصل السادس من كتاب تشريح طاغية: معمر القذافي
الكسندر نجارAlexandre Njjar
ترجمة : خالد محمد جهيمةKaled Jhima 

سَيُعد القائد قريبا "نظرية عالمية ثالثة", تقف إلى جانب الرأسمالية, والشيوعية, لإحساسه بضرورة بناء نظامه على أسس أيديولوجية جديدة. نشر معمر القذافي, اقتداء بماركس, وعبد الناصر[1], وماو ـ مؤلف الكتاب الشهير : الكتاب الأحمر الصغير ـ , والخميني ـ مؤلف كتاب أخضر يحتوي على  "مبادئ آية الله الفلسفية, والاجتماعية, والدينية" ـ أو هتلر, الذي يعرِض كتابُه كفاحي أسسَ برنامج القائد القادم السياسي الأيديولوجيةَ, بين عامي 1976, 1979, وثيقة بعنوان الكتاب الأخضر[2].

رحلة الشيخ يونس الزلاوي بين المحن و المنح مرورا بسجن أبي سليم


رحلة الشيخ يونس الزلاوي بين المحن و المنح مرورا بسجن أبي سليم

د فتحي رجب العكاري



يونس الزلاوي
من حكم القدر ان يمر المرء في حياته بين محطات من المحن و المنح و لكن  المنحة الكبرى تكون في الاعتبار، و ما أحوج الداعية للعبرة و الاعتبار فعندها يزداد قلبه تعلقا بالله و تثري تجاربه علمه و ينطق لسانه عما في قلبه و بالتالي ينفذ خطابه إلى قلوب سامعيه.
 وقد مر الشيخ الدكتور يونس محمد صالح الزلاوي بعدد من المحن و المنح التي ساهمت في رسم معالم شخصيته و أسهمت في تطوير قدراته.

فتح الله سرقيوه : ماضى فقدناه وحاضر أفسدناه ومستقبل بين هذا وذاك


 ماضى فقدناه وحاضر أفسدناه

 ومستقبل بين هذا وذاك


مقالة نُشرت فى 2009م تشير إلى ما وصلت إليه مدينة درنه
 من تدهور فى العلاقات الإجتماعيه ونسيان الماضى الجميل 

 

الكاتب / فتح الله سرقيوه


درنه مدينة الدراويش كما كان يصفها أستاذنا المرحوم عبد اللطيف شاهين ، سألته مرة وقلت له أستاذى الفاضل أريد أن أعرف ماذا تقصد بهذه العبارة ؟ رد على مبتسماً إننى لا أعنى أن أهل درنه دراويش ولكننى أقصد أن درنه لم تخلو يوماً من بعض البسطاء الطيبين الذين يتوافدون على مقر الصحابة طلباً للمساعدة والحماية وهم يعتقدون أن كل من دخل مبنى الصحابة وأقام بجوار الأولياء ..آمن من الجوع والخوف ومن مصائب الدنيا .. ويجد العون والعطف والمحبة من جيران الصحابة . رحم ألله أستاذنا الفاضل الطيب الحنون الودود الذى يسأل دائماً فى حياته عن الصغير قبل الكبير ويعود المريض حيث كان يخصص يوم الجمعة بعد صلاة العصر لزيارة المستشفى للتخفيف عن المرضى ورفع معنوياتهم بقراءة القرآن والأذكار النبوية المحمدية .

مصادر للمنارة : تثبيت عبدالحكيم بلحاج رئيسا للمجلس العسكري بمدينة طرابلس



خاص – طرابلس - المنارة
علمت المنارة إن اجتماعا قد عقد مساء اليوم الاثنين  10/10/2011 في العاصمة الليبية طرابلس ضم ثوار طرابلس بهدف تأسيس جمعية عمومية للمجلس العسكري طرابلس لتضم جميع التشكيلات المسلحة للثوار في المدينة .
وأكد مصدر للمنارة  بأنه قد تم المصادقة على تثبيت عبدالحكيم بالحاج رئيسا للمجلس العسكري بإجماع الثوار واشار المصدر بأن المجلس هو كيان وإطار مؤقت وظيفته حفظ الأمن بطرابلس وسوف ينتهي عمله بمجرد استكمال تشكيل الجيش والداخلية
وستكون تبعيته الإدارية للجنة الأمنية العليا والتي تضم ثلاثة أعضاء من المجلس الإنتقالي ، يشار ان هذا الاجتماع قد شارك فيه القائد الميداني عبدالله ناكر في مدينة الزنتان ورئيس مجلس ثوار طرابلس .

الاثنين، 10 أكتوبر، 2011

ثلاثة رجال حاولوا اغتيال القذافي قبل 30 عاما يستعيدون ذكرياتهم



 
بنغازي (ليبيا) ـ ا ف ب: فشل الرجال الثلاثة وهم من بنغازي في قتل معمر القذافي قبل عقود من الزمن، ولكنهم يحتفلون هذه الايام بالاطاحة بالنظام الذي سجنهم وعذبهم وبفرار الزعيم الليبي من وجه قوات النظام الجديد.
وبعد 30 عاما من محاولتهم الفاشلة تلك، نجحت الانتفاضة الشعبية التي انتقلت عدواها من تونس ومصر المجاورتين، في ان تطيح في النهاية بنظام القذافي. 

القبض على رجل مسلح داخل مدرسة بمدينة بنغازي


خاص – المنارة – هاني العبيدي
قامت كتيبة الاسناذ التابعة لوزارة الدفاع بالقبض على شخص مسلح داخل مدرسة 23 يوليو الواقعة بمدينة بنغازي وذلك يوم الاثنين الموافق 10/10/2011 .
وبحسب آمر كتيبة الاسناذ فإن هذا الشخص كان ملاحقا من قبل رجال أمن مصرف الجمهورية فرع الصابري لقيامه بكسر آلة السحب خارج المصرف  بعد خروجه غاضبا من داخل المصرف لعدم حصوله على مال .

بريد المنارة : بيان هيئة علماء ليبيا بشأن الإعلان الدستوري المؤقت



فهذا بيان هيئة علماء ليبيا بشأن الإعلان الدستوري المؤقت
يحتوي هذا البيان على ملاحظات وانتقادات شرعية تتعلق ببعض الإطلاقات التي تتعارض في ظاهرها مع الشرع الحنيف ..
---------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،سيدنا محمد،وعلى آله وصحابته أجمعين،أما بعد: فإن هيئة علماء ليبيا تؤمن أنَ واجبها تقديم النصح للمسلمين،حرصًا على إشاعة الفهم الصحيح،وقيامًا بواجب البلاغ، وسعيًا لإحقاق الحق. وقد علمت الهيئة بإصدار المجلس الوطني الانتقالي إعلاناً دستورياُ مؤقتاَ،ولها على ذلك الملاحظات التالية:

سليمان أبوعزة : ليبيا والتغيير


لعل المشاهد لثورة السابع عشر من فبراير منذ بدايتها كان بعضهم يرنوه الشك في استمرار هذه الثورة وحقيقتها، ومع استمرار الثورة بإرادة الشعب الليبي عرف العالم أن ما قدم الشعب الليبي شيء من غير المعتاد أن يحصل في العالم ولعل ما قاله وزير الخارجية البريطاني عن ما حدث في ليبيا  يفسر كلامي قائلا: ما جرى في ليبيا آثار إعجاب العالم، مضيفاً بالقول ثورة 17 فبراير هي إشعاع للعالم كله، وغيره من الكلام الكثير والكثير .
والذي نحتاجه نحن الآن ليس الكلام وليس الفعل لمجرد الفعل نحن محتاجون لشيء أكبر ألا وهي التغيير من أجل بناء ليبيا المستقبل ليس كما كان يقول أبن القذافي سيف الأوهام عن ليبيا الغد مشروعات وبرامج جعلت الشعب الليبي ينتظر كل يوم ولكن كان ذلك مجرد تصريحات إعلامية لحشد الدعم له ولأبيه، اليوم الليبيون بعد

النشرة اليومية للمرصد الليبي للاعلام 9-10-2011

نشرة يوم الاحد الموافق لـ09 أكتوبر 2011 (العدد رقم 136)
                                                   
هذه النشرة تتضمن عددا من الأخبار المتعلقة بالشأن الليبي، والمأخوذة من صحف ناطقة بالعربية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية.

الاسلاميون الجدد في ليبيا هل هو تيار ديني ام اتجاه سياسي.


اتجاه سياسي جديد وجدير بالاهتمام خرج من رحم الثورة الليبية ، بالرغم من ظهور هذا التيار بشكل مفاجئ الا انه أخذه فتره زمنية لاباس بها قبل نضوجه.ونابع من تجربة ميدانية حقيقة مدنية واقعية، فبعد أن حمل أنصاره السلاح في أفغانستان ضد الوجود السوفيتي ثم في ليبيا ضد نظام القذافي إلا أن نظام القذافي القوي نكل بهم فقتله من قتل وسجن من سجن وهرب الباقي خارج البلاد كان ذلك في بداية التسعينيات ومن عجائب الصدف وغرابة الأقدار أن يقوم سيف الإسلام بالإشراف علي تدريب وتأهيل وإعداد هؤلاء إعدادا سياسيا مكثف وفق منهجية محدده بإشراف نخبه للوصول إلي إقناعهم بترك النزاع المسلح لأجل التغيير،
 

هذا هو رئيس الحكومة الذي نريد!

بعد أن تهاوى أبشع استعمار شهدته بلادنا، وعانت من ويلاته لمدة أربعة عقود، بدأت نفوسنا تتوق إلى عهد جديد، و رئيس حكومة نزيه يعوضنا عما عانيناه في تلك السنوات العجاف من إرهاب وعذاب. نريد رئيس حكومة يكره الظلم كما يكره الجبناء الموت الزؤام، وتهفو نفسه إلى العدل كما تهفو نفس الذي نفد ماؤه في صحراء قاحلة إلى كوب ماء بارد، فتراه يسعى بكل جهده لمحاربة الظلم في كل الميادين.

وقفة احتجاجية من أطفال ليبيا من أجل أطفال سوريا



المنارة _ خاص . همام حمزة أبوفارس
شارك أطفال مدينتي مسلاتة وتاجوراء اليوم الأحد 09 / 10 / 2011 في وقفة احتجاجية أمام مقر الأمم المتحدة بطرابلس استنكروا تخاذل المجتمع الدولي تجاه ما يحدث لإخوانهم الأطفال في سوريا ، الذين يناضلون من أجل حريتهم ونيل كرامتهم ، كما نددوا بموقف دولتي روسيا والصين لاستخدامهما حق الفيتو ضد مشروع قرار يدين الآلة الحربية التي يستخدمها المجرم بشار الأسد ، وتلى أحد الأطفال بيان سلم نسخة منه لمقر الأمم المتحدة . كما دعوا إلى أن يكون يوم السبت القادم 15 /10 يوم للتظاهر والتنديد في مختلف ربوع ليبيا .

الدكتور ابراهيم قويدر : هل تكون لنا فى شيراك عبرة !!!

بدون أدنى شك أن المسيرة الاسلاميه خاصة وقت الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين ابوبكر وعمر وعثمان وعلى ومن جاء بعدهم من رجال قادوا الامة باخلاص وامانة واقتدار وعدل ومساواة مثل عمر بن عبد العزيز وغيره ممن ضربوا لنا اروع القصص التى تجسد اماناتهم ونظافة يدهم اثناء ادارة شئون المسلمين هذه الامثلة وهؤلاء العمالقة فى  وتفانيهم فى خدمة الناس لنا فيهم عبر ومواعظ كثيرة سأعود اليها . 

نورالدين السيد الثلثي : هيكل والثورة الليبية

لست في قامة الأستاذ محمد حسنين هيكل، ولكن ما ورد منه في الجزء الثالث من حواره ’بصراحة‘ والمنشور في الأهرام بتاريخ 23 سبتمبر 2011 بشأن ثورة 17 فبراير استفزني أيما استفزاز. فهو يتجاهل حقائق الوضع في ليبيا القذافي ـــــ وكنت ألتمس له العذر لو كان جاهلا بها ـــ ولا أجد، من ناحية أخرى، عرضَه لمقدمات الربيع العربي مقنعاً أو ملامساً لواقع أنظمةٍ عربية فاسدة مستبدة، نجد الأستاذ هيكل يتعامل معها بأريحية لا تستحقها.

د فتحي رجب العكاري : حصاد الأربعين خريفا




           لقد جثم نظام الطاغية ألقذافي على صدر الشعب الليبي أكثر من أربعة عقود استغل أولها للسيطرة التامة على البلاد ثم قضى أربعين عاما في تدمير كل قدرات هذا الشعب. بدا الفساد براس الدولة ثم تدرج إلى أدنى مستوى فيها فلم يسلم من ذلك شيء، الفساد عم جميع الوظائف و القوات المسلحة و الصحة و التعليم و القضاء و الشرطة. فانتشرت الوساطة و المحسوبية و الرشوة و الإثراء الغير مشروع و عم الفساد جميع مؤسسات الدولة.