السبت، 17 سبتمبر، 2011

الدكتور ابراهيم قويدر : التوافق مهم ومن اجله نقول !!!!


من منطلق الحرص والحب للوطن ولثورة الشباب الفتي والشعب العظيم، ومن خلال قراءات متعددة لما يدور على الساحة الليبيه هذه الايام اقول: وبصوت عالى أوقفوا كل ما يؤدى للفتنه والانقسام بين صفوف الثوار توحدوا، تراصوا، التفوا، حول ثواركم ناصروهم.... من اجل القضاء على الخلايا السريه وعصابات القذافى التى لازالت تتواجد فى بعض من مدننا وقرانا الليبيه الحبيبه . 

اعتصام في جامعة البيضاء من اجل تغيير عمداء الكليات


البيضاء – خاص – المنارة – عصام الشيخي
اعتصم صباح السبت الموافق 17-9-2011م امام مبنى الادارة العامة لجامعة عمر المختار مجموعة من حملة رسالة الماجستير والطلبة والموظفين واعضاء  من هيئة التدريس بالجامعة  للمطالبة بتغيير عمداء الكليات الذين كانوا سبب في الفساد بالجامعة .
وطالب المعتصمون ايضا بتعيين حملة الماجستير في نطاق جامعة عمر المختار والذين يبلغ عددهم حوالي 240  ويقول منظمي الاعتصام  ان الجامعة سوف تقوم بالتعاقد مع  مجموعة من الاجانب الذين يبلغ عددهم حوالي 490 مع العلم ان تخصصاتهم نفس تخصصات حملة الماجستير الذين يطالبوا بالتعيين.
وطالبوا ايضا المجلس الانتقالي بتشكيل لجنة قضائية للتحقيق في قضايا الفساد الاداري والمالي بالجامعة مشيرين بانه سوف يستمر الاعتصام الى ان يتم الموافقة على المطالب  


مهرجان المختار السنوي الاول تحت شعار " عمر المختار بين ذكراه والسير على خطاه "

خاص - المنارة - عصام الشيخي
افتتح يوم الجمعة الموافق 16-9-2011م بمدينة شحات مهرجان المختار السنوي الاول تحت شعار " عمر المختار بين ذكراه والسير على خطاه " بمناسبة الذكرى 80 لوفاة شيخ الشهداء عمر المختار والاحتفال بيوم الشهيد في ليبيا وسوف يستمر المهرجان الى يوم الاحد الساعة التاسعة مساءاً ويحتوي المهرجان على معارض مفتوحة بالاضافة الى محاضرات وامسيات شعرية وغنائية ..

انتبهوا.. هناك أمر جلل !!! بقلم: د.إبراهيم قويدر



من خلال متابعتي لكل تصرفات القذافي وأعوانه ومن استعان بهم من خبراء عرب وأجانب من أجل القضاء على ثورتنا المباركة، الثورة التي يناصرها ويقف معها الله سبحانه وتعالى؛ لأنها ثورة الأشراف الأوفياء المؤمنين بربهم المُكبِّرين له في كل الاوقات.

الموضوع: هل ترقى صحيفة القدس العربية لمستوى الحيادية؟


د. علي بوريشه
15.9.2011
تعليق على ما صدر في صحيفة "القدس العربي" ,بتاريخ؛ 14.9.2011  فيما يخص الموضوع: "صراع ألإسلآميين والعلمانيين في ليبيا",(رأي القدس13.9.2011).
لم أسمع فيما سبق أن يلقب عبد الحكيم بالحاج, رئيس المجلس العسكري في طرابلس وإسماعيل الصلآبي, رئيس المجلس العسكري في سرت وبني وليد  بلقب: "شيخ". في ليبيا مشاع ومتعودين عليه, أن ينعت القاضي, وكبير السن إحتراما له, ومن يعلم  ويحفظ القرآن في الكثاتيب, ومن يؤمون الناس في الصلآة , وخطباء الجوامع, "بشيوخ" فقط. أما هذان, ما هم إلآ قائدان عسكريان شجعان وضعا كل ما لذيهما كإخوانهم بقية الثوار ألأشاوس في خدمة هذه  الثورة , فلهم منا كل شكر وإحترام وتقدير, وهكذا يلقبان بين المواطنين. ولكن قد يكون لضعف في الحيادية من طرف "صحيفة القدس" لو أطلق عليها هذا اللقب  حتى يكونا في ألإتجاه المناسب للموضوع أعلآه!.

ياسين ابوسيف ياسين : جامعة الدول العربية على المحك


تراهن جامعة الدول العربية على دور قد يعيد إليها الحياة بعد موت سريري طال أمده ومداه .. فبعد عمرو موسى وما حققه من فشل ذريع جاء نبيل العربي الدبلوماسي القانوني القدير وعنده طموح في أن يحقق ما فشل فيه سلفه ليتلقى قبل أن يبدأ -  لسوء حظه -  ملفين شائكين في وقت واحد أحدهما الملف الدموي السوري والثاني الملف الأبدي الفلسطيني .

الصلابي للمنارة : الاقصاء والاستفراد وابعاد الثوار عن صناعة مستقبل ليبيا هو وراء نقدي لمحمود جبريل


الدوحة – خاص - المنارة
قال الدكتور الشيخ علي الصلابي في حديث خاص للمنارة ردا على الانتقادات التي وجهت له بسبب انتقاداته وجهها لبعض اعضاء المكتب التنفيذي ورئيسه الدكتور محمود جبريل ان هناك أسباب كثيرة وراء هذه التصريحات .
اقصاء واستفراد وابعاد الثوار الوطنيين عن المشاركة في صناعة مستقبل ليبيا
وبين الصلابي ان أولى الأسباب وأهمها – حسب ما يعتقد -  هو محاولة رئيس المكتب التنفيذي محمود جبريل مدعوما ببعض الشخصيات الاستفراد بالقرار والعمل وفق أجندة عند تحليلها يتبين أنها تأتي خارج المصالح الوطنية في أحيانا كثيرة.
وتابع الصلابي " كذلك العمل على إبعاد الثوار الوطنيين عن دائرة صناعة مستقبل ليبيا في المرحلة المقبلة وما ظهر من تصريحات على الفضائيات هي فلتات ألسنة لكنها شواهد لعمل إقصائي نراه واضحا في سياسة عدم دعم الثوار ومناصرتهم ."
واضاف بأن الاستفراد بالقرار السياسي في هذه المرحلة الحرجة التي نحتاج فيها إلى إجماع وطني خصوصا في القضايا الرئيسية ويتمثل هذا الاستفراد من وجهة نظري في عدم استشارة المجلس الوطني والمجالس المحلية في القرار السياسي

د. فتحي الفاضلي : هيا بنا نلعب.. هيا بنا نقتل الثورة..


هيا بنا نلعب.. هيا بنا نقتل الثورة..

كابوس..

التهميش، التغييب، التطرف، التسلق، تكميم الافواه، الاجندات الخفية، التدليس، الانتهازية، الكذب على الشعوب، التعالي على الشعوب، الفتن، التملق، سرقة جهود الاخرين، الاقصاء، الاختلاس، النظرة الدونية للثورة، التخويف، والنظرة الدونية لرجل الشارع الليبي، هي -وغيرها- ادوات فعالة لقتل الثورة، فهيا بنا نمارسها جميعنا، فالشهداء قد ذهبوا، فهم لا يروننا، ولا نراهم، ولن نخبرهم بما نفعل وما سنفعل، ومن هنا الى يوم القيامة "ايدير الله طريق". 

الجمعة، 16 سبتمبر، 2011

مرتزقة سليمان الشحومى يقتحمون سوق المال بقوة السلاح




السيد / وزير الداخلية                                                    المحترم
        عن طريق السيد / معاون وزير الداخلية                       المحترم
بعد التحية
تقرير عن واقعة هجوم مسلح على موظفى
ومقر سوق المال الليبى بطرابلس
إنه بتاريخ اليوم الثلاثاء الموافق 13/09/2011 م ، وبمقر الإدارة العامة لسوق المال الليبى الكائن بحى الأندلس مقابل البريد القديم ، وعلى تمام الساعة 02:03 ظهراً.
نحن موظفى سوق المال الليبى الإدارة العامة ، الموقعين أدناه ، نقر ونشهد بإننا قد هوجمنا من قبل قوة مسلحة مكونة من أفراد مسلحين و راجمة صواريخ ، وعدد 2 مضاد للطائرات وسيارات دفع رباعى مجهزة ، ومدفع 106 محمول على سيارة دفع رباعى وعدد لا يحصى من المسلحين (ميليشيا) ببنادق الكلاشن كوف وبنادق الأف إن  (وهذا موثق بالصور) ، وهذه القوة بأمرة المدعو / محمود وفاء من مصراتة ، وبصحبتهم مصور مرئى يدعى / ناصر هيلان ، ودخل معهم المدعو / سليمان سالم الشحومى وأخيه محمد سالم الشحومى وهما محتميان بالقوة المسلحة .

ثقافة الديمقراطية وبناء المجتمع الديمقراطي



قد يقال من السابق لأوانه الحديث في هاكذا موضوع ونحن لازلنا نرتب أوضاعنا بعد حكم استبدادي رسخ ثقافة ( 40 ) سنة من الذل والمهانة , وبعد ثورة فجائية لم تكن في الحسبان - تعد في حقيقتها هبة   إلهيه لا يرجع الفضل فيها إلا لله عز وجل, والشهداء , والثوار المحاربون على جبهات القتال - و بعد انتصار مبين من فئة قليلة مسالمة على فئة كئيرة باغية . لكن عصرنا هذا الذي يعد فيه عامل الزمن أثمن الأسباب في تجاوز المحن ,لا يجعل الحديث في هذا الموضوع من سوابق الأوان .

د. فرج دردور : 17 فبراير وورقة التوت


بقلم/ د. فرج دردور 

الحمد لله على نعمة الحرية التي أصبحتْ أمراً واقعاً بفضل شباب 17 فبراير، الذين دفعهم انغلاق النظام (الجماهيري) للقيام بثورة لم يبخلوا بالتضحية في سبيلها، وإن كان الثمن باهظاً. 

نصر سعيد عقوب : بين الدكتور الصلابي والدكتور محمود جبريل



أثار حديث الدكتور علي الصلابي بقناة الجزيرة قضايا كبرى ونقاطا عديدة ومهمة، منها حق التعبير عن الرأي، بقوله أن لا مجال لتكميم الأفواه مجددا، وأن لا سبيل لقمع الناس ومنعهم من حق التعبير عن آرائهم، وأن أسلوب القمع أسلوبا استبداديا قد مضى زمنه، وأن من حق كل الليبيين النقد والتوجيه، لأن الوطن وطن للجميع، وبطبيعة الحال بالأسلوب الذي يراه مناسبا، إذ لا ينبغي تحديد مسلكا معينا، لا يجوز تجاوزه أو تعديه، ويتضح من حديثه بجلاء ووضوح حرصه وخوفه من اختطاف الوطن وذلك من قبل شخصيات اقصائية، وأخرى غير مختصة بمجال الوزارة المنوطة بها، ويدعو أن يكون الرئيس المكلف بقيادة الحكومة، شخصية قوية بعـيدة عن الإقصائية، ومحل توافق وطني من كافة أطياف المجتمع الليبي، وكذا وزراء حكومته، وبالأخص من قبل الثوار، الذين لـولا الله تعالى ثم هـم، ما كان لنا ما كان من نـصــر على طاغـوت العصر، كما تخوف من فرض رموز وشخصيات محددة، وذلك من قبل جهات معينة، هدفها تحقيق مصالح ذاتية وغايات الدول الداعمة لهم، ولتوجهاتهم الفكرية.

الخميس، 15 سبتمبر، 2011

د.الهادي بوحمره : إدارة الاختلاف


الاختلاف هو تنوع الآراء المطروحة بشأن مسألة معينة. هذا التنوع في الآراء يزيد من عملية الإنتاج الفكري في المجتمع، ويخلق جوا من التفاعل بين مكوناته الثقافية، ويوسع المدارك ويفتح الباب أمام الإبداع، ويزيد من إمكانية فهم المسألة ومن رصيد الحلول الممكنة بشأنها. فالجماعة التي تقبل الاختلاف يتاح لها أكثر من غيرها فرصة الوصول إلي البديل الحائز على اقل قدر من السلبيات وأكثر قدر من الايجابيات. كما أن ضمان الحق في التعبير عن الاختلاف هو أنجع وسيلة للمجتمع لمقاومة النزعات الاحتوائية الراديكالية التي تعبر عنها الأصولية بكافة أشكالها سواء الإسلامية منها أو العلمانية. على انه من اللازم إدارة الاختلاف على نحو يجعل منه قوة ايجابية ويتفادى من خلالها أن يكون مدخلا للشقاق والعداوة والبغضاء وانعكاسا للتعصب والأنانية. ولضمان ذلك يجب ضبط منهج إدارة الاختلاف من خلال مراعاة الآتي: 

دفاعا عن الشيخ الصلابي

الى من لا يعرف الشيخ علي الصلابي لقد عرفته و رافقته طيلة مدة دراستنا في الجامعة الاسلامية و اثناء و جودي في قطر فعرفته عن قرب و رايت فيه من الصدق و الاخلاص و الغيرة على الدين و العمل الداؤب في سبيل الدعوة اليه ما لم اراه في غيره و لعل ما كتبه و الفه يشهد له بذلك و قد رايت انه من الواجب علينا كطلبة علم ان نذب عن عرض اخينا و خصوصا بعد هذه الحملة الشعواء التي يشنها من لايعرف الشيخ و يتهمون الشيخ بانه يسعى لبث روح الفتنة او يسعى لمنصب في ليبيا الجديدة و يتهمه البعض بانه من بقايا النظام السابق ووصفه اخرون بانه طابور خامس و الى هولاء جميعا اقول ان هذا الذي قيل في حق هذا الرجل هو كلام غير صحيح و ان الذين قالوه لا يعرفون الشيخ حق المعرفة فالشيخ من اوائل ضحايا القذافي في ليبيا فقد ادخل السجن في سنة 1980 وعمره سبعة عشر عاما و كان اصغر سجين في ذلك الوقت و خرج من ليبيا بعد خروجه من السجن

أحمد الدايخ :الفقه الإسلامي تراثاً واختلافاً


كنا على الدوام نلاحظ تذمر بعض الكتاب والقراء من التعددية والسعة الموجودة في ديننا الإسلامي، مما أدى ببعضهم إلى التشكك في أصل هذا الدين وفى أحكامه، وأدى بالآخرين إلى حصره ومحاولة إبقائه أسيراً في المسجد أو في زاوية من الزوايا التي يتحول فيها القرآن إلى نظم من الحروف التي تتلى للتبرك دون أن يكون له دور في استنهاض همم الناس للقيام بأعباء الاستخلاف الإنساني وعمارة الأرض .

مصطفى الرعيض: متسلقون وثوار


تهمة التسلق أصبحت موضة هذه الأيام، وصارت من أكبر التهم المتدوالة بين الخصوم السياسين، وأصحاب الأغراض الخاصة، وراح البعض ينبش في ملفات الخصوم عله يظفر بطعن خصمه لتخلو له الساحة من المعارضة والخلاف.
انتقلت تهمة التسلق الى حالات اقصاء وفرض الرأي الواحد، وضاق فضاء الثورة وأجواء الحرية في صدور الاقصائيين" من كل التيارات" حتى رأوا أنفسهم أنهم الأجدر بالولاية والوصاية على الثورة.
صارت التهمة أخطر من الإرهاب، وأكثر  ضرراً من الارتهان لدى الأجنبي، والهم الوحيد الشاغل في أذهان من تعودوا على التمحور على خصم يلقون عليه الحمل.

د. محمد بالروين : نعم لحكومة وحدة وطنية ... لا لحكومة محاصصة

الأخوات والإخوة رئيس وأعضاء المجلس الوطني الإنتقالي المؤقر
الأخوات والإخوة رئيس وأعضاء المجالس المحلية في مدننا الحبيبة
السيدات والسادة الكرام 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

أعلن رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي الدكتور محمود جبريل الاحد الموافق 11 سبتمبر 2011 بان حكومة انتقالية جديدة سيتم تشكيلها خلال عشرة ايام. وان هذه الحكومة ستكون حكومة وفاق وطني وستضم ممثلين لكل مناطق ليبيا وان دورها الاساسي هو تنفيذ قرارات المجلس الانتقالي. وفي الوقت الذي نبارك فيه هذا القرار نري ضرورة التنبية لخطورة إستخدام بعض المصطلحات السياسية التى وردت في هذا الاعلان حتي يمكن تلافي أبعادها السلبية والعمل علي إنجاح هذه الحكومة المؤقتة والتي أدعو الله أه تكون بداية خير وأن تسير بثورتنا المباركة في الاتجاة الصحيح. 

حوار مع صفي الدين هلال الذي اعتقل يوم 24-1-2011م قبل ثورة فبراير المباركة


البيضاء  -  خاص – المنارة

حاوره : عصام الشيخي
صفي الدين هلال الذي اعتقل يوم 24-1-2011م قبل ثورة فبراير المباركة وطالب الكثيرون بالإفراج عنه وأنشأت له صفحة على الفيس بوك تطالب بالإفراج عنه ، خرج من سجن بوسليم بعد تحرير طرابلس والتقت به المنارة في مدينة البيضاء ليحدثنا عما جرى معه من بداية الاعتقال الى وقت التحرير .
التأسيس والأهداف

الأربعاء، 14 سبتمبر، 2011

الطابور الخامس..وما أدراك ما الطابور الخامس!!


بقلم د. محمد المدني
          قبل الدخول في صلب الموضوع، اسمحوا لي أن أوضح هذا المصطلح ومتى ظهر حتى أصبح تعبير يطلق عند تشابه الحالات، فالطابور الخامس هو تعبير ظهر لأول مرة خلال الحرب الأهلية الأسبانية (1936م – 1939م)، عندما كان (فرانكو) يهاجم قوات الجمهورية المحاصرة داخل العاصمة مدريد بأربعة طوابير أو أربعة جيوش عسكرية، فتشكل طابور خامس داخل المدينة وكان سري، مؤلف من أنصار فرانكو، مهمته بث روح الهزيمة، وخلخلة الثقة في نفوس أنصار الجمهورية، وذلك عن طريق نشر الشائعات المختلفة فضلا عن القيام بأعمال تخريبية داخل المدينة، بعدها صار يطلق هذا المصطلح على كل الحالات المشابهة.

الترهوني يقوم بأول حملة انتخابية في ليبيا


قام منذ اربعة ايام تقريبا علي الترهوني عضو المكتب التنفيذي بحملة انتخابية جماهيرية في ميدان التحرير في بنغازي عندما صعد المنصة وقدم مجموعة من الوعود الانتخابية للحضور في الساحة ومنها:

د.عبدالرحمن الديباني : يجب أن يعلم كل من يتصدر لقيادة هذا الشعب أنه الشخص الأول الذي يجب أن يستمع لصوت الشعب


أعتقد أن ما يحدث من سجالات سياسية في هذه المرحلة الحاسمة يجب أن يحقق طموحات الشعب الليبي الرامية إلى التخلص من ثقافة الدكتاتورية الصماء التي عنى منها طيلة 42 عام ، والحقيقة التي لا جدال فيها وتحتاج منا إلى الصراحة أن القداسة السياسية لم تعد مقبولة بأي حال من الأحوال في الواقع السياسي الليبي ، إنه وبعد ثورة 17 فبراير يجب أن يعلم كل من يتصدر لقيادة هذا الشعب أنه الشخص الأول الذي يجب أن يستمع لصوت الشعب لأنه قدم التضحيات الكبيرة ( شهداء – جرحى – مفقودين – مغتصبات ) وما يحدث من سجال سياسي يجب أن لا يقابل بأن فلاناً معصوماً وأن الوقت غير مناسب ، والحقيقة أن الوقت وقت التغيير نحو الأفضل وأن خيار التحقيق لإرادة الليبيين قد حان ، فالوطن فوق الجميع ، والمصلحة العامة وما يقدمه المسؤول للشعب على أرض الواقع هو معيار التقييم .

مطالب بتسليمها لحكومة منتخبة ,, بعض ارصدة ليبيا المجمدة مكتوبة بأسماء مسؤولين ليبيين


خاص - المنارة
ذكر مصرفيون ليبيون أن الأموال المجمدة لليبيا مدروجة إما تحت حسابات باسم الدولة أو في حسابات شخصية لمسؤولين سابقين في نظام العقيد معمر القذافي. ويرى المصرفيون أهمية صرف الأموال المجمدة باسم الدولة الليبية، في حين يجب تأخير تسليم الأموال المسجلة بأسماء المسؤولين السابقين، ويرجع ذلك من وجهة نظرهم إلى أن الأموال المسجلة بالأسماء الشخصية لابد أن تستلمها حكومة منتخبة قادرة على معرفة مصادر هذه الأموال.

جبريل يطالب بعض ثوار جبل نفوسة بدعمه في عزل عبدالحكيم بلحاج بحجة انه شخصية غير مقبولة لدى الغرب.


جبل نفوسة - خاص - المنارة

 علمت المنارة  من مصادر مقربة لقادة الثوار بأن رئيس المكتب التنفيذي محمود جبريل قام بحملة لحث فئات من الثوار في جبل نفوسه لمحاولة تغيير الواقع العسكري في المناطق الساحلية وتقليص نفوذ قادة الثوار في مدينة طرابلس بالتحديد. وأضافت بأن جبريل طلب الدعم في إقالة رئيس المجلس العسكري في طرابلس عبد الحكيم بالحاج معتبرا أنه شخصية غير مقبولة لدى الغرب.

تورط زوجة أحد أعضاء المجلس الوطني الانتقالي في إرسال معلومات خلال الفترة السابقة لأمن القذافي


طرابلس – خاص - المنارة
علمت المنارة من مصادر أمنية بتورط زوجة أحد أعضاء المجلس الوطني الانتقالي المؤقت في ليبيا بإرسال معلومات ووثائق وأخبار تتعلق بالمجلس خلال الفترة السابقة إلى مجلس الأمن القومي الذي يرأسه المعتصم نجل العقيد معمر القذافي.
وكان الثوار قد تمكنوا من وضع أيديهم على أرشيف الوثائق والمعلومات لكافة الأجهزة الأمنية في طرابلس بعد بسط سيطرتهم على كافة المقار الأمنية.
وأضاف المصدر أن أحد أعضاء  المجلس كان متواطئا مع الأجهزة الأمنية حيث أمدها بمعلومات تتعلق بعمل المجلس.

ملف حقوق الانسان في ليبيا...................... العدالة أساس التسامح.


لقد ظهر مصطلح التسامح في المشهد الليبي  مع تقدم ثورة 17 فبراير وخاصة بعد ان تمكن المجلس  الوطني الانتقالي المؤقت  مدعوما من عموم الشعب الليبي من الحصول علي الدعم الدولي  عسكريا وسياسيا ، مع إزدياد عزلة القذافي واعوانه بدأ المجلس  ومثقفي ليبيا الاحرار يدعو الي التسامح بين الليبين ويعدون بالتسامح مع من ينشق علي القذافي ..... التسامح مبدا رائع لا يختلف عليه عاقلان .... خاصة وان  هذا المصطلح لم يكن يعني شيئا لكثير من الليبين .... فلقد ضخت الة القذافي الاعلامية طوال اربعة عقود ونيف فكر الحقد المقدس و الكراهية للاخر ايا كان هذا الاخر ....

الثلاثاء، 13 سبتمبر، 2011

مصطفى الرعيض : ليبيا بين الميثاق والدستور

في الوقت الذي توجهت فيه الانظار نحو إنشاء دستور تقوم عليه أسس الدولة الليبية الحديثة لتتويج إنتصارت الثورة، وتحقيق الديمقراطية وحفظ الاستقرار، انطلقت بعض الاصوات مخوفة من التلاعب السياسي، واستغلال البعض للظرف الحالي للحصول على مكاسب سياسية ممُا دعى رئيس المكتب التنفيذي الدكتور محمود جبريل إلى الدعوة الى ميثاق شرف وطنى لوضع معايير تحدد قواعد الاختلاف السياسي.

د.محمد الأمير : رد على كاتب المقال "هون فى جحيم بين مطرقة القذافي وسندان المعيشة"




السلام عليكم ورحمة الله
اخي كاتب المقال: بعد قرأتي لمقالتك لدي بعض التعليقات على بعض ماأشرت اليه  وليس كل المقال
لعلي ابدأ انتقادي لمقالتك بالتطرق الى النقد الذي كتبته ووجهته لنفسك بالاتي:
 لقد وصفت اهل هون "وليس بالغريب علي الاحرار والشرفاء منهم" بانهم بسطاء قبل التسامح مع من تتعايشون من حولكم من القبائل الاخرى بكل حب واحترام ثم انتقدت نفسك بان هون يسكنها الالاف من جميع انحاء مدن ليبيا والتي تشير فيها الى انكم غير راضون عن تعايش هذه القبائل فى مدينتكم وانكم تعيشون كلاجئين فى حين تعلمون ان الوحدات السكنية بنيت لاجل عائلات القادة والضباط العسكريين وانتقال العمل العسكري الى الجفرة , ومع زوال النظام البائد يزول الحال الاول ويرجع  كلا الى بلده, ولم تمانعوا هذا الاستيطان فى ذلك الوقت, بالاضافة الى انه كانت ردود بعض الاخوة والاخوات من هون دائماً ترمي كل الاتهامات التي تدل على مساندة القذافي  ومعارضة الثورة الى جميع العائلات  "الغير هوانة" تسكن 1700 بيت_ولا استطيع ان انفي او اؤكد مالم اراه بعيني او اسمعه باذني_ وفى ذلك تعميم يعني هون بالكامل لم تعادي الثورة حتى وان كانت فى بداياتها  وانا بدوري لا اشكك فى اهل هون الافاضل لان هذا حدث فى كل مدن ليبيا كبيرة كانت او صغيرة.