الجمعة، 9 سبتمبر، 2011

الاهرام في حوار مع سليمان عبدالقادر بغطوس المسؤول العام لجماعة الاخوان المسلمين الليبية


سليمان عبدالقادر بغطوس زعيم الإخوان المسلمين في ليبيا لـ الأهر ام‏:‏ الدولة في الإسلام مدنية لا دينية
أجري الحوار في بنغازي‏:‏ خـالــــد زغـلـــــول

سليمان عبدالقادر بغطوس زعيم الإخوان المسلمين في ليبيا أو المسئول العام كما يطلقون عليه هو المرشد القادم من بلاد المهجر‏,‏ فقد جري اختياره لموقعه في عام‏2005‏ في أوروبا وتحديدا في سويسرا‏.‏ وقد عاد الرجل إلي بنغازي بمجرد تحريرها ليعود إلي الوطن ويقود الجماعة من الداخل لأول مرة‏.‏

إلا أنه يحمل علي كاهله عبء الاجابة عن اسئلة من عينة: موقف الجماعة من مستقبل ليبيا, وما هي الرؤية المحددة الخاصة بالدولة المدنية ودعوات فصل الدين عن السياسة, والدستور الجديد, وما هي حدود التعاون أو التبعية للجماعة الأم جماعة الإخوان في مصر. هذه كانت بعض القضايا التي حرصنا علي تلمس رؤية هذا الفصيل المهم في الساحة السياسية الليبية.. فإلي الحوار :



ليبيا الحرة - رأس إجدير / فرج أكويدير
بعد تحرير معبر رأس الجدير الحدودية من قبل الثوار , بدأت حركة العودة إلى ليبيا تزداد بشكل ملحوظ يوم بعد يوم حيث أن إجراءات الدخول لليبيا لا تستغرق أكثر من عشرة دقائق , و من زيارة المعبر لوحظ أن هناك أعداد كبيرة للمغادرين من ليبيا , حيث منهم من هو خارج لأسباب صحية و منهم للترفيه وأخرون لأسباب أخرى ...و عبر العائلات العائدة من تونس عن فرحتها بتحرير اغلب البلاد من عصابات المجرم الهارب معمر القذافي و أكد الجميع أن الفرحة الكبرى بتحرير كامل ليبيا و القبض على هذا المجرم ... كما أفادنا احد المسئولين عن المعبر إن يتعاونون مع السلطات التونسية في حركة الدخول والخارج إلى ليبيا ... حيث إن المعبر بعد التحرير لم يسلم من عبث عصابات القذافي ... جرى العمل على اصلاح منظومة الدخول الخروج و يتم التدقيق على أسماء المغادرين حيث يوجد أسماء للمطلوبين للعدالة الليبية ... يسمح الآن بدخول البضائع الأساسية بكل سهولة و يسر بدون إجراءات كثيرة حيث تسجيل أسماء موردين البضائع و نوع البضائع فقط ... كما دخلت مساء الأمس قافلة مساعدات من الدولة الأمارات المتحدة عبر المعبر و دخول عدد من السيارات الإسعاف و المساعدات الطبية من عدة جهات ... أما بالنسبة للطريق من المعبر فيتم تحويلك بعد مصنع أبي كماش من الطريق الرئيسية إلى الطريق الساحلي الذي يمر بوسط مدينة زواره التي بدأت تعيش أيام الحرية من جديد بعد التحرر على يد أهلها الذين عانوا كثيرا من عصابات المسلحة التابعة للمجرم الهارب معمر القذافي الذين دمروا و سرقوا و قتلوا و انتهكوا الحرمات في المدينة ... بعد تأمين المدينة أصبحت زوراه هي المحطة الأولى بعد رأس إجدير فبرغم النقص الشديد في المواد الأساسية و الوقود و البضائع الغذائية ... لكن المحلات تفتح أبوبها لتقدم الخدمات لي أهل المدينة و لضيوفها المارين عليها 

.......

صور ثوار 17 فبراير سبها - حي القرضة




بنغازي عاصمة ليبيا الأقتصادية : دعوة للحوار


بنغازي عاصمة ليبيا الأقتصادية:-
موضوع الحوار:
بعد قيام الثورة الشعبية الشبابية المباركة في 17 فبراير 2011التقيت بصديق قديم معروفا بمواقفه الوطنية منذ انقلاب 1/9/1969وحكى معي في اسباب انقلاب 1/9/1969والليبيون كلهم يعرفونها الآن (تدمير كامل للشعب الليبي في جميع مرافق الحياة وسلب ثروته والعودة به الى القرون الوسطى).
ثم تطرق صديقي الى اسباب قيام الثورة الشبابية المباركة وركز فيها على غياب دولة القانون والعدالة الأجتماعية وقال:

د. فتحي عقوب : الأزمة بين فقه الإدارة وفقه المسؤولية




مساحة للوعي 6 
الأزمة بين فقه الإدارة وفقه المسؤولية 

لم يكن الحديث عن ضرورة الوعي بالنضال المدني نافلة من القول كما أنه لم يكن حكرا على فئة أو طائفة معينة وقد تجسدت الأهمية القصوى لذلك النوع من الوعي في معركة الحسم بالعاصمة نظرا لما تضمنته من مُلابسات وما رتبته على عاتق المجلس الوطني الانتقالي والمكتب التنفيذي من مسؤوليات، ظهر حجمها وأبعادها لكل عاقل، فتقديرات أزمة العاصمة لم تكن بحجم الأزمات السابقة، ولم يكن من المتوقع حسم سريع في

د. محمد المدني : أكذوبة الثورة...وصناعة الأزلام


بقلم: د. محمد المدني
            رغم أن الحديث في موضوع  كهذا سابق لأوانه، خاصة وأن الثوار مازالوا في مواجهة مسلحة مع فلول النظام السابق، وباعتبار أن الكلام عن الثورات وصناعة الأزلام والأتباع وغيرهم ستكون له حتما مساحات شاسعة من الكتابة في شكل دراسات وتحليلات معمقة من قبل المثقفين والمحللين والكتاب في المرحلة اللاحقة، فعذرا.

الأربعاء، 7 سبتمبر، 2011

السفارة الليبية بجنوب إفريقيا


السفارة الليبية بجنوب إفريقيا
الطلبة الليبيين الدارسين في ساحة جنوب أفريقيا
السلام عليكم
في البداية نترحم علي أرواح شهداء ليبيا ونبارك لها بثورتها المجيدة ونسأل الله أن يباركها وأن يحقن دماء الليبيين كافة وتنتهي كافة أنواع الظلم في عهد الحكومة البائدة .
وعلية نعلمكم نحن الطلبة الليبيين الدارسين بساحة جنوب أفريقيا بأننا قد قررنا من خلال المحن التي مررنا بها في الشهور الماضية والمتمثلة في الآتي:
1.     التوقف عن دفع رسوم  التأمين الطبي عن الطلبة بصورة مفاجأة ما ترتب علية حدوث بعض المشاكل القانونية للطلبة الليبيين وعدم التزامكم بدفع فواتير العلاج وأتضح أنكم كسفارة لم تكترث لهذه المشاكل .

ندوة حول " الادارة المحلية " بمدينة البيضاء


 

 البيضاء - المنارة - عصام الشيخي
اقام التجمع الوطني من اجل ليبيا الديمقراطية اليوم الاحد 4-9-2011م بالجامعة الاسمرية بالبيضاء الساعة السادسة مساءا بالتعاون مع تنمية القدرات بالمكتب التنفيذي ندوة بعنوان " الادارة المحلية " شارك فيها كل من م- محمد جمعة الفاخري  و م-على صالح عبدالقادر و أ- مفتاح بوعجاج و م-عمر بوشاح وطرح فيها العديد من المواضيع ابرزها اسس بناء الادارات المحلية واختصاصات رئيس المكتب التنفيذي المحلي والوصاية الادراية والطعون والمشاكل وكيفية تفاديها .


مصطلح الاسلاميين


 مصطلح الاسلاميين
محمد عبدالله المصراتي

حدثني صديق منذ ايام عن حملة موجودة في الشارع الليبي وفي وسائل الاعلام المختلفة تقوم على تشويه صورة التيار الاسلامي او ما يطلق عليهم في وسائل الاعلام اسم الاسلاميين . 

فالإسلاميون مصطلح يستخدم للدلالة على من يرون أن الإسلام هو منهج حياة كامل وهو سبيل الإصلاح  الشامل والنهوض وتوفيرالحياة الكريمة للشعوب ، ويعلمون من اجل ذلك سواء من خلال جماعات اسلامية تدعو الناس للعودة إلى التمسك بدينها او احزاب اسلامية تسعى للوصول للحكم من خلال النظم السياسية التي تسمح بالاحزاب والتداول السلمي على السلطة كما في حزب العدالة والتنمية بتركيا او المغرب وغيرها من الدول ، بعكس غيرهم من التوجهات العلمانية او اليسارية او الليبيرالية فهم يرون أن الاصلاح والتقدم والحرية للشعب ستكون في مخالفة الاسلام وابعاده عن الحياة وذلك بحسب فهمهم للاسلام باعتباره علاقة بين الانسان وربه فقط ولا علاقة له بحياة الناس من سياسة وفكر واقتصاد وثقافة وغيرها من مناحي الحياة كما كان ينظر اليه معمر القذافي ولجانه الثورية بالضبط فالقذافي واصحاب التوجه العلماني ( سواء كانوا يساريين او شيوعيين او ليبيراليين ) متفقين في موقفهم من الدين الاسلامي عموما ومن ( الاسلاميين ) اصحاب التوجه الاسلامي خاصة.

حملة " فينا الخير " : حفلة عيد الفطر المبارك



بنغازي - المنارة
في لحظات من أجمل مايمكن أن يعيشه المرء أجتمع أفراد حملة فينا الخير ثالث أيام عيد الفطر المبارك ليجتمعوا مع أسر وأهالي الشهداء, ومن شملتهم الحملة بالرعاية طيلة شهر رمضان برعاية مركز الرواق للتعليم والتنمية البشرية ومؤسسة الوفاء للاغاثة الانسانية.

أسئلة مهمة تطرح نفسها تلقائيًا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أرجو النشر

أسئلة مهمة تطرح نفسها تلقائيًا: لمذا ينتهج المجلس الوطني سياسة الكيل بمكيالين فيما يخص اقتحام المدن وتحريرها؟ لمذا يتم اقتحام العجيلات ورقدالين والجميل بدون سابق انذار بينما يتم مراعاة مشاعر بني وليد وسرت بالرغم من ضلوع الأخيرتين في مجازر القتل والتنكيل والتعذيب في كل من بنغازي واجدابيا ومصراته الباسلة والزاوية وطرابلس وغيرهم؟؟ لماذا

الثلاثاء، 6 سبتمبر، 2011

نداء عاجل من مدينة سرت



Sirte Libyan Doctors Group
sirtelibyandoctors@yahoo.ca




الأ خوة في المجلس الوطني / ليبيا

نداء عاجل من مدينة  سرت

السادة المحترمين

نحن مجموعة من الأطباء الليبيين  من مدينة سرت ، نوجه هذا النداء لإغاثة أهلنا في مدينة سرت وباقي المدن المحاصرة للحصول على مساعدات إنسانية عاجلة.
كما تعلمون ، فقد نتج عن الأحداث الأخيرة في ليبيا   الآلاف من الجرحى والمعوقين ، وقد تأثرقطاع الصحة  في ليبيا  بهذا النزاع  بشكل كبير خلال الأشهر الستة الماضية و الوضع الصحي يزداد سوءا في بعض المناطق حيث لا يزال القتال دائرا أو يتوقع أن يبدأ في أي لحظة.
من المهم أن نضع في اعتبارنا أن هناك بعض المدن والبلدات لا تزال تحت رحمة القتال وقضيتنا الرئيسية هنا هي مدينة سرت.

مصطفى الرعيض : المال العام خط أحمر

مصطفى الرعيض

المال العام خطاً أحمر
معاً من أجل طهارة الثورة
مع بد الإفراج عن الأموال المجمدة في الخارج خرج علينا رئيس المجلس الانتقالي في قناة ليبيا الأحرار ليعلن عن وجود فساد وسرقة للمال العام، مطالباً المواطنين بالمساهمة والادلاء بمعلومات تساعد على كشف السارقين، ومنبهاً في نفس الوقت لمضاعفة العقوبة كوننا في زمن الحرب.

الانتقـــالي .. مــــا لــــهُ وما عـلـــيه .. ؟



خاص – المنارة – عصام الشيخي

    بعد مرور نصف عام على تشكيل المجلس الوطني الانتقالي وما صاحب تشكيله من صعوبات بالرغم من التفاف الشارع حوله فأن المجلس قد نجح خارجيا بنيل الاعترافات والدعم من كثير من الدول ، وصاحب اداؤه بعض التعثر داخليا وخصوصا في الجانب الإعلامي والأمني وفي محاولة منا لتسليط الضوء على الايجابي والسلبي لأداء المجلس  استطلعت المنارة أراء بعض النشطاء والمهتمين بالشأن الليبي


د. محمد عبد الحميد جارالله : الثورات بين السلطان المتغلب ومبدأ الشوري وفصل القضاء

الثورات بين السلطان المتغلب ومبدأ الشوري وفصل القضاء


لم يزل نظام الحكم الإسلامي في إدبار منذ الانقلاب الأول علي مبدأ الشوري إذأحيل إلي ملك متوارث يحمل الناس فيه علي البيعة بالإكراه ولسان مستبدّيهم يقول:   إنّ عليًّ اللهَ أن تبايعا  تؤخذ كرها أوتجئ طائعاً
وياليت الناس قد قبلوا ماتمناه النبي عليه السلام علي أمته باعتزالهم ، فقد روى البخاري عن أبي هريرة أنه صلي الله عليه وسلم ـ قال : (( يهلك الناسَ هذا الحيُّ من قريش ، قالو : فما تأمرنا ؟ قال : لو أن الناس اعتزلوهم ! )) وفي رواية عن أبي هريرة أيضاً أنه قال : (( هلاك أمّتي علي يدي غِلْمةٍ من قريش )) ، فغفر الله لبني أمّيةَ إذ سَنُّوها – وبئست البدعة- لمن بعدهم بحد السيف وتطويع الفكر ، حتي صارت عُرفاَ متقّبلاَ وتقليداً متبعاً لم يستطع أعدل أمرئهم وأرشدهم – رحمه الله – عنه خروجاً ، ولاَ منْ وَلِيَ من آل البيت – عليهم السلام – إذوِلَيَ  رجوعاً

قافلة سيارات تعبر إلى النيجر يحتمل أن يكون بها القذافي

قال مصدر عسكري نيجري إن «قافلة كبيرة من السيارات المدنية والعسكرية عبرت من ليبيا، مساء الإثنين، إلى مدينة (أغاديز) بشمال النيجر».

وأكد المصدر مشاهدته للقافلة «الضخمة غير عادية المكونة من عشرات السيارات تدخل أغاديز آتية من أرليت، المدينة المنجمية القريبة على الحدود الجزائرية، وتتجه إلى نيامي برا»، مشيرا إلى «شائعات» تتحدث عن احتمال وجود معمر القذافي في عداد القافلة أو أحد أبنائه.

الاثنين، 5 سبتمبر، 2011

ابراهيم القاضي : الاخوه المجلس الانتقالي ، الاخوه المكتب التنفيذي

الاخوه المجلس الانتقالي
الاخوه المكتب التنفيذي

ابراهيم القاضي
السلام عليكم

اثنتان و اربعون عاما من الدكتاتوريه و الاقصاء نهبت ثروات البلاد دون رقيب.
نحن نثق بكم و بوطنيتكم غير ان هذا غير كاف نحن نريد الشرعيه الدستوريه نحن نريد من سيقوم ببناء ليبيا المستقبل يتم اختيارهم عبر صناديق الاقتراع حين نسمع تصريحاتكم حول قضايا لا تملكون اى حق قانونىاو حتى اخلاقى للبث بها كالالتزام بالعقود السابقهفى مجال النفط او البنى التحتيه او غيرها ، نحن نعرف ان كل و اكرر كل عقود القذافى هى عقود فاسده بل نتنه وكان هدفها هو تمجيد شخصه و ارضاء الغرب حتى يتم قبوله دوليا .   كيف نلتزم بها ، ما الفارق اذا بينكم وبينه هذه العقود والالتزامات كلفت وستكلف الشعب الليبى مئات المليارات .
بسبب "ممارسات عبدالله كمال"..
استقالات جماعية بمكتب صحيفة "الرأي" الكويتية بالقاهرة

علي عبدالعال

قال صحفيون مصريون يعملون بمكتب صحيفة "الرأي" الكويتية في القاهرة: إنهم قدموا استقالات جماعية، بسبب ما وصفوه بـ "ممارسات" مدير مكتب الصحيفة، عبد الله كمال، الرئيس السابق لتحرير "روزاليوسف" وعضو لجنة السياسات بالحزب "الوطني" المنحل.

خالد الصلابي : شكرا .. يـا قذافي




شكرا .. يـا قذافي


قال الشاعر قديمــــا ...
عداتي لهم فضل عليّ ومنة   ....  فلا أبعد الرحمن عني الأعاديا.


و بعد أن من الله علينــــا بنصر من عنده مبين .. و بعد أن بدت بشائر الفرج  تلوح في الأفق و تزين أرضنــــا بكل ألوان الفرح وبعد نهاية الطاغية المتغطرس , فبعدا ثم بعدا ثم بعدا " فما بكت عليهم السماء والأرض " ...
لكن يطيب لي أن أقول شكرا ياقذافي ... من باب " شكرا أيها الأعداء" .....لأن كل مافعله كان ضده الخير و النماء...
فاليوم ليبيا ...في ميلادها الجديد ...وعلمها الجديد ...ونفسها الجديد ... ورؤيتها الجديدة المتزينة بدم الشهداء ....
شكرا لبغضك للوطن المفدى ..... فلكم كنت تحاول خلال الـ42 سنة الماضيـــة ... في غرس هذا الكره و البغض  للوطن في قلوبنـــــا ...
و النتيجـــــة ... أن كل بغضك ذاك ... زادنـــا حبا و وفاء للوطن الذي لأجلـــه حاربنـــا .. و لأجله تحدينـــــا ...

كتيبة الشهداء لحماية بنغازي تكشف مصنعاً للخمور ووكراً للدعارة






بنغازي – خاص - المنارة - هاني العبيدي

قام قسم التحريات بكتيبة الشهداء لحماية بنغازي باكتشاف مصنعاً للخمور وأوكاراً للدعارة في منطقة اللثامة خلف مركز التلمذة وهو ما يطلق عليه سكانه أسم (حي الفلوجة) وتحتوي الفلوجة على بنايات عشوائية أشبه بالدهاليز، حيث تم استغلال هذه الأماكن لتكون متاجراً للخمور وأوكاراً للدعارة.

وصول قائد الكتائب الأمنيّة في نظام القذافي منصور ضو إلى النيجر


أكد مصدر في "الطوارق" لوكالة "فرانس برس" أنّ "نحو عشرة من المقرّبين من الزعيم الليبي معمر القذافي، بينهم قائد الكتائب الامنيّة منصور ضو، دخلوا الى اغاديز شمال النيجير في موكب قادم من ليبيا".

هذا ولم تعرف هوية باقي الاشخاص، لكن الموكب وصل برفقة اغ علي الامبو، احد قائد المتمردين الطوارق، وبلغوا نيامي الاثنين، عاصمة البلاد".

وأضاف المصدر في الطوارق أنه "ليس بين الذين وصلوا الى النيجير أي من أبناء القذافي".

(أ.ف.ب)

الخطوط الجوية الليبية تبدأ في تسيير رحلات داخلية

بنغازي - خاص - المنارة
علمت المنارة ان شركة الخطوط الجوية الليبية بدأت اليوم الاثنين 5-9-2011 في تسيير رحلات يومية بين بنغازي وطرابلس وبنغازي ومصراته وبالعكس بمعدل رحلتين يوميا وذلك حسب الجدول التالي

د. أحمد سعيد : ثورة بلا رأس


ثورة بلا رأس
د. أحمد سعيد 

كل الثورات التي قامت في التاريخ البشري وكللت بالنجاح كان على رأسها قيادات مؤهلة قادرة على إدارة الصراع، فالثورات: الصينية، والبلشفية، والفيتنامية، والفرنسية، والإنجليزية والأمريكية ... إلخ كلها كانت مخططة ومنفذة بقيادات من هذا النوع.       
لعل من سؤ حظ ليبيا قيام شبابها بالثورة ضد نظام الظلم والطغيان بدون رأس (قيادة) ؛ فغياب القيادة المخططة لها منذ اللحظة الأولى أدى لاحقا إلى بروز العديد من السلبيات التي كان بوسع أي مراقب أن يدركها دون عناء.

عبدالدائم عمر العمامي : ماذا عـــن الإعلان الدستوري ؟

المجلس الوطني الانتقالي المؤقت حظي و منذ الأيام الأولي لثورة 17 فبراير بدعم و تأييد الليبيين ، و لعل اتفاقهم المطلق على رئيسه السيد مصطفى عبدا لجليل هو ما دعم هذا التأييد .

الأحد، 4 سبتمبر، 2011

رويترز : اسلامي ليبي يطالب اللجنة التنفيذية بالاستقالة



بنغازي (رويترز) - دعا قائد عسكري اسلامي ليبي ساعد في الدفاع عن بنغازي ضد قوات معمر القذافي الحكومة الانتقالية الى الاستقالة قائلا انها من بقايا النظام القديم.


وفي علامة مبكرة على وجود انقسامات بين المنتصرين في الحرب الاهلية التي استمرت ستة اشهر انتقد اسماعيل الصلابي ايضا الجماعات العلمانية قائلا انها تحاول تشويه سمعة الاسلاميين وخلق صراع سياسي لن يفيد الا القذافي.

"جيررزاليم بوست" سيف الإسلام القذافي أراد دخول إسرائيل مثل "السادات"




ترجمة – تامر مصطفى حسن

سيف الاسلام القذافى
قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن سيف الإسلام القذافي عرض على إسرائيل توقيع معاهدة سلام مع ليبيا والإفراج عن الجندي الإسرائيلي المختطف جلعاد شاليط فى مقابل تدخل إسرائيل لتخفيف الضغط الدولي على ليبيا.

حيث قال أيوب كارا وزير التنمية الإسرائيلي بمنطقة النقب والجليل للصحيفة أنه التقي بسيف الإسلام فى النمسا .

وذلك قبل حدوث الفوضى فى ليبيا بوقت كبير وقال له أن والده لديه علاقات مقربة برئيس المكتب السياسي بحركة "حماس" خالد مشعل.

وقال له نجل القذافي أن والده يمكنه أن يقنع مشعل بالإفراج عن شاليط, كما أنه يريد أن يلقي خطاباً في إسرائيل مثل خطاب الرئيس المصري الراحل أنور السادات فى مقابل تخفيف ضغط "الناتو" وأوربا على القذافي.

"جنود القذافي" الطوارق يعودون الى النيجر


اغاديز (النيجر) (ا ف ب) - يقول سليمان "قاتلت من اجل القذافي وعدت مريضا ومفلسا" الى النيجر بعد فراره من صفوف القوات الموالية للعقيد معمر القذافي التي هزمت في معاركها المستمرة منذ اربعة اشهر ضد المتمردين.

الشيخ علي بن حاج : يحذر من إيواء فلول قادة القذافي لتهديد الإستقرار في ليبيا


بسم الله الرحمن الرحيم
{الهيئة الإعلامية للشيخ علي بن حاج}
تقــــدم
|لقاء الجمعة مع فضيلة الشيخ علي بن حاج 2 سبتمبر 2011|

*الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على المصطفى وآله وصحبه أجمعين

|نائب رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ يكشف زيف " إنسانية " السلطة الجزائرية|
[ ويحذر من إيواء فلول قادة القذافي لتهديد الإستقرار في ليبيا ]

الإسلاميون والموقف من التحالفات الانتخابية


الإسلاميون والموقف من التحالفات الانتخابية

علي عبدالعال

دلائل التحالف الانتخابي بين الإسلاميين ـ على تعدد جماعاتهم ـ تبدو كبيرة في الانتخابات البرلمانية القادمة، خاصة في ظل ما هو متوقع للمعركة الانتخابية المنتظرة من احتدام بين الإسلاميين والاتجاهات العلمانية المناوئة لهم.