السبت، 8 أكتوبر، 2011

بيان بخصوص الأوضاع الراهنة ومتطلبات المرحلة المقبلة



الوفاء للشـهداء وتأكيد المسـار
بيان بخصوص الأوضاع الراهنة ومتطلبات المرحلة المقبلة

في هذا الوقت الذي نثمن فيه تضحيات شهدائنا الأبرار ونحيي دماءنا الزكية التي روت أرض وطننا شرقاً وغرباً ، نؤكد دعمنا ووفاءنا للمجلس الوطني الانتقالي في هذه المرحلة وحتى قيام المؤتمر الوطني المنتخب .

وتحقيقاً لإرادة الشعب الليبي الّتي تحررت بتضحيات أبنائه المخلصين ، فإننا نود أن نوضّح ما يلي :

جرائم الطاغية والمقابر الجماعية ومحكمة الجنايات الدولية






فتح الله سرقيوه

هناك زمن للظلم والإستبداد ... وهناك زمن للطغيان وظلم العباد ... هناك زمن للعمالة والخيانات ... وهناك زمن لتكميم الأفواه وسلب الحريات ... هناك زمن للخنوع والإنبطاح والإستجداءات ... وهناك زمن لشراء الذمم وقبول العطايا والهبات ... هناك زمن لإرتداء الجلابيب المزرقشة والعباءات  ... وهناك زمن للرداحين والرداحات ... هناك زمن للطبالين وهزازى الذيول والطبالات ... وهناك زمن لإيفاد المنافقين من الأغبياء والغبيات ... هناك زمن لنيل الشهادات العُليا الخضراء من المُدرجات ... ولكن هناك شرفاء رفعوا أصواتهم إلى عنان السماء فى زمن الطغاة ... وتعرضوا للإستدعاءات والتحقيقات ... عقاباً لهم على قول كلمة الحق ورفض الفساد والإنتهاكات .. فاليوم سطعت شمس الحرية فى زمن تفجير الثورات ... وسفينة 17 فبراير جاهزة لمن أراد النجاة ... إلا على المُتقلبين وراكبى الموجات ... فلا أعذار ولا مبررات فالثورة ثورة شعب ولا كل الثورات .

د. محمد عبد الرحمن بالروين : مشروع للتصالح والمصـــــــالحة الوطنية*تعالوا نتصالح .. لخدمة الوطن

بداية لعلنا نتفق بأن المسئولية الاساسية والواجب الوطني يُحتم علي الجميع - بعد إنتصار ثورة شعبنا المباركة - أن نتحرك نحو تحقيق التصالح والمصالحة بين كل ابناء شعبنا الا من آبى. وذلك لإسباب عديدة لعل من أهمها إنبناء أي دولة حديتة وعصرية يتطلب - بالدرجة الاولي - تحقيق مُصالحة وطنية لمعالجة الاحتقانات المجتمعية ولإنها أحد الركائزالضرورية لقيام العملية المؤسساتية في دولتنا الدستورية الفادمة. ولكى نحقق هذا الهدفالسامي - فيإعتقادي المتواضع -لابد من التسليم بان التصالح مع الآخرين يتطلب اولا وقبل كل شيء التصالح مع النفسوذلك بتصالح الانسانمع ذاته. فالانسان الغير مُتصالح مع نفسه من باب أولي لن يكون قادرا علي التصالح معالآخرين.هذاببساطة يعنيأن تكون أقواله وسلوكياته وأفعاله مُنسجمة ومُتناسقة مع رؤيته الفكرية والمستقبليةللأمور. وبمعني آخر يجب الايكون الانسان متناقضا في مواقفه ولا ان يعتدي علي القيم والثوابت والمبادئ الانسانيةالسمحاء التى يؤمن بها مجتمعه ويقدسها شعبه. ولكي يتحقق كل هذا لابذ علي الانسان انيسعي-بالإضافة للتصالح مع نفسه - اليالتصالح معغيره لكي تتحققبذلك ما يمكن ان نطلقعليه بالمصالحة الوطنية.

بشير إبراهيم السني المنتصر : الشفافية


ثورة 17 فيراير هبت فجاة وكانت نتاج غليان شعبي متوقعا للأنفجار . وفجأة أطلت علينا وجوه وزعامات لم نعرفها هل هم ثوريون أو إنقلابيون على نظام خدموه . طلع علينا إسم المستشار مصطفى عبد الجليل فعرفنا ماضيه وصراحته في عهد حاكم ظالم . وحفاظا للثورة وتوحيدها قبله الصغير والكبير لضمان إلتفاف الثوار على زعامة توحدهم دون أن يسأله أحد من أتى بك .. ثم توالت أسماء لم يعرفها الشعب وقد تكون معروفة من البعض ، ولما كانوا مختارين من المستشار عبد الجليل فقد قبلهم الشعب لأن المرحلة مرحلة تحريرولم يكن الوقت يسمح بنقاش حول الحكم ومن يحكم . والأن وقد تم الحسم على الأقل رغم أن التحريرالكامل لم يتم بعد ، بدأ الشعب يتساءل من هم هؤلاء أعضاء المجلس الأنتقالي ورؤساء وأعضاء المجالس المحلية ووزراء أو أعضاء المجلس التنفيذي أوسفراء جاءوا من المجهول وليس من وزارة الخارجية .
 

المرجعية الإسلامية .... لماذا ؟


المرجعية الإسلامية .... لماذا ؟
 

م/ محمد شكرى علوان


لقد سجلت أمتنا في العقود الأخيرة – وفي القلب منها مصر - أكبر غياب لها عن عصرها، وجعلت بينها وبينه أمدا بعيدا وسدا متينا، وفجوة شاسعة من الضعف والعجز والتخلف الحضاري والثقافي في جميع مجالات الحياة، حقوقا وواجبات وعدالة وحريات، ومنعة وندية لغيرها من الأمم والشعوب ، ولعل من أكبر الأسباب التي أوقعتنا في هذه الهوة السحيقة :-
 

نصر سعيد عقوب : آن الأوان


انـقـضت أكثر من أربعة عـقـود، والعـقيد القذافي على سدة الحكم، ومعارضيه في قفص الاتهام، يفعـل بهم ما شاء كيفما شاء، لا حسيب ولا رقيب، عـقـود مرت وكأنها فصل طويل ومشهد حزين، يصعب تصوره بالكلمات، أو تخيله بالمشاهد والرسومات، فـصل مليء بالدماء والأشلاء، وبالخـراب والإرهاب، فـصل من الإجــرام المنـظـم، بدأ مشهـده في ليل حالك وظـلام دامـس، عبر سياسة إجرامية منظمة، أجرمها القذافي داخل ليبيا وخارجها، بـحــق المناضلين الأحـرار من الليبيين وغير الليبيين، وقد طـال جرمه وظلمه دولا عربية وغـربية سكـتـت عن ظلمه حينا من الدهر، فأذاقها الله تعالى بيد القذافي وشرذمـته من مــر الكأس الذي تـجــرعـــــــه شعــبـنا الليبي زمـنـا طـــويــلا.

انطلاق حملة التواصل الإنسانية لدعم جرحى ومصابي ثورة 17 فبراير

 
 المنارة - خاص
أطلقت مؤسسة وفاء للإغاثة والتنمية بالعاصمة طرابلس حملة التواصل الإنسانية لدعم جرحى ومصابي ثورة 17 فبراير ورفع المعاناة عنهم ، برعاية وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة وغرفة التجارة والصناعة والزراعة بطرابلس.

الجمعة، 7 أكتوبر، 2011

واشنطن بوست : الميليشيات... ومخاوف سكان طرابلس


خدمة المرصد الليبي للاعلام
واشنطن بوست
سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في مقال لها الضوء على الكتابات- التي تزين جدران ميدان الشهداء وسط العاصمة- الداعية إلى تسليم السلاح وعدم إطلاق النار بصورة عشوائية وإنهاء استمرار الوجود العسكري في العاصمة طرابلس وفي بقية المدن الأخرى.
وقالت إن ما يكتب يشير إلى المخاوف التي يشعر بها السكان إزاء الميليشيات التي تسيطر على شوارع طرابلس خلال الشهرين الأخيرين.
ونقلت عن أمان سعد (38 سنة) أن الناس لا يشعرون بالأمان لأن الذين يحملون الأسلحة هم شباب صغار غير مدربين.

مترجم : لتضميد الجراح... المصالحة بدل القصاص

خدمة المرصد الليبي للاعلام
ذي ناشيونال
أبرز الخبير في الصراعات الدولية إبراهيم شرقية في مقال بصحيفة "ذي ناشيونال" أن الإطاحة بالقذافي لا تمثل فقط انتهاء 42 سنة من حكمه، وإنما أيضا انتهاء فترة من القمع والدكتاتورية في ليبيا.
وأشار إلى أن العمليات العسكرية كان لها دورا محوريا في مساعدة الثوار على إسقاط النظام، مبينا أنه لكي يضمن الليبيون دخولهم في عهد جديد من العدالة والحرية والتنمية فعليهم أن يستبدلوا القصاص ضد نظام القذافي بآلية جديدة هي المصالحة.

بيان لقبيلة العبيدات حول اخر مستجدات قضية مقتل اللواء عبدالفتاح يونس



خاص - المنارة

عقدت قبيلة العبيدات اجتماعا يوم الجمعة الموافق 7-10-2011م واصدروا بيانا مطولا يحتوي على 5 ورقات .
واكد البيان بأن الوطن فوق كل اعتبار، ولكن حب الوطن وأهله والمحافظة على ثورته ليست حجة للسكوت على سفك الدماء وقتل الأبرياء وخيانة الأصدقاء ... بل حب الوطن الحقيقي يكون في بنائه بالقانون والمحافظة على دماء أبنائه وأموالهم وأعراضهم وحقوقهم المشروعة.
وهذه صورة من نص البيان بالكامل


ترجمة : خالد محمد جهيمة : الفصل السادس عشر من كتاب تشريح طاغية


أنتلجينسيا
الفصل السادس عشر من كتاب تشريح طاغية
الكسندر نجار Alexandre Najjar
ترجمة : خالد محمد جهيمة Kaled Jhima 

أحب القذافي, الذي تلقى تعليما بدائيا, إحاطة نفسه دائما بمفكرين؛ إذ كان يعتقد أن اتصاله بهم يعوضه عن جهله, ويعينه على تجاوز عقدة  النقص التي يعانيها في المجال الثقافي. يشهد كل المثقفين الذين ترددوا على خيمة القائد, بأنه فضولي, وبأنه كان يستمع إليهم بانتباه, ويناقشهم برغبة, ويقبل نقدهم ضاحكا, وإن كان يظل, في النهاية, مصرا على مواقفه. يعتبر القذافي نفسه, بحسب طلحة جبريل, "أحد أثقف الرؤساء العرب"...

مصطفى الرعيض : حصاد الثورة


في حين رائحة الدم تعبق المكان، وتتصاعد الأرواح تاركة أجسامها على الأرض تنزف ذلك الدم الزكي تتسابق أجساد أخرى وكيانات لا يجاد مكان لها تحصد به نتاج الثورة.
فالزرع صابة ولا بد من مشمر، وحصاد الثورة يغري حتى المزارع الكسول ليطالب بحقه في العيش الكريم ونصيبه من الحصاد، فثوارنا أياديهم سخية وقلوبهم نقية لا يبخلون على بني وطنهم بإن يشاركوهم فرحة النصر وطيب الثمر.

ترجمة : خالد محمد جهيمة : الفصل الخامس من كتاب تشريح طاغية (معمر القذافي)


في السلطة
الفصل الخامس من كتاب تشريح طاغية (معمر القذافي)
الكسندر نجارAlexandre Najjar
ترجمة : خالد محمد جهيمةKaled Jhima

فرض القذافي, بسرعة, سلطته, وأسلوبه. كان في ذلك الوقت بعيدا جدا عن الشخصية الشاذة التي رأيناها فيما بعد, على الرغم من أنه بدا متقلبا نوعا ما؛ فقد رفض, في أثناء زيارته لبنان, والأردن, وسوريا, في شهر يونيو من عام 1970, الالتزام ببرنامج, بل كان يفعل, بحسب الرئيس حلو "عكس كل ما هو متوقع"[1].

الخميس، 6 أكتوبر، 2011

مدرعات مجهولة المصدر في ليبيا

خدمة المرصد الليبي للاعلام
واست فرانس
كشفت صحيفة "واست فرانس" الفرنسية في مقالها اليوم الخميس عن وجود مدرَعات في ليبيا لم يتسن إلى حد الآن التأكد من مصدرها.
ولكن المهم حسب الصحيفة ليس التعرف إلى المصدر الرئيسي لهذه المدرعات الجديدة بل الأهم هو إلى من ستؤول في النهاية؟.
وتشير"واست فرانس" إلى تقرير متخصص تطرَق إلى وصول بعض المعدات والشاحنات إلى أيدي "الجينجويد" في السودان رغم الحظر المفروض من قبل الاتحاد الأوروبي.
وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أنه تم مشاهدة مدرعة نوع "راتال 20 إي أف في" في ليبيا وهو ما يثير الاستغراب خصوصا عندما تم تصوير المدرعتين في مهمة للقوات المناهضة للزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي.

العودة المدرسية في ليبيا ... صعوبات بالجملة

خدمة المرصد الليبي للاعلام
نيويورك تايمز
أوضحت "نيويورك تايمز" أن العودة المدرسية في ليبيا بعد ثمانية أشهر من صراع دموي انتهى بسقوط نظام  العقيد الليبي معمر القذافي، لا تثير اهتمام الكثيرين، مشيرة إلى أن مدرسة أبو سليم في ضواحي طرابلس ما تزال الفصول الدراسية فيها شاغرة ، سوى من بعض التلاميذ الذين تجمعوا في الساحة.
وتبيّن الصحيفة إن حي أبو سليم ما يزال معقلا للموالين للقذافي، والأطفال – ومن بينهم المراهقون الذين تم تجنيدهم أو تطوعوا للخدمة العسكرية – غير مهتمين بقراءة  تاريخ الثورة أو النشيد الوطني الجديد، وفقا لأصدقائهم.

إشكاليــة المفقـودين بين قدسيـــه الشــرع وحرمة القانـون في حرب تحرير ليبيــا



إشكاليــة المفقـودين بين قدسيـــه الشــرع
وحرمة القانـون في حرب تحرير ليبيــا



إن من مهام المجلس الوطني الانتقالي أو مكتبه التنفيذي هو ضرورة وضع حلول قانونية وإدارية بشكل سريع وعاجل  تكفل لأسر الشهداء والجرحى والمفقودين حياة كريمة والعمل على وضع سياسة شاملة للجميع والقيام باتخاذ كافة التدابير الخاصة التي تنظم شؤون حياتهم وبما يضمن تحقيق مصالحهم وبما يمهد السبل لرقيهم وتنظيم علاقتهم بغيرهم والحد من آلامهم ومعاناتهم, وهذه الرؤية لا تتوفر ولا تتم إلا من خلال من يشعر بالمسئولية ومن خلال ضمير حي.

إلى الســـــيد / المـــــدعـــــي الــعـــــــــام


الســـــيد / المـــــدعـــــي الــعـــــــــام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

أتقدم إليكم أنا أحمد زاهر حسن اقطيط، بطاقة شخصية رقم : 212289/ب، بشكوى ضد المدعو/ ديفيد الجربي، الذي قام باقتحام مبنى المعبد اليهودي الواقع بالمدينة القديمة بطرابلس.


ففي الوقت الذي نتقدم فيه نحو التحرير التام لكامل ترابنا الذي مازال يروى بدماء قوافل من شهدائنا الأبرار، ومنشغلين في إسعاف مقاتلينا الجرحى الأشاوس، حاملين هموم خلافاتنا وانقساماتنا حول الحقائب و المناصب و المكاتب التي لم يعد للإذاعات هماً إلا هي... يتغلغل بين أوساطنا منذ شهر تقريباً ذالك اليهودي يدعى "ديفيد الجربي"، يقول بأنه ليبي وقد شارك ثورتنا ضد الطاغوت القذافي، ولم نره إلا منذ شهر واحد فقط، ولم نعرف له دوراً لا بطرابلس ولا في بنغازي.

علي جمعة المزوغي : بلدية طرابلس وأهم أحداث القرن الماضي (1911م- 2011م)

بسم الله الرحمن الرحيم
بلدية طرابلس وأهم أحداث القرن الماضي (1911م- 2011م)


تحية وسلاما ورحمة واسعة على شهداء ليبيا الأبطال والشفاء العاجل والكامل لجرحانا المغاوير ، وندعو الله أن يجعل ليبيا بلدا آمنا مطمئنا.
بالنظر إلى أنني قد أشرفت على التسعين من العمر وقد كانت علاقتي ببلدية طرابلس منذ 1942 م كموظف غير مصنف فيما يعرف ذلك الوقت بدائرة النفوس (السجل المدني) ، ثم كعميد للبلدية في سنة 1968م  فقد رأيت لزاما علي أن أسجل بعض جوانب تطور مدينة طرابلس لفائدة الجيل الجديد الذي قد فاته معرفة ما كانت عليه المدينة خلال القرن الماضي.
لقد كان القرن موضوع البحث قرن الحوادث الهامة بالنسبة لليبيا ، إذ لم يبدإ العقد الثاني من القرن حتى قامت إيطاليا بغزو البلد مستخدمة كافة أنواع الأسلحة الحديثة آنذاك التي لم يعرفها الليبيون من قبل. لقد أبلى أجدادنا وآبائنا بلاء حسنا في مقاومة الغزو الإيطالي ، وإننا في هذا المقام لسنا بصدد التعرض للبطولات التي بذلت لمدة عشرين سنة تقريبا ، إلا أنه يمكن أن نذكر أن مدينة طرابلس لم تشهد خلال تلك المدة أي تطور يوفر الخدمات التي كانت مطلوبة في ذلك الوقت لعاصمة دولة تطل على البحر المتوسط.

الأربعاء، 5 أكتوبر، 2011

سليمان عبدالقادر : حتى لا تكون نكبة أخرى (3)...


ليس الكبر أن تلبس الجميل أو أن تقتني النفيس، بل الكبر أن ترى الحق لا يدور إلا في فلكك، وترى الناس عبيدا ينصاعون تحت قدمك.

إن ثورتنا المجيدة لم تكن لإسقاط فرد فحسب بل لإسقاط منظومة تحوي نمطا من التفكير عقيم، وطريقة في التعاطي مستبدة، وجملة من المسلَمات الخاطئة والمتناقضة. والعناية بتغيير الأفراد دون تغيير هذه المنظومة سيكرر الإستبداد بأناس آخرين، من هذا القبيل أشير إلى عقلية الوصاية على الشعب والتعامل مع أبناءه على أنهم قُصَر لا يملكون أهلية الوجوب ولا إرادة الإختيار، 

محاضرة حول مفاهيم إسلامية في بناء الدولة

بنغازي - خاص - المنارة
تشهد قاعة اتحاد العمال"المنتجين سابقا"الواقعة بالقرب من معهد العاشر من مارس بمدينة بنغازي هذا اليوم الأربعاء الخامس من أكتوبر ومن الساعة الخامسة وحتى الثامنة محاضرة للشيخ"ونيس المبروك الفسيي"عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين سيكون عنوانها"مفاهيم إسلامية في بناء الدولة".

عاجل المنارة : قيادي يالمجلس العسكري بطرابلس : الأنباء عن محاولة إغتيال بالحاج لا صحة لها .

عاجل المنارة : قيادي يالمجلس العسكري بطرابلس : الأنباء عن محاولة إغتيال بالحاج لا صحة لها .
المنارة – خاص – طرابلس .
نفى مصدر قيادي من المجلس العسكري بطرابلس للمنارة الانباء التي وردت عن محاولة إغتيال عبدالحكيم بالحاج رئيس المجلس العسكري بطرابلس ، وقال المصدر للمنارة أن بالحاج و مجموعة من القادة العسكريين من طرابلس و أعضاء من المجلس المحلي كانوا في إجتماع ليلة أمس حتى وقت متأخر من الليل لمناقشة خطة تأمين طرابلس .

مترجم : صواريخ ألمانية في ليبيا... برلين في إحراج

خدمة المرصد الليبي للاعلام

ألغيماين تسايتونغ
سلطت صحيفة "ألغيماين تسايتونع" الألمانية الضوء في هذا المقال على كمية أسلحة ألمانية الصنع التي تم اكتشافها في ليبيا في مخازن الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي، مبينة أن هذا الاكتشاف أحرج الحكومة الفدرالية الألمانية التي قالت إن كمية الأسلحة (صواريخ من نوع "ج 36") قد وصلت إلى نظام العقيد القذافي عبر الحدود المصرية.

بريطانيا تعقد أولى صفقاتها في ليبيا


رويترز
ذكرت وكالة "رويترز" إن شركة "هريتدج أويل" البريطانية  اشترت حصة مسيطرة في شركة خدمات نفطية مقرها بنغازي، مبرمة بذلك أول اتفاق في قطاع التنقيب عن النفط وإنتاجه في ليبيا منذ الإطاحة بالعقيد الليبي معمر القذافي .

الثلاثاء، 4 أكتوبر، 2011

ترجمة : خالد محمد جهيمة : الفصل الثامن عشر من كتاب تشريح طاغية


العائلة
الفصل الثامن عشر من كتاب تشريح طاغية
الكسندر النجار Alexandre Najjar
ترجمة : خالد محمد جهيمة Kaled Jhima

محاباة الأقارب هي القاعدة في العالم العربي؛ فقد حل بشار الأسد محل أبيه, وكان حسني مبارك يعد ابنه, الذي استفاد, بكل سرور, من موقع الوصيف, لخلافته,  كما ترك صدام حسين ابنيه عدي, وقصي يفعلان ما يشاءان [في العراق]. أما ابن على, فقد وقع تحت ضغط زوجته "ملكة قرطاج"... تتحدث برقية دبلوماسية بُعثت في شهر مارس 2009, كشف عنها موقع ويكيليكس, عن "حرب ضروس" بين أبناء القذافي تمنح "المراقبين المحليين مواضيع للنميمة لكتابة مسلسل ليبي", وقد بدأت هذه التوترات تتفاقم, بحسب دبلوماسيين أمريكيين, بظهور سيف الإسلام القذافي في مشهد الحياة العامة. ما المعروف عن عائلة الطاغية الليبي؟ وما هو الدور الذي لعبته كل فسيلة من فسائلها؟

مترجم : القذافي...العدالة الدولية في الانتظار

خدمة المرصد الليبي للاعلام
ذي غارديان
ذكرت "ذي غارديان" البريطانية أن قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة إيقاف ضد العقيد الليبي الهارب معمر القذافي وابنه سيف الإسلام، لم يكن فقط لصالح الثوار الليبيين، وإنما أيضا لصالح العدالة، فمنذ قرون خلت لم يسبق أن تمت إحالة رئيس دولة إلى العدالة من أجل جرائم حرب.

د.الهادي بوحمره : من معوقات بناء دولة حديثة (1) القبائلية


من معوقات بناء دولة حديثة

(1)

القبائلية

من أهم نتائج غياب التجارب السياسية الجادة في ليبيا وعدم إيجاد هياكل سياسية حديثة مبنية على التعددية من الاستقلال إلي يومنا هذا تعميق الانتماء القبلي وظهور القبائلية (التعصب القبلي) التي أصبحت أهم سمات المرحلة الراهنة في مقابل تراجع عدة مفاهيم من أهمها مفهوم المواطنة. هذا الوضع –حسب وجهة نظرنا- يعتبر من أهم معوقات التطور الثقافي وبناء نظام ديمقراطي حقيقي. فالقبائلية هي خطر حقيقي يهدد أي محاولة لبناء دولة حديثة. ويمكن إجمال هذا التهديد في النقاط التالية:

الاثنين، 3 أكتوبر، 2011

امازيغي ليبي : أمازيغ ليبيا لا يجدون أي حرج في التعامل مع إسرائيل من اجل مصلحة الأمازيغ في العالم


 الليبي فتحي بن خليفة، الذي تمّ انتخابه رئيسًا للكونغرس الأمازيغي العالمي، "ان أمازيغ ليبيا لا يجدون أي حرج في التعامل مع إسرائيل من اجل مصلحة الأمازيغ في العالم"
وأضاف في تصريح لراديو "كلمة" "ان إسرائيل تعتبر الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الاوسط ان القضية الفلسطينية تهم الفلسطينيين وحدهم والأمازيغ مطالبين بالتركيز علي تحريرهم من الانظمة الدكتاتورية و فرض حقوقهم الثقافية والسياسية".

د.ادريس عبدالحميد فوناس: من الذي إنتزع الاعترافات الدولية ؟


         هناك أسباب واضحة ومحددة هي التي إنتزعت الاعترافات الدولية بثورتنا المجيدة ، فدعونا أولا : نرجع الوراء قليلاً قبيل ثورتنا المباركة, لقد حاول الكثير ومنهم بعض من أعضاء المجلس الانتقالي أن ياتوا بليبيا الغد, وفعلوا مافِي وسْعِهم من إتصالات واجتماعات، و العلاقات الدولية والعالمية لكنهم فشلو لأن , لا الطاغية, ولا أبناءهُ أرادو لليبيا الغد أن تقوم, وأما بعض الدول الغربية والشرقية فهم راضون بحكم القذافي مادامت مصالحهم مستمرة و غير معطلة ,ناهيك عن خوفهم من ان يتمكن من راس هرم الحكم من لا يرغبون به او من يتعارض مع سياساتهم, لهذا كان التاخير في أخذ القرار الى من ينحازو؟ ولو اختارو لختاروا القذافى مع كرههم له لإن الفاصل هنا هي المصالح و استمرارها خاصة أنك تتكلم عن بلد (ولله الحمدُ والمنة) أكرمهُ الله عز وجل بنعمٍ كثيرةٍ ، الكثيرُ من هذهِ الدول يطمعُ فيها او على الاقل أن يكون له نصيب منها.

ابراهيم قراده/ : محمود جبريل وكفاءة مبرر الكفاءة في ثورة التحرير الليبية الثالثة


ثورة التحرير الليبية الثالثة ثورة مجيدة وجليلة، سطر فيها شباب 17 فبراير ملحمة عظيمة في العطاء والتضحية والفداء. والان، اذ تقترب مرحلة التحرير من ذروة خاتمتها، بتداخلها مع المرحلة المؤقتة/ الانتقالية التي يرأس جانبها التنفيذي السيد محمود جبريل، فان بدائل المرحلة تلوح وتزداد ملامحها. فالهدف والامل ان تسير الامور حسب المراد لها، لتتحقق اهداف شباب الثورة متجسدة في ليبيا، وطن ودولة تسودها الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والرخاء في ظل الدستور والمؤسسات وسيادة القانون، لتعود للمواطن كرامته وللوطن حريته وعزته.

د. عبد المجيد أحمد الصغير بيوك : خواطر ليست ممنوعة عن البوح (1)


خواطر ليست ممنوعة عن البوح (1)

هل تُحقّقُ الثورةُ "المُعجِزة" الدولةَ "المُنتظَرَة"؟

 د. عبد المجيد أحمد الصغير بيوك

اتخاذ أفضل قرار سياسي في ظروف عادية أمر معقّد جدا، إذا أخذنا بعين الاعتبار العنصر الزمني وتداخل الذاتي بالموضوعي والخاص بالعام والمحلي بالدولي، أما في الظروف الحرجة كالتي يمر بها المشهد السياسي الليبي والتي هي الأخطر على "الثورة المعجزة" فالأمر أكثر تعقيدا، باعتبار أن قرارات المرحلة لا تمس طبيعة النظام السياسي "المنتظر" فحسب بل تمس مسألة وجود "الدولة" الليبية برمتها.

سليم الرقعي : ما الداعي وما الضرورة لوجود لغتيْن رسميتيْن في ليبيا !؟


 إن الواقع الليبي يقول لنا بكل وضوح  أن إخواننا "أمازيغ ليبيا" هم من الناطقين بالعربية فضلا ً عن لغتهم الخاصة التي يتحدثون بها فيما بينهم والتي لا تجيدها بل ولا تفهمها الغالبية العظمى من بقية الليبيين !.. إذن فالشعب الليبي كله (عرب وغير عرب) هم من الناطقين بالعربية بغض النظر عن إنتماءاتهم العرقية أو القومية أو الجهوية .. فلماذا - إذن - والحال هذه - نحتاج إلى لغتين رسميتين والكل في ليبيا يتكلم ويكتب بالعربي !!!؟؟... بعكس الوضع في العراق مثلا ً فأغلب أكراد العراق كما تعرفت على بعضهم هنا في بريطانيا لا يتكلمون بالعربية ولا يكتبون بها أما إخواننا (أمازيغ ليبيا) فالحمد لله هم يتحدثون بالعربية سواء في صورتها الفصحى أو لهجتها العامية الليبية المشتركة بين الليبيين... 

سالم بن عمار : اطردوا سفراء قاتل الأطفال!


مازال الإرهابي بشار أسد سادراً في غيه يتحدى مشاعر الإنسانية جمعاء من خلال استمراره في ارتكاب جرائم تقشعر لها أبدان الأسوياء من البشر، مسلمهم وكافرهم!.


ومما يشجع الإرهابيين بشار وماهر أسد في ارتكاب جرائمهما الوحشية صمتنا الرهيب وانشغالنا بسقط المتاع، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

الدكتور ابراهيم قويدر : حقيقة هجرة اليهود من ليبيا عام 1967


تابعت بقلق المبالغة فى خبر زيارة اجنبى يحمل جنسيه غير اسرائيليه ولكنه يهودى الديانه وله علاقة تاريخيه من حيث اسرته التى كانت تقيم فى طرابلس قبل 1967 ولاحضت المبالغة فى تضخيم الخبر واضافة الكثير من الحشو حول عودة اليهود الذين كانوا من سكان ليبيا فى السابق فى الاذاعات العالميه ( اليهوديه ) وللاسف فى الاذاعات العربيه والقنوات الليبيه .... وهنا تجدر الاشارة الى نقطة هامة وهى ((( أن قرار ترحيل اليهود المقيمين فى ليبيا لم يكن قرارا حكوميا فى 1967 بل كان ارادة شعبيه )))  

رئيس المجلس المحلي في بنغازي يقدم استقالته

المنارة - خاص - بنغازي

قام يوم أمس السيد صالح الغزال رئيس المجلس المحلي لمدينة بنغازي بإعلان استقالته في مؤتمر صحفي ضم عددا من الصحفيين والإعلاميين والناشطين السياسيين وشباب التجمعات السياسية في مدينة بنغازي.
ووفقا للغزال فإن هذه الاستقالة جاءت عقب وصوله إلى قناعة تامة أن المجلس الوطني الانتقالي بمكتبه التنفيذي قام بتهميش دور المجلس المحلي للمدينة بشكل سحبت فيه جميع الصلاحيات من أيدي أعضاء المجلس المحلي ووضعت في أيدي الوزراء بالمكتب التنفيذي.

الدكتور محمَّد أحمد الوليد : جهاد المجالس ونبذ الخوض في حديث الفتنة (1)



         محمَّد أحمد الوليد
 الحمد لله ربِّ العالمين ، والصَّلاة والسَّلام على سيِّد المرسلين ، وعلى آله وصحبه الطيِّبين ، أمَّا بعد :
    فإنَّه قد كثُر في هذه الأيامِ الحديثُ في بعض المجالس والتَّجمُّعات عمَّا يُقال عن نكران أَهلنا في مصراته المجاهدة لفضل مدن الشَّرق في مساندتهم وتخفيفِ العبء عنهم ، وأنَّهم يُريدون الوزارات ، ويكنزون السِّلاح ، ولقد سُئلت عن حكم الخوض في مثل هذه الأحاديث من حيث الكذب والحقيقة ، والمصلحة والمفسدة ،  والْحِلِّ والْحُرمة ، فأقول مستعيناً بالله -تعالى- راجياً التَّوفيق والسَّداد  :

قضية الصديقة الهولندية للمعتصم القذافي تفتح ملفات فضائحه

 موقع لكم
 
قررت السلطات الهولندية الإفراج عن عارضة الأزياء الهولندية السابقة، تاليتا فان زون، مع إبقائها تحت الملاحقة، وقد جرى اعتقالها قبل أيام بتهمة الاتجار بالبشر، بحسب الإعلام الهولندي، الذي أعلن أن الشرطة قررت القبض عليها بعد استجوابها، والدافع هو شكوى تقدمت بها إحدى صديقات تاليتا، تتهمها فيها بأنها استدرجتها العام الماضي إلى ليبيا وتعرضت هناك للاغتصاب مرارا على يد المعتصم، ابن القذافي، الذي كان مخمورا في حينها.

مرعي مصطفى بوعمود* :الدولة العثمانية: من حكم الفرد إلي حكم الرعية 3

4. المرحلة الدستورية :
      أدركت النخبة العثمانية أن هذه التنظيمات التي صدرت من فوق، وبإعلان من الإرادة السنية (السلطان)، لابد وأن تفضي إلى قانون أساسي للحكم ينظم العلاقة بين الهيئة الحاكمة والرعية عبر تمثيل برلماني. وكان على رأس هذا التيار النخبوي مدحت باشا، الذي شغل مناصب رفيعة في الدولة، ثم أسند إليه السلطان عبد الحميد الثاني منصب الصدارة العظمي (رئاسة الوزراء) عندما تولى العرش في العام 1876. ونجح مدحت باشا في حمل السلطان على إعلان القانون الأساسي(الدستور).  

رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل في حوار مع "الشروق":

رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل في حوار مع "الشروق":
سنرسل وفدا إلى الجزائر بعد اعترافها بالمجلس الانتقالي
حاوره: مبعوث الشروق إلى ليبيا ياسين. ب

تفهمنا استقبال الجزائر لعائلة القذافي لدواع إنسانية.. لكننا نستغرب الخرجة التحريضية لعائشة

قال مصطفى عبد الجليل إن المجلس الانتقالي الليبي تفهم استقبال الجزائر لعائلة القذافي لدواع إنسانية، غير أنه أكد أن الخرجة التحريضية الصادرة عن عائشة القذافي عبر قناة الرأي السورية أثارت استغرابنا، وعبر عبد الجليل في هذا الحوار للشروق عن أمله في أن تتوطد العلاقات مع الجزائر، مؤكدا أن المجلس الانتقالي سيرسل وفدا رسميا إلى الجزائر غير أنه استدرك أن ذلك يكون بعد اعتراف الجزائر بالمجلس.

الأحد، 2 أكتوبر، 2011

الثورة الليبية ... تأثرت بتونس ومصر فهل تؤثر في الجزائر والسودان؟


 خدمة المرصد الليبي للاعلام
المعهد الألماني للبحوث الاقتصادية
تتناول هذه الدراسة للكاتبين بروك فان تيلمان وأولاف دي غروت تأثر الثورة الليبية بالثورات التي جدت في البلدان العربية وخاصة منها تونس ومصر وما يمكن أن يحمله نجاح الثورة الليبية في الإطاحة بنظام معمر القذافي من انعكاسات على دول الجوار الليبي على غرار الجزائر والسودان.
وقام الكاتبان بتقديم نموذج يقدم مؤشرات على مدى قدرة الشعوب الثائرة على النجاح في عملية التحول الديمقراطي، كما يقدمان قراءة لإمكانية حدوث تحول ديمقراطي في كل من الجزائر والسودان في ظل نجاح ثورة 17 فبراير في الإطاحة بالقذافي.

مفهوم «الاعتراف"... الاستعمالات السياسية والاعتبارات الاجتماعية


خدمة المرصد الليبي للاعلام
جامعة بريتيش كولومبيا
تناول الباحث جوشوا ماير فريدمان بجامعة بريتيش كولومبيا في دراسة قام بها مؤخرا موضوع الاعتراف الدولي بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا، حيث تم تقديم البعد القانوني لمفهوم "الاعتراف" واستعمالاته السياسية إضافة إلى اعتباره فعلا اجتماعيا له انعكاسات عديدة.
ويقول الكاتب في الدراسة التي جاءت تحت عنوان "الاعتراف بين الحقيقة والخيال: نقد اجتماعي للاعتراف السابق لأوانه بليبيا"، إن الاعتراف ليس فقط فعل تأسيسي ولكنه أيضا تأييد رمزي تقوم به دولة معينة، تجاه المواطنين في دولة أخرى، حول مسألة شرعية حكومتهم.

سوبر ستار الصحّاف الليبي



تسابق الصحّافون الليبيون وتدافعوا، وذلك لنيل جائزة سوبر ستار الصحّاف الليبي، حتى حيروا لجنة التقييم حول من سيكون حامل اللقب من بين كل هؤلاء المتبارين المندفعين والذين غصت بهم قاعات الفرز، وخنقوا ركح المسابقة؟، وخلال سبعة أشهر من المسابقة زادت حيرة اللجنة، والمصوتين، حول من يستحق أكثر حمل هذا اللقب؟ ومن هو أكثر موهبة واقناعًا؟.
ومن شروط الفوز بهذه الجائزة ... هي التفنن في الكذب، والأناقة والرشاقة والصفاقة في التمويه والتعتيم. بدأت النهائيات، وشرعت اللجنة في التقييم، والمشاهدون في المتابعة والاستماع والتأهب للتصويت.

بالفيديو : غيداء التواتي : مظاهرة لدعم الجرحى في بنغازي


  نظم بعض المواطنين وأهالي الجرحى الليبين  ضحايا معارك تحرير ليبيا من كتائب القذافي مظاهرة غضب عارمة، حيث  تجمع هولاء المواطنين أمام فندق تبستي  على آمل لفت انتباه وسائل الإعلام التي تتواجد في الفندق، وكانت علامات الغضب والحنق واضحة على وجوه هولاء حيث رددوا العبارات
الشعب يريد إقالة بركات
لازم لازم يستقيل بركات مع جبريل
يامجلسنا عيب عليك دم الجرحى يعشم فيك
يابنغازي عيب عليك دم الجرحى يعشم فيك
هادي ماتبيش الناتو جرحان في الجبهة ماتوا
 لا للكراسين  راهو الجرحى منسيين
ليبيا حرة والسراق برا
والله والله  الله عن جرحانا منتخلا

كان الغضب واضحا على وجوه  المتظاهرين والأسى ظاهرا وواضحا على حرائر ليبيا اللواتي تظاهرن في هذه المظاهرة ، حيث لم تبخل الحرائر بتواجدهن  القوي  ،و عمل  المواطنين فيها على إيقاف السيارات  في الشارع الرئيسي ، وترديد عبارة ( انزل تظاهر دم الجرحى يعشم فيك)، واستجاب بعض المواطنين والآخر اكتفى بالإشارة بعلامة النصر.

لماذا يخاف الغرب والشرق من وجودالسلاح في أيدى ثوار ليبيــــــــــــــا ؟؟


بقلم/ عبدالعزيزالأثرم
ما من زائر يزور ليبيا أو يستضاف في القنوات المتابعة للأحداث الليبية إلا وينتفد تواجد السلاح في ايدي الثوار في المدن وينصح بجمع السلاح فورا متناسين أولا : ان معركة تحرير لازالت مشتعلة ولازال الطريد القذافي وأبنائه وزمرته يقاتلون في كل مكان ويشكلون خطر زعزعة الأستقرار والأمن في أي لحظة بل أرواح حراس الثورة والوطن التي هي هدف مستباح لهم كما يصرح وينبح به بقايا النظام السابق الذين ضاعت عليهم هيبتهم واستغلالهم لثروات الليبيين تارة لأنهم من قبيلة فلان وتارة لأنهم منتمي لحزب الثوريين صانعي التخلف والجهل في البلاد لعدة عقود .

أ. ناجي أبوشناف :القبلية.. طبع أم تطبع؟!!



كنا ولازلنا نعزوا عيوبنا للنظام المنهار ونلقي عليه بما لا نريد أن نواجهه في أنفسنا, ربما لأننا نعرف أن هذا الشيء سيء ولا نريد نواجه أنفسنا بمساوئنا وهذا عيب فينا والعلاج الذي نستعمله ليس بالعلاج الأنجع لهذه الحالة.  الحل الأمثل هو مصارحة النفس ومواجهتها بعيوبها قبل مميزاتها بدل البحث عن شماعة لهذه النفس الأمارة بالسوء.

الطلبة الدارسين على حسابنهم الخاص في الساحة الهندية


بسم الله الرحمن الرحيم
نحن الطلبة الدارسين على حسابنا الخاص في الساحة الهندية
نترحم على أروح شهدائنا الأبطال الذين وهبوا أنفسهم الرخيصة من أجل هذا الوطن الغالي
نهنئ أنفسنا ونهنئ الشعب الليبي بانتصار ثورة 17 فبراير المباركة ..
أما بعد :
اجتمعنا نحن الطلبة  في مقر السفارة الليبية  في العاصمة الهندية ونطلب منكم ما يلي:
أولا: أن يتم معاملة الطلبة الدارسين على حسابنا الخاص في الهند كما حصل لمعظم الطلبة في الساحات الأخرى .
ثانياً:  نعلمكم بأن الطلبة الدارسين على حسابهم الخاص قد تم ضمهم ولكن المدعو ( رمضان البحباح ) القائم بالأعمال في السفارة الليبية في الهند  قام بإيقاف هذا الضم من لا شئ  إلا إن الطلبة كانوا مؤيدين لثورة 17 فبراير المجيدة في خضم الأحداث .
ثالثا: هذه قائمة بأسماء الطلبة المتواجدين فعليا في الساحة الهندية وعلى حسابهم الخاص  وهم كالآتي:

  

الملتقى الوطني لسكان المنطقة الشرقية بمدينة البيضاء


البيضاء - المنارة - عصام الشيخي
اقيم ظهر يوم امس السبت الموافق 1-10-2011م بمنطقة البلنج بالقرب من مدينة البيضاء الملتقى الوطني لسكان المنطقة الشرقية من أجل اللحمة الوطنية وبحسب ما نشر عن الملتقى فإنه يهدف إلى :
1- دعم المصالحة الوطنية والتاكيد على اللحمة الوطننية .
2- تأييد المجلس الوطني الانتقالي واحترام ماينبثق عنه من قرارات باعتباره الممثل الشرعي للشعب .
3- دعم الجيش الوطني باعتباره الجبهة الوحيدة المشروعة لحماية التراب الليبي .
4- الكفاة هي المعيار لاختيار الوظائف في الدولة .
5- لأجل تحقيق الحرية والعدالة والديمقراطية يرى المجتمعون تسير البلاد اقاليم البلاد بعدم المركزية بشرط  توافق الجميع على ذلك .