الجمعة، 30 سبتمبر، 2011

مترجم : الثورات العربية والخارطة الاقتصادية العالمية


خاص - خدمة المرصد الليبي للاعلام

فاينانشل تايمز
تطرقت صحيفة "فايننشل تايمز" الأمريكية إلى تركيز قادة الحلف العسكري في ليبيا على المنحى الإنساني للعملية عند زيارتهم إلى طرابلس هذا الشهر.
وبينت أن بعض المراقبين ينظرون إلى الفرص التجارية  في بلد غني بالنفط  مثل ليبيا  قد يعود بالنفع على  دول  في الجانب الآخر من البحر الأبيض المتوسط، وكان  الرئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل قد  لمح في وقت سابق  إلى أن الجهود التي قامت بها هذه البلدان ستعطيهم الأولوية في المعاملات القادمة.
وبينت الصحيفة أن العلاقات التجارية الرئيسية مع العالم العربي تتوجه خاصة إلى الاقتصاديات الناشئة في آسيا وأمريكا اللاتينية وليس إلى أروربا. ولكن هذا التوجه تأثر بالموجة غير العادية من الثورات الشعبية التي أضافت بعدا آخرا للعلاقات التجارية في منطقة ينظر إليها على أنها مركز التجارة العالمية بين الشرق والغرب منذ آلاف السنين.

مترجم : تورة 17 فبراير ومحاربة الفساد



العدالة... قتل آل كابوني لا يعني ترك المشاغبين الآخرين
ذي غارديان
سلطت صحيفة "ذي غارديان" الضوء على تجمع المئات من موظفي المجلس الوطني الانتقالي هذا الأسبوع للمطالبة بتحقيق مبادئ الثورة هاتفين "لا للفساد" ومرددين "حملات التطهير قبل إعادة الأعمار".
ونقلت عن نجوى بيشتي، إحدى الموظفات، أن الجميع ضد الأشخاص المتهمين بالفساد الذين قاموا بنهب ثروة البلاد وتاجروا بدماء الليبيين.. وأنه "نحتاج الآن إلى إبعاد أولئك الناس الذين كانت لهم علاقات مع النظام السابق ومحاكمتهم ووضعهم في السجن".
وذكرت الصحيفة إن الشكاوى حول الفساد والرشوة والمحسوبية وسوء التصرف تنتشر وترتفع. وعلى الرغم من أن الليبيين ما يزالون مبتهجين بسقوط "الطاغية" فإن العديد يحذرون أن بناء مستقبل أفضل للبلاد يجب أن يبدأ بفضح الأعمال الماضية".
أما الأشخاص التالين في قائمة المحاسبة فهم ما يسمونهم المتسلقين أو الانتهازيين وهم أنصار العقيد الليبي المخلوع معمر القذافي الذين يعتبرون أنفسهم من مؤيدي الثورة حيث يقول عنهم الناشط أحمد الغزالي إن "هؤلاء الناس كانوا يلبسون الأخضر دائما ويغيرون لونهم مثل الحرباء".

د. محمد عامر العباني : اللجان التسييرية..وإختطاف الهيئات الإدارية


اللجان التسييرية..وإختطاف الهيئات الإدارية
بقلم/ د. محمد عامر العباني
أربعة وثلاثون سنة ونيف وبالتحديد منذ الاعلان عما أسماه الطاغية سلطة الشعب في الثاني من مارس 1977م. ونحن نعاني من سطو اللجان الشعبية وهيمنتها على كافة مناحي الحياة السياسية والاقتصادية، فقد تصدرت اللجان الشعبية والادارية إدارة الوحدات الادارية لكافة الكيانات التنظيمية، من رئاسة الوزراء إلى أصغر مكون إداري، لجان إمتطاها أعضاء اللجان الثورية، لجان دستورها الشرعية الثورية وأداتها الحسم الثوري، مؤهلاتها الولاء للطاغية والتنكر للوطن، أفسدت كل ما يمكن افساده وخربت كل ما تصدى أو وقف في طريقها من حجر وبشر، نصبت المشانق في الجامعات والشوارع والميادين، ارتكبت كل ما تنكره الشريعة والدين.

مترجم : الحكومة الليبية المرتقبة... الشعب ينتظر ولا جديد يذكر


خاص - خدمة المرصد الليبي للاعلام
دياريو دل الواب - الايطالية
تطرقت "دياريو دل الواب" الإيطالية إلى الصراعات الداخلية في ليبيا من أجل تكوين حكومة جديدة، ورأت الصحيفة أن ما يحدث هو صراع حقيقي من أجل حقائب اقتصادية، يأتي ذلك فيما يتناسى البعض أن العقيد الليبي المخلوع معمر القذافي مازال طليقا ولا وقت للصراع.
وبدأت الصعوبات تظهر في طريق المجلس الوطني الانتقالي من أجل تكوين حكومة انتقالية تنضم الحياة السياسية في البلاد وتقودها نحو انتخابات تشريعية أو نحو كتابة دستور جديد للبلاد. 

مترجم : قناة الرأي... آخر متنفس إعلامي للقذافي


خاص - خدمة المرصد الليبي للاعلام
جون أفريك
قال مؤسس قناة "الرأي" النائب العراقي السابق مشعان الجبوري، إن قناته  ليست موالية للعقيد الليبي المخلوع معمر القذافي بل تقف وراءه لأنه يقاوم الاحتلال، جاء ذلك في مقال نشرته مجلة "جون أفريك" الفرنسية اليوم الخميس.
وحسب الجبوري كسبت القناة ثقة القذافي وعائلته لأنها مكنت المتصلين بها من ضمان سرية المكالمات، بحيث لا يمكن أن يتم التوصل إلى مصدر الباث ومكانه،  وهو ما لا يتوفر في القنوات الأخرى .

مترجم : الشارع الليبي...استياء .. قلق وعدم يقين


خاص - خدمة المرصد الليبي للاعلام
واشنطن بوست
بعد خمسة أسابيع ونصف من سقوط طرابلس بأيدي الثوار، يخشى الليبيون بشدة أن يساهم تأجيل إعلان تركيبة الحكومة الجديدة في إفشال ثورتهم. وتقول "واشنطن بوست" الأمريكية إن البلاد ما تزال صفحة بيضاء حيث يجب تكوين جيش جديد وقوات شرطة جديدة ودستور جديد وهيئة برلمانية جديدة.  ولكن العديد يخشون أن المجلس الوطني الانتقالي، الذي يشعر بالتوتر من حرب لم تنته بعد، يماطل في عملية بناء الدولة.

الخميس، 29 سبتمبر، 2011

السفير الامريكي : كريتز: لن تتم سرقة الثورة الليبية


خاصة - خدمة المرصد الليبي للاعلام
لوس انجلس تايمز
صرح السفير الأمريكي بليبيا جين كريتز خلال افتتاح السفارة الأمريكية أنه يستبعد أن يسمح الشعب الليبي بأن تتم سرقة ثورته بعد ستة أشهر من التضحيات والمعارك الدمويةّ، مضيفا "لا نتصور أن يندلع تمرد على المدى الطويل ضد الحكومة الجديدة في البلاد".
وكان كريتز قد عاد إلى ليبيا هذا الأسبوع بعد أن غادرها منذ ما يقارب التسعة أشهر بعد ما كشف نقل موقع  ويكيليكس  بعضا من المعلومات 

مترجم : بريطانيا ...فهم الأولويات قبل توقيع العقود


خاص - خدمة المرصد الليبي للاعلام
ذي غارديان
ذكرت صحيفة " ذي غارديان"  البريطانية إن بعثة تجارية بريطانية برئاسة وزير التجارة والاستثمار البريطاني لورد غرين توجهت إلى ليبيا، وضمت ممثلين عن شركة النفط البريطانية وشركة "شال" وذلك لإجراء محادثات في طرابلس مع ممثلي المجلس الوطني الانتقالي في الاقتصاد والنقل والتعليم والاتصالات.
ونقلت الصحيفة عن غرين  قوله إن الهدف ليس توقيع العقود، ولكن لإجراء حوار نحتاج إليه لفهم الأولويات الليبية في التنمية الاقتصادية والبناء.
وكان المجلس الوطني قد سبق وأن أشار إلى أن العقود الطويلة الأمد يجب أن تنتظر التحرير الكامل للبلاد وتكوين حكومة جديدة.

لقاء الجزيرة نت الكامل مع مسؤول جماعة الاخوان المسلمين الليبية المهندس سليمان عبدالقادر *


السيد المحترم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فيما يلي الإجابة على الأسئلة وبارك الله فيكم 

السؤال الأول:   نظرا لعودتكم المتأخرة من المهجر إلى ليبيا، هل أنتم قادرون على تلمس آلام الشعب ومشاكله؟ هل تتوقع أن يتقبلكم الشعب بكل سهولة؟

في البداية بارك الله فيك على اهتمامك، و أسأل الله أن يوفقكم إلى كل خير. أما فيما ذكرت  فتلمس آلام الشعب و مشاكله غير مرتبط بعودة المسئول لأن كثيرا من أبناء الجماعة موجودون في داخل ليبيا وهم يواكبون الأحداث ويعرفهم الناس بل وعاشوا ويعيشون هذه الآلام بل ومورس عليهم أشد الاضطهاد، ثم إن كثيرا من الإخوان المتواجدين في الخارج رجعوا مباشرة إلى البلد وساهموا في كثير من أعمال الثورة المجيدة. الأمر الآخر نحن نتابع الشأن الليبي بدقة ولم نغب عما يحدث في البلد من أحداث و لم يمنعنا من ذلك وجود القيادة في الخارج لأن ليبيا تعيش في قلوبنا. أما بالنسبة لرجوعي الشخصي فقد سعيت في الحصول على الأوراق منذ بداية الثورة وبالتحديد في بداية شهر مارس ولكن لم يصدر الجواز من قبل المخولين في مدينة بنغازي  إلا بتاريخ 05.01 ورجعت مباشرة بعد هذا التاريخ وبالتحديد في 05.04

احتجاجات في جامعة بنغازي : لا "للفاسدين"من اللجان الثورية ورجال الأمن


يستمر أعضاء هيأة التدريس وطلبة وموظفي جامعة بنغازي أمام مقر الإدارة العامة للجامعة بداية من الخميس الماضي في تنظيم وقفاتهم الاحتجاجية للمطالبة بطرد من أسموهم"الفاسدين"من اللجان الثورية ورجال الأمن الذين كانوا يوالون في سنوات سابقة نظام القذافي.

وكان عدد من اللجان الثورية في الجامعة  قد قاموا خلال أيام السادس عشر والسابع عشر من شهر فبراير الماضي بتخصيص حافلات الجامعة لنقل المرتزقة ومرتادي القبعات الصفراء ممن استعملوا العنف في مواجهة المتظاهرين لقمعهم في مدينة بنغازي.

مظاهرة تضامنية في بنغازي مع الجرحى والمطالبة بمحاسبة وزير الصحة




خاص المنارة - هاني العبيدي
نظمت  مؤسسات المجتمع المدني مساء اليوم الاربعاء الموافق 28-9-2011 وقفت اعتصامية امام فندق تيبستي السياحي بمدينة بنغازي ليطالبوا بمحاسبة وزير الصحة على تقصيره ومما يعانيه ه الجرحى، وذلك تحت شعار
" هم ضحوا بأطرافهم وحياتهم من أجلنا ، فلنضحي بوقفة من أجلهم" .
يشار انه قد كان احد المشاركين في هذا الوقفة هو احد اعضاء المجلس الأنتقالي ( لسوريا )


الأربعاء، 28 سبتمبر، 2011

جمعية " اروزن النسائية " تكرم أهالي الشهداء و لملمة جراح الأرامل بمدينة ازوارة


المنارة - 28/9/2011
اليوم بتاريخ 28 \ 9 \ 2011 ف أقيم تجمع لأهالي مدينة زوارة في ميدان الشهداء تحت رعاية جمعية " اروزن النسائية " وذلك لتكريم أهالي الشهداء و لملمة جراح الأرامل .

 صفوان صالح أبوسهمين 


دقائق مع قاتل الغرياني

لا أدري من أين أبدأ ولا كيف أنتهي، دقائق أمضيتها مع قاتل أحمد الغرياني، بلال ليبيا، أثارت عاصفة من المشاعر المتناقضة داخلي، أحمد الغرياني أبرز شهداء الثورة الليبية، ظهر على شاشة قناة الجزيرة وهو ينزف وقاتله عطيه يأمره بالهتاف بحياة الطاغية، خلال المشهد يدوي صوت رصاص لتظهر بعده جثة الغرياني ملقاة في خلفية سيارة، الملايين من الناس رأت هذا المشهد وكذلك أنا، لكن ما يربطني بالغرياني صداقة تمتد لأكثر من عشرين سنة مما جعلني أتأثر بهذا المشهد أكثر من غيري، خلال الأيام الماضية سمعت بنبأ القبض على قاتل الغرياني فاجتهدت في محاولة لقاءه وكان لي ذلك يوم الخميس الماضي، أثار هذا اللقاء في نفسي مشاعر متناقضة وفتح الباب لتساؤلات عديدة، سأحاول فيما هو قادم من سطور أن أعبر عن بعض هذه المشاعر. 

مسيرة الحرية و الانضمام لثورة 17 فبراير في زوارة حتى التحرير

فرج أكويدير
برغم صغر المدينة و عدد سكانها و طبيعة الجغرافية للمدينة إلا أن مدينة زوارة أعلنت الحرية و التحرير من الطاغية معمر القذافي يوم 20 فبراير , و لما يستغرق التحرير إلا ساعتين من الزمان و كانت أعلام الاستقلال في كل مكان في المدينة ، و خرجت مظاهرات في المدينة من ابرز ما قيل فيها ، بروح بدم نفديك يا بنغازي وين كلابك يا قذافي نبو أنموتوا كيف بنغازي ، أستمر المدينة تعيش نسائم الحرية حتى يوم 14 – 03 – 2011 و مع غروب شمس يوم الاثنين تقدم اللواء 32 القادم من طرابلس و جعفل خليفة مصباح من العجيلات و كانت دبابات ( بي 150 ) في المقدمة تطلق قذائفها بشكل عشوائي على المدينة ، الثوار لم يكن لديهم إلا سيارتين عليها مضاد للطائرات 14.5 و 200 كلاش كوف بشكل إجمالي ،تمت السيطرة على المدينة يوم 20 – 03 – 2011  قدمت المدينة 29 شهيد و 300 جريح من الإصابات البليغة

د.إبراهيم قويدر : من جماعة سيف القذافي



طبيعي أن تنتشر الشللية في ظل الحكم الاستبدادي الشمولي في الأقطار العربية، الذي يمكث فيه الحكام سنين طويلة، فمنهم من يبقى عشرين وثلاثين وأربعين عامًا، وهكذا يتم تجديد الرئاسة له ويعدل الدستور من أجله، حتى وإن كان ذلك يخالف رغبة الزعيم في الاستمرار بالحكم.

إسماعيل القريتلي : مشهد الثورة بعد شهر من تحرير العاصمة


استمرار معارك التحرير ومحاولات لقوات القذافي ببث الرعب
على الرغم من تحرير العاصمة منذ أكثر من شهر فإن كتائب القذافي لا تزال تقاوم في بني وليد وبعض مناطق سرت وقرى وواحات جنوبية. كما أنها قامت من خلال الموالين لها من بعض الطوارق يدعمهم بعضا من "شطار" الثوار بمحاولة السيطرة على معبر غدامس الحدودي مع الجزائر واختطاف أعضاء المجلس المحلي بالمدينة. وذكر البعض أن الثوار الذين حالفوا الطوارق في ارتكاب تلك الجريمة كانوا مستفيدين من عمليات تهريب غير قانونية تتم عبر المعبر.

تصوير القعقاع النعاس رسومات على جدران طرابلس





لمة خوات تناقش موضوع الامازيغ في ليبيا


ناقش برنامج لمة خوت على قناة ليبيا تي في موضوع الامازيغ في ليبيا وذلك في حلقته يوم الثلاثاء الموافق 27/9/2011 شارك في الحلقة سليمان دوغة و الدكتور علي بوسدرة ومن طرابلس  سالم قنان ومحمد مادي


الجزء الأول




الجزء الثاني





الثلاثاء، 27 سبتمبر، 2011

الاخوان المسلمون في ليبيا : نعم للكفاءة لا للمحاصصة


 خدمة المرصد الليبي للاعلام 

الجزيرة نت
نشرت "الجزيرة نت" اليوم الثلاثاء مقابلة أجراها قدري عوض مع المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا سليمان عبد القادر بغطوس دعا فيها الأخير إلى تشكيل حكومة تعتمد الكفاءة الحقيقية بعد إعلان التحرير الكامل للبلاد، وأدان أداء المكتب التنفيذي برئاسة محمود جبريل في الداخل، وسلط الضوء على مواقف الجماعة من مختلف الملفات في الساحتين الداخلية والخارجية.
وذكر بغطوس "أنه لما رفع سيف  الإسلام القذافي شعاراته لرفع المعاناة عن الشعب الليبي وتحقيق الإصلاح رحبنا بذلك برغم الانتهاكات التي مورست ضدنا كجماعة، ولكن لما رفع أصبعه مهددا الشعب الليبي ومتوعدا له بالويل والثبور عارضناه ووقفنا ضده، وهكذا ستكون علاقتنا مع أي جهة، لأننا منحازون لما يحقق مصالح شعبنا وبلادنا وقد وقفنا مبكرا مع ثورة شعبنا.  
 وأضاف وبالنسبة للأنموذج الذي نريده لبلدنا هو دولة العدل والحرية والمساواة وكرامة الإنسان وسيادة القانون والقضاء المستقل والشفافية وفاعلية المجتمع الأهلي، ذلك ضمن هوية هذا المجتمع المسلم.

مترجم : الأملاك المصادرة ...ملفات شائكة


خاص - خدمة المرصد الليبي للاعلام
ميامي هيرالد
ذكرت صحيفة "ميامي هيرالد" في مقال لها إنه خلال حكم  العقيد الليبي الهارب معمر القذافي صادرت الحكومة الآلاف من الشركات والعقارات في سنوات السبعينات والثمانينات تطبيقا لبرنامج "السلطة للشعب"، وقد تم على إثر ذلك بيع العديد من المنازل المصادرة إلى أناس جدد أو استأجرت من قبل الحكومة نفسها.
وتضيف الصحيفة  الأمريكية، يبدو الآن أن هذه المسألة تطفو على السطح مع الحكومة الجديدة، حيث يرغب أصحاب الأملاك السابقين في استرجاعها، مشيرة إلى أن هذا سيخلق جوا من التوتر بين الليبيين خاصة بين أولئك الذي عاشوا طويلا في المنفى وأولئك الذين عانوا من النظام السابق والليبيين الأثرياء والليبيين الذين فقدوا ثرواتهم وبين الذين قاتلوا خلال الثورة والذين لم يحركوا ساكنا.

مترجم : ليبيا لن تكون سوقا مضمونة...والأولوية لفرنسا وبريطانيا


خاص - خدمة المرصد الليبي للاعلام
هيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي)
نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي. بي. سي" تصريحات ممثل المجلس الوطني الانتقالي في المملكة المتحدة جمعة القماطي الذي أكد أن إعادة الإعمار في ليبيا ستتطلب صرف مليارات الدولارات خلال العقد القادم، مشيرة إلى أن الشركات البريطانية لا يجب أن تتوقع الحصول على عقود إعادة الإعمار بسهولة.
وكان القماطي قد صرح في ندوة حول مستقبل ليبيا أمام رجال أعمال بريطانيين أن ليبيا ستعرف تغييرات كبيرة في القطاع النفطي والتعليم مع بعث قطاعات صناعية جديدة، مضيفا أن هذا البلد ليس سوقا مضمونة. 
وقبل شهر من الآن، صرح مدير شركة الخليج العربية للنفط أن الشركات الغربية – خاصة الفرنسية والبريطانية – ستكون لها أولوية مقارنة ببلدان أخرى مثل الصين وروسيا عندما يتم إسناد عقود جديدة.

مهرجان تكريم جرحى ثورة فبراير بمدينة البيضاء



المنارة - خاص - البيضاء
عصام الشيخي

 اقام منتدى جامعة عمر المختار الثقافي الاجتماعي صباح اليوم الثلاثاء الموافق 27-6-2011م بمدرج الشهيد علي حسن الجابر مهرجان تكريم جرحى ثورة 17 فبراير بمدينة البيضاء تحت شعار " بدماء أبطالنا تحرر وطننا " .
ويهدف المهرجان  تكريم جرحى ثورة 17 فبراير الذين كانوا رمزا للتضحية والفداء وكان لمجهوداتهم الفضل بعد الله عز وجل في تحرير الوطن وافتتح المهرجان بالنشيد الوطني ثم تلا ذلك آيات من الذكر الحكيم ثم تتالت الكلمات بعد ذلك ووزع في نهاية الحفل شهادات التقدير على الجرحى .

بيان لاطباء امتياز الدفعة 34


تذكير سريع بمطالب امتياز الدفعة 34 :
1- قبول طلبات أطباء الأمتياز المقدمة للمستشفيات في جميع التخصصات و التعامل معها بكامل الشففاية و المهنية.

2- توقيع العقود علي الفور في حالة قبول طبيب الأمتياز في التخصص و ألغاء مايسمي بال clinical attachment لأن ال clinical attachment لا يطبق علي الأطباء الخريجين من جامعة العرب الطبية بل يطبق علي الأطباء الأجانب فقط في كل دول العالم.

القذافي يؤكد انه موجود في ليبيا وينتظر ‘الشهادة‘

طرابلس - أ.ف.ب
أكد الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي انه لا زال موجودا في ليبيا وينتظر "الشهادة" فيها خلال تصديه "للغرب وعملائه التافهين"، بحسب ما نقل عنه الثلاثاء موقع قناة الليبية التابعة للنظام السابق.
وقال القذافي في كلمة وجهها عبر إذاعة مدينة بني وليد احد أخر معاقله، ونشر نصها موقع الليبية "كان الصمود وكان الاستشهاد للأبطال ونحن بانتظار الشهادة مصداقا لقوله تعالى +ومنهم من ينتظر+ فلا تحزنوا ولا تهنوا إنما النصر صبر ساعة".

لماذا زار طوني بلير القذافي ست مرات بالسر!!؟

 (شبكة راية الإعلامية ):

كشفت تقرير صحفي أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق طوني بلير قام بست زيارات سرية إلى رابلس للقاء العقيد معمر القذافي، خلال السنوات الثلاث التي تلت تنحيه عن منصبه عام 2007.

وقالت صحيفة "صندي تلغراف" إن خمساً من الاجتماعات التي عقدها بلير مع القذافي جرت خلال الأشهر الأربعة عشر التي سبقت إخلاء سبيل الليبي المدان بتفجير طائرة لوكربي عبد الباسط المقرحي من السجن في اسكتلندا قبل أكثر من عامين.

انشقاقات داخل قبيلة القذافي واغتيال أحد أقربائه

أكدت مصادر الثوار الليبيين أن انشقاقًا وقع في أوساط قبيلة القذاذفة التي ينتمي إليها العقيد الليبي معمر القذافي، حول الاستمرار في الاشتباكات مع الثوار الساعين للسيطرة على سرت، أحد معاقل الدعم ومسقط رأس العقيد الهارب، والتي تشهد قتالاً عنيفًا منذ أيام.
وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" الثلاثاء - نقلاً عن مصادر الثوار في سرت مساء الاثنين -: إن المعارك الشرسة المستمرة منذ الصباح بين قوات القذافي وقوات المجلس الانتقالي أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من الجانبين، وسط انشقاقات في أوساط قبيلة القذاذفة التي ينتمي إليها العقيد المخلوع.

رسالة مفتوحة للسيد رئيس المكتب التنفيذي


رسالة مفتوحة
للسيد رئيس المكتب التنفيذي
السيد المحترم/ الدكتور محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي
بعد التحية،،،،
نشرت بعض المواقع على النت (مثل: ليبيا اليوم، صحيفة الوطن وغيرهما) نسخة من المقترح الذي تقدمتم به للمجلس الوطني الانتقالي بشأن تشكيل حكومة انتقالية، وقد تضمن المقترح قائمة طويلة يصل فيها العدد إلى 35 من الشخصيات الوزارية. ونظراً لما شعرت به وشعر به العديد من الناس من أن هذا المقترح جاء مخيباً للآمال، فقد رأيت أن أسجل بعض النقاط التي آمل أن تصلح ولا تفسد، وتجمع ولا تشتت:
1. الرؤى والاستراتيجيات:

هل تدفع عائشة القذافي ثمن تصريحاتها؟



الخبر- الإمارات اليوم - المرصد الليبي للاعلام
نقلت تصريحات عائشة القذافي الدبلوماسية الجزائرية من موقف قوة إلى موقف الدفاع عن النفس،  حسب ما جاء في صحيفة الخبر الجزائرية اليوم الاثنين.
وكانت الجزائر قد وعدت باتخاذ إجراءات لمنع تكرار مثل هذه التصرفات، كما باشرت مساعي دبلوماسية لدى مجلس الأمن لشرح موقف الحكومة الجزائرية.  ومن جهتها نقلت صحيفة الإمارات اليوم عن مصدر جزائري أن ثمانية من عائلة القذافي غادروا  الجزائر في اتجاه مصر.
وقال وزير الشؤون الخارجية، مراد مدلسي، في تصريح صحفي، نقلته في وقت متأخر من الليلة قبل الماضية وكالة الأنباء الجزائرية ''إن ما أدلت به عائشة القذافي يوم الجمعة لقناة تلفزيونية عربية يعد تصريحات غير مقبولة''.

"هولاكو ليبيا" مرّ بالأمس على مصراتة ( مترجم )


المرصد الليبي للاعلام
دي فيليت
تطرق الكاتب غونار هاينسأوهن في هذا المقال إلى حجم الإبادة التي تعرض لها الشعب الليبي من خلال مقارنة عدد الشهداء بنسبة السكان في ليبيا ومن خلال مقارنة ضحايا الحرب العالمية الثانية في بريطانيا وفرنسا بعدد ضحايا الحرب في ليبيا. 
وقالت صحيفة "دي فيلت" في مقال هاينسأوهن الذي جاء تحت عنوان "الشعب الليبي تعرض للإبادة" إن القول إن 35000 شخص استشهدوا في الحرب الدائرة في ليبيا منذ شهر فبراير وحتى شهر سبتمبر في دولة عدد سكانها حوالي 6 ملايين نسمة يثير الفزع ويدعو إلى البحث في أسباب ذلك والعمل بكل ما في الوسع لمحاسبة المتورطين في هذا العدد الكبير والمخيف جدا من الشهداء.

د. فرج نجم : وزارة الوفاء يا أهل الوفاء لثوارنا


يثمن جميعنا عالياً ما فعله الثوار من استرجاع لحريتنا وكرامتنا وذلك بمقارعة كتائب الإجرام وفرق الموت التي كان يبعثها القذافي وابنائه إلى مدننا الباسلة وكيف قام هؤلاء الفرسان بحماية المدنيين بالمهج على الرغم من قلة الزاد والعتاد. 

أيضاً يجب الا ننسى النساء الثائرات الباسلات التي صبرن على فراق الأحبة، وسعرن شعلة الثورة بالدموع والعرق والزغاريد، وتكفلن بالتموين والعناية في غياب الرجال، فكان دورهن مكملاً لمسيرة ثورة تحرير الوطن. 

فظائع القذافي: حين يسير الطفل على قبر أبيه وهو لا يعرف


المرصد الليبي للاعلام

لاستمبا الايطالية
تقول صحيفة" لاستمبا" الإيطالية في عددها الصادر اليوم الاثنين إن الكثيرين يعترفون أن العقيد الليبي الفار معمر القذافي كان ديكتاتورا، وطيلة 42 سنة حكم البلاد بالدهاء والحديد والنار. لكن الكثير كان يدافع عن النظام السابق لمجرد رفضه تدخل حلف شمال الأطلسي (ناتو) في ليبيا، ومع سقوط النظام ودخول الملاحظين الدوليين بانت حقائق كبيرة قام القذافي لسنوات بإخفائها، من خطف وتعذيب وقتل.

الشركات الأمنية ...السباق على قدم وساق للدخول إلى ليبيا ( مترجم )


المرصد الليبي للاعلام
فرانس سوار 
يبدو أن السباق بين الشركات الأمنية العالمية أمر حتمي للظفر بجزء من الكعكة الليبية في ظل منافسة الشركات البريطانية والفرنسية التي لها نصيب الأسد وفقا لرأي صحيفة "فرانس سوار" الفرنسية في مقالها اليوم الاثنين.
وتطرقت الصحيفة إلى تحالف شركة أمن كندية مع شركة أمن بريطانية حتى تتمكن من دخول ليبيا والعمل هناك، وترى الصحيفة أنه رغم أن الحكومة ما زالت في غير مكانها إلا أن السباق المحموم نحو ليبيا قد بدأ بالفعل.

تطهير المؤسسات..."ثورة مستشفى" الهواري نموذجا


المرصد الليبي للإعلام
ميامي هيرالد
ذكرت صحيفة " ميامي هيرالد" الأمريكية إن أكثر من مائة عالم قاموا في مستشفى "هواري" بالتجمع أمام المبنى الإداري للمطالبة برحيل المسؤولين الذين خدموا طويلا النظام السابق. وفيما قام هؤلاء بمغادرة المبنى محاطين بحراس الأمن أعلن المتظاهرون الانتصار، مشيرة إلى أن النصر كان سابقا لأوانه وأن "ثورة المستشفى" أصبحت نموذجا للعقبات التي يواجهها الليبيون في "تنظيف" مؤسساتهم من إرث العقيد الليبي الهارب معمر القذافي.

خميس القذافي... الرجل المخيف في ليبيا


المرصد الليبي للاعلام - المنارة


ذي تلغراف
عثرت صحيفة "صنداي تلغراف" البريطانية على وثائق في السفارة البريطانية في طرابلس تثبت أن نجل الزعيم الليبي الهارب معمر القذافي خميس القذافي كان على قائمة الضيوف المدعوين إلى حفل عيد ميلاد الملكة اليزابيث الثانية في 16 يونيو 2010 وكان السفير البريطاني قد أوصى بدعوته في مراسلة خاصة.
وكانت الدعوة باقتراح من وزارة التجارة والصناعة الحربية ومنظمة الأمن وهي وحدة حكومية تهتم بتنمية صادرات الأسلحة البريطانية.

تسريبات باسماء الحكومة: جبريل رئيسا والسويحلي للدفاع والدباشي للخارجية واستبعاد شمام


طرابلس - بنغازي - المنارة
وصلت للمنارة قائمة تضم اسماء الحكومة المرتقبة في ليبيا وهي بمثابة تسريبات لم يتسنى للمنارة التأكد منها  لحد الان.
وبحسب هذه التسريبات فإنه من المتوقع الاعلان عن مكتب تنفيذي جديد وذلك حتي يتم اعلان التحرير ومن المحتمل ان يكون التشكيل الجديد للمكتب التنفيذي الذين سيعلن الاحد القادم علي النحو التالي

الاثنين، 26 سبتمبر، 2011

دليل المواطن لفهم السياسة : حلقات مهمة في رفع الوعي السياسي للمواطن العربي






 حلقات مهمة في رفع الوعي السياسي للمواطن العربي
مجموعة حلقات
 (دليل المواطن لفهم السياسة). تحاول هذه السلسلة تسهيل المصطلحات السياسية إلي المواطن العربي



الحلقة الأولى: إعرف يعنى ايه السلطات الثلاثة



الحلقة الثانية : يعنى ايه حكومة تكنوقراط - وهي ايه أنواع الحكومات ...واعرف الحكومة قبل الثورة كان نوعها اي

استغاثة للمجلس الوطني الانتقالي

الاخوة في المجلس الوطني الانتقالي

الاخ رئيس الحكومة العتيدة 

الشاب ((عبدالعزيز محمد بوهدمه)) يبلغ من العمر 23 عاماً، اصيب بسرطان الدم منذ عدة اعوام، وحاولت عائلته علاجة في (( دولة الجماهير)) ، ولم تستطع ، و حاولت العائلة الحصول على بعثة طبية في ((دولة الجماهير )) ولم تتمكن ، نظراً لكون والده موظف بسيط ، وبعث والده برسالة للمدعو (( سيف بن معمر )) للتدخل لعلاج ابنه عبر موقع ليبيا جيل بتاريخ 2007/11/12 ، وعلى صفحات جريدة بنغازي في نفس الفترة.

اعتصام ببنغازي تحت شعار: ليبيا الجديدة بوجوه جديدة




خاص المنارة - هاني العبيدي
قامت مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني يوم الأثنين الموافق 26-9-2011 بوقفة اعتصامية امام مقر المجلس الوطني الانتقالي ومطلبهم هو ليبيا الجديدة بوجوه جديدة
وتم تقديم هذا البيان الى المجلس الوطني الانتقالي والذي جاء فيه

سالم بن عمار : صمام أمان عظيم لثورتنا المباركة!



 
لم يُظهر الإرهابي القذافي حين قام بانقلابه المشؤوم سنة  1969 رغبة في قمع شعبنا، بل تدرج في غرس بذور الطغيان حتى استوى واستغلظ عوده، واستتب له الأمر، فأماط اللثام عن وجهه القبيح، وكشر عن أنيابه، فرأينا عجبا من العجب في الإرهاب والاستبداد، ولذا لابد لنا من دراسة تلكم التجربة الأليمة دراسة مستفيضة، والاستفادة منها لكي نتجنب كل ما من شأنه أن يقودنا إلى شبيهها.

إبراهيم حسن ونيس العوامى : أمـوال الليبيين بيـن تجميد الخـارج ومتاهـة الداخـل


إبراهيم حسن ونيس العوامى
أمـوال الليبيين بيـن تجميد الخـارج
ومتاهـة الداخـل
   التاريخ : 25/9/2011

ممـا لاشك فيه أن  التصريح الذي أدلى به السيد المستشار/مصطفـى عبد الجليـل بوجود فساد أدارى ومالي خلال الفترة الماضية من الأزمة يجب الوقوف على هذا الموضوع مع العلم بأنه لم يحدد تلك الانتهاكات أو هوية مرتكبيها , إلا أن الأمر يتطلب قبل تشكيل أي حكومة أخرى ضرورة الكشف عن هذه المخالفات التي قد ترقى إلى جرائم جنائية قد تؤثر على المسئولين بحكومة الأزمة السابقة التي نراها تتصدر المشهد التنفيذي القادم وبناء على ماتقدم سوف نتناول بعض الجوانب القانونية التي يستوجب على المجلس الوطني اتخاذها من أجل حماية أموال هذا الشعب سواء من خلال إدارة المرافق العامة أو في صورة حسابات جارية أو أملاك عقارية بظل أهم مرحلة تاريخية من هذه الثـورة.